دين

تعرف على المفطرات فى رمضان

2018-05-16 18:39:33 |
  • محمد ناجى
  • شهر رمضان

    أكدت دار الإفتاء، أن من أَكَل أو شرب متعمدًا فى نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم ، وهو المفتى به، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من تعمد ذلك مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

    وأضافت الإفتاء فى فتوى على موقعها الرسمى أن من أكل أو شرب ناسيًا، فإن صومه يبطل فى مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساك بقية يومه والقضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

    ومن مبطلات الصوم: "الجماع عمدا فى نهار رمضان، ومن يفعل ذلك فعليه القضاء والكفارة فى جميع المذاهب".

    ومن مبطلات الصوم: "تعمد القىء، وكل ما يصل إلى الجوف من السوائل أو المواد الصلبة فهو مبطل للصوم، والكحل إذا وُضع نهارًا ووجد أثره أو طعمه فى الحلق أبطل الصوم عند بعض الأئمة، ومن المبطلات للصوم: الحيض والنفاس".

    الإفتاء صوم رمضان رمضان
    إقرأ أيضاً
    كلاكيت تانى مرة.. طارق لطفى خارج السباق الرمضانى ما ينبغى الدعاء به عند زيارة المريض الحديث أثتاء الوضوء لا يبطل الصلاة 300 ألف يورو شرط الإفراج عن حفيد البنا فى اتهامه بالاغتصاب.. وضحية ترد ملك البحرين يستقبل الرئيس الشيشانى لبحث التعاون المشترك حجب حساب الرئيس الشيشانى على «إنستجرام» بعد 8 ساعات من إعادته شاهد| الفرق بين محمد رمضان «2000» و«2018» ملف شامل عن الصفقات المنتظرة فى الأهلى والزمالك شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» إصابة 14 عاملا فى تصادم أتوبيسين بطريق بلبيس العاشر من رمضان محمد رمضان يعلن مواعيد عرض أفلامه الجديدة تفاصيل استعدادات الأوقاف والصوفية للاحتفال بالمولد النبوى غدًا انطلاق أول رحلة.. أسعار العُمرة فى العام الجديد هل يشترط الوضوء لقراءة كتب التفسير والحديث؟ شاهد| محمد رمضان يهدى أطفاله «أغلى من الياقوت» مرصد «الإفتاء» يكشف حصيلة ضحايا الإرهاب فى 7 أيام حكيم يدخل السباق الرمضانى 2019 حكم الطلاق برسالة على المحمول هل قراءة الفاتحة تصل للمتوفى؟.. الإفتاء تجيب الأهلى يطالب رمضان صبحى بالعودة طارق الإبيارى: والدى كان يعاملنى كالغريب انضمام رمضان صبحى.. 30 لاعبا فى قائمة الأولمبى ليلى علوى تستعد لمسلسل رمضانى جديد عدة المطلقة التى لا تحيض سر عدم استجابة الدعاء استعدادا لتونس والجزائر.. المنتخب الأولمبى يدخل معسكرا مغلقا صور| محمد رمضان و«رجالة حمزة» فى 2019 هل تجوز صلاة المرأة مع كشف ساقيها؟.. «الإفتاء» ترد كيف يوزَّع ميراث من حكمت المحكمة بوفاته بعد فقده؟ هل يشارك صبحى مع هدرسفيلد فى لقاء وست هام؟ القضاء الفرنسى يرفض الإفراج عن حفيد مؤسس الإخوان.. وينتصر لضحاياه للمرة الرابعة.. القضاء الفرنسى يرفض إطلاق سراح طارق رمضان هل يجب فى سجدة التلاوة أن أكون فى هيئة الصلاة المفروضة؟ شاهد| الجامعة البريطانية بالقاهرة تكرم محمد رمضان فيديو| بنات «البريطانية» يرقصن مع محمد رمضان على «الساحة دى بتاعى» شوقى غريب: سنضم عناصر جديدة للمنتخب الأولمبى «الإفتاء» توضح سبب تسمية شهر ربيع الأول بربيع الأنور فيديو| «أنا الملك».. محمد رمضان يستعرض شعبيته بين تلاميذ المدارس فيديو| ضبط عاطلين بحوزتهما 34 طربة حشيش فى الإسكندرية والشرقية «الإفتاء»: تعلن موعد أول أيام شهر ربيع الأول
    للأعلى