قضية رأى عام

بشهادة دولية.. البورصة المصرية أفضل اختيار للاستثمار

2018-04-18 23:18:31 |
  • محمدى الجارحى
  • لا تزال التوقعات بتعافى الاقتصاد المصرى، خلال الفترة المقبلة، تتصدر عناوين الصحف والمواقع الدولية، بالتزامن مع اتجاه كل المؤشرات والأرقام نحو الأفضل، عبر جذب المزيد من الاستثمارات، لا سيما مستثمرى الأسهم فى البورصة المصرية.

    كانت بورصة مصر قد جاءت فى المقدمة، على أفضل الخيارات أمام مستثمرى الأسهم بالشرق الأوسط، بحسب تقرير نشره موقع "بلومبرج"، مع ارتفاع المؤشر المصرى egx 30 لأكثر من 18% منذ بداية العام الحالى، بدعم من إشادة المستثمرين بالإصلاحات الاقتصادية التى حدثت فى مصر، وخطط الحكومة لطرح حصص فى شركات حكومية.

    ويضع التقرير، بورصة السعودية أيضًا فى المقدمة مع المصرى، إلا أنه قال إن المستثمرين فى سوق "دبى" يشتكون من أنه ليس هناك محفزات تقدمها الشركات المدرجة فى قطاعى البنوك والعقارات، وهما القطاعين اللذين يسيطران على السوق، ما يجعلهم يقبلون على شراء أسهم تلك الشركات، وبالتالى منح بورصتى مصر والسعودية الصدارة.

    كيف وصلت بورصة مصر للصدارة؟

    كانت هناك توقعات بارتفاع الاستثمار الأجنبى المباشر خلال العام الحالى 2018، بعد إقرار قانون الاستثمار الجديد وبدء حل مشكلات المستثمرين الأجانب إلى جانب إقرار قانون التراخيص الصناعية، والإعلان عن خريطة استثمارية صناعية، فضلًَا عن حركة الاستثمار فى مصر التى تشهد تحسنًا كبيرًا، ومن المتوقع أن يستمر هذ التحسن وهو أيضًا ما يزيد من تدفقات النقد الأجنبى للبلاد.

    ومع بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة، والذى من شأنه جذب استثمارات أجنبية كبيرة فى الأوراق المالية، وبالتالى زيادة تدفقات النقد الأجنبى، فإن هناك ترقبًا لطرح حصة من بنك القاهرة فى البورصة، وكذلك عدد من الشركات النفطية.

    اقرأ أيضًا: العام الجديد يجيب.. كيف تتغير قواعد اللعبة الاقصادية فى مصر؟

    فيما أظهرت بيانات البورصة، أن سوق الأسهم، التى تبلغ قيمتها 45 مليار دولار، استفادت أيضًا من صافى تدفقات الأموال الأجنبية الذى بلغ 7.5 مليار جنيه فى 2017، مسجلًا أعلى مستوياته منذ المستوى القياسى لعام 2010 الذى بلغ 8.4 مليار جنيه.

    يذكر أنه منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى الثالث من نوفمبر 2017، تراجعت العملة المصرية من 8.8 جنيه للدولار إلى 17.7 جنيه فى الوقت الحاضر، بينما ارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية بما يزيد على 70%.

    ويتوقع خبراء مواصلة الصعود فى العامين المقبلين بعد تبدد صدمة خفض قيمة العملة فى 2016، إذ يتزايد النمو الاقتصادى وينحسر التضخم المرتفع.

    اقرأ أيضًا: قرار جديد.. أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال

    وفى سياق متصل أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد عمران، منذ أيام، قرارًا باستحداث نشاط تلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، وعليه تزداد فرص زيادة الاستثمار فى البورصة المصرية.

    فيما تباشر الشركات نشاطًا أو أكثر من خمسة أنشطة، على سبيل التحديد، فى الترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، أو الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رؤوس أموالها، أو المقاصة والتسوية فى معاملات الأوراق المالية، أوالتعامل والوساطة والسمسرة فى السندات، أو السمسرة فى الأوراق المالية.

    وأضاف محمد عمران، رئيس الهيئة، أن القرار يمثل أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال، الأخيرة، والصادرة بالقانون رقم "17" لسنة 2018 ، والتى كان من ضمنها تعديل الفقرة الثالثة من احكام المادة "36" والتى أجازت للهيئة الترخيص للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية بتلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار وفقا للضوابط التى يضعها مجلس لدارة الهيئة.

    البورصة المصرية الاستثمار فى البورصة المصرية سوق المال مستثمرو الأسهم الاقتصاد المصرى بلومبرج
    إقرأ أيضاً
    الملاذ الآمن للمستثمرين.. تأسيس 1742 شركة بمصر خلال 30 يومًا إنفوجراف| «الإصلاح الاقتصادى» يُحصن مصر من تقلبات الأسواق العالمية «بلومبرج الأمريكية» عن السوق المصرية: «ملاذ آمن للمستثمرين» البورصة تجرى تجربة إخلاء طوارىء ناجحة مع استقرار عملية التداول الزراعة: كل المحاصيل المصرية المصدرة مطابقة لجميع المعايير الدولية البترول تطرح 30% من أسهم «أبو قير للأسمدة» فى البورصة نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع لمتابعة مترو الأنفاق واستقبال بن زايد البورصة تربح 5.4 مليار جنيه فى ختام تعاملات الأسبوع البنك المركزى: لا حجز على أرصدة من لم يسدد الضريبة العقارية مميش: 2.13 مليار جنيه أرباح الهيئة الاقتصادية لقناة السويس فى عام واحد فى جلسة نهاية الأسبوع.. ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة جلسة «تجريبية» للبورصة الأحد المقبل ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة ارتفاع جماعى بمؤشرات البورصة تقرير «فيتش»| شهادات دولية بتحسن الاقتصاد المصرى ارتفاع مؤشرات البورصة بالأرقام| الحكومة ترد على عجز مصر المالى الحفنى: نعمل على حل مشاكل شركات الطيران الخاصة وتعديل التشريعات إنفوجراف| التخطيط: ارتفاع معدل النمو الاقتصادى إلى 5.3% ارتفاع جماعى بمؤشرات البورصة نائب رئيس البورصة لـ«مساء dmc»: الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح «سى إن إن»: الاقتصاد المصرى يحقق أعلى معدل نمو سنوى منذ 10 سنوات «الأعلى للإعلام»: إعلان بروتوكول التعاون مع السودان قريبا صندوق النقد الدولى يؤكد تعافى الاقتصاد المصرى الأموال العامة تضبط 36 قضية متنوعة البورصة إجازة الإثنين المقبل البنك الدولى: تجربة مصر فى الإصلاح الاقتصادى قصة نجاح سحر نصر: «استثمر فى مصر» هدفها توصيل الصورة الجديدة عن مناخ الاقتصاد «النقد الدولى» معدل النمو بمصر سيصل لـ6% والتضخم سينخفض لأقل من 10% رئيس البورصة: «الشفافية» العمود الفقرى لسوق المال الناجح ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة وزير المالية يوضح آليات خفض معدلات الدين العام وعجز الموازنة «البنك الدولى»: برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى «قصة نجاح» حقيقية «المالية» تحذر من خطورة تراجع الإيرادات على الاقتصاد المالية: نأمل أن يكون برنامج الطروحات الحكومية دعامة لنشاط البورصة عبد العال: اقتصاد مصر يتحسن.. ولن نتقدم إلا بالعمل مدبولى: التنسيق مستمر بين الحكومة والبنك المركزى لمصلحة الاقتصاد عامر للرئيس: البنك المركزى حريص على استكمال برنامج الإصلاح ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات بالبورصة بنهاية تعاملات اليوم مجلس الوزراء يعلن قيمة الدعم السنوى لمياه الشرب
    للأعلى