مصر

مجلس الوزراء يبحث خطوات تنفيذ مشروع إنتاج ألواح الخلايا الشمسية

2018-05-30 14:15:49 |
  • أ ش أ
  • ناقش مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الخطوات التى تمت لتنفيذ مشروع إنتاج ألواح الخلايا الشمسية المصنعة من الرمال والمستخدمة فى توليد الكهرباء، وإقامة صناعة كبيرة فى مصر بطاقة تبلغ 5 آلاف ميجاوات "5 جيجا" فى السنة بتكلفة تبلغ من 2 إلى 3 مليارات دولار.

    وقال اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، إن الرمال المصرية التى سيتم استخدامها فى المشروع تعد من أفضل الرمال على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة صينية تعد أكبر شركة عالمية فى انتاج الخلايا الشمسية خلال زيارة لوفد مصرى للصين فبراير الماضى لتحديد العلاقة بين الطرفين، كما تم إبرام اتفاق إطارى وقع بالقاهرة فى 8 مايو الجارى لتنفيذ الاجراءات الخاصة بالمشروع.

    وأضاف العصار، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه من المقرر البدء الفعلى للعمل بالمشروع خلال العام الجارى بعد اتخاذ كافة الاجراءات الخاصة بدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع بالتعاون مع جهة عالمية ومراجعتها من قبل الشركة الصينية، ثم يتم بحث التفاصيل الفنية والتمويل، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على إقامة شراكة بين الهيئة العامة للإنتاج الحربى وشركة "جى سى ال" الصينية لتنفيذ هذا المشروع الكبير ويحدد لكل طرف مسؤولياته، حيث يقوم الجانب المصرى بتخصيص ارض المشروع والتى تم الاتفاق مبدئيًا بأن تكون بمحافظة أسوان، وانهاء التراخيص اللازمة، فيما يقدم الجانب الصينى كافة الرسومات والاشراف الفنى على المشروع وتوريد المعدات اللازمة.

    وأشار ان وفد من وزارة الإنتاج الحربى سيلتقى مع محافظ أسوان خلال الاسبوع القادم لتحديد الأراضى المتاحة لإقامة المشروع والقريبة من الرمال، وأيضًا الالتقاء مع وزير قطاع الاعمال بشأن تعاون الشركات التابعة للوزارة وتعمل فى هذا المجال، موضحًا أن اللجنة التى تدير التفاوض مع الشركة الصينية مكونة من مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والكهرباء والاستثمار والتجارة والصناعة.

    وأوضح أن المشروع يستهدف ان يتم الإنتاج بحلول 2019، وأن يصل إلى الطاقة القصوى بحلول العام 2022، خاصة وأن المشروع سيقام من خلال عدة مراحل، مشيرًا إلى أن المستهدف أيضًا التصدير خارج مصر إلى العالم العربى والدول الإفريقية خاصة وانه لا يوجد مصنع مماثل فى المنطقة لإنتاج الواح الطاقة الشمسية.

    اللواء محمد العصار مجلس الوزراء مشروع إنتاج ألواح الخلايا الشمسية وزير الدولة للإنتاج الحربى
    إقرأ أيضاً
    رئيس الوزراء يصدر قرارين بمهام نواب وزيرى الإسكان والكهرباء مدبولى يتابع مشكلة انتشار النمل الأبيض.. وإجراءات وقائية لمنع الأضرار ضمن «مصر تنطلق».. فرق عمل الحكومة تستعرض «البرنامج الإلكترونى» الضرائب العقارية: 25% من المتحصلات لتطوير العشوائيات ومثلها للمحليات فائق زيدان يرفض ترشيحه لرئاسة وزراء العراق فى اجتماعه مع مدبولى و3 وزراء.. السيسى يوجه بتذليل عوائق الاستثمار الحكومة: لا علاقة بين خدمات الكهرباء وسداد الضريبة العقارية «الزراعة»: لا صحة لوجود لحوم فاسدة بالأسواق «معلومات الوزراء» ينفى شائعة جديدة عن منظومة الخبز رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى رسميًا.. ألمانيا تعترف بـ«الجنس الثالث» رئيس الوزراء يحدد أيام إجازة عيد الأضحى توقيع بروتوكول إنشاء مراكز تجارية فى 3 مدن جديدة رئيس الوزراء يأمر بحل مشكلات المشروعات المتعثرة مجلس الوزراء يبحث ترتيبات زيارة الرئيس السيسى إلى الصين نائب مطروح يطالب الحكومة بمد فترة سداد رسوم طلبات تقنين وضع اليد موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وانتهاء تلقى تظلمات الثانوية مدبولى يرأس اجتماع مجلس الوزراء «مساء dmc» يستعرض 8 شائعات جديدة الزراعة: كل المحاصيل المصرية المصدرة مطابقة لجميع المعايير الدولية رئيس الوزراء يصدر قرارا بشأن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تفاصيل فرص استثمارية واعدة بـ4 مشروعات كبرى فى العاشر من رمضان الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 13 أغسطس 2018 موجز مبتدا| بدء حجز وحدات العاصمة الإدارية.. والأهلى يستعد لـ«النجمة» اليوم.. بدء حجز الوحدات السكنية فى العاصمة الإدارية الجديدة «قطاع الأعمال العام»: لا صحة لتنازل «القومية للأسمنت» عن أرضها «البيئة» تنفى زيادة رسوم جمع القمامة الحكومة توضح حقيقة زيادة أسعار الكهرباء برئاسة مدبولى.. اللجنة الوزارية الاقتصادية تبحث ملف الدين العام الافتاء تنفى شائعة «استطلاع هلال ذى الحجة» جيهان صالح مستشارًا اقتصاديًا لرئيس مجلس الوزراء بيان من الآثار عن سرقة أيقونة أثرية من المتحف القبطى نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع لمتابعة مترو الأنفاق واستقبال بن زايد فى أسبوع.. «الإسكان» تبيع 2340 وحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة «المالية» تمد موعد تحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة إنفوجراف| «صندوق مصر» السيادى.. أهداف رؤية مصر 2030 تتحقق إلغاء قرار فرض رسوم على صادرات السكر إنجازات شركة مياه الشرب بالإسكندرية خلال عام مدبولى يفتتح اجتماع مجلس محافظى جمعية البنوك الإفريقية الإسكان: آخر 3 عمارات جاهزة للتسليم بـ«دار مصر» فى المنيا الجديدة
    للأعلى