مصر

السيسى: حريصون على التعاون مع أمريكا فى القضايا المشتركة

2018-05-31 16:47:20 |
  • وائل كمال
  • استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، الخميس، وفدا من أعضاء مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب داريل عيسى، وبحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة.

    وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بالوفد، مشيرا إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، ومؤكدا الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق مع الإدارة الأمريكية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة فى ظل الظروف التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وسعى الدولتين إلى إعادة الأمن والاستقرار إليها.

    من جانبهم أعرب أعضاء الوفد الأمريكى عن شكرهم للرئيس، وأكدوا حرص الولايات المتحدة على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر ودعمها للاستمرار فى دورها المحورى كركيزة للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، كما أشاد أعضاء الوفد الأمريكى بما تشهده مصر من إنجازات على صعيد مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، وأعربوا عن تقديرهم للجهود التى تمت على صعيد إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية الاقتصادية.

    وخلال اللقاء، تم التطرق إلى الجهود المصرية فى مواجهة الإرهاب، إذ أشار الرئيس إلى التقدم المُحرز على الصعيدين العسكرى والتنموى فى سيناء، وخطة التنمية الشاملة الجارى تنفيذها، لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية لأهالى سيناء، وإعطاء أولوية قصوى لإقامة المشروعات التنموية هناك باِعتبارها أهم محاور مكافحة الإرهاب.

    وأكد الرئيس أن مكافحة الإرهاب تتم وفق استراتيجية متكاملة تشمل كذلك تصويب الخطاب الدينى، بما يعكس القيم السمحة للدين الإسلامى، ويرسخ مبادئ المواطنة والمساواة وقبول الآخر، فضلا عن جهود مصر لدعم تسوية الأزمات القائمة فى المنطقة بما يساهم فى عودة الامن والاستقرار إليها.

    وذكر المتحدث باسم الرئاسة أن اللقاء شهد استعراضا لآخر التطورات على صعيد عدد من الملفات الإقليمية، حيث تم تأكيد أهمية الحفاظ على مفهوم الدولة الوطنية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، والتمسك بالحلول السياسية فى حل النزاعات، ورفض أى محاولة للارتداد عن مؤسسة الدولة الحديثة القائمة على المواطنة الكاملة والمتساوية والانكفاء لولاءات طائفية أو مذهبية.

    كما تم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات على صعيد عملية السلام فى الشرق الأوسط، إذ استعرض الرئيس الجهود المصرية فى هذا الإطار، فضلا عما اتخذته من إجراءات لتخفيف الضغوط والمعاناة على قطاع غزة.

    كما شدد الرئيس على أهمية التوصل لتسوية سياسية عادلة وشاملة للقضية تقوم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية، الأمر الذى من شأنه المساهمة بفعالية فى استقرار منطقة الشرق الأوسط وتحقيق الأمن لكافة شعوبها.

    السيسى وفد الكونجرس أمريكا
    إقرأ أيضاً
    رئيس جواتيمالا يرفض تهديدات ترامب البابا تواضروس: مصر ذكرت 700 مرة فى الكتاب المقدس هيلارى كلينتون تنجو من الموت فى نيوجيرسى صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى عاجل| السيسى يصل القاهرة عائدًا من روسيا نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين يكشف المواضيع التى بحثها مع السيسى فى سوتشى «الصحة» تعلن إجمالى عدد المترددين على مراكز مسح «فيروس سى» بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر بوتين: العلاقات «المصرية - الروسية» تقوم على الصداقة والتعاون «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار خطة تطوير طرق مسار رحلة العائلة المقدسة فى أسيوط انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى السيسى: سعادتى بالغة بلقاء صديقى الزعيم الروسى بوتين بمنتجع سوتشى إنفوجراف| رسائل الرئيس السيسى من مجلس الفيدرالية الروسى فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال فيديو| السيسى وبوتين يتجولان على كورنيش سوتشى الرئيس يشيد بالصداقة الروسية المصرية ويدعو المستثمرين للتعاون عاجل| السيسى يصل سوتشى.. وبوتين يقيم مأدبة عشاء تكريما للرئيس راضى: العلاقات المصرية الروسية راسخة.. ومصر تحذر من تسييس قضية خاشقجى غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى العامرى فاروق ينتقد عدم وجود مظلة رياضية للاتحادات الطلابية الرئيس السيسى يتجه إلى «سوتشى».. وقمة مع بوتين غدا فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟ «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر ماذا تريد روسيا.. وماذا تريد مصر؟ هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» فيديو| السيسى يضع إكليل الزهور على نصب الجندى المجهول بموسكو وزير أوقاف فلسطين: نثمن جهود السيسى فى لم شمل فصائل بلادنا صور| رئيس الوزراء يطمئن على معدلات تنفيذ 118 مصنعًا ببورسعيد رئيسة الاتحاد الروسى: كلمة السيسى فى المجلس «حدث تاريخى» عاجل| مصر تتفق مع البنك الدولى على تمويل جديد بـ3 مليارات دولار إغلاق باب التسجيل لحضور منتدى شباب العالم 2018 ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب مدبولى لعمال مدينة الأثاث بدمياط:أعرف الصعوبات وسعيد بالنتيجة النهائية تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الاتحاد الأوراسى بموسكو
    للأعلى