دين

المفتى: الاعتدال سمة ملازمة للمسلم الحقيقى

2018-06-03 11:28:12 |
  • محمد ناجى
  • واصل الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، الرد على المطالبين بطرح المذاهب الفقهية جانبًا ببيان المسيرة العلمية القائمة على التيسير للعلماء أصحاب المذاهب الفقهية.

    وقال المفتى: "إن الشرع الشريف يقوم على مراعاة التيسير ورفع الحرج وإزالة الضرر عن المكلفين، وهذا ظاهر مبثوث فى عموم المقاصد والأدلة والأحكام حتى أصبح الاعتدال سمة ملازمة للمسلم ومكون من مكونات شخصيته، قال تعالى: "يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ" [البقرة: 185].

    ويُبيِّن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، بقوله: "إنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَم تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ"، وعنه أيضًا: "إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلُوا فِيهِ بِرِفْقٍ"، وعنه صلى الله عليه وسلم قال: "يَسِّرُوا وَلا تُعَسِّرُوا، وَبَشِّرُوا وَلاَ تُنَفِّرُوا".

    جاء ذلك فى الحوار اليومى الرمضانى فى برنامج "مع المفتى" المُذاع على "قناة الناس" الذى يقدمه الإعلامى شريف فؤاد.

    وأكد المفتى أن التيسير يمثل أساس ولُب الإسلام فهو منطقة وُسْطَى، وكل من يرفضها يكون عُرضة للوقوع فى التساهل أو التشدد، والرافض للتيسير يكون قطعًا من الرافضين للمذهبية الفقهية.

    وأضاف شوقى علام: "المذهبية الفقهية استطاعت عبر العصور أن تحتوى الجميع، وأن تصبغهم بصبغتها الوسطية الرافعة للحرج عن الأمة، الآخذة بيدها نحو كل ما هو يسير وسهل بفضل مسيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التى نُقلت لنا عن طريق الصحابة ثم التابعين فى انسياب تام وتعاون ملموس".

    ولفت مفتى الجمهورية، النظر إلى أن المسيرة الفقهية لأصحاب المذاهب هى حلقات متصلة، حيث إن الفصل الدقيق لا يكون مفيدًا إلا ببيان المنهجيات المميزة لكل مذهب، فمن المعروف أن بعض أصحاب هذه المذاهب قد تتلمذ على يد غيره، بل منهم من تتلمذ على يد الصحابة كأبى حنيفة فى بعض الروايات التى ذكرت ذلك، ولهذا عده بعض المؤرخين من التابعين.

    وأشار المفتى لحياة الإمام الشافعى العلمية تلميذًا وعالمًا والتى تدعو للانبهار، فقد كانت رحلته فى تعلم وتعليم العلم رحلة طويلة ومثمرة تاركًا بصمة ظاهرة وواضحة فى كل مكان وصل إليه، وقد كان مرجعًا لعلوم العربية فضلًا عن الفقه.

    وأضاف أن الإمام مالك بن أنس، لا يختلف فى مسيرته العلمية عن باقى العلماء، فقد نشأ بالمدينة ولم ينتقل منها إلا حاجًّا لبيت الله الحرام، وقد أُخذ عنه الكثير ورويت عنه المدونة والموطأ وهما عماد المذهب المالكى، ثم أتى بعده الأتباع مقدمين خدمة كبيرة للمذهب بالشروح والمختصرات، وهذا واضح من التعليقات الثرية الموجودة على نسخ المخطوطات المحفوظة لمختصر المدونة فى مكتبة البلدية التابعة لمكتبة الإسكندرية، ومخطوطة مكتبة الأزهر، ومن ثم فقد نشأ عن هذا الثراء العلمى مدارس متعددة كالمدرسة المصرية، والعراقية، والمغربية، والأندلسية، وغيرها، فضلًا عن فروع هذه المدارس.

    وأوضح مفتى الجمهورية أن من ثراء التراث العلمى أن يختلف أتباع المذهب مع صاحب المذهب، وهو أمر طبيعى ليس مبتدعًا، وهو يدل على سعة الأفق والاجتهاد والسعى لتحقيق مراد الله من التيسير وليس لغرض التشهى أو حب الظهور.

    واستعرض المفتى، نماذج عدة لاجتهاد الصحابة والعلماء، وبيان مدى اهتمام العلماء بذلك، ومنها اجتهاد وانفراد سيدنا ابن عباس، رضى الله عنه، فى بعض المسائل عن بقية الصحابة كما فى مسألة العول فى المواريث، ولم يفصح عن اجتهاده هذا إلا بعد اكتمال الدليل وانقداحه عنده مقدمًا نموذجًا مبهرًا فى الاجتهاد.

    واختتم المفتى حواره قائلًا: "نحن أمام تطور فكرى كبير لا يمنع أى متخصص مجتهد أن يقول برأيه المبنى على مقدمات صحيحة، حيث يُعد النقاش الفقهى الموجود فى كتب الفقه المقارن غذاء للعقل الفقهى، وكل من يقلل من شأنه يعجز عن تقديم ما قدمه أتباع هذه المدارس الفقهية".

    المفتى المذاهب الشافعى مالك بن أنس قناة الناس
    إقرأ أيضاً
    مفتى القدس: يجوز الاجتهاد والنظر فى أمور المستجدات الطبية المفتى يوضح حكم من عاهد الله على فعل شىء ثم خالفه منة فضالى راقصة فى «زنزانة 7» مفتى البوسنة السابق: مزاج المفتى عامل مهم فى إصدار الفتوى مفتى الجمهورية يتحدث لـ«مبتدا»: النقاب ليس فرضًا.. وتكفير داعش لن يفيد نضال الشافعى يرافق نجلاء بدر وخالد الصاوى فى «البيت الأبيض»  غدا.. عودة تصوير «زنزانة 7» مفتى الجمهورية يشرح كيفية أداء الصلاة فى «الميكروباص» انفراد| هيئة كبار العلماء تدرس ضم أعضاء جدد.. وهؤلاء أبرز المرشحين ثراء جبيل تنتظر عرض «بين بحرين» وتواصل تصوير «خط ساخن» أحمد زاهر ينضم لنجوم «زنزانة 7» أحمد زاهر يدخل «زنزانة 7» مع نضال الشافعى عاجل| رئيس الوزراء يصل سوهاج لافتتاح مشروعات تنموية التهامى والهلباوى والتونى.. ضيوف الموسم الجديد من «حلى ودنك» شاهد| روشتة التخلص من السرحان فى الصلاة مايا نصرى تأخذ «المحترف» من جومانا مراد حكم إيذاء الجسد يوم عاشوراء جومانا مراد تنضم لنجوم «المحترف» مستشار المفتى: الله دائما مع صاحب الخلق الحسن الإفتاء ترد.. لماذا جعل الله «للذكر مثل حظ الأنثيين»؟ شاهد| «نيولوك» سلاف فواخرجى فى أحدث صورها تفاصيل أحدث ألبومات محمد شاهين شاهد| هل يجوز الطواف راكبًا على دراجة كهربائية؟ صور| الكنائس الإنجيلية تهنئ المفتى بعيد الأضحى: «علاقتنا قوية» شاهد| هل يجوز للحاج والمعتمر الاستراحة خلال الطواف حول الكعبة؟ منتخب سيدات مصر للكرة الشاطئية يتوج بذهبية البطولة العربية فيديو| حكم تعاطى دواء به دهن خنزير شاهد| حكم من جامع زوجته فى الحج «الإفتاء»: الحقن المجهرى وتحديد نوع الجنين جائزان.. بشرط مستشار المفتى يوضح أسباب عدم قبول الحج شاهد| هل تجوز الصلاة ببناطيل الموضة الممزقة؟ فيديو| جنات تحتفل بأول مليون لـ«أنت الإحساس» فيديو| هل تجوز صلاة المرأة بالبلوزة والبنطلون؟ شاهد| حكم اعتراض العبد على ابتلاء الله فيديو| عمران يفسر «التكليفات الثلاث» ننشر نص كلمة المفتى بمؤتمر «نشر السلام» بجزر المالديف سبب وجوب ذبح الهدى على الحاج القارن والمتمتع فيديو| حكم صبغ المرأة المحجبة لشعرها فيديو| هل النظر إلى الفتيات يعتبر «زنا»؟ فيديو| حكم من لا يُصلى سنن الصلوات الخمس
    للأعلى