شؤون دولية

روسيا تدرس إقامة قاعدة بحرية عسكرية فى السودان

2018-06-09 12:04:52 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • تدرس روسيا طلب السودان لإقامة قاعدة بحرية عسكرية روسية على أراضيه، وسيتم الإعلان عن النتائج عبر القنوات الرسمية حال انتهاء الجانب الروسى من دراسته.

    وعلق السفير الروسى فى الخرطوم فلاديمير جيلتوف، على طلب الرئيس السودانى عمر البشير الذى يطالب موسكو ببناء قاعدة عسكرية بحرية فى بلاده قائلا "هذا الطرح انطلق من القيادة السودانية، وأن الاقتراح لا يزال قيد الدراسة والتفاوض بين الجهات المختصة فى روسيا والسودان، وعند انتهاء العمل عليه سيعلن عن نتائجه عبر القنوات الرسمية".

    وأوضح جيلتوف أن الحديث يدور ليس حول بناء قاعدة بحرية عسكرية، بل حول نقطة إمداد للسفن الحربية الروسية المتواجدة فى البحر الأحمر، خصوصا أن روسيا كانت قد أطلقت على قاعدة طرطوس البحرية العسكرية فى سوريا "قاعدة إمداد وتموين"، ثم حولتها بعد ذلك إلى قاعدة بحرية عسكرية تضمن بقاء قطع الأسطول الحربى الروسى فى مياه البحر المتوسط.

    وكان الرئيس السودانى عمر البشير قد صرح أثناء زيارته لروسيا، فى 25 نوفمبر 2017، عن رغبة بلاده فى تطوير ممثلية التعاون العسكرى مع روسيا من ملحقية إلى مستشارية، وأن السودان لديه برنامج لإعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل، فالقوات المسلحة بحاجة لترتيب وتحديث جديد، وكل معدات الجيش السودانى روسية، وبالتالى، فإن السودان بحاجة إلى مستشارين فى هذا المجال، وفقا لتصريحات الجانب السودانى.

    ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع فى المجلس الوطنى فى السودان الهادى آدم حامد استعداد بلاده لإقامة قواعد عسكرية روسية على ساحل البحر الأحمر، فى إطار التعاون العسكرى المتقدم بين البلدين، حسب الوكالات الروسية.

    روسيا السودان قاعدة طرطوس سوريا قاعدة بحرية عسكرية الأسطول الحربى الروسى عمر البشير إقامة قاعدة بحرية عسكرية فى السودان قاعدة بحرية عسكرية فى السودان
    إقرأ أيضاً
    مفتى سوريا يستغل انهيار جسر جنوة: بلدنا لم يحدث فيها هذا رغم الحرب! واشنطن: بولتون يطير إلى جنيف من أجل لقاء باتروشيف سفير مصر بالسودان يبحث فرص الاستثمار بولاية النيل الأبيض الحريرى يعلق على عودة العلاقات بين لبنان وسوريا الكاف: محمد صلاح تخلص من إحباط السقوط بمونديال روسيا تركيا تحذر سوريا من ارتكاب مجزرة فى إدلب ماندزوكيتش يقرر الاعتزال دولياً أسقفا ميت غمر والخرطوم يحظران تعامل الكهنة بالإيبارشية مع الإعلام مصر تعزى السودان فى ضحايا الأمطار بولاية نهر النيل الكونجرس يعلن مشروع قانون عقوبات جديدة ضد روسيا بسبب السيول.. وفاة 10 أشخاص وانهيار 576 منزلًا بالسودان صقر: زيادة تمويل اتفاقية تدريب العلوم النووية لـ250 ألف دولار سنويا ماندزوكيتش يعتزل اللعب دوليا المرصد السورى: الجيش أحكم سيطرته على كل شبر فى السويداء أرقام صادمة.. تقرير أممى يكشف عدد «الدواعش» فى سوريا والعراق بـ2000 شاب.. «حافظ عليها» حملة نظافة فى حمص السورية قيود أمريكية جديدة على أحدث الأسلحة الروسية عاجل| بومبيو وولى العهد السعودى يبحثان ملفات سوريا والعراق عاجل| مقتل 3 عسكريين سوريين وإصابة 8 فى هجوم مسلح بحلب روسيا تدعو بريطانيا لإعمار سوريا ديفيد سيلفا يعتزل اللعب دوليا الكرملين: بوتين يلتقى أنجيلا ميركل 18 أغسطس 23 قتيلًا جراء فيضانات فى السودان تركيا تواجه انهيار الليرة بإجبار لاجئات سوريا على البغاء عامان ونصف من الإنجازات| «النواب» يعمق تواجده بالقارة السمراء لنشر الوسطية والحوار.. رابطة العالم الإسلامى تعيد تأهيل كوادرها الخارجية الروسية: مزاعم قضية سكريبال «لا أساس لها من الصحة» المرصد السورى: 69 قتيلا فى انفجار مستودع قرب الحدود التركية مؤشرات الإرهاب فى أسبوع.. 15 عملية بـ7 دول تسقط 95 قتيلاً و154 جريحًا وزير الخارجية الروسى يزور تركيا لمدة يومين السودان يدعو الاتحاد الأوروبى إلى دعم شرق السودان عاجل| روسيا تحبط هجوما جديدا على قاعدة حميميم السورية لافروف: لقاء مرتقب بين بوتين وترامب لتحسين العلاقات أردوغان: نعتزم تحرير مناطق جديدة بسوريا وبسط الأمن فيها ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مستودع أسلحة فى سوريا البشير: حزبى حركة إسلامية وليست علمانية قريبا.. روسيا تسلم إيران ثانى دفعاتها من اليورانيوم المخصب روسيا تنفى الإفراج المخرج الأوكرانى أوليج سينتسوف السودان: ملتزمون باستكمال السلام فى جنوب كردفان والنيل الأزرق حفتر يعلق على دعوة روسيا للتدخل عسكريا فى ليبيا
    للأعلى