شؤون دولية

واشنطن تمنح موسكو فرصة قبل فرض العقوبات الجديدة

2018-04-17 09:21:51 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أوقف الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الخطة المبدئية لفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، فى محاولة لمنح روسيا فرصة للتفكير فى تسوية سياسية فى سوريا.

    وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن ترامب بحث الخطة مع مستشاريه للأمن القومى، وأخبرهم بأنه غاضب من الإعلان الرسمى عن العقوبات، لأنه لا يشعر بالارتياح لتطبيقها.

    ووفقا لمصادر الصحيفة، فقد نوقشت العقوبات الاقتصادية على نحو جاد بين المسؤولين، إلى جانب مزيد من الإجراءات ضد موسكو، لكن "ترامب لم يعطِ تفويضا نهائيا لتنفيذها".

    وأشار خبراء إلى أن الإدارة الأمريكية "لَوَّحت بتلك العقوبات لاختبار مدى رد فعل موسكو"، التى أظهرت غضبا شديدا واستعدادا للرد على الحزمة الجديدة، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات لكى لا تؤثر ردود فعلها على الاقتصاد الروسى كافة.

    ألمح الخبراء إلى أن واشنطن أدركت مدى تضرر موسكو من العقوبات الأخيرة، التى أثرت بشكل جدى على الأسواق المالية الروسية وكبريات الشركات والعملة المحلية فى البلاد.

    وفى نفس السياق، رأت تقارير غربية أن الإدارة الأمريكية تتبع نهجا جديدا مع روسيا، إذ أنها سرَّبت معلومات إلى وسائل الإعلام بأن الخطة تأجلت، ما يعنى أن أمام موسكو فرصة جديدة لإدراك أنها ليست اللاعب الوحيد فى سوريا كما كانت تتصور، خاصة بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى بعض المواقع التابعة لنظام بشار الأسد، من دون إلحاق أى خسائر فى الأرواح، والتشديد على أن الضربة غير موجهة لإسقاط نظام بشار الأسد.

    وأعربت التقارير عن ثقتها بأن واشنطن أجلت إعلان العقوبات التى كان من المقرر إعلانها، يوم الإثنين، لكى تفهم موسكو الرسالة وتكف، بحسب التقارير، عن الاعتقاد بأنها حلت محل الولايات المتحدة فى المنطقة، أو يمكنها التصرف فى سوريا كما تريد.

    المثير أن عملية تأجيل خطة فرض العقوبات الجديدة جاءت بعد ساعات من إعلان سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، فرض عقوبات إضافية على موسكو بسبب دعم الأخيرة لنظام بشار الأسد.

    وفى الوقت نفسه، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مايزال يرغب فى عقد اجتماع مع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، لكن لا توجد خطط على المدى القصير لمثل هذا اللقاء.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن "الرئيس (ترامب) لا يزال يريد التحدث معه (مع بوتين).. وهو (ترامب) يعتقد أنه سيكون من الأفضل للعالم أن تكون لديهما علاقات جيدة.. لكن هذا يعتمد على إجراءات روسيا".

    ترامب بوتين العلاقات بين أمريكا وروسيا
    إقرأ أيضاً
    صور| ترامب يحذر الرئيس الإيرانى: «إياك وتهديد الولايات المتحدة» منتخب مصر للجمباز يحصد ذهبيتى الفرق فى دورة الألعاب الإفريقية رجال الترامبولين يحصدون ذهبية دورة الألعاب الإفريقية ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية روحانى: الحرب معنا هى أم الحروب.. وعلى ترامب أن لا يعبث بذيل الأسد كلينتون: ترامب أبله وأوباما عدو روسيا البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا سول تسعى لدفع بيونج يانج لتفكيك أسلحتها النووية البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون ميركل: شراكتنا مع أمريكا محورية رغم تصريحات ترامب بتهمة التجسس.. المخابرات تداهم مركزًا روسيًا لأبحاث الفضاء ترامب: الاتحاد الأوروبى والصين «يتلاعبان بالعُملة» فيديو| بعد قمة بوتين وترامب.. روسيا تختبر صاروخا باليستيا متطورًا بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين سياسى أمريكى لـ«مساء dmc»: ترامب يلاعب إيران للجلوس للحوار من جديد المخابرات الأمريكية: لا نعلم بما حدث فى «هلسنكى» البيت الأبيض: التحضيرات جارية لعقد قمة جديدة بين ترامب وبوتين ترامب يرفض اقتراح بوتين مسؤولة أمريكية: علينا الاستعداد لتدخل روسى جديد بعد قمة هلسنكى.. هل تلقت القوات الأمريكية فى سوريا توجيهات جديدة؟ ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين بوتين: العلاقات مع أمريكا أسوأ مما كانت فى الحرب الباردة هل اتفق ترامب وبوتين على انتهاك القانون الدولى؟ «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية «برونسون» يشعل الحرب بين أمريكا وتركيا دعوة فى الكونجرس للاستماع إلى مترجمة ترامب بسبب قمة هلسنكى ترامب محتدا على الإعلام: أنا حازم مع روسيا البيت الأبيض ينفى تصريحات ترامب بشأن روسيا ترامب: روسيا لم تعد تستهدف الولايات المتحدة أول تعليق من موسكو على اعتقال العميلة الروسية بأمريكا ترامب يعلق على الدعوات الرافضة للحوار مع روسيا بعد لقائه مع بوتين.. ترامب: «روسيا أضعف من الصين» كاتبة أمريكية: ترامب ساذج يعيد أمجاد روسيا ترامب يشيد بالعلاقات مع بوتين: قوية وهامة ترامب يتراجع عن تصريحاته بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات
    للأعلى