قضية رأى عام

الأسبوع الأول للثانوية.. الطلاب «سعداء» والوزارة «مسيطرة»

2018-06-08 16:34:42 |
  • مصطفى فراج
  • ودع طلاب الثانوية العامة الأسبوع الأول من الامتحانات بحالة من الرضا والسعادة، بعدما جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، متمنين أن تكون فى الأسبوع الثانى على المستوى نفسه من السهولة واليسر.

    ويؤدى طلاب الثانوية فى الأسبوع الثانى والذى تتخلله إجازة عيد الفطر المبارك الامتحان فى مواد.. الجبر والهندسة الفراغية"، وذلك يوم الأحد 10/6/2018، وفى يوم الثلاثاء 19/6/2018، يخوض الطلاب الامتحان فى مادتى الفيزياء والتاريخ، ويؤدون فى يوم الخميس 21/6/2018 الامتحان فى مواد "الجيولوجيا والعليوم البيئية، والتفاضل والتكامل، وعلم النفس والاجتماع".

    ومضى الأسبوع الأول من الامتحانات بنجاح كبير على كل المستويات، وأكد الطلاب أن الامتحانات جاءت سهلة وفى مستوى الطالب المتوسط، ونجحت وزارة التربية والتعليم فى التصدى لصفحات الغش الإلكترونى بجدارة هذا العام، بالإضافة لتأمين اللجان بطرق مشددة وبأحدث الأساليب.

    ونجحت وزارة التربية والتعليم فى السيطرة على مجريات الأمور خلال الامتحانات، خصوصًا مكافحة الغش الإلكترونى، وأعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، أن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية رصدوا 5 حالات غش بأجهزة الهاتف المحمول بلجان "ساقية أبو شعرة الثانوية، والعاشر من رمضان الثانوية بنين بالسويس، ولجنتى الشهيد هشام شتا الإعدادية للبنات، والقرية السياحية الرسمية الأولى للغات بالجيزة، وإهناسيا الإعدادية للبنين ببنى سويف"، وتم تحرير محاضر إثبات حالة بعد ضبط الهاتف المحمول المستخدم فى حالة الغش.

    وأضاف حجازى أن الفريق ضبط طالبًا بلجنة مدرسة الشهيد الرائد عمرو شكرى الثانوية العسكرية بنين بالعريش، تمكن من تصوير بعض أسئلة الامتحان وبثها على موقع "فيسبوك"، وأيضًا ضبط طالبا بمدرسة ناصر الثانوية للبنين بالبحيرة أثناء قيامه بمحاولة الغش باستخدام ساعة تكنولوجية حديثة بها شريحة موبايل، وتم تحرير محضر إثبات حالة بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

    وأشار رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إلى أن الإجابات التى تداولها عبر صفحات الغش الإلكترونى لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة لم يستفد منها أحد من الطلاب، موضحًا أن الغرفة لم تتلق أى شكاوى، سوى تأخر وصول بعض أوراق الأسئلة فى بعض اللجان قرابة 20 دقيقة بعد بدء اللجنة وتم تعويض الطلاب بوقت إضافى.

    وأوضح حجازى أنه لن يتم إلغاء نظام البوكليت العام المقبل، بل سيتم تطوير كراسة الإجابة، موضحا أنه لن يحدث تسريب لباقى الأسئلة فى المواد المتبقية، مؤكدا أن هناك تربحًا يستغله القائمون على صفحات الغش، متسائلا عن شعور الطالب الذى يبحث عن تلك الصفحات ويتابع الامتحانات، ويجد أن الامتحان المتداول ليس صحيحًا، مشددًا على أن طلابا تم ضبطهم بحوزتهم تليفونات، كما أن طالبا صور ورقة الامتحان بعد مرور ساعة ونصف، ويتم تطبيق القانون رقم 101 لسنة 2015 فى هذه الحالات.

    وأشاد أعضاء لجنة التعليم فى مجلس النواب، بالجهود المبذولة لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام، سواء من خلال تطبيق نظام "البوكليت"، أو تشديد الرقابة على عمليات نقل الأسئلة من وإلى اللجان، وقالوا إن تكاتف الجهود هو السبب الحقيقى فى عدم التسريب والحد بشكل كبير من ظاهرة الغش داخل اللجان.

    وقال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن نجاح الأيام الأولى فى امتحانات الثانوية العامة دليل على إحكام أجهزة الدولة والوزارات المعنية السيطرة على موضوع تسريب الامتحانات، لافتًا إلى أن ما تنشره صفحة شاومينج عن تسريب الامتحانات كذب، مشيرًا إلى أن نظام البوكليت الذى طبق على نظام الامتحانات منذ العام الماضى أثبت نجاحه وقضاءه على ظاهرة تسريب الامتحانات.

    وشدد عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على ضرورة الوعى بما تقومه به وزارة التربية والتعليم، مشيرًا إلى أن النظام الجديد الذى سيطبق من العام المقبل فى الثانوية العامة سيقضى تماما على ظاهرة الغش، لأنه سيعتمد بالأساس على فهم الطالب وليس الحفظ، وبالتالى لن يكون هناك غش فى النظام الجديد للثانوية العامة، لافتا إلى أنه سيطبق من العام المقبل على المرحلة الأولى سويمنع تسريب الامتحانات لكون الأخيرة سيتم وضعها من خلال بنك الأسئلة.

    وأكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن كل المؤشرات تشير إلى نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات، والقضاء على أسطورة الغش "شاومينج"، مضيفة أن هناك ممثلا من اللجنة يتابع سير الامتحانات من غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أنه لم ترد أى شكاوى خصوصا بوجود تسريبات وهو الأمر الذى يؤكد استمرارية نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات.

    وأوضحت نصر أن نسب الغش التى تم الكشف عنها لا تتجاوز المعدلات الطبيعية، لافتة إلى أن حالات الغش التى تم ضبطها واحدة فى محافظة المنوفية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مضيفة أن العقوبات التى تم فرضها العام الماضى أظهرت نتائجها هذا العام فى تقليل نسب الغش فى الامتحانات.

    وأشادت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتكاتف أجهزة الدولة والوزارات المعنية فى التصدى لتسريب الامتحانات، مؤكدة أن المنظومة الجديدة للامتحانات الثانوية العامة أثبتت نجاحها وستعيد الثقة فى المنظومة التعليمية، مشيرة إلى أنه عقب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة سيكون هناك اجتماع للجنة، لتقييم أداء الامتحانات وسنطالب بتقرير عن الامتحانات من حيث هل الامتحانات كانت تقيس مهارات الطلاب؟

    وأضافت عضو مجلس النواب أن النظام الجديد للثانوية العامة سيحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع، كما أن المعلم لن يضع أسئلة الامتحان.

    جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، قال إن قصة "شاومينج" انتهت ولن تتكرر مرة أخرى، مؤكدًا أن دليل فشله هو نشر 5 ورقات فقط من نموذج واحد لامتحان اللغة العربية أى أنه لن يستفيد منها أى طالب.

    وأضاف شيحة أن التكاتف الذى حدث بين الوزارات هو الذى أسقطه وما يفعله الآن مجرد حرب نفسية للطلاب، قائلًا: "نحن نفتخر فى لجنة التعليم باشتراكنا مع وزارة التربية والتعليم لتغيير نظام الامتحانات فى محاوله لردع الغش ونفتخر بنجاحنا وبنجاح الوزارة فى هذا الأمر".

    وأكد رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، أنه لا احتمالات لتسريب أى امتحان ثانوية عامة قبل توزيعه داخل لجان الامتحانات، موضحًا أن هناك استعدادات على أعلى مستوى تم اتخاذها لضمان عدم التسريب، مشيرًا إلى أنه يناشد المواطنين بألا ينساقوا وراء ما يقوم به شاومينج.

    ولفت إلى أن الدولة عادت بمنتهى القوة والكفاءة للسيطرة على مجريات الأمور فى الامتحانات، متابعا: "نحن فى لجنة التعليم فى البرلمان حرصنا على المشاركة اليوم فى غرفة عمليات الوزارة، لمتابعة سير الامتحانات فى جميع المحافظات"، مشددا على أن شاومينج ظاهرة فى طريقها إلى الزوال، ولجنة التعليم تفتخر بأنها كانت أول المتواصلين مع الوزارة لتغيير نظام الامتحانات لمحاربة تسريب الامتحانات.

    الثانوية العامة رضا حجازى قطاع التعليم العام مكافحة الغش الإلكترونى الغش الإلكترونى امتحانات الثانوية العامة البوكليت صفحات الغش الإلكترونى لجنة التعليم فى مجلس النواب مجلس النواب صفحة شاومينج ماجدة نصر الغش فى الامتحانات وزارة التربية والتعليم لجنة التعليم بالبرلمان جمال شيحة الدكتور طارق شوقى طارق شوقى وزير التعليم وزير التربية والتعليم
    إقرأ أيضاً
    خيرى لـ«ماذا ولماذا»: منظومة التعليم الجديدة تصب فى صالح الطلاب بعد زيارة قبرص.. وفد برلمانى فى زيارة رسمية لأيرلندا لمدة 3 أيام برلمانى يطالب بإنشاء نظام ذكى لحماية المظلة التأمينية للعمالة الموسمية «التعليم» ترد على وجود عبارة «القدس عاصمة لإسرائيل» فى كتبها «الصحة» توفر جهاز فصل الصفائح الدموية لـ«قنا» فيديو| «مساء dmc».. برلمانى يكشف حقيقة هدم منازل شارع 26 يوليو استقالة نائب وزير التربية والتعليم فى اليابان لهذا السبب «إسكان النواب»: استثمار تريليون جنيه بالبنية التحتية خلال 4 سنوات شاهد| رحلة «تابلت الثانوية» من التعاقد حتى استلام 100 ألف جهاز «التعليم» تعلن استلام 100 ألف «تابلت» فيديو| التعليم تشرح مراحل توزيع «التابلت» بعد تسلم 100 ألف جهاز تعرَّف على كيفية تعليم أبنائك فى النظام الجديد ضبط لصوص سرقوا خزينة مقر انتخابى بالمطرية «التعليم العالى» يبحث إنشاء أفرع للجامعات الإيطالية فى مصر «الوزراء» يرد على شائعة الاستغناء عن عدد كبير من المعلمين برلمانى: على الجميع مساندة طارق شوقى فى ضبط المنظومة التعليمية بقرارات جمهورية.. تعيين 5 عمداء كليات تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات الصحة والتعليم| تفاصيل افتتاح الرئيس لمشروعات «بناء الإنسان» «متحدث النواب»: السيسى حقق نقلة نوعية فى منظومة الصحة «دينية النواب» تبحث الاستعدادات لملتقى سانت كاترين للسلام شوقى: الثانوية الأزهرية ستسير على نظام التعليم الجديد لأول مرة| افتتاح مدرسة «تكنولوجيا تطبيقية» بنظام الشراكة الثلاثية التعليم: أنهينا توصيل خدمة الإنترنت لـ2500 مدرسة حكومية شوقى: الكتاب المدرسى سيكون أفضل من «الخارجى» فى النظام الجديد «صناعة النواب»: التعليم الفنى قادر على إحداث نقلة حقيقية فى سوق العمل التعليم العالى تعلن نتائج تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة «النواب»: التقشف مسيرة إصلاح تخطوها الدولة.. وتخفيض معاش الوزراء عادل «لجنة الصحة بالنواب»: بعض أجهزة غسيل الكلى عمرها الافتراضى انتهى الخميس المقبل حفل أوائل الخرجيين من نظام التعليم والتدريب المزدوج تفاصيل خطة «التقشف» داخل البرلمان المجلس يرشد نفقاته.. والنواب لـ«مبتدا»: خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادى مشادة بين حساسين ووزيرة الصحة بسبب كارثة ديرب نجم مارجريت عازر لـ«مبتدا»: ترشيد نفقات المجلس خطوة لتعزيز برنامج الإصلاح نائب لـ«مبتدا»: البرلمان حريص على المال العام.. وسيوفر ملايين للدولة فرج عامر: لن أترشح مجددًا لرئاسة لجنة الشباب برلمانى لـ«مبتدا»: ترشيد النفقات قضية محورية على كل المؤسسات تنفيذها الفقى لـ«مبتدا»: البرلمان يستهدف توفير 100 مليون جنيه خلال عام «التعليم» تصدر نشرة توضيحية للدمج التعليمى رئيس «صحة النواب» يكشف لـ«اليوم» تطورات واقعة مستشفى ديرب نجم بالشرقية
    للأعلى