شؤون دولية

واشنطن تمنح موسكو فرصة قبل فرض العقوبات الجديدة

2018-04-17 09:21:51 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • أوقف الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الخطة المبدئية لفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، فى محاولة لمنح روسيا فرصة للتفكير فى تسوية سياسية فى سوريا.

    وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن ترامب بحث الخطة مع مستشاريه للأمن القومى، وأخبرهم بأنه غاضب من الإعلان الرسمى عن العقوبات، لأنه لا يشعر بالارتياح لتطبيقها.

    ووفقا لمصادر الصحيفة، فقد نوقشت العقوبات الاقتصادية على نحو جاد بين المسؤولين، إلى جانب مزيد من الإجراءات ضد موسكو، لكن "ترامب لم يعطِ تفويضا نهائيا لتنفيذها".

    وأشار خبراء إلى أن الإدارة الأمريكية "لَوَّحت بتلك العقوبات لاختبار مدى رد فعل موسكو"، التى أظهرت غضبا شديدا واستعدادا للرد على الحزمة الجديدة، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات لكى لا تؤثر ردود فعلها على الاقتصاد الروسى كافة.

    ألمح الخبراء إلى أن واشنطن أدركت مدى تضرر موسكو من العقوبات الأخيرة، التى أثرت بشكل جدى على الأسواق المالية الروسية وكبريات الشركات والعملة المحلية فى البلاد.

    وفى نفس السياق، رأت تقارير غربية أن الإدارة الأمريكية تتبع نهجا جديدا مع روسيا، إذ أنها سرَّبت معلومات إلى وسائل الإعلام بأن الخطة تأجلت، ما يعنى أن أمام موسكو فرصة جديدة لإدراك أنها ليست اللاعب الوحيد فى سوريا كما كانت تتصور، خاصة بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إلى بعض المواقع التابعة لنظام بشار الأسد، من دون إلحاق أى خسائر فى الأرواح، والتشديد على أن الضربة غير موجهة لإسقاط نظام بشار الأسد.

    وأعربت التقارير عن ثقتها بأن واشنطن أجلت إعلان العقوبات التى كان من المقرر إعلانها، يوم الإثنين، لكى تفهم موسكو الرسالة وتكف، بحسب التقارير، عن الاعتقاد بأنها حلت محل الولايات المتحدة فى المنطقة، أو يمكنها التصرف فى سوريا كما تريد.

    المثير أن عملية تأجيل خطة فرض العقوبات الجديدة جاءت بعد ساعات من إعلان سفيرة الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة، نيكى هيلى، فرض عقوبات إضافية على موسكو بسبب دعم الأخيرة لنظام بشار الأسد.

    وفى الوقت نفسه، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مايزال يرغب فى عقد اجتماع مع الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، لكن لا توجد خطط على المدى القصير لمثل هذا اللقاء.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن "الرئيس (ترامب) لا يزال يريد التحدث معه (مع بوتين).. وهو (ترامب) يعتقد أنه سيكون من الأفضل للعالم أن تكون لديهما علاقات جيدة.. لكن هذا يعتمد على إجراءات روسيا".

    ترامب بوتين العلاقات بين أمريكا وروسيا
    إقرأ أيضاً
    ترامب يؤكد انسحابه من محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية فى هذه الحالة موجز مبتدا| انخفاض تدريجى لدرجات الحرارة.. ترامب يعلن موعد لقائه بكيم رئيس وزراء اليابان: طوكيو وواشنطن تبدآن مفاوضات تجارية ترامب يعلن موعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية ماكرون فى ألمانيا وأمريكا لبحث قضايا الشرق الأوسط والإرهاب المعارضة تكشفها.. طرق تسول تميم رضاء الغرب ترامب يعلن موعد نقل سفارة أمريكا من تل أبيب للقدس ترامب يكشف عن اللقاء السرى بين مدير CIA وزعيم كوريا الشمالية فيديو| جيمس كومى: ترامب يقود البلاد بطريقة المافيا رويترز: مبادرة أمريكية لتعزيز صادرات السلاح صور| ترامب يقيم حفل عشاء لرئيس وزراء اليابان وزوجته بفلوريدا «واشنطن بوست»: مدير المخابرات الأمريكية التقى كيم جونج فى عيد الفصح البيت الأبيض ينفى حديث ترامب وكيم جونج رويترز: ترامب تحدث بشكل مباشر مع كيم جونغ أون ترامب: 5 أماكن قيد الدارسة للقاء كيم جونغ أون ترامب يعلن موعد لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية تفاصيل زفاف هارى وميجان.. قواعد للملابس والدعوات بماء الذهب بـ3 تغريدات.. البرادعى يهاجم قمة العرب ويتغزل فى الأمم المتحدة وترامب مذكرات جيمس كومى تجيب.. هل تمتلك روسيا شيئًا خطيرًا ضد ترامب؟ الأحمق خليفة موسولينى.. كُتاب أمريكا يفتحون النار على ترامب خطة ترامب بعد انسحاب قواته من سوريا موجز مبتدا| شكرى فى بوجمبورا.. والأهلى يلتقى دجلة فى الدورى آلاف اليونانيين يتظاهرون دعما لسوريا وتنديدا بأمريكا كاليفورنيا تمتنع عن المشاركة فى قرار ترامب بشأن المكسيك ترامب لا يزال يرغب فى لقاء بوتين الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران ترامب يطالب المحكمة مراجعة المستندات المصادرة من مكتب محاميه موجز مبتدا| السيسى يشهد «تمرين درع الخليج».. واستطلاع هلال شعبان مدير «إف بى آى» السابق: ترامب غير مؤهل أخلاقيا ليكون رئيسا بوتين يحذر الغرب من ضرب سوريا مرة أخرى ترامب يجمع 28 مليون دولار لإعادة انتخابه ماكرون: أقنعت ترامب بضرورة بقاء القوات الأمريكية فى سوريا أسلحة العدوان الثلاثى المستخدمة فى دك سوريا أبو الغيط: غياب التوافق العربى أغرى الأعداء بالعدوان على بلادنا علاء عابد: 3 أهداف خفية لترامب من العدوان على سوريا عاجل| بوتين يوجه رسالة للقادة العرب بوتين لأردوغان: العملية العسكرية بسوريا تنتهك القانون الدولى ترامب: سنكرر ضرب سوريا إذا استمرت فى استخدام الغازات السامة الخارجية الفرنسية: نتخذ مبادرات دبلوماسية بالأمم المتحدة بشأن سوريا الأمريكيون يتظاهرون ضد الضربة الثلاثية لسوريا
    للأعلى