قضية رأى عام

ضمن خطة التطوير.. ضوابط «الكهرباء» لتحصيل مديونيات الجهات الحكومية

2018-06-06 18:31:52 |
  • على أحمد
  • تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بكل جهد على تحسين وتطوير خدماتها التى تقدمها، دون فرض زيادة فى الأسعار من شأنها أن ترهق المواطنين.

    لذلك يسعى الوزير محمد شاكر لتحصيل مديونيات الجهاز الإدارى للدولة لوزارته، والتى تسبب خسائر فادحة لقطاع الكهرباء فى ميزانيتها السنوية، مما دفع رئيس مجلس الوزراء للتوجيه بضرورة حل هذه الأزمة، وبطريقه تتناسب مع الجميع.

    وأكد شاكر، أن مديونيات الجهاز الإدارى للدولة لوزراة الكهرباء بلغت 27 مليار جنيه، حتى شهر أكتوبر الماضى، بسبب عدم سداد هذه الهيئات لفواتير الاستهلاك بشكلٍ منتظمٍ.

    فى هذا الإطار، أوضح وزير الكهرباء أن مديونات الوزارة لدى شركات البترول حتى أول يوليو الماضى بلغت نحو 60.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر، اكتشفت خسائر تقدر بـ2 مليار ومليون جنيه للقطاع خلال مناقشة الميزانيات، وأن شركات توزيع الكهرباء الـ9 لديها خسائر بالمليارات فى ميزانيتها، لافتًا إلى أن هناك 5 شركات من إجمالى الـ9 شركات حققت خسائر تصل إلى ما يقرب من 500 مليون جنيه.

    وأكد أن مديونية الهيئات الخدمية لشركات توزيع الكهرباء بلغت 350 مليون جنيه، فيما بلغت مديونيات القطاع السياحى 80 مليون جنيه، سيتم تقسيطها على 24 شهرًا دون فوائد، لدعم وتنشيط السياحة.

    ويجب أن نشير هنا إلى أنه فى العام الماضى كانت مديونيات الهيئات الاقتصادية لوزارة الكهرباء، والتى تشمل على سبيل المثال هيئة السكة الحديد، 500 مليون جنيه.

    فيما أن قطاع الاستثمار، الذى يشمل شركات القطاع الخاصة التابعة لوزارة الاستثمار، تبلغ مديونياته ما يقرب من 420 مليون جنيه، وكانت وزارة الكهرباء حصرت نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ9، بالإضافة إلى المتأخرات لإعداد خطة حاسمة من خلال تطبيق القانون لاسترداد هذه الأموال.

    كما تبلغ مديونيات القطاع العام 256 مليون جنيه، والذى يشمل البنوك وشركات هيئة قناة السويس والمقاولين العرب وغيرها، فيما تبلغ مديونيات الشركات القابضة على مستوى الجمهورية 2 مليار جنيه، والقطاع الخاص 960 مليون جنيه.

    وتعتبر وزارة الأوقاف، من أكثر الوزرات المديونة لوزارة الكهرباء، إذ بلغت مديونيتها مليار ونصف مليار جنيه، بسبب زيادة الاستهلاك بدور العبادة والمبانى التابعة لها، بينما تأتى الوحدات المحلية فى المرتبة الثانية لأكثر الجهات المديونة لوزارة الكهرباء بمبلغ 900 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات شاكر.

    وعلى الرغم من أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، لديها تعليمات باللجوء لفصل التيار عن الجهات التى تمتنع عن سداد فواتير الاستهلاك بعد إنذارها، إلى أن وزارة الكهرباء كانت قد بدأت فى إرسال خطابات إلى الجهات الحكومية، والهيئات ومؤسسات الدولة، تطالبهم بسرعة سداد المديونيات المتأخرة عليهم من فواتير الاستهلاك.

    ولحل هذه الأزمة لإنقاذ شركة الكهرباء من الخسائر الفادحة التى تلحق بها، أكد وزير الكهرباء على اتفاقه مع جميع الوزراء ومسؤولى الهيئات الحكومية على سداد الفواتير الجديدة بانتظام، بدءًا من الشهر الماضى لعدم تراكم المديونية.

    ولفت شاكر، إلى أن قطاع الأعمال وبعض الجهات الحكومية بدأت فى سداد دفعات من المديونية، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على سداد 25% من المديونية، والباقى على 3 سنوات بدون فوائد، ومن يرغب فى سداد المديونية مرة واحدة سيتم خصم جزء من هذه المديونية.

    وأضاف أن وزارة الكهرباء لن تتهاون فى تحصيل حق الدولة واسترداد أموالها من المستهلكين، مُضيفًا أنه سيتم تكثيف حملات شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية الفترة المقبلة، لإنذار الممتنعين عن السداد لرفع نسب التحصيل بالقطاع.

    وأكد شاكر أن هناك ضوابط لقطع التيار عن المستهلك الذى تتراكم مديونية عليه، مشيرًا إلى أنه يتم إنذار المستهلك 3 مرات ثم يتم قطع التيار عنه لحين سداد المتأخرات.

    الكهرباء وزارة الكهرباء مجلس الوزراء مديونيات الجهات الحكومية للكهرباء شركات توزيع الكهرباء
    إقرأ أيضاً
    8827 قضية سرقة تيار كهربائى فى حملات مكبرة بالمحافظات اليوم.. قطع الكهرباء عن 6 مناطق فى القليوبية رئيس الوزراء يصدر قرارين بمهام نواب وزيرى الإسكان والكهرباء مدبولى يتابع مشكلة انتشار النمل الأبيض.. وإجراءات وقائية لمنع الأضرار ضمن «مصر تنطلق».. فرق عمل الحكومة تستعرض «البرنامج الإلكترونى» الضرائب العقارية: 25% من المتحصلات لتطوير العشوائيات ومثلها للمحليات بسبب الكهرباء.. الشرطة تقمع متظاهرين فى فنزويلا فائق زيدان يرفض ترشيحه لرئاسة وزراء العراق فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار الحكومة: لا علاقة بين خدمات الكهرباء وسداد الضريبة العقارية «الزراعة»: لا صحة لوجود لحوم فاسدة بالأسواق «معلومات الوزراء» ينفى شائعة جديدة عن منظومة الخبز التموين: حل 70 % من شكاوى المواطنين بمبادرة «أسبوع فى حب الوطن» رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى رسميًا.. ألمانيا تعترف بـ«الجنس الثالث» رئيس العربية للتصنيع: نرحب بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة رئيس الوزراء يحدد أيام إجازة عيد الأضحى توقيع بروتوكول إنشاء مراكز تجارية فى 3 مدن جديدة رئيس الوزراء يأمر بحل مشكلات المشروعات المتعثرة مجلس الوزراء يبحث ترتيبات زيارة الرئيس السيسى إلى الصين نائب مطروح يطالب الحكومة بمد فترة سداد رسوم طلبات تقنين وضع اليد موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وانتهاء تلقى تظلمات الثانوية مدبولى يرأس اجتماع مجلس الوزراء «مساء dmc» يستعرض 8 شائعات جديدة استعدادا للعيد.. غرفة عمليات لاستقبال شكاوى المواطنين بالإسكندرية الزراعة: كل المحاصيل المصرية المصدرة مطابقة لجميع المعايير الدولية رئيس الوزراء يصدر قرارا بشأن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تفاصيل فرص استثمارية واعدة بـ4 مشروعات كبرى فى العاشر من رمضان الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 13 أغسطس 2018 مصرع شاب صعقًا بالكهرباء فى الوادى الجديد فيديو| تفاصيل افتتاح الرئيس السيسى لـ3 مشروعات عملاقة بالصعيد موجز مبتدا| بدء حجز وحدات العاصمة الإدارية.. والأهلى يستعد لـ«النجمة» اليوم.. بدء حجز الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة «الكهرباء»: لا زيادة فى الأسعار حتى نهاية العام المالى 2018 - 2019 جحيم فى الدوحة.. عمال الهند يروون معاناتهم فى مقبرة المهاجرين «قطاع الأعمال العام»: لا صحة لتنازل «القومية للأسمنت» عن أرضها «البيئة» تنفى زيادة رسوم جمع القمامة الحكومة توضح حقيقة زيادة أسعار الكهرباء برئاسة مدبولى.. اللجنة الوزارية الاقتصادية تبحث ملف الدين العام الافتاء تنفى شائعة «استطلاع هلال ذى الحجة»
    للأعلى