شؤون دولية

روسيا تدرس إقامة قاعدة بحرية عسكرية فى السودان

2018-06-09 12:04:52 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • تدرس روسيا طلب السودان لإقامة قاعدة بحرية عسكرية روسية على أراضيه، وسيتم الإعلان عن النتائج عبر القنوات الرسمية حال انتهاء الجانب الروسى من دراسته.

    وعلق السفير الروسى فى الخرطوم فلاديمير جيلتوف، على طلب الرئيس السودانى عمر البشير الذى يطالب موسكو ببناء قاعدة عسكرية بحرية فى بلاده قائلا "هذا الطرح انطلق من القيادة السودانية، وأن الاقتراح لا يزال قيد الدراسة والتفاوض بين الجهات المختصة فى روسيا والسودان، وعند انتهاء العمل عليه سيعلن عن نتائجه عبر القنوات الرسمية".

    وأوضح جيلتوف أن الحديث يدور ليس حول بناء قاعدة بحرية عسكرية، بل حول نقطة إمداد للسفن الحربية الروسية المتواجدة فى البحر الأحمر، خصوصا أن روسيا كانت قد أطلقت على قاعدة طرطوس البحرية العسكرية فى سوريا "قاعدة إمداد وتموين"، ثم حولتها بعد ذلك إلى قاعدة بحرية عسكرية تضمن بقاء قطع الأسطول الحربى الروسى فى مياه البحر المتوسط.

    وكان الرئيس السودانى عمر البشير قد صرح أثناء زيارته لروسيا، فى 25 نوفمبر 2017، عن رغبة بلاده فى تطوير ممثلية التعاون العسكرى مع روسيا من ملحقية إلى مستشارية، وأن السودان لديه برنامج لإعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل، فالقوات المسلحة بحاجة لترتيب وتحديث جديد، وكل معدات الجيش السودانى روسية، وبالتالى، فإن السودان بحاجة إلى مستشارين فى هذا المجال، وفقا لتصريحات الجانب السودانى.

    ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع فى المجلس الوطنى فى السودان الهادى آدم حامد استعداد بلاده لإقامة قواعد عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر، فى إطار التعاون العسكرى المتقدم بين البلدين، حسب الوكالات الروسية.

    روسيا السودان قاعدة طرطوس سوريا قاعدة بحرية عسكرية الأسطول الحربى الروسى عمر البشير إقامة قاعدة بحرية عسكرية فى السودان قاعدة بحرية عسكرية فى السودان
    إقرأ أيضاً
    لقاءات السيسى والبشير.. بشائر خير وتعزيز للتعاون وتوافق فى الرؤى فى «حماة الصداقة 3».. إسقاط جوى لقوات المظلات المصرية والروسية الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 22 أكتوبر السودان والأمم المتحدة يوقعان اتفاقا لدعم المجتمعات المستضيفة للاجئين تشيلسى وتوتنهام يتنافسان لضم هذا اللاعب الهداف الدفاع الروسية: خروقات مستمرة لوقف إطلاق النار فى إدلب إسرائيل: إيران ستستخدم العراق كقاعدة لإطلاق صواريخها على تل أبيب بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا التحالف الدولى ينفى استهداف المدنيين فى دير الزور تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا «الصداقة».. مناورات عسكرية روسية - باكستانية مشتركة «الخارجية» تنظم دورة تدريبية لكوادر من جنوب السودان فى المراسم شويجو: روسيا قضت على معظم مسلحى «داعش» فى سوريا منهم محمود حميدة.. تكريم عدد من الفنانين فى افتتاح مهرجان الخرطوم ترامب يعلن انسحابه من معاهدة السلاح النووى مع روسيا الأردن يفتح معبر نصيب الحدودى مع سوريا أمام العالقين مقتل 35 داعشيًا فى هجوم للتحالف شرق سوريا صور| رموز الخريف فى روسيا شويجو: قضينا على «داعش» فى سوريا و95% من الأراضى تحت السيطرة وزير الدفاع الروسى: «الظروف حاليًا تسمح بقيام سوريا الموحدة» داعش يفرج عن 6 من مخطتفى السويداء وضع صورة ضابطة مسلمة على عملة بريطانية رصد محاولات روسية وإيرانية للتدخل فى نتائج انتخابات الكونجرس تصريحات جديدة بشأن الطائرة «إل-39» الروسية المنكوبة حتى يعمل بكامل طاقته.. أعمال ترميم فى معبر «نصيب» التحالف الدولى فى سوريا يحقق فى جرائم غير مقصودة بعد تفقده إحدى القواعد الجوية| هاشتاج «مصر بخير مع السيسى» يتصدر تويتر العاهل السعودى ينفذ وصية «سوار الذهب» بوتين: «داعش» يحتجز 700 رهينة فى سوريا ويهدد بإعدامهم بوتين: حققنا أهدافنا فى سوريا وتركيا لم تنفذ التزاماتها فى إدلب صور| بريمونتادا تاريخية لشباب الصالات.. برونزية الأولمبياد «مصرية» المفتى ينعى «سوار الذهب»: التاريخ سيذكره بحروف من نور بعد رئيسه.. استقالة مساعد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح زيارة السيسى لموسكو.. فصل جديد وشراكة استراتيجية بين مصر وروسيا عاجل| وفاة الرئيس السودانى الأسبق سوار الذهب صفقة مرتقبة للإفراج عن مختطفات السويداء خلال 48 ساعة خلال 24 ساعة.. عودة أكثر من 180 لاجئا سوريا لديارهم روسيا تصوب أسلحتها نحو الطائرات الأمريكية فى سماء سوريا روسيا تعلن استعدادها للتعاون مع فرنسا
    للأعلى