قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| اللغة الثانية «سهلة».. وسقوط 12 صفحة جديدة للغشاشين

2018-06-07 14:06:43 |
  • محمد القاضى
  • بدأ طلاب الثانوية العامة اليوم الثانى من ماراثون الامتحانات، إذ خاضوا الامتحان فى مادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية.

    وخاض طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية، والعلمية، فى الفترة الأولى الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 563 ألفًا و360 طالبًا، والذى انتهى الساعة 11 صباحًا، فيما يؤدى امتحان مادة التربية الوطنية 557 ألفًا و334 طالبًا خلال الفترة الثانية والتى تبدأ 11.30 صباحًا.

    وقد أبدى عدد كثير ومن الطلاب سعادتهم بسهولة امتحان اللغة الفرنسية، مؤكدين أنه كان فى مستوى الطالب المتوسط، وكذلك فى مادة اللغة الألمانية.

    وبدأت امتحانات الثانوية العامة، الأحد الماضى وبلغ إجمالى الطلاب المتقدمين على مستوى الجمهورية 656 ألفًا و343 طالبًا.

    ووصل عدد رؤساء اللجان إلى 1777، وإجمالى من انضمّوا لمراقب أول 1777، و11473 مراقبًا، و92526 ملاحظًا، و1700 عضو قانونى، و7653 معاونًا، و55.612 مقدِّرى الدرجات، و8394 عضو أمن، بإجمالى عدد للمشاركين فى العملية الامتحانية 180912.

    وقد نفت وزارة التربية والتعليم ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعى من نشر لبعض نماذج الأسئلة الخاصة بامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان بأن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة ولا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان، مؤكدا أنه تم التواصل مع المطبعة السرية بالجهة السيادية المسئولة عن الطباعة التى أكدت عدم صحة كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وادعت بعض صفحات الغش من بينها "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" أنه يوجد خطأ طباعة فى بوكليت اللغة الفرنسية إذ مكتوب عليه 2017 بدلا من 2018، وذلك عقب كشف البعض لأكاذيب تلك الصفحات بنشر بوكليت العام الماضى.

    وكانت بعض صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى، قد حاولت تضليل الطلاب وإحداث بلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، إذ تم نشر "بوكليت" اللغة الفرنسية عقب مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان وتبين أن البوكليت المنشور هو امتحان اللغة الفرنسية للعام الماضى.

    وعلى جانب آخر، أكد أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن "تسريب" ورقة الامتحانات يكون قبل بدء لجنة الامتحان، قائلا: "مفيش حاجة اسمها تسريب امتحان بعد بدء اللجنة".

    وقال خيرى، فى تصريحات له اليوم إن هناك طالبا من المنوفية قام بتصوير سؤالين من ورقة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة ورفعها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفا أنه تم التوصل إلى الطالب عقب دقيقتين من قيامه بالأمر بسبب الخطة الأمنية المحكمة و"السيريال نمبر" كود الطالب على الورقة، موضحا أنه تم التحفظ على الطالب و"الموبايل" أيضا.

    وأوضح خيرى أن الطالب كان هدفه الإيحاء بأن امتحانات الثانوية العامة تُسرب على مواقع التواصل الاجتماعى وأن يخلق البلبلة، وهذا عكس ما يحدث فى اللجان.

    وكشفت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، عن ضبط 10 حالات غش اليوم خلال أداء طلاب الثانوية العامة أداء مادة اللغة الأجنبية الثانية، كما كشفت مصادر بغرفة العمليات عن ضبط 12 صفحة تروج للغش خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة موضحة أن الصفحات تتعامل مع الامتحانات على أنها سبوبة، لافتة إلى أن بعض تلك الصفحات يستغل الامتحانات لاشتراك أكبر عدد من الزوار لها ثم يتم بيع الصفحة بأكملها بمبالغ كبيرة.

    وعقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، للحديث عن الإجراءات وتقارير غرف العمليات فى ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة.

    وأعلن حجازى خلال المؤتمر تقرير غرفة عمليات الوزارة عن اليوم الثانى للامتحانات الثانوية العامة، وكذلك أعلن عن ضبط طالبين لنشرهما أجزاء من امتحان التربية الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعى، وأنه سيتم تصحيح العينة العشوائية لمادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية بعد غد السبت، كما سيتم تصحيح مادة الاقتصاد يوم 26 يونيو مع تصحيح مادة الجغرافيا.

    وزارة التربية والتعليم رضا حجازى امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة الغش الإلكترونى مواقع التواصل الاجتماعى المنوفية اللغة الفرنسية التربية الوطنية اللغة الألمانية اللغة الإيطالية
    إقرأ أيضاً
    خيرى لـ«ماذا ولماذا»: منظومة التعليم الجديدة تصب فى صالح الطلاب «التعليم» ترد على وجود عبارة «القدس عاصمة لإسرائيل» فى كتبها شاهد| رحلة «تابلت الثانوية» من التعاقد حتى استلام 100 ألف جهاز «التعليم» تعلن استلام 100 ألف «تابلت» تعرَّف على كيفية تعليم أبنائك فى النظام الجديد «الآثار» تنفى سرقة تمثال من أحد ميادين الإسكندرية «الوزراء» يرد على شائعة الاستغناء عن عدد كبير من المعلمين بالأرقام| نتائج حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة بالمحافظات حملات لـ «نسف» التعديات فى 9 محافظات وزير التعليم: توزيع 700 ألف «تابلت» على الطلاب قبل نهاية شهر أكتوبر السيسى يصل المنوفية لافتتاح عدد من المشروعات التنموية «التخطيط تجيب».. مبادرة جديدة للتواصل مع المواطنين التعليم العالى تعلن نتائج تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة الخميس المقبل حفل أوائل الخرجيين من نظام التعليم والتدريب المزدوج «التعليم» تصدر نشرة توضيحية للدمج التعليمى هل يقضى نظام التعليم الجديد على «سبوبة» الكتب الخارجية؟ فى سباق مع الزمن.. مصر تدخل عصر المجتمع الرقمى بخطوات ثابتة محافظ أسيوط يكرم مدير مدرسة قام بتنظيفها بنفسه استعدادًا للعام الدراسى تدريب المعلمين والحرب ضد فلسفة الدرجات.. تفاصيل جديدة فى ثورة التعليم «الصحة»: تحسن الحالة الصحية لمصابى مستشفى ديرب نجم بالأسماء| الطلاب المقبولون فى المدارس اليابانية خروج معظم مصابى حادث قطار شبين الكوم من المستشفى إنفوجراف| تفاصيل «8 شائعات جديدة» تنفيها الحكومة الزراعة: لا وجود لأى حالات مرضية بين الدواجن بالمنوفية «تعليم شمال سيناء»: جاهزون لاستقبال العام الدراسى الجديد آخر تعليمات «التعليم» للموجهين والمدرسين قبل العام الدراسى الجديد برلمانية: «التعليم» مسؤولة عن تلاعب المدارس الخاصة بالمصروفات مصر للطيران تطلق مبادرة «فكر قبل ما تشير» التعليم: الطالب محور اهتمامنا وليس تحصيل الدرجات شوقى: قبول 13 ألف طالب فى 34 مدرسة يابانية من رياض الأطفال للثانوية.. شوقى يكشف تفاصيل نظام التعليم الجديد انقلاب سيارة محملة بـ 45 طن دقيق مدعم بالمنوفية «النقل»: تشغيل محطة المرج الجديدة فبراير المقبل «التعليم»: لا استغناء عن المعلم فى المنظومة الجديدة التعليم: الانتهاء من اختيار معلمى المدارس اليابانية «تعليم شمال سيناء» تستعد للعام الدراسى الجديد ضبط تاجرى سلاح وبحوزتهما 10 قطع مختلفة بالمنوفية ضبط مرتكبى واقعة السطو على سيارة نقل بالمنوفية رحلة إلى ميلانو.. هدية مصر للطيران لأوائل الثانوية العامة «التعليم العالى» تعلن موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة
    للأعلى