قضية رأى عام

ضمن خطة التطوير.. ضوابط «الكهرباء» لتحصيل مديونيات الجهات الحكومية

2018-06-06 18:31:52 |
  • على أحمد
  • تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بكل جهد على تحسين وتطوير خدماتها التى تقدمها، دون فرض زيادة فى الأسعار من شأنها أن ترهق المواطنين.

    لذلك يسعى الوزير محمد شاكر لتحصيل مديونيات الجهاز الإدارى للدولة لوزارته، والتى تسبب خسائر فادحة لقطاع الكهرباء فى ميزانيتها السنوية، مما دفع رئيس مجلس الوزراء للتوجيه بضرورة حل هذه الأزمة، وبطريقه تتناسب مع الجميع.

    وأكد شاكر، أن مديونيات الجهاز الإدارى للدولة لوزراة الكهرباء بلغت 27 مليار جنيه، حتى شهر أكتوبر الماضى، بسبب عدم سداد هذه الهيئات لفواتير الاستهلاك بشكلٍ منتظمٍ.

    فى هذا الإطار، أوضح وزير الكهرباء أن مديونات الوزارة لدى شركات البترول حتى أول يوليو الماضى بلغت نحو 60.8 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر، اكتشفت خسائر تقدر بـ2 مليار ومليون جنيه للقطاع خلال مناقشة الميزانيات، وأن شركات توزيع الكهرباء الـ9 لديها خسائر بالمليارات فى ميزانيتها، لافتًا إلى أن هناك 5 شركات من إجمالى الـ9 شركات حققت خسائر تصل إلى ما يقرب من 500 مليون جنيه.

    وأكد أن مديونية الهيئات الخدمية لشركات توزيع الكهرباء بلغت 350 مليون جنيه، فيما بلغت مديونيات القطاع السياحى 80 مليون جنيه، سيتم تقسيطها على 24 شهرًا دون فوائد، لدعم وتنشيط السياحة.

    ويجب أن نشير هنا إلى أنه فى العام الماضى كانت مديونيات الهيئات الاقتصادية لوزارة الكهرباء، والتى تشمل على سبيل المثال هيئة السكة الحديد، 500 مليون جنيه.

    فيما أن قطاع الاستثمار، الذى يشمل شركات القطاع الخاصة التابعة لوزارة الاستثمار، تبلغ مديونياته ما يقرب من 420 مليون جنيه، وكانت وزارة الكهرباء حصرت نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ9، بالإضافة إلى المتأخرات لإعداد خطة حاسمة من خلال تطبيق القانون لاسترداد هذه الأموال.

    كما تبلغ مديونيات القطاع العام 256 مليون جنيه، والذى يشمل البنوك وشركات هيئة قناة السويس والمقاولين العرب وغيرها، فيما تبلغ مديونيات الشركات القابضة على مستوى الجمهورية 2 مليار جنيه، والقطاع الخاص 960 مليون جنيه.

    وتعتبر وزارة الأوقاف، من أكثر الوزرات المديونة لوزارة الكهرباء، إذ بلغت مديونيتها مليار ونصف مليار جنيه، بسبب زيادة الاستهلاك بدور العبادة والمبانى التابعة لها، بينما تأتى الوحدات المحلية فى المرتبة الثانية لأكثر الجهات المديونة لوزارة الكهرباء بمبلغ 900 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات شاكر.

    وعلى الرغم من أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، لديها تعليمات باللجوء لفصل التيار عن الجهات التى تمتنع عن سداد فواتير الاستهلاك بعد إنذارها، إلى أن وزارة الكهرباء كانت قد بدأت فى إرسال خطابات إلى الجهات الحكومية، والهيئات ومؤسسات الدولة، تطالبهم بسرعة سداد المديونيات المتأخرة عليهم من فواتير الاستهلاك.

    ولحل هذه الأزمة لإنقاذ شركة الكهرباء من الخسائر الفادحة التى تلحق بها، أكد وزير الكهرباء على اتفاقه مع جميع الوزراء ومسؤولى الهيئات الحكومية على سداد الفواتير الجديدة بانتظام، بدءًا من الشهر الماضى لعدم تراكم المديونية.

    ولفت شاكر، إلى أن قطاع الأعمال وبعض الجهات الحكومية بدأت فى سداد دفعات من المديونية، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على سداد 25% من المديونية، والباقى على 3 سنوات بدون فوائد، ومن يرغب فى سداد المديونية مرة واحدة سيتم خصم جزء من هذه المديونية.

    وأضاف أن وزارة الكهرباء لن تتهاون فى تحصيل حق الدولة واسترداد أموالها من المستهلكين، مُضيفًا أنه سيتم تكثيف حملات شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية الفترة المقبلة، لإنذار الممتنعين عن السداد لرفع نسب التحصيل بالقطاع.

    وأكد شاكر أن هناك ضوابط لقطع التيار عن المستهلك الذى تتراكم مديونية عليه، مشيرًا إلى أنه يتم إنذار المستهلك 3 مرات ثم يتم قطع التيار عنه لحين سداد المتأخرات.

    الكهرباء وزارة الكهرباء مجلس الوزراء مديونيات الجهات الحكومية للكهرباء شركات توزيع الكهرباء
    إقرأ أيضاً
    السعودية تحذر من ممارسة «التسول».. وتعاقب الزائرين المخالفين بالطرد تأجيل دعوى إلزام الحكومة بإعلان تفاصيل مشروع نيوم لـ3 يناير «المجتمعات العمرانية»: تخصيص محجر للحجر الجيرى ببنى سويف الجديدة فى بيان رسمى.. «الصحة» توضح حقيقة «تمثيلية» مستشفى بورسعيد حقيقة استبدال المرضى بعاملين من مستشفى بورسعيد أثناء جولة رئيس الوزراء مدبولى يرأس اجتماع الحكومة الأسبوعى 5 وظائف «مرتباتها خيالية» ولا تحتاج إلى شهادات! وزير الأوقاف يخطب الجمعة بمسجد الوادى المقدس فى سانت كاترين إقالة رئيس مدينة بورفؤاد بعد زيارة رئيس مجلس الوزراء تأجيل إعادة محاكمة دومة فى أحداث «مجلس الوزراء» قرار وزارى بإحالة 9 جرائم لمحكمة أمن الدولة طوارئ حظر تجوال فى بعض المناطق المهمة بسيناء صور| رئيس الوزراء يشهد أعمال إنشاء محور 30 يونيو ببورسعيد موجز مبتدا| رئيس الوزراء يزور بورسعيد.. والمنتخب يواجه سوازيلاند الأخبار المتوقعة اليوم 16 أكتوبر 2018 جنايات جنوب القاهرة تنظر إعادة محاكمة أحمد دومة مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية عاجل| مجلس الدولة ينتهى من مراجعة أحكام الشهر العقارى عاجل| الإعلان عن موعد أكبر تجمع عربى وإفريقى فى مؤتمر الصيانة بمصر مدبولى: حريصون على معالجة مياه الصرف لاستخدامها فى الزراعة مدبولى يبدأ جولته فى الدقهلية بزيارة مدرسة ميت غمر الصناعية رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشروعات الخدمية والتنموية بالدقهلية مجلس الوزراء يرد على طرح «حدائق أنطونيادس» الأثرية للبيع مجلس الوزراء: لا صحة لنقل مرضى الغسيل الكلوى ببورسعيد إلى دمياط الحكومة تنفى إجبار المواطنين على التبرع بالدم فى «100 مليون صحة» العاصفة ليزيلى تضرب البرتغال وتقطع الكهرباء عن 300 ألف منزل رئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف فى حضور مؤتمر لدار الإفتاء مدبولى يطمئن على تنفيذ مشروعات «الإسكان» فى منطقتين بأكتوبر برعاية الرئيس السيسى..مدبولى يفتتح فعاليات «أسبوع القاهرة للمياه» لمدة 4 ساعات.. قطع الكهرباء عن عدد من مدن الأقصر ارتفاع حصيلة ضحايا «مايكل» رئيس الوزراء يؤجل زيارته للفيوم المتحدث باسم «الوزراء»: لجنة فنية لمتابعة إجراءات الحماية بالكنائس برلمانى يعلن بشرة سارة لأهالى حاجر الجبل فى نجع حمادى ارتفاع حصيلة ضحايا «تيتلى» بالهند «تيتلى» يضرب شرق الهند ويقطع الكهرباء عن مئات الآلاف من السكان خبراء الطاقة يطالبون بتشجيع المشروعات الصغيرة للعمل فى الطاقة المتجددة إنفوجراف| بالحقائق.. الحكومة تنفى 8 شائعات جديدة الرى: لم نفرض رسومًا على الصحفيين لتغطية مؤتمر «أسبوع المياه» حقيقة خصخصة مستشفى العباسية للصحة النفسية
    للأعلى