قضية رأى عام

«بدل تذكرتك» وسوق سوداء.. البوابات والداخلية فى مواجهة النصب بالمترو

2018-05-15 19:25:55 |
  • محمد الشرقاوى
  • "بدل تذكرتك مع غيرك".. تطبيق لجأ إليه البعض فى محاولة للتحايل على الأسعار الجديدة لمترو الأنفاق.

    فى الوقت الذى تحرص فيه وزارة النقل دائما على تصحيح ما فهم بطريق الخطأ، إذ أن الأسعار الجديدة تحقق العدالة، وتساهم فى تطوير شبكة الأنفاق وليست للتربح.

    البداية كانت بتدشين مجموعة من الشباب تطبيقا على الهواتف المحمولة أطلقوا عليه اسم "بدل تذكرتك مع غيرك"، وأتاحوه على متاجر الهواتف المحمولة للتحايل على أسعار تذاكر المترو الجديدة التى بدأ العمل بها الجمعة، عن طريق تبديل التذاكر بين الركاب.

    وجاء فى وصف البرنامج على متاجر أجهزة المحمول: "أبلكيشن اتعمل مخصوص لتبديل التذاكر للاستفاده القصوى.. إحنا كمصريين مش بنتعب، ولو عدينا بيبقى بمزاجنا، بس المرة دى مش هنعديها، دلوقتى لو بتستخدم المترو وجاى من حلوان ورايح المرج أو العكس، فاحنا حلنالك الموضوع، هتقطع من حلوان ولما توصل المرج بدل تذكرتك مع واحد قطع من المرج ورايح حلوان، فيبقى كأنك دخلت وخرجت مركبتش ولا محطة، ولو هتبدل المحطات إنزل فى محطات التبادل بدل تذكرتك مع واحد راجع فى الاتجاه اللى ركبت منو فيبقى أنت وهو ركبتو أقل محطات بأقل سعر".

    كما جاء أيضًا فى مواصفات التطبيق الفنية على المتاجر: "دى نسخة تجريبية مؤقتة، سيتم تحديث الأبلكيشن لحين الانتهاء منه فى خلال يومين بحد أقصى، ادعولنا وادعمونا، إحنا عملنالكم الأبلكيشن دة عشان يساعدكم فى تبديل تذكرتكم".

    من جهته، قال أحمد عبدالهادى، المتحدث باسم الهيئة العامة لمترو الأنفاق، تعليقًا على تطبيق "بدل تذكرتك مع غيرك": "مفيش الكلام دة، التذكرة لما بتدخل الماكينة الجديدة تختم برقم المحطة وبالساعة اللى دخل فيها المواطن"، لافتًا إلى أنه لا يوجد الآن ما يسمى بـ"التزويغ" من دفع تذكرة المترو، فالبوابات الجديدة أغلقت المجال أمام "المزوغين".

    وأوضح أن أن شركة الأمن تقف بكل ثقة أمام البوابات، وأن غرامة عدم دفع التذكرة 50 جنيهًا، وفى حالة عدم دفع قيمة التذكرة كاملة 50 جنيهًا أيضًا.

    من ناحية أخرى، استغل عدد من تجار السوق السوداء الزحام الموجود داخل محطات المترو وعلى شباك التذاكر، فقام عدد منهم ببيع التذاكر فى السوق السوداء بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية.

    وشنت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات حملات عدة لضبط الخارجين على القانون من بائعى التذاكر فى السوق السوداء، وتمكنت من ضبط 4 أشخاص أثناء قيامهم ببيع التذاكر فى السوق السوداء أمام محطة مترو المرج الجديدة.

    كان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قد قال إن الأسعار الجديدة لتذاكر مترو الأنفاق تعمل على توفير مليار جنيه فى السنة، وهذا المبلغ يساعد فى سداد ديون المترو الناتجة عن ارتفاع أسعار قطع الغيار، وارتفاع مصاريف التشغيل، والعمالة المعينة بعد الثورة، والتى وصلت إلى أكثر من 1000 شخص.

    الأسعار الجديدة لتذاكر مترو الأنفاق تطبيق بدل تذكرتك مع غيرك السوق السوداء شرطة النقل والمواصلات حملات أمنية وزير النقل مترو الأنفاق سداد ديون المترو
    إقرأ أيضاً
    أرقام| ضربات أمنية موجعة للبلطجية والخارجين عن القانون عرفات: الاقتصاد المصرى أصبح أكثر تفاعلا مع مبادرة «الحزام والطريق» «النقل»: تحسن ترتيب مصر فى التصنيف العالمى لجودة الطرق 171 قضية مخدرات فى حملة أمنية بالمحافظات استعدادًا للعام الدراسى الجديد| رئيس مترو الأنفاق يتفقد الخط الأول إنفوجراف| تفاصيل «8 شائعات جديدة» تنفيها الحكومة النقل: لا زيادة فى أسعار اشتراكات الطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد «النقل»: لا مساس مطلقًا بدعم تذكرة المترو لذوى الاحتياجات الخاصة طوارئ بمترو الأنفاق استعدادًا للعام الدراسى الجديد مترو الأنفاق: لا زيادة فى اشتراكات الطلاب هذا العام هدية جديدة من المترو لمرضى السرطان ضبط 368 قضية مخدرات فى حملات أمنية بالمحافظات «الأمن العام» يضبط 222 سلاحا ناريا و258 سلاحا أبيض فى المحافظات النقل: 4.803 مليار جنيه إيرادات ميناء الإسكندرية خلال 2018/ 2019 الشرطة ترعى طفلا مريضا عثر عليه فى محطة قطار الزقازيق وتعيده لأسرته سما المصرى تتقدم بطلب للمترو للتحاور مع المقدمين على الانتحار سقوط مسؤول مخبز يدير سوقا سوداء لبيع الدقيق المدعم «الصحفيين»: نعلم بقرار إلغاء نصف التذكرة منذ 6 أشهر «المترو» يكشف سبب إلغاء «نصف التذكرة» عرفات: المرحلة الأولى من محور طما تكلفت 550 مليون جنيه عرفات: «الدائرى الإقليمى» يوفر 800 مليون جنيه من تكلفة الوقود وزير النقل: استثمارات الطرق بلغت 32 مليار جنيه خلال 4 سنوات وزير النقل: مصر قفزت 43 مركزًا عالميًا فى ترتيب جودة الطرق «النقل»: تشغيل محطة المرج الجديدة فبراير المقبل وزير النقل: الرئيس مصر على الانتهاء من مشروع الطرق فى المواعيد المقررة «النقل»: إجراء الاختبارات الأخيرة استعدادا لافتتاح الخط الثالث للمترو بالأسماء| ضبط 9 أشخاص بحوزتهم أسلحة نارية فى البحيرة بالأرقام.. إنجازات الدولة بقطاعات الكهرباء والنقل والبترول فى 4 سنوات بدء تطبيق منع «النقل» على الدائرى منتصف سبتمبر العصار يبحث مع شركة بلجيكية التعاون فى تطوير قطاع السكك الحديد فيديو| «الداخلية» تستعرض الموقف الأمنى بالمحافظات ثانى يوم تطبيق.. «المترو» يواجه تكدس شباك التذاكر بـ«الصراف الآلى» صور| خلال 24 ساعة.. جرائم سلاح ومخدرات وتنفيذ أحكام فى الجيزة وزير النقل: خطة لجذب خطوط ملاحية جديدة للموانئ المصرية فتاة تحاول الانتحار أسفل عجلات المترو بعزبة النخل «النقل»: تنفيذ أول قطار سريع فى مصر خلال 30 شهرًا ضربات جديدة موجعة لتجار «المزاج» والسلاح إصابة 6 أفراد فى حادث ترام مصر الجديدة رئيس الوزراء يترأس اجتماعا لاستعراض خطة تطوير السكة الحديد «الأمن العام» يضبط 237 سلاحا ناريا و282 سلاحا أبيض فى المحافظات
    للأعلى