مصر

مجلس الوزراء يقرر اعتبار العاصمة الإدارية من المشروعات القومية

2018-06-06 17:32:27 |
  • أ ش أ
  • وافق مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المكلف بتسيير أعمال مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على اعتبار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات القومية فى تطبيق أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

    من ناحية أخرى وحرصا على توفير الأدوية اللازمة للمرضى، وخاصة الأصناف التى ليس لها بديل، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية بإجمالى مبلغ 150 مليون جنيه لاستيراد بعض الأدوية لسد احتياجات السوق المصرى ومواجهة أى نقص محتمل من الأدوية قبل حدوثه.

    وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون السجل العينى، وإحالته إلى مجلس الدولة، وقد تضمنت مواد الإصدار أن يعمل بأحكام القانون فى شأن نظام الشهر على أساس إثبات المحررات فى السجل العيني، وأن يلغى القانون رقم 142 لسنة 1964 الخاص بنظام السجل العينى كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا المشروع الجديد، مع استمرار العمل بقوانين الشهر المعمول بها فى المناطق التى لم يطبق فيها نظام السجل العينى.

    وجاء مشروع القانون الجديد للقضاء على التعقيدات التى كانت موجودة فى المشروع القديم، وأتاح عددا من الضوابط التى تسهم فى تبسيط إجراءات عمليات التسجيل للعقارات، كما الزم مشروع القانون مختلف جهات الدولة بتبادل المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

    وقد تضمن مشروع القانون عدة أبواب شملت الأحكام العامة وإثبات الحقوق فى السجل العينى وإجراءات القيد به وما يتعلق بالتصرفات والحقوق الواجب قيدها فى السجل.

    كما وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية "أوفيد" بشأن مشروع إعادة تأهيل محطات ضخ مياه الصرف الصحى والرى "المرحلة الثانية" بمبلغ 53 مليون و 200 ألف دولار أمريكى، والموقع فى القاهرة بتاريخ 21/ 4/ 2018.

    ويهدف المشروع إلى تحسين وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية لتوفير مياه الرى والتخلص من مياه الصرف الصحى الزائدة مما يؤدى إلى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاج الزراعى، وذلك من خلال استبدال وتحديث 6 محطات ضخ، وتوريد وتركيب معدات كهروميكانيكية ومعدات مساعدة إلى 10 محطات ضخ أخرى، ودعم خدمات الصيانة من خلال شراء 10 سيارات مجهزة بالمختبرات المتنقلة.

    ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005 بإنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة سيناء" وذلك فيما يتعلق بتعديل مسمى كلية تكنولوجيا الإعلام بالجامعة لتصبح كلية الإعلام، وكلية الصيدلة والتصنيع الدوائى لتصبح كلية الصيدلة، وكلية العلوم الهندسية لتصبح كلية الهندسة.

    كما وافق مجلس الوزراء على تعديل قرار رئيس الجمهورية رقم 430 لسنة 2004 بإنشاء جامعة خاصة باسم الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، بإضافة كلية الطب البشرى إلى كليات الجامعة.

    وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعى اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المكلف بتسيير أعمال مجلس الوزراء، لمناقشة واستعراض عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.

    وفى بداية الاجتماع عرض وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول الآليات المتبعة لتنفيذ استراتيجية الدولة للحد من الزيادة السكانية، فى ضوء أبعاد الوضع السكانى الحالى، وتأثيراته على أهداف التنمية.

    وأوضح الوزير خلال العرض انه تم ميكنة مكاتب الصحة بحيث يجرى تسجيل جميع المواليد فى الحال، وتم ربط هذه المكاتب بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ووزارة التخطيط، لافتاً إلى أن عدد المواليد عام 2017 بلغ 2 مليون و560 مولودًا، وأشار الوزير إلى أن الحكومة تعمل على تخفيض الزيادة المضطردة فى السكان من خلال استراتيجية الحد من الزيادة السكانية.

    وأشار الوزير إلى دور قطاع السكان وتنظيم الأسرة فى القضية السكانية، لافتًا إلى انه قد تم فى أغسطس الماضى إطلاق الحملة القومية للبدء فى تنفيذ الخطة المنضبطة للسكان، تحت شعار "تنمية مصر طفلين وبس"، والتى بدأت خطواتها فى المحافظات ذات معدلات النمو الأعلى، والمؤشرات السكانية الغير منضبطة، والأكثر احتياجًا.

    كما أشار الوزير إلى انه قد تم استحداث وسائل آمنة جديدة لتنظيم الأسرة، من بينها عدد جديد من الأدوية، التى يتم توفير كميات منها وصرفها وتوزيعها بالمحافظات المختلفة.

    وأضاف الوزير أيضا أن هناك خطوات لتحسين الخدمات المقدمة فى الوحدات الصحية ومراكز تنظيم الأسرة، والتى تتضمن متابعة تقديم الخدمة بها، إلى جانب اتخاذ خطوات لتشجيع القطاع الأهلى على فتح منافذ جديدة لتقديم الخدمات فى المناطق المحرومة ورفع كفاءة الجمعيات الأهلية لتنشيط العمل بعيادات تنظيم الأسرة بها.

    وأوضح الوزير أنه تم فتح عيادات لتنظيم الأسرة بعدد من المستشفيات الجامعية، كما يجرى تنفيذ خطة إعلامية للاستراتيجية القومية للسكان، تتمثل أبرز محاورها فى وقف التسرب من التعليم، ومنع الزواج المبكر، وتمكين المرأة، وتنظيم الأسرة، وتحديث الخطاب الدينى.

    من جانبه أشار رئيس الوزراء إلى الاهتمام الذى توليه الدولة بقضية الزيادة السكانية، والتى يتم التعامل معها من خلال استراتيجية وطنية، تتضمن بذل جهود مكثفة من جانب الجهات المعنية، مشيرًا إلى أهمية استراتيجية الحد من الزيادة السكانية التى تلتهم موارد التنمية، وذلك بما يساهم فى حماية مكتسبات التنمية الاقتصادية والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة.

    مجلس الوزراء شريف إسماعيل الأدوية العاصمة الإدارية الجديدة
    إقرأ أيضاً
    رئيس الوزراء يصدر قرارين بمهام نواب وزيرى الإسكان والكهرباء مدبولى يتابع مشكلة انتشار النمل الأبيض.. وإجراءات وقائية لمنع الأضرار ضمن «مصر تنطلق».. فرق عمل الحكومة تستعرض «البرنامج الإلكترونى» الضرائب العقارية: 25% من المتحصلات لتطوير العشوائيات ومثلها للمحليات فائق زيدان يرفض ترشيحه لرئاسة وزراء العراق فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار الحكومة: لا علاقة بين خدمات الكهرباء وسداد الضريبة العقارية «الزراعة»: لا صحة لوجود لحوم فاسدة بالأسواق «معلومات الوزراء» ينفى شائعة جديدة عن منظومة الخبز رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى رسميًا.. ألمانيا تعترف بـ«الجنس الثالث» رئيس الوزراء يحدد أيام إجازة عيد الأضحى توقيع بروتوكول إنشاء مراكز تجارية فى 3 مدن جديدة رئيس الوزراء يأمر بحل مشكلات المشروعات المتعثرة مجلس الوزراء يبحث ترتيبات زيارة الرئيس السيسى إلى الصين نائب مطروح يطالب الحكومة بمد فترة سداد رسوم طلبات تقنين وضع اليد موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وانتهاء تلقى تظلمات الثانوية مدبولى يرأس اجتماع مجلس الوزراء «مساء dmc» يستعرض 8 شائعات جديدة الزراعة: كل المحاصيل المصرية المصدرة مطابقة لجميع المعايير الدولية رئيس الوزراء يصدر قرارا بشأن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تفاصيل فرص استثمارية واعدة بـ4 مشروعات كبرى فى العاشر من رمضان الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 13 أغسطس 2018 موجز مبتدا| بدء حجز وحدات العاصمة الإدارية.. والأهلى يستعد لـ«النجمة» اليوم.. بدء حجز الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة تحذير مهم من «الخارجية» للحجاج طلب إحاطة لوزيرة الصحة بشأن أدوية الضغط المسببة للسرطان شبكة تليفزيونية أمريكية تشيد بالعاصمة الإدارية الجديدة «قطاع الأعمال العام»: لا صحة لتنازل «القومية للأسمنت» عن أرضها «البيئة» تنفى زيادة رسوم جمع القمامة الحكومة توضح حقيقة زيادة أسعار الكهرباء برئاسة مدبولى.. اللجنة الوزارية الاقتصادية تبحث ملف الدين العام الافتاء تنفى شائعة «استطلاع هلال ذى الحجة» جيهان صالح مستشارًا اقتصاديًا لرئيس مجلس الوزراء بيان من الآثار عن سرقة أيقونة أثرية من المتحف القبطى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع لمتابعة مترو الأنفاق واستقبال بن زايد فى أسبوع.. «الإسكان» تبيع 2340 وحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة «المالية» تمد موعد تحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة صور| الأدوية البيطرية المغشوشة.. خنجر مسموم يقتل البشر إنفوجراف| «صندوق مصر» السيادى.. أهداف رؤية مصر 2030 تتحقق
    للأعلى