قضية رأى عام

إخوان سوريا وفلسطين ينفخون فى نار «احتجاجات الأردن»

2018-06-09 14:18:25 |
  • بسنت فاروق
  • شهد الأردن على مدار الأيام القليلة الماضية، احتجاجات شعبية لم يشهدها منذ سنوات، ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذى ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من دخل المواطنين، إلا أن هناك عناصر أخرى كانت سبباً رئيسياً قى إشعال فتيل الأزمة، وعجلت بالاحتجاجات.

    لا يمكن الاستخفاف بما يجرى في الأردن، حيث تواجه المملكة الأردنية الهاشمية أزمة حقيقية، بعيدة كل البعد عن الأساس الاقتصادى، حيث تواجه المملكة بالفعل مؤامرة داخلية، إذ انتشر على مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية، فيديو يظهر فتاة تصرخ وفى حالة هلع من أن الشرطة الأردنية تضرب المواطنين المحتجين على بعض قرارات الحكومة.

    وبالبحث والتحرى عن الفتاة، تبين أنها ليست أردنية، وإنما سورية لاجئة، وتعمل فى نادٍ ليلى.

    ويبقى السؤال هل جزاء فتح الأردن أحضانه للسوريين الفارين من الحرب الأهلية التى طالت بلادهم، أن يشاركوا فى إسقاط الأردن؟

    ملجأ السوريين

    تعد الأردن ملجأ السوريون الهاربين من الفوضى والخراب التى طالت بلادهم، ويعيش فى الأردن قرابة مليون و500 ألف سورى على الأقل، بعضهم ارتضى أن يرتمى فى أحضان جماعات وتنظيمات، من عينة جماعة الإخوان الإرهابية، التى فتحت لهم أحضانها لإيوائهم، والتى كان لها دوراً أساسياً فى وضع العراقيل فى وجه الحكومة الأردنية والمزايدة عليها، فلا يمكن تبرئة الإخوان المسلمين الذين لديهم حسابات يريدون تصفيتها مع الأردن من ذلك.

    وانتقل الإخوان، الذين ارتبطوا فى الماضى بعلاقات مع النظام، إلى مرحلة العداء له، خصوصا بعد نجاح عبدالله الثانى فى احتواء "الربيع العربى" أردنيا.

    وفى أكتوبر من العام الماضى، قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إن تكلفة استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين فوق أراضى المملكة تجاوزت 10 مليار دولار، منذ اندلاع الأزمة السورية، ويقدر الأردن نفقات العام الحالى بنحو 1.7 مليار دولار وفق الخارجية.

    الدور الفلسطينى

    ونفس الأمر ينطبق على الفلسطينيين، والذى وصل عددهم فى الأردن إلى أكثر من 3 ملايين فلسطينى، فروا من بلادهم، معظمهم حصلوا على الجنسية الأردنية، أى أنهم أصبحوا مكونا رئيسيا من مكونات المجتمع الأردنى.

    ومع ذلك فإن الفلسطينيين يلعبون دورا بارزا أيضا فى تأجيج الأوضاع فى الأردن، وتهيئة الأرض لتمكين جماعة الإخوان من إثارة الفتن وإغراق البلاد فى مستنقعات الفوضى والخراب والدمار الشامل، وتنفيذ مخططات خارجية كبرى.

    إذن، اندلاع الاحتجاجات فى عمان ليس هدفها الاعتراض على زيادة الأسعار، أو الغضب من النظام السياسى، وإنما وفق خطة موضوعة، تنفذها جماعة الإخوان الإرهابية، بتمويل قطرى، ودعم تركى، وتوظيف الفلسطينيين والسوريين اللاجئين فى الأردن، للإسراع بوتيرة تنفيذ مخخط إسقاط عمان.

    الأردن سوريا فلسطين لاجىء لاجئين إسرائيل الربيع العربى عبدالله الثانى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الإخوان الإخوان المسلمين تهجير جماعة الإخوان عمان السوريين الفلسطينيين الحرب الأهلية نادى ليلى لاجئة احتجاجات ضريبة
    إقرأ أيضاً
    محاكمة سياسى إيرانى أدان الحرس الثورى فى سوريا والعراق بكرى: «قمة نيوم» تناولت مشروع القرن وقضيتى فلسطين واليمن مفتى سوريا يستغل انهيار جسر جنوة: بلدنا لم يحدث فيها هذا رغم الحرب! فى دورته الـ34.. «الإسكندرية السينمائى» يكرم مشهراوى والنورى والقلا شريك فى حكومة نتنياهو يستهجن محاولة للهدنة مع حماس إسرائيل ترد على حزب الله حزب الله يستفز إسرائيل الحريرى يعلق على عودة العلاقات بين لبنان وسوريا 13 أغسطس إصابة جنديين لبنانيين فى اعتداء إسرائيلى جنوب البلاد تركيا تحذر سوريا من ارتكاب مجزرة فى إدلب مسؤول إسرائيلى: اتفاق التهدئة فى غزة أصبح جاهزًا إسرائيل ترفض عودة «أبو مازن» إلى غزة: يشكل تهديدًا مسؤول أمريكى: نؤيد جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة بعد معبر كرم أبو سالم.. إسرائيل توسع مساحة الصيد فى بحر غزة إسرائيل تقدم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل تعلن استمرار العمل بمعبر كرم أبو سالم إسرائيل تكشف تفاصيل حادث خطير فى إحدى قواعدها فصائل فلسطينية تتوجه إلى القاهرة لبحث إتمام المصالحة بمساعدة قيادات الإخوان.. كيف خطط السلطان لسرقة ثروات ليبيا؟ تركيا تواجه شبح الإفلاس.. السلطان يستجدى شعبه والإخوان تهدد حبس 5 متهمين بتأسيس جمعية لمساعدة الجماعة الإرهابية ملك الأردن: لا يوجد ما يقلقنا على أمن بلدنا حاضرًا ومستقبلًا صور| الداخلية تضبط 13 إخوانيًا يخططون للفوضى فى ذكرى «فض رابعة» المرصد السورى: الجيش أحكم سيطرته على كل شبر فى السويداء فلسطين: الاستيطان الإسرائيلى استخفاف بقرارات المجتمع الدولى أرقام صادمة.. تقرير أممى يكشف عدد «الدواعش» فى سوريا والعراق بـ2000 شاب.. «حافظ عليها» حملة نظافة فى حمص السورية فرنسا تتشاور مع دول الاتحاد الأوروبى لاستقبال «أكواريوس» إصابة فلسطينيين واعتقال 4 آخرين جنوب الضفة عاجل| بومبيو وولى العهد السعودى يبحثان ملفات سوريا والعراق الجارالله: مصر تعيش حالة انتعاش اقتصادى الملك سلمان يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوى شهداء فلسطين عاجل| مقتل 3 عسكريين سوريين وإصابة 8 فى هجوم مسلح بحلب روسيا تدعو بريطانيا لإعمار سوريا غضب إسرائيلى من ترشح فلسطينى فى انتخابات السويد وثائق «CIA» تعترف بخداع الإخوان الإرهابية: وعدونا بكبح جماح المتطرفين ليبرمان يكشف عن مواجهة جديدة مع حماس «حماس» ترد على خطة إسرائيل لاغتيال قادتها تركيا تواجه انهيار الليرة بإجبار لاجئات سوريا على البغاء
    للأعلى