قضية رأى عام

ماراثون الثانوية| اللغة الثانية «سهلة».. وسقوط 12 صفحة جديدة للغشاشين

2018-06-07 14:06:43 |
  • محمد القاضى
  • بدأ طلاب الثانوية العامة اليوم الثانى من ماراثون الامتحانات، إذ خاضوا الامتحان فى مادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية.

    وخاض طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية، والعلمية، فى الفترة الأولى الامتحان فى مادة اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 563 ألفًا و360 طالبًا، والذى انتهى الساعة 11 صباحًا، فيما يؤدى امتحان مادة التربية الوطنية 557 ألفًا و334 طالبًا خلال الفترة الثانية والتى تبدأ 11.30 صباحًا.

    وقد أبدى عدد كثير ومن الطلاب سعادتهم بسهولة امتحان اللغة الفرنسية، مؤكدين أنه كان فى مستوى الطالب المتوسط، وكذلك فى مادة اللغة الألمانية.

    وبدأت امتحانات الثانوية العامة، الأحد الماضى وبلغ إجمالى الطلاب المتقدمين على مستوى الجمهورية 656 ألفًا و343 طالبًا.

    ووصل عدد رؤساء اللجان إلى 1777، وإجمالى من انضمّوا لمراقب أول 1777، و11473 مراقبًا، و92526 ملاحظًا، و1700 عضو قانونى، و7653 معاونًا، و55.612 مقدِّرى الدرجات، و8394 عضو أمن، بإجمالى عدد للمشاركين فى العملية الامتحانية 180912.

    وقد نفت وزارة التربية والتعليم ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعى من نشر لبعض نماذج الأسئلة الخاصة بامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحان بأن هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة ولا صحة لما تم نشره ولا علاقة له بأسئلة الامتحان، مؤكدا أنه تم التواصل مع المطبعة السرية بالجهة السيادية المسئولة عن الطباعة التى أكدت عدم صحة كل ما نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى وهذه الأسئلة لا تمت بصلة لامتحان مادة اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية العامة.

    وادعت بعض صفحات الغش من بينها "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" أنه يوجد خطأ طباعة فى بوكليت اللغة الفرنسية إذ مكتوب عليه 2017 بدلا من 2018، وذلك عقب كشف البعض لأكاذيب تلك الصفحات بنشر بوكليت العام الماضى.

    وكانت بعض صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى، قد حاولت تضليل الطلاب وإحداث بلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، إذ تم نشر "بوكليت" اللغة الفرنسية عقب مرور 20 دقيقة من بدء الامتحان وتبين أن البوكليت المنشور هو امتحان اللغة الفرنسية للعام الماضى.

    وعلى جانب آخر، أكد أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن "تسريب" ورقة الامتحانات يكون قبل بدء لجنة الامتحان، قائلا: "مفيش حاجة اسمها تسريب امتحان بعد بدء اللجنة".

    وقال خيرى، فى تصريحات له اليوم إن هناك طالبا من المنوفية قام بتصوير سؤالين من ورقة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة ورفعها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفا أنه تم التوصل إلى الطالب عقب دقيقتين من قيامه بالأمر بسبب الخطة الأمنية المحكمة و"السيريال نمبر" كود الطالب على الورقة، موضحا أنه تم التحفظ على الطالب و"الموبايل" أيضا.

    وأوضح خيرى أن الطالب كان هدفه الإيحاء بأن امتحانات الثانوية العامة تُسرب على مواقع التواصل الاجتماعى وأن يخلق البلبلة، وهذا عكس ما يحدث فى اللجان.

    وكشفت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، عن ضبط 10 حالات غش اليوم خلال أداء طلاب الثانوية العامة أداء مادة اللغة الأجنبية الثانية، كما كشفت مصادر بغرفة العمليات عن ضبط 12 صفحة تروج للغش خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة موضحة أن الصفحات تتعامل مع الامتحانات على أنها سبوبة، لافتة إلى أن بعض تلك الصفحات يستغل الامتحانات لاشتراك أكبر عدد من الزوار لها ثم يتم بيع الصفحة بأكملها بمبالغ كبيرة.

    وعقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، للحديث عن الإجراءات وتقارير غرف العمليات فى ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة.

    وأعلن حجازى خلال المؤتمر تقرير غرفة عمليات الوزارة عن اليوم الثانى للامتحانات الثانوية العامة، وكذلك أعلن عن ضبط طالبين لنشرهما أجزاء من امتحان التربية الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعى، وأنه سيتم تصحيح العينة العشوائية لمادتى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية بعد غد السبت، كما سيتم تصحيح مادة الاقتصاد يوم 26 يونيو مع تصحيح مادة الجغرافيا.

    وزارة التربية والتعليم رضا حجازى امتحانات الثانوية العامة الثانوية العامة الغش الإلكترونى مواقع التواصل الاجتماعى المنوفية اللغة الفرنسية التربية الوطنية اللغة الألمانية اللغة الإيطالية
    إقرأ أيضاً
    مد فترة التقديم لمدارس المتفوقين لليوم الرابع.. مكاتب التنسيق تستقبل طلاب المرحلة الأولى «التعليم»: نتيجة مدارس المتفوقين طبيعية تجديد حبس وائل عباس 15 يوما على ذمة التحقيقات تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب شمال سيناء جامعة العريش تدعو طلاب الثانوية للقاء قبل التنسيق اليوم| المقابلات الشخصية لمعلمى المدارس اليابانية حجازى: إذا أجاب الطالب إجابتين على سؤال واحد يحصل على الدرجة الأعلى وزير شؤون مجلس النواب يكرم أول الثانوية العامة الزمالك يُكرم الأول على الجمهورية فى الثانوية العامة الصحة: توفير كل سبل الرعاية الطبية لطفلة المنوفية على نفقة الدولة 494 طالبا سجلوا رغباتهم للالتحاق بجامعة الإسكندرية التعليم: لم يحصل أى طالب بالثانوية العامة على 100% إيران.. اعتقال عشرات الأشخاص بسبب «إنستجرام» إنفوجراف| كيف تقدم تظلمًا من نتيجة الثانوية العامة؟ بسبب المجموع.. انتحار طالبة ثانوى بدء تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى أكاديمية الشرطة تعلن قبول دفعة جديدة من طلاب الثانوية اليوم.. انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق القبول الجامعات رضا حجازى: فتح باب تظلمات الثانوية العامة لمدة 30 يومًا قرار جديد بشأن الطلاب السوريين واليمنيين فى مصر «التعليم» تعلن موعد الاطلاع على تظلمات الثانوية العامة تحرير 572 مخالفة مرورية متنوعة فى المنوفية اليوم.. «التعليم» تتلقى تظلمات طلاب الثانوية العامة وزير التعليم العالى يوجه رسالة لطلاب الثانوية عبر «dmc» «التعليم»: فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية بـ100 جنيه للمادة «المعاهد الأزهرية» تعلن موعد إعلان نتيجة الثانوية جولة لوزير التعليم العالى بمكتب التنسيق الرئيسى للقبول بالجامعات التعليم تحدد موعد المقابلات مع المتقدمين للعمل بالمدارس اليابانية بسبب نتيجة الثانوية العامة.. 4 محاولات انتحار فاشلة فى دمنهور فيديو| أحلام أوائل الثانوية العامة على «dmc» القائم بأعمال محافظ المنوفية يستجيب لـ«مساء dmc» صورة| الحضرى يهنئ ابنته بالنجاح عبر «إنستجرام» شاهد| أول حوار مع ندى ونادين.. توأم أوائل الثانوية فيديو| الرابعة «أدبى»: سعيت بكل جهدى حتى أكون من الأوائل رسالة محمد رمضان لطلاب الثانوية العامة صور| الرابعة مكرر على الثانوية: «مضيعتش تعب أبويا وأمى» «الزراعة» تتفقد حقول القليوبية والمنوفية لحل مشاكل المزارعين بالصور والأسماء| أوائل الثانوية العامة شعبة «الأدبى» صور| بالأسماء.. درجات أوائل المنيا فى الثانوية العامة
    للأعلى