قضية رأى عام

بعد تكرر الانتهاكات.. خطة الاتحاد الأوروبى للسيطرة على وادى السيليكون

2018-04-27 15:31:41 |
  • إيمان عبد القوى
  • قانون الاتحاد الأوروبى الجديد لحماية البيانات

    إجراءات فعالة بدأتها دول الاتحاد الأوروبى، ستصبح واقعًا فى غضون شهر من الآن، لإخضاع "وادى السيليكون"، بعد تغول الشركات، والانتهاكات المتكررة التى لحقت بخصوصية بيانات المستخدمين، والتى وضعت كبريات كيانات التكنولوجيا فى مأزق حقيقى.

    يذكر أن "وادى السيليكون" مصطلح ارتبط بالأعمال والتقنية، فهو منطقة تضم كبرى الشركات العالمية، التى صنعت تغييرات كبيرة فى العالم، ومنها "فيسبوك، وجوجل، وأبل"، وأطلق هذا الاسم عام 1985، وقبل انتشار الإنترنت، لقب بـ"وادى الموت" وذلك للخوف من سيطرة الكمبيوتر على الوظائف البشرية. وكان أول من افتتح متجرًا فى وادى السيليكون كل من ديفيد باكارد وويليام هيوليت، وهو ما مهّد لتأسيس شركة إتش بى. وتحتوى المساحة الشاسعة لوادى السيليكون على 30 مدينة، بما فى ذلك كوبرتينو، ولوس جاتوس، وماونتين فيو، وسانتا كلارا، وسانتا كروز، وسان خوسيه.

    وبات القانون الجديد المراد به حماية خصوصية البيانات، من المؤكد إصداره خلال الأيام المقبلة ويسمى "GDPR"، تلتزم جراء تنفيذه جميع الشركات العاملة فى الاتحاد الأوروبى بنصوصه، وإلا عرضت نفسها لغرامات مالية تقدر بمليارات الدولارات.

    وأصاب الإعلان عن توقيت صدور القانون، الشركات بحالة من الهلع، بحثًا عن آليات تنفيذه، بعد فضيحة "فيس بوك"، كبرى مواقع التواصل الاجتماعى حول العالم، بتسريب بيانات نحو87 مليون مستخدم حول العالم إبان الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى جرت فى عام 2017، والتى انتهت بفوز الرئيس الأمريكى الحالى دونالد ترامب.

    وبعيدًا عن تفاصيل أزمة كامبريدج أناليتيكا، والتى باتت معروفة للجميع، لا يعتبر فيسبوك هدفًا وحيدًا للقانون الجديد التى عكفت دول الاتحاد الأوروبى على تحديثه، فـ"جوجل" و"واتس آب" وغيرهما من التطبيقات التى باتت ركنًا أساسيًا من حياة البشر فى كل بقاع الأرض، جميعها ستقع فى دائرة الضوء، ويحق مساءلتها حول استخدامها بيانات المستخدمين، وآلية احترام خصوصيتها.

    القانون الجديد، الذى دشنته برلين، وباريس، وبروكسل، والذى من المتوقع أن يبدأ سريانه فى 25 مايو المقبل، يُعتبر التعديل الأكبر، والأهم الذى يطرأ على قواعد خصوصية البيانات الشخصية منذ ظهور الإنترنت، ويهدف لفرض إطار أخلاقى طموح لحماية خصوصية بيانات الأفراد ومنع العبث بها أو استغلالها، فى ظل التوسع الكبير فى استخدام تكنولوجيا المعلومات، وشبكات التواصل الاجتماعى، ومنعًا لتعرض الآخرين لأضرار نفسية واجتماعية تتعلق بسوء استخدام بياناتهم.


    وانطلاقًا من القانون الجديد، ستلتزم جميع شركات التكنولوجيا العاملة فى الاتحاد الأوروبى، والتى توجد فى نطاقه أو تتعامل مع مواطنيه من الخارج بالانصياع لتعليماته ا حتى لا تقع تحت طاءلته.

    ويتضمن القانون الجديد إلزامًا واضحًا لشركات التكنولوجيا بالإبلاغ عن أى اختراقات للبيانات خلال 72 ساعة من وقوعه، كما يتضمن إخضاع الأمر لحرية المستخدم والذى يملك الحق فى حرية تصدير البيانات الخاصة به إلى الموقع من حذفها.

    كما يلزم القانون الجديد شركات التكنولوجيا بإتاحة الفرصة للمستخدمين للاضطلاع على بياناتهم المسجلة لدى الشركة على مدار 30 يوما ماضية وحرية اتخاذ القرار بشأن استمرار الاحتفاظ بها من عدمه.

    وإمعانا فى إحكام السيطرة، ينص القانون الجديد على تغريم الشركات المخالفة غرامة مالية قدرها 20 مليون يورو أو 4% من عائدات الشركة أيهما أكبر، كتعويض عن أى خرق للقانون لضمان سرية بيانات المستخدمين وخصوصيتهم أثناء استخدامهم لتلك المواقع.

    إشكالية القانون الجديد تكمن فى اصطدامه المباشر بمصلحة الشركات فى الترويج للحملات الدعائية والإعلانية والتى تقوم بالأساس على تحليل بيانات المستخدمين، بعد موافقة ضمنية على استغلال تلك البيانات لإرسال محتوى إعلانى مناسب، وفقا لاحتياجات العمل وأفضلياته، الأمر الذى سيشكل عثرة حقيقية فى طريق مكاسب تلك الكيانات.

    التلويح بالغرامات كان له بالغ الأثر على سرعة الشركات فى اتخاذ الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الآليات الجديدة التى يفرضها القانون محل الحديث للاستعداد لبداية تطبيقة فى 25 مايو المقبل.

    وكانت "فيسبوك" قد أعلنت فى وقت مبكر من العام الحالى أنها ستنشر مبادئها المتعلقة بالخصوصية للمرة الأولى وأنها ستصدر فيديوهات تعليمية لمساعدة المستخدمين على التحكم فى الأشخاص الذين بإمكانهم الاطلاع على معلوماتهم، كما نشرت 27 صفحة تتضمن شرحا تفصيليا لسياسة الموقع وطبيعة الأشياء التى يمكن مشاركتها مع الآخرين.

    من جهته، أعلن تطبيق واتس آب والمملوك لشركة فيسبوك رفع سن استخدام واتس آب من 13 عاما، إلى 16 عاما تشمل كل بلدان الاتحاد الأوروبى والبلدان غير التابعة للاتحاد الأوروبى، كسويسرا والمملكة المتحدة التى من المقرر أن تغادر الاتحاد الأوروبى العام المقبل، فى حين ستبقى الحال على ما هى عليه فى الولايات المتحدة الأمريكية، والتى ستظل السن الدنيا لاستخدام التطبيق بها 13 عاما، وذلك انصياعا للقانون الجديد.

    وعلى الجانب الآخر قام "تويتر" بتغييرات جديدة فى سياسة الخصوصية والتى تتضمن صيغة أبسط للمساعدة فى توضيح كيفية استخدام الشركة للبيانات، بهدف تسهيل فهم سياسات الشركة، لتتمشى مع ما ينص عليه قانون الاتحاد الأوروبى الجديد، فيما تسير كل من مايكروسوفت وأبل وجوجل فى إجراءات مشابهة استعدادًا لتنفيذ القانون الجديد.

    ورغم أن دول الاتحاد الأوروبى الـ28 هى المعنية بالاستفادة من مواد القانون الجديد وانعكاساتها على خصوصية البيانات الشخصية للمواطنين، فإن باقى الدول التى تتعامل مع شركات التكنولوجيا ستستفيد إلى حد كبير من من الإجراءات الجديدة لحماية البيانات، إلا أن الأمر يحتاج إلى تشريعات مشابهة فى مصر ودول الخليج وغيرها لحماية بيانات المواطنين من الانتهاكات التى يمكن أن يتعرضوا إليها.

    حماية البيانات قانون الاتحاد الأوروبى الجديد قانون حماية البيانات الشخصية الجديد الاتحاد الأوروبى
    إقرأ أيضاً
    7 دول أوروبية ترفض ميثاق الأمم المتحدة للهجرة بريطانيا تحدد موعدا لإجراء التصويت على «بريكست» سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا ‏المفوضية الأوروبية: ‏مصر اللاعب الأهم فى دعم السلام إقليميا وإفريقيا صوت لصلاح فى التشكيل الأوروبى المثالى لـ2018 الاتحاد الأوروبى يلتف على العقوبات الأمريكية لشراء النفط الإيرانى بريطانيا.. تأجيل التصويت على خطة «البريكست» صلاح ضمن قائمة التشكيلة المثالية فى 2018 الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 «صنداى تايمز» تكشف سبب توجه تيريرزا ماى لبروكسل هل يستبعد السيتى من دورى الأبطال؟.. جوارديولا يعلق بعد تحذير روسى.. قبرص ترد: واشنطن لن تقيم قاعدة عسكرية لدينا بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى ماى تبدى «ليونة» تجاه «بريكست» لإقناع النواب بإقرار الاتفاق الاتحاد الأوروبى يحتفل باليوم العالمى لأصحاب القدرات الخاصة بمصر التخطيط تستعرض «شكل الحياة المستدامة بمصر حتى 2050» أمريكا تحرض أوروبا ضد إيران الاتحاد الأوروبى يفاجئ بريطانيا بشأن «البريكست» مواجهات نارية فى نصف نهائى دورى الأمم الأوروبية تطبيق الـ«var» فى دورى أبطال أوروبا بدور الـ16 رسميًا.. بطولة جديدة تنضم لدورى الأبطال والدورى الأوروبى 2021 نتائج قرعة تصفيات أمم أوروبا 2020.. مواجهات قوية جيلان جبر: أحداث فرنسا ليست صدفة.. وأيادى خارجية تحرك الاحتجاجات بعد فرنسا.. «السترات الصفراء» تخطط للانتشار فى 3 دول أوروبية قبل الحفل.. إعلان الفائز بالكرة الذهبية ضربة جديدة لماى.. استقالة وزير بريطانى احتجاجا على اتفاق «البريكست» الخميس.. التصويت على مشروع قرار أمريكى يدين حماس التدريب البحرى «ميدوزا 7» وفعاليات «إيديكس».. أبرز ما جاء بصحف القاهرة الاتحاد الأوروبى يوافق على تخصيص 50 مليون يورو للبلديات الليبية بعد تعطل طائرتها.. ميركل تستأنف رحلتها للأرجنتين أول تعليق من ترامب عقب وصوله إلى الأرجنتين الاتحاد الأوروبى يؤيد التصديق على اتفاق «البريكست» مسؤول ليبى يدعو دول أوروبا إلى اتخاذ موقف موحد تجاه بلاده الاتحاد الأوروبى: مستعدون لتسهيل الحوار فى أفغانستان «انتهاء شهر العسل».. كيف سيتأثر الاقتصاد التركى بوقف سوروس استثماراته؟ الاتحاد الأوروبى: الاتفاق النووى يسهم فى أمن الشرق الأوسط والعالم تنزانيا تتجه للإعانات الصينية بعد الخلاف مع المعسكر الغربى مدير إيبارشية الجيزة لمبعوث أوروبى: المسيحيون ينعمون بكل الحرية فى مصر وزير بريطانى سابق: اتفاق «بريكست» ليس جيدًا ماى تدافع عن اتفاق «بريكست»
    للأعلى