قضية رأى عام

«إقصاء بولتون».. 5 أشياء على ترامب اتباعها لإتمام قمة سنغافورة

2018-05-23 13:51:33 |
  • بسنت فاروق
  • جون بولتون يهدد قمة "ترامب - كيم"

    الرئيس الكورى يفقد ثقته فى ترامب بسبب النموذج الليبى

    ضرورة التواصل مع الكونجرس الأمريكى لنجاح القمة

    بعد تهديدات كوريا الشمالية بشأن إلغاء القمة المرتقبة بين زعيمها والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ألقى الأخير، ظلالا من الشك على موعد القمة المقبلة، إذ أشار ترامب لاحتمال عدم عقدها فى الـ 12 من الشهر المقبل.

    مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية، قالت فى تقريرها: "إذا كان ترامب يأمل بالفعل فى عقد القمة بدبلوماسية إيجابية، فعليه اتباع بعد الخطوات، إذ إن التفاوض مع كوريا الشمالية حول أى شىء - ناهيك عن برنامجها للأسلحة النووية - يعد أمرًا صعبًا للغاية.

    ورأت المجلة الأمريكية أن هناك خمس نصائح على ترامب اتباعها..

    1 - إبقاء جون بولتون بعيدًا عن فريق التفاوض

    قالت المجلة الأمريكية إن جون بولتون، مستشار ترامب الحالى للأمن القومى، كان عضوًا فى مجموعة مراقبة الأسلحة الدولية لعقود، حتى إنه كان يعمل كقائد أعلى فى وزارة الخارجية الأمريكية لمنع انتشار الأسلحة خلال فترة ولاية الرئيس جورج دبليو بوش الأولى، لذا من الطبيعى أن يكون له دور فى المحادثات النووية القادمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

    لكن المشكلة ليست فى مهارة بولتون، إلا أن تاريخه عبر ثلاث إدارات منفصلة، يوضح أنه شخص متشدد فى المفاوضات، وهذا الأمر بعيد عن الدبلوماسية التى تنطوى بطبيعة الحال على درجة كبيرة من العطاء والقبول.

    إلا أن مستشار ترامب لا يعترف بعبارة "حل وسط"، التى يعتبرها الدبلوماسيون تكتيكًا ضروريًا للوصول إلى صفقة جيدة، إذ يراها بولتون، على أنها استرضاء وضعف من قبل قوة عظمى فى وجه قوة أقل.

    وبالتالى، إذا مُنح بولتون، مكانًا فى فريق التفاوض الأمريكى، أو كلف بالإشراف على العملية برمتها فى البيت الأبيض، فإنّ ترامب قد يخاطر بوضع قد يكون أول إنجاز له فى السياسة الخارجية.

    2 - ليبيا

    صرح بعض أعضاء إدارة ترامب، من بينهم جون بولتون، بأن الولايات المتحدة يجب ألا تقبل بأقل من صفقة ليبيا 2003-2004.

    وقد استندت هذه الصفقة على مفهوم بسيط، وهو أنه بعد أن قدم الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى، إعلانًا كاملاً عن برامج أسلحة الدمار الشامل، وسمح للولايات المتحدة والمسؤولين البريطانيين بسحب قدراته خارج البلاد من أجل تدميرها، دخلت البلاد فى عزلة سياسية وفقدت نشاطها الاقتصادى.

    وبالتالى، ينظر كيم جونج أون، إلى تجربة القذافى، على أنها خداع دبلوماسى من قبل الولايات المتحدة لنزع سلاح الحكومة الليبية، ما جعلها عرضة للهجوم العسكرى الغربى، إذ تعلم كيم، من قضية القذافى، عدم ثقته بأى وعود أمريكية على طاولة المفاوضات.

    لذلك، فإن رغبة الإدارة الأمريكية فى تبنى نفس السياسة فى ليبيا، ليست الطريقة البناءة لتسهيل قمة 12 يونيو.

    3 - وضع حد للمطالب

    إذا كان الرئيس ترامب يعتقد أن موافقة بيونج يانج، على تفكيك منشآتها النووية فى وقت سريع مقابل الحصول على منافع اقتصادية، أمر سهل، فهو مخطئ.

    فبدلاً من التركيز على نزع السلاح النووى فوراً، يجب على ترامب العمل من أجل صفقة مشتركة مع كيم، إذ يلتزم الزعيم الكورى الشمالى بإطار عام لنزع السلاح النووى من أجل تطبيع يتم التفاوض بشأن تفاصيله فيما بعد على مستوى الخبراء.

    4 - تحديد بنود المفاوضات

    وفقا لتقرير صدر فى 16 مايو الجارى، من مجلة "التايم" الأمريكية، لم يكرس ترامب قدرا كبيرا من الوقت والجهد للتحضير لقمة 12 يونيو، الأمر الذى يدعو إلى القلق، فلا يمكن لترامب أن يمضى قدماً نحو القمة دون تحديد النقاط التى يهدف لتحقيقها، والتواصل مع الطرف الآخر.

    لذلك، يجب تحديد النقاط الحوارية والإحاطات الإعلامية الأساسية، لتعليم الرئيس حول التكتيكات الدبلوماسية للجانب الآخر، فكلما كان ترامب أكثر استعدادًا، قلّ احتمال قيام كوريا الشمالية بالسيطرة على المشهد.

    5 - دعم الكونجرس

    يتطلب أى اتفاق يتم التوصل إليه بين واشنطن وبيونج يانج، دعمًا من قبل الكونجرس، إذ إنه من الممكن بسهولة أن تنقض الاتفاقات التنفيذية التى وقعها رئيس واحد من قبل الآخر، ما يعوق العملية برمتها.

    لذلك، يجب على ترامب أن يتواصل مع أعضاء الكونجرس فى وقت مبكر، وخلال المحادثات.

    وباعتباره فرعًا حكوميًا، فمن حق الكونجرس الحصول على جميع المعلومات بشأن ما تأمل الولايات المتحدة فى تحقيقها، وما الذى يمكن أن تتنازل عنه، ومتى تكون مستعدة للابتعاد عن طاولة المفاوضات.

    فى المقابل، من حق البيت الأبيض الحصول على معلومات حول ما تتوقعه الهيئة التشريعية، وما هى الشروط التى يمكن أن تتعايش معها، وكلما أسرعت الإدارة فى التعامل مع الكونجرس كفرع مستقل له صلاحيات دستورية، كان ذلك أفضل من أجل نجاح المفاوضات.

    ترامب دونالد ترامب الرئيس الأمريكى قمة سنغافورة قمة "ترامب كيم" كيم جونج أون كيم كوريا الشمالية بيونج يانج الكونجرس القذافى ليبيا جون بولتون السلاح النووى بوش الولايات المتحدة
    إقرأ أيضاً
    المكسيك تسمح بدخول النساء والأطفال المهاجرين من هندوراس بريطانيا تؤيد انسحاب ترامب من معاهدة السلاح النووى مع روسيا تحذير شديد اللهجة من روسيا لأمريكا انهيار مبنى سكنى فى «كليمسون» الأمريكية ترامب يعلن انسحابه من معاهدة السلاح النووى مع روسيا قبيل وصول بولتون لروسيا.. موسكو تتهم واشنطن بتلفيق الاتهامات موجز مبتدا| إعلان وفاة خاشقجى.. والنقل تدرس سعر جديد لتذكرة المترو رصد محاولات روسية وإيرانية للتدخل فى نتائج انتخابات الكونجرس القبض على عجوز هدد عضوين بالكونجرس سر إلغاء مناورة «فيجلينت أيس» بين أمريكا وكوريا الجنوبية مورجولوف: نعمل على تنسيق موعد لقاء بوتين وكيم جونج أون ولى العهد السعودى يعزى ترامب فى ضحايا الإعصار الملك سلمان يعزى ترامب فى ضحايا الإعصار مايكل ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه إرهابيان يسلمان أنفسهما للسلطات الجزائرية عاجل| الخزانة الأمريكية تقرر طرح سندات جديدة بقيمة 108 مليارات دولار «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح الإعلان عن محادثات «كورية جنوبية - صينية».. وكلمة السر «بيونج يانج» السعودية تشارك بحصة فى مشروع تكرير وبتروكيماويات شرقى الصين فيديو مؤثر| مدرسة الحياة تعلمك أكثر من مقاعد الجامعات! عشية لقاء البابا فرانسيس.. رئيس كوريا الجنوبية يبنى آمال السلام رئيس جواتيمالا يرفض تهديدات ترامب ترامب: السعودية حليفا مهما لنا فى الشرق الأوسط ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» هيلارى كلينتون تنجو من الموت فى نيوجيرسى تحطّم مقاتلة تونسية فى مناورات بحرية ونجاة قائدها حريق بطائرة ميلانيا ترامب «متسلط» و«زير نساء»| «أغلال ذهبية» يكشف أسرار شهريار البيت الأبيض «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته «مصر والسعودية إيد واحدة» هاشتاج دعم شعبى للمملكة: لن يخذلكم المصريون ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى الأمم المتحدة: مصر أكبر متلقٍ للاستثمارات الأجنبية بإفريقيا ضبط 16 طن مواد كيماوية مجهولة المصدر بالإسكندرية نص كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسى بدء المحادثات بين الكوريتين والأمم المتحدة حول نزع السلاح على الحدود
    للأعلى