مصر

السيسى لمفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى: نتطلع لمزيد من التعاون

2018-04-24 16:00:14 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، ميجيل آرياس كانتيه، مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وسفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة.

    وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبى فى عديدٍ من المجالات، والأهمية التى توليها لعلاقتها الاستراتيجية مع الاتحاد، وتطلعها للتعاون معه فى مجال الطاقة، إذ استعرض خلال اللقاء، التطور الكبير الذى شهده قطاع الكهرباء فى مصر خلال الأعوام القليلة الماضية.

    وأشار الرئيس إلى أن الدولة تبنت استراتيجية شاملة وطموحة لتطوير منظومة الكهرباء بشكل كامل على مستوى الجمهورية، شملت بناء محطات توليد جديدة وتطوير البنية التحتية وشبكة التوزيع ومحطات التحكم، فضلًا عن رفع كفاءة مختلف معدات التشغيل الخاصة بالكهرباء، موضحًا أن هذا التطور يؤهل مصر لأن تصبح جسرًا لنقل الكهرباء بين دول المنطقة والدول الأوروبية فى إطار مشروعات الربط الكهربائى.

    وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس السيسى أوضح أن مصر كانت من أوائل الدول التى أعربت عن استعدادها للتعاون مع دول الجوار فى مجال الغاز، فى ظل امتلاك مصر للبنية الأساسية من مصانع الإسالة والموانئ، وشبكات خطوط الغاز، مدعومة بعلاقات سياسية متميزة مع مختلف دول المنطقة، فضلاً عن تمتعها باستقرار سياسى وأمنى نابع من إرادة شعبية قوية.

    من جانبه أشار المفوض الأوروبى إلى تميز العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى، وخصوصًا العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكدًا حرص الاتحاد على تعزيزها وتكثيف التعاون المشترك مع مصر فى مجال الطاقة.

    ورحب المفوض الأوروبى بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارتى الكهرباء والبترول حول الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى فى هذا القطاع، ودعم تطوير قطاعات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.

    وأوضح المتحدث الرسمى أن كانتيه أكد أن مصر أصبحت محورًا مهمًا للغاز فى المنطقة فى ظل موقعها الجغرافى الاستراتيجى، فضلًا عن اكتشافات الغاز الأخيرة التى تؤهلها للانتقال إلى مرحلة التصدير مستقبلًا، كما أصبحت سوقًا جاذبة للاستثمار فى مجال الغاز والبترول بما يساعدها على التحول لتصبح مركزًا رئيسًا للطاقة، مؤكدًا مساندة الاتحاد الأوروبى لخطط مصر فى تصدير الغاز المسال، فى ظل اهتمام الاتحاد بتنويع مصادره من الطاقة.

    وأضاف متحدث الرئاسة، أن اللقاء تناول كذلك التباحث حول موضوعات البيئة وتغير المناخ، حيث أكد السيد الرئيس اهتمام مصر بهذه الموضوعات لإدراكها خطورة التداعيات السلبية الناجمة عن تغير المناخ، فضلاً عن آثارها الاقتصادية والاجتماعية وارتباطها المباشر بعملية التنمية، مؤكداً أهمية الالتزام الدولى بالعمل الجماعى لمواجهة مشاكل وتداعيات تغير المناخ، فضلاً عن أهمية العمل على مساعدة الدول النامية فى توفير التمويل اللازم لتمكينها من تنفيذ التزاماتها فى هذا الإطار.

    وقد أكد المفوض الأوروبى تقديره للدور الإيجابى، والجهود الحثيثة التى تبذلها مصر فى المفاوضات الدولية الخاصة بتغير المناخ، ولتعزيز العمل المشترك فى القارة الأفريقية لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، مشيرًا إلى الحرص على تكثيف التشاور والتنسيق مع مصر فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

    الرئيس السيسى مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى
    إقرأ أيضاً
    بسام راضى: السيسى يلتقى رئيس وزراء بلغاريا اليوم السفير السعودى: علاقتنا بمصر تشهد طفرة غير مسبوقة الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على علاقاتها المتميزة بلبنان السيسى يتلقى دعوة لحضور القمة الاقتصادية العربية فى 4 سنوات.. 15 ألف و960 حصيلة الإفراج عن الغارمين والغارمات إشادة برلمانية بتصعيد «الأوقاف» للشباب فى المواقع القيادية شكرى يبحث التعاون المشترك مع نائب وزير خارجية اليونان المطارات تستعد لاستقبال السياحة الروسية صور| بعد الطائرات.. لوجو «منتدى شباب العالم» يزين معدات مصر للطيران جمعة: منتدى شباب العالم دعم لدور مصر الرائد فى ترسيخ أسس السلم العالمى رئيس البرتغال للفقى: تجمعنى علاقة متميزة بالرئيس السيسى المنتدى الاقتصادى العالمى: مصر قفزت 15 مركزًا عالميًا بفضل رؤية السيسى هاتفيا.. السيسى يبحث مع الملك سلمان سبل تعزيز التعاون بين البلدين من هو أسامة عبد الخالق سفير مصر الجديد لدى إثيوبيا؟ فيديو| بمشاركة ورعاية الرئيس.. مصر تستضيف مؤتمر التنوع البيولوجى فيديو| زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية.. وتفقده مشروع «مستقبل مصر» طلب إحاطة عن وقف صرف «تكافل وكرامة» بـ«الفيزا» بعد تفقده إحدى القواعد الجوية| هاشتاج «مصر بخير مع السيسى» يتصدر تويتر صور زيارة الرئيس لإحدى القواعد الجوية ومشروع مستقبل مصر نشاط الرئيس فى أسبوع| قمة مصرية روسية.. وإطلاق مشروع للتأمين الصحى عاجل| الرئيس السيسى يتفقد إحدى القواعد الجوية  للتواصل مع المواطنين.. الحكومة ترعى مبادرة صوتك مسموع وزير خارجية تشاد لشريف إسماعيل: ننسق مع مصر فى محاربة الإرهاب وزير الأوقاف: نحن دعاة سلام ونهدف إلى عالم بلا إرهاب الشريف من المنتدى البرلمانى: الرئيس جعلنى أشعر بالفخر فى أذربيجان عاجل| الرئيس يأمر بإنهاء «مدينة المعرفة» بالعاصمة الإدارية فى الموعد ننشر توصيات المؤتمر الدولى للإفتاء سبقت 46 دولة خلال عام.. قفزة مصرية على «مؤشر التنافسية» مصر توقع اتفاقيتين لتوفير فرص عمل للشباب ومكافحة الهجرة غير الشرعية صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى إنفوجراف| رسائل الرئيس السيسى من مجلس الفيدرالية الروسى الرئيس يشيد بالصداقة الروسية المصرية ويدعو المستثمرين للتعاون العامرى فاروق ينتقد عدم وجود مظلة رياضية للاتحادات الطلابية الرئيس السيسى يتجه إلى «سوتشى».. وقمة مع بوتين غدا فيديو| الرهان على الوعى.. متى يفيق الشعب من «كوابيس» الشائعات؟
    للأعلى