قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| اللغة الثانية «سهلة».. وسقوط 12 صفحة جديدة للغشاشين

2018-06-07 14:06:43 |
  • محمد القاضى
  • الفرحة على وجوه طلاب الثانوية العامة

    بدأ طلاب الثانوية العامة اليوم الثانى من ماراثون الامتحانات، إذ خاضوا الامتحان فى مادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية.

    وخاض طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية، والعلمية، فى الفترة الأولى الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 563 ألفًا و360 طالبًا، والذى انتهى الساعة 11 صباحًا، فيما يؤدى امتحان مادة التربية الوطنية 557 ألفًا و334 طالبًا خلال الفترة الثانية والتى تبدأ 11.30 صباحًا.

    وقد أبدى عدد كثير ومن الطلاب سعادتهم بسهولة امتحان اللغة الفرنسية، مؤكدين أنه كان فى مستوى الطالب المتوسط، وكذلك فى مادة اللغة الألمانية.

    وبدأت امتحانات الثانوية العامة، الأحد الماضى وبلغ إجمالى الطلاب المتقدمين على مستوى الجمهورية 656 ألفًا و343 طالبًا.

    ووصل عدد رؤساء اللجان إلى 1777، وإجمالى من انضمّوا لمراقب أول 1777، و11473 مراقبًا، و92526 ملاحظًا، و1700 عضو قانونى، و7653 معاونًا، و55.612 مقدِّرى الدرجات، و8394 عضو أمن، بإجمالى عدد للمشاركين فى العملية الامتحانية 180912.

    وقد نفت وزارة التربية والتعليم ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعى من نشر لبعض نماذج الأسئلة الخاصة بامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان بأن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة ولا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان، مؤكدا أنه تم التواصل مع المطبعة السرية بالجهة السيادية المسئولة عن الطباعة التى أكدت عدم صحة كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وادعت بعض صفحات الغش من بينها "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" أنه يوجد خطأ طباعة فى بوكليت اللغة الفرنسية إذ مكتوب عليه 2017 بدلا من 2018، وذلك عقب كشف البعض لأكاذيب تلك الصفحات بنشر بوكليت العام الماضى.

    وكانت بعض صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى، قد حاولت تضليل الطلاب وإحداث بلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، إذ تم نشر "بوكليت" اللغة الفرنسية عقب مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان وتبين أن البوكليت المنشور هو امتحان اللغة الفرنسية للعام الماضى.

    وعلى جانب آخر، أكد أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن "تسريب" ورقة الامتحانات يكون قبل بدء لجنة الامتحان، قائلا: "مفيش حاجة اسمها تسريب امتحان بعد بدء اللجنة".

    وقال خيرى، فى تصريحات له اليوم إن هناك طالبا من المنوفية قام بتصوير سؤالين من ورقة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة ورفعها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفا أنه تم التوصل إلى الطالب عقب دقيقتين من قيامه بالأمر بسبب الخطة الأمنية المحكمة و"السيريال نمبر" كود الطالب على الورقة، موضحا أنه تم التحفظ على الطالب و"الموبايل" أيضا.

    وأوضح خيرى أن الطالب كان هدفه الإيحاء بأن امتحانات الثانوية العامة تُسرب على مواقع التواصل الاجتماعى وأن يخلق البلبلة، وهذا عكس ما يحدث فى اللجان.

    وكشفت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، عن ضبط 10 حالات غش اليوم خلال أداء طلاب الثانوية العامة أداء مادة اللغة الأجنبية الثانية، كما كشفت مصادر بغرفة العمليات عن ضبط 12 صفحة تروج للغش خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة موضحة أن الصفحات تتعامل مع الامتحانات على أنها سبوبة، لافتة إلى أن بعض تلك الصفحات يستغل الامتحانات لاشتراك أكبر عدد من الزوار لها ثم يتم بيع الصفحة بأكملها بمبالغ كبيرة.

    وعقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، للحديث عن الإجراءات وتقارير غرف العمليات فى ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة.

    وأعلن حجازى خلال المؤتمر تقرير غرفة عمليات الوزارة عن اليوم الثانى للامتحانات الثانوية العامة، وكذلك أعلن عن ضبط طالبين لنشرهما أجزاء من امتحان التربية الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعى، وأنه سيتم تصحيح العينة العشوائية لمادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية بعد غد السبت، كما سيتم تصحيح مادة الاقتصاد يوم 26 يونيو مع تصحيح مادة الجغرافيا.

    وزارة التربية والتعليم رضا حجازى امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة الغش الإلكترونى مواقع التواصل الاجتماعى المنوفية اللغة الفرنسية التربية الوطنية اللغة الألمانية اللغة الإيطالية
    إقرأ أيضاً
    تخصيص 20% من منح البعثات الداخلية والخارجية للمعلمين التعليم: لم يتم حذف أية أجزاء من مناهج الثانوية العامة لهذا العام المالية: العملات المعدنية فئة 50 و100 جنيه تذكارية وغير قابلة للتداول «التربية والتعليم»: لم يحدث أى تغيير أو تعديل بمسمى الوزارة التضامن: لم نتخذ أى إجراءات بشأن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات «التعليم» نافية إلغاء المجانية: حق أصيل للمصريين بقوة الدستور والقانون رئيس الوزراء يصدر قرارات تخصيص أراض بالمحافظات لإقامة مشروعات خدمية نواب الشعب يؤيدون وزير المالية.. أين حق الدولة فى إعلانات «فيس بوك»؟ شاهد| من هاتف المحافظ.. تلميذ يأمر بإزالة القمامة من أمام مدرسته «الداخلية» تكشف حقيقة حريق الشركة الشرقية للدخان بسبب ترويج الشائعات.. الصين تعاقب 9800 من حسابات التواصل الاجتماعى فيديو| ضبط أكثر من 14 ألف كتاب تعليمى ورواية مقلدة بالقليوبية فيديو| هل الطلاق هو الحل لتأخر الإنجاب؟ «وعاشروهن بالمعروف» تجيب «التعليم» تكشف: هذه محتويات تابلت الثانوية العامة لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.. تجديد حبس «البنا» 15 يوما المشدد 10 سنوات و15 مليون غرامة لمحافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة تطوير وتدريب وفرص عمل.. التعليم المصرى على الطريقة الصينية البرلمان يستكمل مناقشة تعديل مشروع قانون التعليم «النواب» يؤيد فرض ضرائب على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعى 2.48 مليار جنيه استثمارات حكومية لتنمية الوادى الجديد شاهد| «التعليم» تكشف تفاصيل جديدة فى أزمة المدرسة غير المرخصة أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان دراسة تؤكد.. «سيلفى» يدفعك للأنانية! القبض على «صيدلى» لتنقيبه عن الآثار فى المنوفية هددها بـ«فيديوهات» فاضحة.. حبس طالب ابتز فتاة ليتزوجها «التعليم» تتسلم الدفعة الثانية من «التابلت» البرلمان: لا يمكن امتهان كرامة المصريين بالخارج فى عهد السيسى النيابة تستأنف على إخلاء سبيل 8 متظاهرين أمام وزارة التعليم صور| محافظ المنوفية يؤدى واجب العزاء فى شهداء المنيا صور| 125 حصانًا فى ‬مهرجان الخيول العربية بالمنوفية فيديو| اللحظات الأولى لحادث إطلاق النار بكاليفورنيا صور| افتتاح مهرجان الأنشطة المدرسية بشمال سيناء التعليم: إجراءات مشددة لمواجهة ارتفاع نسب غياب الطلاب بالمدارس نصبا على أولياء الأمور.. حبس مالكى مركز للدروس الخصوصية بدار السلام صور| محافظ المنوفية يتفقد شبين الكوم.. ويتناول الإفطار مع مواطن مريض إدمان «السوشيال»| قضية المجتمع الكبرى.. ومنتدى شباب العالم يضع الحلول ضبط 324 قضية تحريض على العنف والابتزاز المادى والنصب فيديو.. الـ«جيت سكى» وسيلة التنقل بالكويت بعد غرقها بالأمطار شاهد.. الأمطار تغرق شوارع الكويت والأطفال عالقون وسط السيول بالنهضة التعليمية.. الرئيس السيسى يستكمل بناء الإنسان المصرى
    للأعلى