قضية رأى عام

إخوان سوريا وفلسطين ينفخون فى نار «احتجاجات الأردن»

2018-06-09 14:18:25 |
  • بسنت فاروق
  • شهد الأردن على مدار الأيام القليلة الماضية، احتجاجات شعبية لم يشهدها منذ سنوات، ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذى ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من دخل المواطنين، إلا أن هناك عناصر أخرى كانت سبباً رئيسياً قى إشعال فتيل الأزمة، وعجلت بالاحتجاجات.

    لا يمكن الاستخفاف بما يجرى في الأردن، حيث تواجه المملكة الأردنية الهاشمية أزمة حقيقية، بعيدة كل البعد عن الأساس الاقتصادى، حيث تواجه المملكة بالفعل مؤامرة داخلية، إذ انتشر على مواقع السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية، فيديو يظهر فتاة تصرخ وفى حالة هلع من أن الشرطة الأردنية تضرب المواطنين المحتجين على بعض قرارات الحكومة.

    وبالبحث والتحرى عن الفتاة، تبين أنها ليست أردنية، وإنما سورية لاجئة، وتعمل فى نادٍ ليلى.

    ويبقى السؤال هل جزاء فتح الأردن أحضانه للسوريين الفارين من الحرب الأهلية التى طالت بلادهم، أن يشاركوا فى إسقاط الأردن؟

    ملجأ السوريين

    تعد الأردن ملجأ السوريون الهاربين من الفوضى والخراب التى طالت بلادهم، ويعيش فى الأردن قرابة مليون و500 ألف سورى على الأقل، بعضهم ارتضى أن يرتمى فى أحضان جماعات وتنظيمات، من عينة جماعة الإخوان الإرهابية، التى فتحت لهم أحضانها لإيوائهم، والتى كان لها دوراً أساسياً فى وضع العراقيل فى وجه الحكومة الأردنية والمزايدة عليها، فلا يمكن تبرئة الإخوان المسلمين الذين لديهم حسابات يريدون تصفيتها مع الأردن من ذلك.

    وانتقل الإخوان، الذين ارتبطوا فى الماضى بعلاقات مع النظام، إلى مرحلة العداء له، خصوصا بعد نجاح عبدالله الثانى فى احتواء "الربيع العربى" أردنيا.

    وفى أكتوبر من العام الماضى، قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إن تكلفة استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين فوق أراضى المملكة تجاوزت 10 مليار دولار، منذ اندلاع الأزمة السورية، ويقدر الأردن نفقات العام الحالى بنحو 1.7 مليار دولار وفق الخارجية.

    الدور الفلسطينى

    ونفس الأمر ينطبق على الفلسطينيين، والذى وصل عددهم فى الأردن إلى أكثر من 3 ملايين فلسطينى، فروا من بلادهم، معظمهم حصلوا على الجنسية الأردنية، أى أنهم أصبحوا مكونا رئيسيا من مكونات المجتمع الأردنى.

    ومع ذلك فإن الفلسطينيين يلعبون دورا بارزا أيضا فى تأجيج الأوضاع فى الأردن، وتهيئة الأرض لتمكين جماعة الإخوان من إثارة الفتن وإغراق البلاد فى مستنقعات الفوضى والخراب والدمار الشامل، وتنفيذ مخططات خارجية كبرى.

    إذن، اندلاع الاحتجاجات فى عمان ليس هدفها الاعتراض على زيادة الأسعار، أو الغضب من النظام السياسى، وإنما وفق خطة موضوعة، تنفذها جماعة الإخوان الإرهابية، بتمويل قطرى، ودعم تركى، وتوظيف الفلسطينيين والسوريين اللاجئين فى الأردن، للإسراع بوتيرة تنفيذ مخخط إسقاط عمان.

    الأردن سوريا فلسطين لاجىء لاجئين إسرائيل الربيع العربى عبدالله الثانى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الإخوان الإخوان المسلمين تهجير جماعة الإخوان عمان السوريين الفلسطينيين الحرب الأهلية نادى ليلى لاجئة احتجاجات ضريبة
    إقرأ أيضاً
    رد فلسطين على مشروع قانون إسرائيلى يمنع زيارة الأسرى رئيس وزراء الأردن: نعمل على توسيع التعاون مع مصر فى مجال الغاز 85 مليون جنيه حصيلة الملاهى خلال الربع الأول من العام الحالى اليوم.. انطلاق الحراك البحرى الفلسطينى للتنديد بحصار غزة السودان والأمم المتحدة يوقعان اتفاقا لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين سفارة فلسطين تقيم ندوة ومعرضا عن القدس فى دار الأوبرا «الخارجية» تناشد العاملين بالأردن بضروة حمل تصريح عمل سارى عاجل| إطلاق نار عند حاجز مزموريا شرق بيت لحم الدفاع الروسية: خروقات مستمرة لوقف إطلاق النار فى إدلب إسرائيل: إيران ستستخدم العراق كقاعدة لإطلاق صواريخها على تل أبيب ليبرمان يكشف كيفية تحقيق الهدوء مع قطاع غزة أول تعليق من نتنياهو على قرار وقف هدم الخان الأحمر عراب الإخوان| ممدوح حمزة يهاجم الإعلام المصرى ويدعم أردوغان الملا وزواتى يوقعان مذكرة لتعزيز التعاون المصرى الأردنى فى مجال الطاقة عريقات يدعو المجتمع الدولى إلى حماية الفلسطينيين وإنقاذ القدس التحالف الدولى ينفى استهداف المدنيين فى دير الزور نتنياهو يعلق على قرار الأردن بإنهاء اتفاقية سلام مع إسرائيل إسرائيل وتركيا فى قائمة الاقتصاديات الأكثر فسادًا عاجل| ملك الأردن ينهى اتفاقية «سلام» مع إسرائيل حكم إسرائيلى يقود لقاء الريال أمام فيكتوريا بلزن «خان الأحمر» تثير خلافات فى الحكومة الإسرائيلية الحايك: 10% فقط من منشآت القطاع الخاص تعمل بصورة طبيعية فى غزة عاجل| نهاية التهرب. المالية تصدر الدليل التطبيقى لسعر الضريبة المحايد الاحتلال يفتح المعابر ولم يحسم أزمة إدخال السولار القطرى لغزة «فتح»: سنواصل الدفاع عن «الخان الأحمر» قوات الاحتلال الإسرائيلى تختطف محافظ القدس شويجو: روسيا قضت على معظم مسلحى «داعش» فى سوريا محلل سياسى: الإخوان أداة قطر وتركيا لمحاولة تدمير الدول إسرائيل تتراجع عن هدم «الخان الأحمر» شرقى القدس الأردن يفتح معبر نصيب الحدودى مع سوريا أمام العالقين فتح عن اعتقال محافظ القدس: سنواصل نضالنا وصمودنا ضد الاحتلال قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل محافظ القدس ومدير مخابراتها خوفا من اندلاع أزمة دولية.. نتنياهو يسعى لمنع إغلاق كنيسة القيامة غدا .. إعادة إجراءات محاكمة متهم بقضية غرفة عمليات رابعة فلسطين تطالب أستراليا بمراجعة مواقفها حول نقل سفارتها للقدس قصة مجند مصرى اخترع جهاز تحلية مياه من بقايا الدبابة فى ملحمة كبريت طيران الاحتلال يقصف دراجة نارية جنوب قطاع غزة مقتل 35 داعشيًا فى هجوم للتحالف شرق سوريا الشعراوى: ملحمة كبريت أفقدت العدو الإسرائيلى الأمل رغم فرق العتاد لبث أخبار كاذبة بقناة مكملين.. تجديد حبس 7 متهمين 45 يومًا
    للأعلى