مصر

نشاط الرئيس السيسى فى أسبوع

2018-06-01 11:28:07 |
  • أ ش أ
  • تعدد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الأسبوع الماضى، إذ عقد عدة اجتماعات لاستعراض آخر التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وجهود توفير المناخ الجاذب للاستثمار.

    وتابع الرئيس مستجدات خطة وزارة التعليم العالى فى تطوير منظومة الجامعات المصرية، واستعرض خطة وزارة المالية لتطوير الأداء الضريبى والجمركى، واستقبل وزير الخارجية السودانى، ووفدا من مجلس النواب الأمريكى، ومسئولا بارزا بالحزب الشيوعى الحاكم فى فيتنام، وتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسى، وأجرى اتصالا هاتفيا مع نجم المنتخب المصرى لكرة القدم محمد صلاح للاطمئنان على حالته الصحية.

    واستهل الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بعقد اجتماع مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بحضور اللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

    وعرض الفريق مميش آخر التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرًا إلى تزايد الاهتمام من كبرى الشركات العالمية بالاستثمار فى المنطقة، كما عرض الموقف التنفيذى للأنفاق الجديدة الجارى إنشاؤها بالمنطقة، وكذا موقف الإنشاءات بمينائى شرق بورسعيد والسخنة.

    وأكد الفريق مميش أن سياسة الهيئة فى تشجيع الاستثمار فى منطقة قناة السويس تقوم على توفير الحوافز وتذليل كل العقبات أمام المستثمرين، مع التركيز على الصناعات التى توفر المزيد من فرص العمل، مشيرًا إلى توقيع عدد من العقود مع شركات عالمية للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية.

    كما عرض الفريق مميش خلال الاجتماع سير العمل فى هيئة قناة السويس، موضحا الاتجاه الحالى لرفع كفاءة القناة وامتلاك مصر لأسطول من سفن الخدمات البحرية، يعبر بهذه المنطقة إلى مصاف المناطق الأكثر جذبًا للاستثمار فى العالم.

    ووجه الرئيس السيسى بمواصلة هيئة قناة السويس والهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة بذل الجهود من أجل تطوير وتعزيز قدرات هيئة قناة السويس، مؤكدًا أهمية تضافر جهود مؤسسات الدولة للعمل على نجاح المشروعات الجارى تنفيذها فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والإسراع من الانتهاء من مشروعات البنية التحتية اللازمة لهذه المنطقة بما يضمن زيادة الفرص الاستثمارية وتوفير المزيد من فرص العمل، فى إطار عملية التنمية الشاملة التى تنتهجها الدولة حاليًا.

    وعقد الرئيس السيسى اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، التى عرضت خلال الاجتماع الجهود التى قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية من أجل تحفيز الاستثمار وتوفير المناخ الجاذب له، لاسيما فى ضوء حزمة الإصلاحات التشريعية والقانونية، وخصوصا قانون الاستثمار الجديد الذى يسهم بشكل كبير فى تبسيط الاجراءات أمام المستثمرين ووضع حد أقصى للفترة الزمنية لإنهائها، ونوهت الدكتورة سحر نصر فى هذا الإطار إلى شهادات الثقة التى نالها الأداء الاقتصادى المصرى مؤخرًا من المؤسسات الدولية.

    وعرضت الدكتورة سحر نصر كذلك الاتصالات الجارية مع عدد من مؤسسات التمويل العربية والدولية لتنفيذ برنامج تنمية سيناء، والذى يتضمن تنمية البنية الأساسية بها فى مجالات الكهرباء والمياه والصرف الصحى، والتوسع فى مشروعات الإسكان والتعليم والخدمات، ومشروعات التنمية الزراعية.

    ووجه الرئيس السيسى بمواصلة جهود الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فى مختلف قطاعات البنية الأساسية فى ضوء ما تساهم به فى تعزيز قدرة الاقتصاد الوطنى على تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص العمل، وذلك من خلال الاستمرار فى تحسين مناخ الأعمال فى مصر وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين وإزالة أية معوقات قد تواجههم.

    كما وجه الرئيس بالاستمرار فى تطوير آليات الترويج للفرص المتاحة للاستثمار فى السوق المصرى، خصوصا فى إطار المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى مختلف أنحاء الجمهورية، وكذلك فى المشروعات ذات الصلة بدعم القدرات البشرية، وذلك فى إطار استراتيجية الدولة التى ترتكز على الاستثمار في المواطن، باعتباره العامل الأساسى فى الازدهار وتقدم الأمم.

    وعقد الرئيس السيسى اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

    واستعرض الاجتماع آخر مستجدات خطة وزارة التعليم العالى فى تطوير منظومة الجامعات المصرية، وإنشاء جامعات جديدة فى مختلف أنحاء الجمهورية، إذ أوضح التزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة العالمية فى الخدمة التعليمية المقدمة، كما عرض خطة الوزارة للنهوض بالتعليم الفنى والمهنى ليتواكب مع احتياجات سوق العمل.

    وعرض وزير التعليم العالى رؤية الوزارة بشأن الابتكار وريادة الأعمال، ومستجدات إنشاء وكالة الفضاء المصرية والمدينة الفضائية على أحدث المعايير العالمية فى هذا المجال.

    ووجه الرئيس السيسى بضرورة الالتزام بأعلى المعايير التعليمية فى إنشاء الجامعات الجديدة وتطبيق أحدث المناهج التعليمية، والاستعانة بالخبرات الأجنبية المشهود لها بالكفاءة فى هذا المجال، وشدد على إجراء اختبارات لطلاب الجامعات لتقييم مستواهم العلمى، بما يساهم فى تقييم الخدمة التعليمية المقدمة، وضمان جودتها، كما وجه الرئيس بالإسراع من الانتهاء من المنشآت التعليمية فى المدن الجديدة بحيث تواكب وتيرة الإنشاءات فى تلك المدن.

    واستقبل الرئيس السيسى فوفان ثونج عضو المكتب السياسى رئيس لجنة الاتصال والمعلومات بالحزب الشيوعى الحاكم فى فيتنام، والوفد المرافق له، إذ أشاد الرئيس بالتطور الإيجابى الذى يشهده التعاون بين مصر وفيتنام، ولاسيما فى ضوء زيارته لهانوى فى شهر سبتمبر 2017.

    كما أشار الرئيس إلى ما شهدته الفترة الماضية من عقد الاجتماع الأول للجنة التعاون التجارى والصناعى المنبثقة عن اللجنة الوزارية المشتركة فى القاهرة فى أبريل الماضى، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، وهو ما يؤكد حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع فيتنام على مختلف الأصعدة.

    واستعرض الرئيس جهود الإصلاح الاقتصادى التى تقوم بها مصر والمشروعات القومية الجارى تنفيذها، معربًا عن التطلع إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر.

    وتلقى الرئيس السيسى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون، وتم خلال الاتصال التطرق إلى سبل تعزيز الشراكة القائمة بين مصر وفرنسا والزخم الذى يشهده التعاون بينهما فى المجالات المختلفة، وكذا التنسيق المستمر بين البلدين إزاء مختلف القضايا والموضوعات، حيث ناقش الرئيسان أخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات على الساحة الليبية.

    وأشاد الرئيس الفرنسى فى هذا الإطار بالجهود الحثيثة التى تبذلها مصر لاستعادة الاستقرار فى ليبيا وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

    وأكد الرئيس السيسى عزم مصر على الاستمرار فى دعم جهود التسوية السياسية فى ليبيا، مؤكدًا أهمية الإعداد الجيد للانتخابات الليبية القادمة وعقدها خلال العام الحالى، كما ناقش الزعيمان مستجدات الأزمة السورية، حيث اتفقا على ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل الدفع بمسار التسوية السياسية بما يُنهى المعاناة الإنسانية الناتجة عن هذه الأزمة.

    واتفق الرئيسان على الاستمرار فى التشاور والتنسيق المكثف بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وأجرى الرئيس السيسى اتصالا هاتفيا مع نجم المنتخب المصرى لكرة القدم الكابتن محمد صلاح للاطمئنان على حالته الصحية بعد إصابته، وأكد الرئيس أن محمد صلاح أصبح رمزًا وطنيًا للأخلاق الرياضية والبطولة والإرادة، وأن الحفاظ عليه ودعمه أمر لا شك فيه، وأن ما قدمه لمصر يمثل قيمة ورمزا يُحتذى به، كونه أصبح نموذجا للشباب المصرى ومُلهما لكل شباب العالم، كما تمنى الرئيس له الشفاء العاجل، مشددًا على وضع كل إمكانيات الدولة الطبية لتقديم ما يلزم للاعب وبالتنسيق مع الفريق الطبى المعالج.

    واستقبل الرئيس السيسى، الدكتور الدرديرى محمد أحمد، وزير خارجية السودان، إذ أعرب الرئيس السيسى عن الثقة فى أن الفترة المقبلة ستشهد استمرارا للزخم فى علاقات الدولتين على المستويات المختلفة، من أجل البناء على ما تحقق على مستوى علاقات الدولتين فى كل المجالات، مؤكدا قناعة مصر الراسخة بمحورية واستراتيجية العلاقات بين البلدين، فضلا عن الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير، كما رحب بتفعيل الاتصالات بين البلدين وزيادة مستويات التنسيق والتشاور فى جميع المجالات.

    وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات، كما تم استعراض مستجدات عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

    واستقبل الرئيس السيسى وفدا من أعضاء مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب داريل عيسى، إذ أكد الرئيس أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والحرص على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا فى ظل الظروف التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وسعى الدولتين إلى إعادة الأمن والاستقرار إليها.

    من جانبهم أكد أعضاء الوفد الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر ودعمها للاستمرار فى دورها المحورى كركيزة للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، كما أشاد أعضاء الوفد الأمريكى بما تشهده مصر من إنجازات على صعيد مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وأعربوا عن تقديرهم للجهود التى تمت على صعيد إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية الاقتصادية.

    كما تم خلال اللقاء التطرق إلى الجهود المصرية فى مواجهة الإرهاب، إذ أشار الرئيس إلى التقدم المُحرز على الصعيدين العسكرى والتنموى فى سيناء، وخطة التنمية الشاملة الجارى تنفيذها، لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لأهالى سيناء، وإعطاء أولوية قصوى لإقامة المشروعات التنموية هناك باِعتبارها أهم محاور مكافحة الإرهاب.

    وأكد الرئيس أن مكافحة الإرهاب تتم وفق استراتيجية متكاملة تشمل كذلك تصويب الخطاب الدينى، بما يعكس القيم السمحة للدين الإسلامى، ويرسخ مبادئ المواطنة والمساواة وقبول الآخر، فضلا عن جهود مصر لدعم تسوية الأزمات القائمة فى المنطقة بما يساهم فى عودة الأمن والاستقرار إليها.

    وشهد اللقاء استعراضا لآخر التطورات على صعيد عدد من الملفات الإقليمية، إذ تم تأكيد أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، والتمسك بالحلول السياسية فى حل النزاعات، وأيضا استعراض آخر التطورات على صعيد عملية السلام فى الشرق الأوسط، إذ أوضح الرئيس الجهود المصرية فى هذا الإطار، فضلًا عما اتخذته مصر من إجراءات لتخفيف الضغوط والمعاناة على قطاع غزة.

    كما شدد الرئيس على أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية تقوم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية، الأمر الذى من شأنه المساهمة بفعالية فى استقرار منطقة الشرق الأوسط وتحقيق الأمن لكل شعوبها.

    واختتم الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بعقد اجتماع حضره المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وعمرو الجارحى، وزير المالية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

    وتناول الاجتماع خطة الوزارة لتطوير الأداء الضريبى، إذ أوضح وزير المالية أنه يجرى حاليًا العمل على تطوير السياسات الضريبية بشكل متكامل، ووضع مستهدفات محددة للتحصيل الضريبى، مشيرًا إلى أن أحد أهداف الخطة هو الوصول بالإيرادات الضريبية خلال 5 سنوات لأن تكون 18% من الناتج المحلى، كما شهد الاجتماع عرض آخر مستجدات خطة تطوير مصلحة الجمارك.

    ووجه الرئيس السيسى بضرورة الإسراع فى عملية تطوير منظومتى الضرائب والجمارك، مع ضرورة الاهتمام بتنمية العنصر البشرى فى إطار عملية التطوير، مشيرًا إلى أهمية تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستثمرين بما يؤدى إلى سرعة إتمام الإجراءات والمعاملات الضريبية والجمركية.

    كما شدد الرئيس على ضرورة سرعة فض وإنهاء المنازعات الضريبية بما يساهم فى زيادة الثقة لدى الممولين والمستثمرين، فضلا عن ضمان حقوق الدولة والحفاظ على مواردها.

    هيئة قناة السويس قناة السويس الرئيس السيسى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منطقة قناة السويس الفريق مميش محمد صلاح مجلس النواب الأمريكى وزير الخارجية السودانى وزارة التعليم العالى مكافحة الإرهاب شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عمرو الجارحى وزير المالية
    إقرأ أيضاً
    مدرب روسيا: صلاح أقوى لاعب.. ولن نلعب بطريقة السعودية صلاح يخطف الأضواء قبل مواجهة الدب الروسى والد نجم منتخب روسيا: صلاح لم يصل لمرحلة المنافسين على كأس العالم جولوفين: منتخب مصر ليس صلاح فقط شاهد| إفطار مجدى عبد الغنى مع نجوم المنتخب أكبر حفار فى العالم يعبر قناة السويس متجهًا إلى «سلوى» السعودية 591 سفينة تعبر قناة السويس خلال 11 يوما بحمولة 39 مليون طن كوبر يعلن موقفه من مشاركة محمد صلاح أمام روسيا أبو ريدة يبحث مع طبيب المنتخب موقف محمد صلاح الرئيس الأفغانى يستقبل أعضاء السفارة المصرية والبعثة الأزهرية شاهد| محمد صلاح يحتفل بعيد ميلاد زميله فى ليفربول عبد الجواد: محمد صلاح يتمسك بالمشاركة أساسيا أمام روسيا مدرب روسيا: سنعانى أمام مصر بسبب محمد صلاح قناة السويس تحقق إيرادات قياسية وكيل صلاح يغرد حول حالته خاص| نبيه: صلاح جاهز بنسبة 100% نجم الدب الروسى يتحدث عن أسباب خوفه من الفراعنة برلمانية: قرار السيسى بالعفو عن الغارمات تاريخى موجز مبتدا| عبد العال يشارك فى اجتماع للبرلمان الدولى.. وطقس الأحد حار عبور 536 سفينة لقناة السويس فى 10 أيام لهيطة: محمد صلاح لم يطلب المشاركة أمام أوروجواى بمناسبة عيد الفطر.. السيسى يتبادل التهانى مع ملوك وقادة العالم العربى فيديو| إيساف وسمية يغنيان «قوم نادى لصلاح» صور| لاعبو الفراعنة يساعدون صلاح على إرتداء القميص منظمات المرأة تشيد بـ«القرار»: السيسى مسح دموع الغارمات قبل مواجهة روسيا.. صلاح يتألق فى مران الفراعنة كوبر يدرس إجراء تعديلات فى تشكيل الفراعنة «قناة السويس» تعلن إيرادات شهر مايو الموقف النهائى لثلاثى الفراعنة قبل مواجهة روسيا بعد زيادة الأسعار.. الدولة مستمرة فى دعم الوقود صورة| صلاح يداعب سعد سمير فى حضور كافانى صلاح يعود لتشكيل الفراعنة أمام روسيا مفاجأة| رفع أسعار الوقود قرار رئيس الوزراء السابق معيط: رفع أسعار الوقود ضرورة لدعم الحماية الاجتماعية أحمد بلال يكتب.. ما يحتاجه المنتخب قبل مواجهتى روسيا والسعودية الجبلاية تنشر صور احتفال صلاح بعيد ميلاده وزير الأوقاف: ما يفعله السيسى من أجل أسر الشهداء فخر لكل وطنى مخلص فيديو| كيف احتفلت الجماهير بعيد ميلاد صلاح فى مباراة مصر وأوروجواى؟ مميش: عبور 431 سفينة بحمولة 28 مليون طن خلال 8 أيام بقناة السويس ترامب مستعد للتوقيع على أى من مشروعى قانون الهجرة
    للأعلى