مصر

السيسى لمفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى: نتطلع لمزيد من التعاون

2018-04-24 16:00:14 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، ميجيل آرياس كانتيه، مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وسفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة.

    وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى أعرب عن تقدير مصر للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبى فى عديدٍ من المجالات، والأهمية التى توليها لعلاقتها الاستراتيجية مع الاتحاد، وتطلعها للتعاون معه فى مجال الطاقة، إذ استعرض خلال اللقاء، التطور الكبير الذى شهده قطاع الكهرباء فى مصر خلال الأعوام القليلة الماضية.

    وأشار الرئيس إلى أن الدولة تبنت استراتيجية شاملة وطموحة لتطوير منظومة الكهرباء بشكل كامل على مستوى الجمهورية، شملت بناء محطات توليد جديدة وتطوير البنية التحتية وشبكة التوزيع ومحطات التحكم، فضلًا عن رفع كفاءة مختلف معدات التشغيل الخاصة بالكهرباء، موضحًا أن هذا التطور يؤهل مصر لأن تصبح جسرًا لنقل الكهرباء بين دول المنطقة والدول الأوروبية فى إطار مشروعات الربط الكهربائى.

    وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس السيسى أوضح أن مصر كانت من أوائل الدول التى أعربت عن استعدادها للتعاون مع دول الجوار فى مجال الغاز، فى ظل امتلاك مصر للبنية الأساسية من مصانع الإسالة والموانئ، وشبكات خطوط الغاز، مدعومة بعلاقات سياسية متميزة مع مختلف دول المنطقة، فضلاً عن تمتعها باستقرار سياسى وأمنى نابع من إرادة شعبية قوية.

    من جانبه أشار المفوض الأوروبى إلى تميز العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى، وخصوصًا العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكدًا حرص الاتحاد على تعزيزها وتكثيف التعاون المشترك مع مصر فى مجال الطاقة.

    ورحب المفوض الأوروبى بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارتى الكهرباء والبترول حول الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبى، والتى تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائى فى هذا القطاع، ودعم تطوير قطاعات البترول والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة.

    وأوضح المتحدث الرسمى أن كانتيه أكد أن مصر أصبحت محورًا مهمًا للغاز فى المنطقة فى ظل موقعها الجغرافى الاستراتيجى، فضلًا عن اكتشافات الغاز الأخيرة التى تؤهلها للانتقال إلى مرحلة التصدير مستقبلًا، كما أصبحت سوقًا جاذبة للاستثمار فى مجال الغاز والبترول بما يساعدها على التحول لتصبح مركزًا رئيسًا للطاقة، مؤكدًا مساندة الاتحاد الأوروبى لخطط مصر فى تصدير الغاز المسال، فى ظل اهتمام الاتحاد بتنويع مصادره من الطاقة.

    وأضاف متحدث الرئاسة، أن اللقاء تناول كذلك التباحث حول موضوعات البيئة وتغير المناخ، حيث أكد السيد الرئيس اهتمام مصر بهذه الموضوعات لإدراكها خطورة التداعيات السلبية الناجمة عن تغير المناخ، فضلاً عن آثارها الاقتصادية والاجتماعية وارتباطها المباشر بعملية التنمية، مؤكداً أهمية الالتزام الدولى بالعمل الجماعى لمواجهة مشاكل وتداعيات تغير المناخ، فضلاً عن أهمية العمل على مساعدة الدول النامية فى توفير التمويل اللازم لتمكينها من تنفيذ التزاماتها فى هذا الإطار.

    وقد أكد المفوض الأوروبى تقديره للدور الإيجابى، والجهود الحثيثة التى تبذلها مصر فى المفاوضات الدولية الخاصة بتغير المناخ، ولتعزيز العمل المشترك فى القارة الأفريقية لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ، مشيرًا إلى الحرص على تكثيف التشاور والتنسيق مع مصر فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

    الرئيس السيسى مفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى
    إقرأ أيضاً
    إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى بمناسبة عيد الأضحى.. القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسى يرسل برقية تعزية لسكرتير عام الأمم المتحدة فى وفاة عنان   واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» عمران: «تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم» يدعم المشروعات الصغيرة عملية جراحية ناجحة للطفلة مروة تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى شيخ الأزهر يهنئ الرئيس بعيد الأضحى بعدما أصدره الرئيس.. مزايا قانون التجاوز عن مقابل الغرامات عبد العال مهنئًا الرئيس بالعيد: بذلتم غاية الجهد لبناء الإنسان بعد تصديق البرلمان.. الرئيس يصدر قانون مكافحة جرائم المعلومات السيسى يصدر قانون تنظيم التأجير التمويلى والتخصيم وزير الداخلية يهنئ الرئيس بالعيد وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى بمناسبة العيد.. الرئيس يهنئ أبناء الجاليات المصرية فى الخارج بعد مبادرة الرئيس لمواجهة آثار السيول.. السودان يشكر مصر «الإليزيه» يشيد بالجهود المصرية فى إتمام المصالحة الفلسطينية عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيا من ماكرون لبحث القضايا الإقليمية مجلس القضاء الأعلى يهنئ الرئيس بعيد الأضحى قرار جمهورى بالموافقة على منحة أمريكية لدعم الحلول المتكاملة للمياه الرئيس يأمر بتلبية كل ما يحتاجه السودان من مستلزمات إغاثة صور| الجيش يوزع مليون حصة غذائية بنصف الثمن بالمناطق الأكثر احتياجًا رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسى بعيد الأضحى الرئاسة: مصر أرسلت قوافل إنسانية وطبية لأقاليم السودان تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. «الرى» تشن حملة مكبرة لمراجعة الجزر النيلية الرئيس اليمنى يوجه رسالة شكر للسيسى: ستظل مواقفكم فى وجداننا عاجل| الرئيس يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للسودان لمواجهة السيول فيديو| الأطفال أول من يدفع الثمن.. الطلاق «غول» ينهش جسد الأسرة انخفاض معدل البطالة إلى 9.9% الرئيس: نعد شباب الصعيد بمشروع زراعى عملاق «تويتر» يحتفل بافتتاحات الرئيس.. «بنى سويف» تريند الرئيس: أنشأنا مصانع الأسمنت لتخفيض سعره بالسوق السيسى: شركات قطاع الأعمال تحتاج 150 مليار جنيه لتطويرها السيسى: تلبية احتياجات السوق تقلل فاتورة الاستيراد وتوفر العملة الصعبة جهاز الخدمة الوطنية: 1800 فرصة عمل بالمجمع الصناعى الجديد فى بنى سويف اليوم.. السيسى يفتتح أكبر مصنع للأسمنت بالشرق الأوسط فى بنى سويف سفير مصر بالسودان يبحث فرص الاستثمار بولاية النيل الأبيض صور| الملك سلمان يستقبل الرئيس السيسى فى نيوم فيديو وصور| قرينة الرئيس السيسى تفتتح دار رعاية الفتيات بالعجوزة محافظ القاهرة: الإرهاب لن يفتت وحدتنا.. و«قصر خديجة» متحفًا للأديان
    للأعلى