قضية رأى عام

إنفوجراف| الملامح والخطة الكاملة.. التعليم على طريق التطوير

2018-04-19 20:52:23 |
  • وائل كمال
  • وضعت الحكومة المصرية خطة طموحة لتطوير التعليم، خلال المرحلة المقبلة، باعتباره النواة التى تستند عليها الدولة للنهوض، وتحقيق التنمية الشاملة التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى أكثر من مناسبة.

    وأعلن طارق شوقى، وزير التربية والتعليم استراتيجية جديدة لتطوير التعليم، تشمل العديد من الاتجاهات يتم الانتهاء منها فى سبتمبر 2018، بناء على توجيهات الرئيس السيسى, وذلك بتكلفة 2 مليار دولار، بعد موافقة البنك الدولى على منح مصر قرض، بقيمة 500 مليون دولار أى ربع إجمالى التكلفة، ويكون دفع القرض مرتبطا بتحقيق نتائج المشروع، موضحًا أنه يهدف إلى تطوير مناهج 12 سنة دراسية وتطوير أداء المعلمين على مدار 5 سنوات.

    وقال الوزير فى تصريحات صحفية إن هدف تطوير نظام التعليم هو تغيير ثقافة الحفظ والتلقين إلى الفهم والإبداع، والخروج بمدارس تكنولوجية تطبيقية بمعايير جودة عالمية بالتعليم الفنى، إضافة إلى افتتاح 45 مدرسة يابانية فى سبتمبر المقبل.

    بنك الأسئلة

    وأكد أنه سيتم تغيير طريقة وضع أسئلة الامتحانات، من خلال بنك الأسئلة الذى تقوم بقياس معدل الفهم من خلال وضع آلاف الأسئلة، ويقوم الكمبيوتر بوضع امتحان بمستوى ذكاء معين ويتم إرسالها للمدارس مباشرة، وكل مدرسة تحصل على امتحان مختلف عن الأخرى لمنع عملية الغش.

    وأوضح شوقى، أنه سيجرى التعاون مع خبراء من إنجلترا للتدريب المدرسين المصريين على وضع الأسئلة فى ذلك البنك فى كل مادة وستوضع فى حصالة لتغيير أساليب الامتحانات من خلال عدم الاعتماد على الحفظ والاتجاه للفهم.

    أجهزة كمبيوتر حديثة

    وتابع أنه سوف يتم تغذية أكثر من مليون منزل مصرى بأجهزة كمبيوتر حديثة، تتضمن المناهج التعليمية فى شكل فيديوهات ومقالات علمية خضعت للمراجعة عن طريق كبار المتخصصين لغويا حول العالم، وهذا يعتبر بديلا للكتاب الذى يعانى منه العديد من الطلاب نتيجة الحشو وتكرار المعلومات، مفيدا أن هذه الأجهزة سوف تكون حلقة الوصل بين الطالب والوزارة مباشرة.

    وأشار إلى أن الوزارة لا تسعى بتطبيق هذه المنظومة إلى إلغاء الكتاب المدرسى بعد مرحلة معينة، مفيدا أنه سوف يتم طباعة كتاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة كمرجع للطلاب، ولكن مع الوقت سوف يتم إلغاء الكتاب بعد التطور التكنولوجى الذى يتدرب عليه الطلاب.

    الثانوية العامة

    وأكد شوقى فى ملامح خطته التطويرية أن النظام الجديد للتعليم سيعتمد على استبدال نظام التقييم الأوحد المتمثل فى امتحان الثانوية العامة بنظام تقييم معدل خلال سنوات المرحلة الثانوية، مع تغيير طبيعة الامتحانات من أسئلة متوقعة تقيس مهارات الحفظ والاسترجاع للمعلومات، إلى أسئلة تقيس مدى الفهم والقدرة على حل المشكلات.

    وشدد على أن التغيير سيكون فى التقييم فقط، وأنه سيتم بناء بنوك أسئلة جديدة تضم آلاف الأسئلة التى تقيس مستوى الفهم وليس الحفظ، وأن فكرة طباعة الأسئلة على الورق والتى تتعرض للتسريب ستنتهى، حيث تكون الامتحانات متوفرة إلكترونيًا والتصحيح سيكون إلكترونيًا بواسطة مصححين معتمدين.

    ونوه شوقى إلى أنه لن يتم عمل امتحان قومى على مستوى الجمهورية لجميع طلبة الثانوية، بل سيكون امتحان الثانوية فى النظام الحالى المعدل مختلفًا فى الأسئلة ولكن متساوية فى درجة الصعوبة مثلما هو معمول به فى أنظمة امتحانات عالمية مثل (توفل)، بمعنى أن المدرسة تطلب امتحان الثانوية ويتم إرساله إليها فى يوم وساعة محددة إلكترونيًا دون طباعتها، ويتم تحميله مباشرة على الكمبيوتر اللوحى أو الكمبيوتر المكتبى للطالب الذى يجيب عنها ويرسل إجاباته مباشرة، ليتم تصحيحها الكترونيا.

    الدروس الخصوصية

    وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن المخاوف من الدروس الخصوصية ستزول، حيث إن هذه الدروس تعتمد على الإجابة النموذجية على أسئلة، وحيث إنه ليس هناك امتحان قومى، لذا فالدروس الخصوصية لن تخدم الطالب فى شيء، وستختفى هذه الظاهرة من تلقاء نفسها، لافتًا إلى أن مدرس الفصل لن يستطيع الضغط على الطالب لأخذ دروس مقابل أعمال السنة، إذ أن النظام المعدل لن يكون فيه أى ابتزاز.

    وقال شوقى إن النظام المعدل سيطبق على من يدخل أولى ثانوى عام العام الدراسى الجديد، وإنه بالنسبة لأسئلة بنك المعرفة سيتم تحميل عليه المناهج الأمريكية مترجمة باللغة العربية وأفلام تعليمية مرتبطة بالمجال الدراسى والمعرفى لكل درس، وسيقتصر دور المعلم على توجيه الطالب ومساعدته فى كيفية البحث عن المعلومة عبر جهاز الكمبيوتر الخاص به حيث سيتم إلغاء الكتاب الورقى.

    وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة فى النظام المعدل ستكون 12 اختبارًا بواقع 4 اختبارات سنوية، وأن الطالب يحتاج إلى 6 تقييمات جيدة من بين الـ12 اختبارًا لاجتياز الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن الدفعة الأولى التى ستبدأ من العام الدراسى المقبل (أولى ثانوي) ستحتاج إلى 4 تقييمات جيدة فقط من بين الـ12 لاجتياز الثانوية.

    الابتدائية والإعدادية والأزهر

    وبالنسبة لنظام التعليم الجديد والذى سيطبق على طالب أولى ابتدائى اعتبارا من العام الدراسى الجديد، قال الوزير إن النظام يعتمد على مهارات الإبداع والتفكير الناقد والتواصل والفنون، وستكون المرحلة الابتدائية لمدة 6 سنوات بلا أية مواد دراسية حيث سيكون الاعتماد فيها على موضوعات متنوعة يتم من خلالها تقديم معلومة عامة تتضمن موضوعات أكثر تخصصا مثل الحديث عن الطقس وكيفية تكوين المطر وغيرها من الظواهر الطبيعية.

    وأضاف شوقى أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية، ستتضمن مواد أساسية واختيارية (دون تحديدها)، فيما يقتصر المواد التى ختارها الطالب فى المرحلة الثانوية على 4 مواد أساسية و4 اختيارية تتضمن لغات البرمجة والمسرح والفنون والإعلام والثورة الصناعية الرابعة.

    وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن أنه يتم حاليا مناقشة ضم التعليم العام مع التعليم الأزهرى، على أن تكون المواد الدينية اختيارية شأنها فى ذلك شأن مواد الاقتصاد، مشيرا إلى أن أول دفعة فى نظام التعليم الجديد ستتخرج فى عام 2030، وأن النظام التعليمى الجديد مصرى مائة فى المائة، وأن مصفوفة المناهج مصرية وتم الاستفادة فيها من المناهج الفنلندية واليابانية.

    طارق شوقى تطوير التعليم وزير التربية والتعليم الحكومة المصرية
    إقرأ أيضاً
    طارق شوقى: مهتمون بتطوير التعليم بأحدث النظم التخطيط: 3 مليارات جنيه لدعم مشروع تابلت لكل طالب حجازى: نظام التعليم الجديد يركز على بناء شخصية الطفل    طارق شوقى عن نظام التعليم الجديد: ثورة حقيقية «التعليم» تدرس تخفيض حجم المناهج بمراحل التعليم الأساسى رسميا.. التعليم تؤجل موعد بدء الدراسة التعليم: مناقشة موعد بدء الدراسة لرياض الأطفال اليوم «التعليم» تعلن زيادة مصروفات المدارس الخاصة والدولية التعليم: تخفيض المصروفات الدراسية العام المقبل «شائعة» أسباب مطالبة شركات السياحة لزيادة أعداد الحجاج العام المقبل «التخطيط» تشرح مراحل التنسيق الإلكترونى للجامعات «اكتشاف الموهوبين».. الرقابة الإدارية تقود قاطرة الرياضة فى مصر سحر نصر: مصر تفتح ذراعيها للاستثمارات الصينية «التعليم»: بدء «التطوير المهنى» للمدرسين على النظام الجديد برلمانى: على الشعب الوقوف بجانب الحكومة لتحقيق التقدم شومان: تطوير المعاهد الأزهرية الحالية أولى من إنشاء معاهد جديدة متبرع لبناء مدرسة بالغربية يستغيث عبر «مساء dmc»: المحافظة لم تتحرك الحكومة: إجراءات جديدة لتطوير التعليم ومراكز الشباب عباس: مجلس التعليم قبل الجامعى خطوة غير مسبوقة طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير التعليم: جهاز محو الأمية «فاشل» وزير التعليم يجتمع بنظرائه العرب والأفارقة لمناقشة المنظومة الجديدة مؤتمرات الشباب.. سلاح الردع برعاية «القومى للإدارة».. برنامج تدريبى حول إدارة المشروعات «تعليم النواب»: منظومة التعليم الجديدة تنظر للمستقبل وتحديات العصر فيديو| وزير التعليم: تأخرنا كثيرا جدا عن العالم فى التطوير السيسى: لدينا فرص قوية لتقديم تعليم جيد لأبنائنا وزير التعليم: الكتب الخارجية ستختفى إلى الأبد وزير التعليم: «2021» لن يكون هناك ثانوية عامة وزير التعليم: مصر تستحق أجيالًا قادرة على الإنتاج والمعرفة «التعليم» ترد على إسقاط عقوبة الغش لطلاب الثانوية الآثار: الصور المتداولة لانتشار القمامة فى ربع السلطان قايتباى «قديمة» اليوم.. «التعليم» تنتهى من مقابلات المتقدمين للمدارس اليابانية قبة جامعة القاهرة تتزين لاستقبال أكبر مؤتمر للشباب فتح ترد على مقترحات مصر للمصالحة مع حماس الإثنين وزارة العدل: بوابتنا الحكومية السبيل الوحيد للتعيينات بقطاعاتنا سحر نصر تتفاوض مع البنك الدولى لدعم تنمية سيناء بمليار دولار «التعليم»: نتيجة مدارس المتفوقين طبيعية سحر نصر فى الأمم المتحدة: «ننفذ برنامج متكامل لتنمية سيناء» فيديو| شريف الديوانى: أداء الاقتصاد المصرى جيد البرلمان يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لتطوير التعليم
    للأعلى