مصر

مجلس الوزراء يقرر اعتبار العاصمة الإدارية من المشروعات القومية

2018-06-06 17:32:27 |
  • أ ش أ
  • وافق مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المكلف بتسيير أعمال مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على اعتبار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات القومية فى تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

    من ناحية أخرى وحرصا على توفير الأدوية اللازمة للمرضى، وخاصة الأصناف التى ليس لها بديل، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية بإجمالى مبلغ 150 مليون جنيه لاستيراد بعض الأدوية لسد احتياجات السوق المصرى ومواجهة أى نقص محتمل من الأدوية قبل حدوثه.

    وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون السجل العينى، وإحالته إلى مجلس الدولة، وقد تضمنت مواد الإصدار أن يعمل بأحكام القانون فى شأن نظام الشهر على أساس إثبات المحررات فى السجل العيني، وأن يلغى القانون رقم 142 لسنة 1964 الخاص بنظام السجل العينى كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا المشروع الجديد، مع استمرار العمل بقوانين الشهر المعمول بها فى المناطق التى لم يطبق فيها نظام السجل العينى.

    وجاء مشروع القانون الجديد للقضاء على التعقيدات التى كانت موجودة فى المشروع القديم، وأتاح عددا من الضوابط التى تسهم فى تبسيط إجراءات عمليات التسجيل للعقارات، كما الزم مشروع القانون مختلف جهات الدولة بتبادل المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

    وقد تضمن مشروع القانون عدة أبواب شملت الأحكام العامة وإثبات الحقوق فى السجل العينى وإجراءات القيد به وما يتعلق بالتصرفات والحقوق الواجب قيدها فى السجل.

    كما وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن مشروع إعادة تأهيل محطات ضخ مياه الصرف الصحى والرى "المرحلة الثانية" بمبلغ 53 مليون و 200 ألف دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 21/ 4/ 2018.

    ويهدف المشروع إلى تحسين وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية لتوفير مياه الرى والتخلص من مياه الصرف الصحى الزائدة مما يؤدى إلى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاج الزراعى، وذلك من خلال استبدال وتحديث 6 محطات ضخ، وتوريد وتركيب معدات كهروميكانيكية ومعدات مساعدة إلى 10 محطات ضخ أخرى، ودعم خدمات الصيانة من خلال شراء 10 سيارات مجهزة بالمختبرات المتنقلة.

    ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005 بإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة سيناء" وذلك فيما يتعلق بتعديل مسمى كلية تكنولوجيا الإعلام بالجامعة لتصبح كلية الإعلام، وكلية الصيدلة والتصنيع الدوائى لتصبح كلية الصيدلة، وكلية العلوم الهندسية لتصبح كلية الهندسة.

    كما وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 430 لسنة 2004 بإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، بإضافة كلية الطب البشرى إلى كليات الجامعة.

    وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعى اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المكلف بتسيير أعمال مجلس الوزراء، لمناقشة واستعراض عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.

    وفى بداية الاجتماع عرض وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول الآليات المتبعة لتنفيذ استراتيجية الدولة للحد من الزيادة السكانية، فى ضوء أبعاد الوضع السكانى الحالى، وتأثيراته على أهداف التنمية.

    وأوضح الوزير خلال العرض انه تم ميكنة مكاتب الصحة بحيث يجرى تسجيل جميع المواليد فى الحال، وتم ربط هذه المكاتب بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ووزارة التخطيط، لافتاً إلى أن عدد المواليد عام 2017 بلغ 2 مليون و560 مولودًا، وأشار الوزير إلى أن الحكومة تعمل على تخفيض الزيادة المضطردة فى السكان من خلال استراتيجية الحد من الزيادة السكانية.

    وأشار الوزير إلى دور قطاع السكان وتنظيم الأسرة فى القضية السكانية، لافتًا إلى انه قد تم فى أغسطس الماضى إطلاق الحملة القومية للبدء فى تنفيذ الخطة المنضبطة للسكان، تحت شعار "تنمية مصر طفلين وبس"، والتى بدأت خطواتها فى المحافظات ذات معدلات النمو الأعلى، والمؤشرات السكانية الغير منضبطة، والأكثر احتياجًا.

    كما أشار الوزير إلى انه قد تم استحداث وسائل آمنة جديدة لتنظيم الأسرة، من بينها عدد جديد من الأدوية، التى يتم توفير كميات منها وصرفها وتوزيعها بالمحافظات المختلفة.

    وأضاف الوزير أيضا أن هناك خطوات لتحسين الخدمات المقدمة فى الوحدات الصحية ومراكز تنظيم الأسرة، والتى تتضمن متابعة تقديم الخدمة بها، إلى جانب اتخاذ خطوات لتشجيع القطاع الأهلى على فتح منافذ جديدة لتقديم الخدمات فى المناطق المحرومة ورفع كفاءة الجمعيات الأهلية لتنشيط العمل بعيادات تنظيم الأسرة بها.

    وأوضح الوزير أنه تم فتح عيادات لتنظيم الأسرة بعدد من المستشفيات الجامعية، كما يجرى تنفيذ خطة إعلامية للاستراتيجية القومية للسكان، تتمثل أبرز محاورها فى وقف التسرب من التعليم، ومنع الزواج المبكر، وتمكين المرأة، وتنظيم الأسرة، وتحديث الخطاب الدينى.

    من جانبه أشار رئيس الوزراء إلى الاهتمام الذى توليه الدولة بقضية الزيادة السكانية، والتى يتم التعامل معها من خلال استراتيجية وطنية، تتضمن بذل جهود مكثفة من جانب الجهات المعنية، مشيرًا إلى أهمية استراتيجية الحد من الزيادة السكانية التى تلتهم موارد التنمية، وذلك بما يساهم فى حماية مكتسبات التنمية الاقتصادية والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة.

    مجلس الوزراء شريف إسماعيل الأدوية العاصمة الإدارية الجديدة
    إقرأ أيضاً
    عاجل| مجلس الوزراء: 115 شكوى من عدم الالتزام بتعريفة الركوب الجديدة حملات أمنية لمنع استغلال المواطنين فى تعريفة الأجرة الجديدة تعرف على قيمة دعم الحكومة للمواد البترولية بعد زيادة الأسعار الوزراء: زيادة تعريفة الركوب من 10 إلى 20%.. ومدبولى يتابع مفاجأة| رفع أسعار الوقود قرار رئيس الوزراء السابق عاجل| إقرار زيادة أسعار المنتجات البترولية اعتبارا من اليوم صور| «الرئيس الأب».. تفاصيل احتفال السيسى بعيد الفطر مع أبناء الشهداء السيسى يصدر قرارات بتعيين إسماعيل وصبحى وعبدالغفار مستشارين للرئيس رئيس الوزراء الجديد: التعليم والصحة وبناء الإنسان أبرز تكليفات الرئيس بروفايل| محمد معيط.. مهندس الموازنة العامة وزيرًا للمالية إنفوجراف| مركز دعم القرار ينشر ملامح «علاوات يوليو» رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسى بعيد الفطر رئيس الوزراء يبعث برقية تهنئة لشيخ الأزهر شريف إسماعيل مهنئًا الرئيس: نقدر عطاءكم المتواصل عاجل| الرئيس السيسى يشارك فى إفطار الأسرة المصرية رئيس «قضايا الدولة» يهنئ مدبولى على رئاسة الحكومة مجلس الوزراء يعلن قيمة الدعم السنوى لمياه الشرب إصدار عملات تذكارية بمناسبة الاحتفال بأسر وأبناء الشهداء فيديو| السيسى لحكومة شريف إسماعيل: «شكرًا كنتم على قدر المسؤولية» السعيد: خطة 2018 -2019 راعت الفجوات بين المحافظات آخر اجتماع لمدبولى| طرح 18500وحدة إسكان حر قريبًا هانى سرى الدين يطالب مدبولى بتشكيل حكومة تكنوقراط مدبولى: مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة مستمرة.. ومصارد: تغيير 10 حقائب شريف إسماعيل يودع العاملين بمجلس الوزراء بعد قتلها عشرات الفلسطينيين.. إسرائيل تناقش الوضع الإنسانى فى غزة حكومة مدبولى ترفع شعار «الإبقاء على التكنوقراط» صور| الزمالك ينشر مستندات سور النادى النهرى بعد الأزمة «تعليم النواب»: شريف إسماعيل أصبح قدوة للوطن قرار جمهورى باستمرار الوزراء ونوابهم فى مهامهم الحكومية القومى للمرأة: شريف إسماعيل حمل على عاتقه النهوض بأوضاع المواطن صحيفة لبنانية تعدد نجاحات قادت مدبولى لرئاسة الوزراء برلمانية: اختيار مصطفى مدبولى لرئاسة الحكومة قرار صائب «دعم مصر» يشكر شريف إسماعيل على جهوده المخلصة إنجازاته قادته لمنصب رئيس الوزراء.. مدبولى رجل المشروعات الكبرى وكيل «قيم البرلمان» يهنئ مدبولى بعد تكليفه بتشكيل الحكومة وكيل النواب: رئيس الحكومة الجديد لديه مقومات النجاح إسماعيل يستعرض برنامج الإصلاح الاقتصادى مع رئيس «فيكا» للأسمنت 15 نصيحة للتعامل الآمن مع الدواء عاجل| الرئيس السيسى يكلف مصطفى مدبولى بتشكيل الحكومة ضمن خطة التطوير.. ضوابط «الكهرباء» لتحصيل مديونيات الجهات الحكومية
    للأعلى