شؤون دولية

واشنطن تمنح موسكو فرصة قبل فرض العقوبات الجديدة

2018-04-17 09:21:51 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أوقف الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الخطة المبدئية لفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، فى محاولة لمنح روسيا فرصة للتفكير فى تسوية سياسية فى سوريا.

    وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن ترامب بحث الخطة مع مستشاريه للأمن القومى، وأخبرهم بأنه غاضب من الإعلان الرسمى عن العقوبات، لأنه لا يشعر بالارتياح لتطبيقها.

    ووفقا لمصادر الصحيفة، فقد نوقشت العقوبات الاقتصادية على نحو جاد بين المسؤولين، إلى جانب مزيد من الإجراءات ضد موسكو، لكن "ترامب لم يعطِ تفويضا نهائيا لتنفيذها".

    وأشار خبراء إلى أن الإدارة الأمريكية "لَوَّحت بتلك العقوبات لاختبار مدى رد فعل موسكو"، التى أظهرت غضبا شديدا واستعدادا للرد على الحزمة الجديدة، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات لكى لا تؤثر ردود فعلها على الاقتصاد الروسى كافة.

    ألمح الخبراء إلى أن واشنطن أدركت مدى تضرر موسكو من العقوبات الأخيرة، التى أثرت بشكل جدى على الأسواق المالية الروسية وكبريات الشركات والعملة المحلية فى البلاد.

    وفى نفس السياق، رأت تقارير غربية أن الإدارة الأمريكية تتبع نهجا جديدا مع روسيا، إذ أنها سرَّبت معلومات إلى وسائل الإعلام بأن الخطة تأجلت، ما يعنى أن أمام موسكو فرصة جديدة لإدراك أنها ليست اللاعب الوحيد فى سوريا كما كانت تتصور، خاصة بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى بعض المواقع التابعة لنظام بشار الأسد، من دون إلحاق أى خسائر فى الأرواح، والتشديد على أن الضربة غير موجهة لإسقاط نظام بشار الأسد.

    وأعربت التقارير عن ثقتها بأن واشنطن أجلت إعلان العقوبات التى كان من المقرر إعلانها، يوم الإثنين، لكى تفهم موسكو الرسالة وتكف، بحسب التقارير، عن الاعتقاد بأنها حلت محل الولايات المتحدة فى المنطقة، أو يمكنها التصرف فى سوريا كما تريد.

    المثير أن عملية تأجيل خطة فرض العقوبات الجديدة جاءت بعد ساعات من إعلان سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، فرض عقوبات إضافية على موسكو بسبب دعم الأخيرة لنظام بشار الأسد.

    وفى الوقت نفسه، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مايزال يرغب فى عقد اجتماع مع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، لكن لا توجد خطط على المدى القصير لمثل هذا اللقاء.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن "الرئيس (ترامب) لا يزال يريد التحدث معه (مع بوتين).. وهو (ترامب) يعتقد أنه سيكون من الأفضل للعالم أن تكون لديهما علاقات جيدة.. لكن هذا يعتمد على إجراءات روسيا".

    ترامب بوتين العلاقات بين أمريكا وروسيا
    إقرأ أيضاً
    حريق بطائرة ميلانيا ترامب نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين يكشف المواضيع التى بحثها مع السيسى فى سوتشى بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر بوتين: العلاقات «المصرية - الروسية» تقوم على الصداقة والتعاون أول تعليق لبوتين على انفجار القرم «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة السيسى: سعادتى بالغة بلقاء صديقى الزعيم الروسى بوتين بمنتجع سوتشى مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته موجز مبتدا| قمة للسيسى مع نظيره الروسى بسوتشى.. وعظمى القاهرة 28 اليوم.. قمة الرئيس السيسى ونظيره الروسى فى سوتشى نبيل رشوان: مصر مفتاح الشرق الأوسط والقارة السمراء «مصر والسعودية إيد واحدة» هاشتاج دعم شعبى للمملكة: لن يخذلكم المصريون رئيسة مجلس الفيدرالية: يسعدنا تقابل الرئيسين بوتين والسيسى بشكل دورى فيديو| السيسى وبوتين يتجولان على كورنيش سوتشى ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى راضى: العلاقات المصرية الروسية راسخة.. ومصر تحذر من تسييس قضية خاشقجى الرئيس السيسى يتجه إلى «سوتشى».. وقمة مع بوتين غدا ماذا تريد روسيا.. وماذا تريد مصر؟ اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس إجراءات جديدة من «فيسبوك» بسبب الكونجرس الأمريكى ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته ترامب يثنى على التعاون السعودى التركى فى تحقيق «اختفاء خاشقجى» ترامب يهدد بانسحاب أمريكا من اتفاقية باريس تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية «العامة للاستعلامات»: قمة السيسى وبوتين تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان بوتين يبلغ حكومته بتوقيع اتفاق شراكة كاملة مع مصر روسيا: الحديث بين بوتين وترامب فى «هلسنكى» كان قاسيا مصر وروسيا على طريق العلاقات الاستراتيجية عاجل| السيسى يصل موسكو فى زيارة رسمية يلتقى خلالها بوتين صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه
    للأعلى