شؤون دولية

الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران

2018-04-16 19:09:12 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • على عكس تحليلات الخبراء المقربين من الكرملين، أكدت موسكو أن الضربة التى وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى سوريا مؤخرا، لم تنجح فى دق إسفين الخلاف بين روسيا وتركيا.

    جاء هذا التصريح على لسان المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف، ردًا على سؤال حول تأييد تركيا للضربة الصاروخية الأمريكية ضد سوريا، وكذلك على إعلان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأن الضربة فرقت بين تركيا وروسيا.

    وقال بيسكوف: إنه" ليس سرًا أن موسكو وأنقرة تختلفان فى عدد من القضايا.. هذا لا يمنعنا من تبادل الآراء ومناقشة الاختلافات فى المواقف، وهو لا يؤثر على الآفاق المستقبلية للتعاون متعدد الأوجه، وتنفيذ المشاريع الكبرى".

    وردًا على سؤال حول، هل تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا بمثابة تهديد؟، أوضح بيسكوف "لا يجرى أى بحث فى الوقت الراهن لعقد لقاء محتمل بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، ونأمل بأنه ومع مرور بعض الوقت، سيبدأ التواصل عندما ينتهى الأمريكيون من بحث قضاياهم الداخلية".

    وبشأن العلاقات بين روسيا وتركيا وإيران، وهى الدول الضامنة لمشاورات أستانا حول سوريا، اعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى والمقرب من الكرملين فيالي ناؤمكين، أن الثلاثى الأمريكى الفرنسى البريطانى تمكن بضربته على سوريا من تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا.

    وقال: إن "التحالف الثلاثى تمكّن ولو جزئيًا من تحقيق أحد الأهداف التى سعى وراءها قادته، وهو دق إسفين فى العلاقات بين أطراف ثلاثى روسيا وتركيا وإيران، حيث أيدت أنقرة فى خطوة كانت متوقعة، الضربة الغربية المحدودة على سوريا".

    وأضاف ناؤمكين أن الخلافات بين الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، كان من المستحيل إخفاؤها حتى قبل ذلك، مشيرًا إلى أن الفضل فى استمرار التعاون فى صيغة أستانا، بل وتطويره فى ظل هذه الخلافات، يعود لدور موسكو التى نجحت فى تدوير الزوايا الحادة عبر دبلوماسية مسار أستانا والزخم الكبير الذى يميز علاقاتها الثنائية مع طرفى ثلاثى أستانا الآخرين.

    واعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى، أن حل الأزمة السورية لا يزال بعيد المنال، ولا يمكن أن يكون عسكريا، مضيفًا أن الاستخدام الأحادى للقوة لا يعجّل فى تسوية النزاع بسوريا.

    موسكو أستانا إيران أمريكا تركيا سوريا دونالد ترامب فلاديمير بوتين
    إقرأ أيضاً
    ترامب يؤكد انسحابه من محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية فى هذه الحالة عسكرى روسى: يمكننا إغراق الأسطول الأمريكى فى المتوسط خلال نصف ساعة شاهد| انزلاق جبل «جاشك» بعد زلزال قوى قرب مفاعل إيران النووى روسيا تكشف عن خطة سداسية لإنهاء الأزمة السورية البنتاجون ينفى تخفيض القوات الأمريكية فى سوريا موجز مبتدا| انخفاض تدريجى لدرجات الحرارة.. ترامب يعلن موعد لقائه بكيم ترتيبات لتأمين خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى سوريا مسؤول روسى: أمريكا ترعى إنشاء حكم ذاتى جنوب سوريا سبوتنيك: المسلحون بسوريا قد يقومون بـ«ضربة كيميائية» البنتاجون يتهم سوريا بتعطيل عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رئيس وزراء اليابان: طوكيو وواشنطن تبدآن مفاوضات تجارية سلاح الجو الإسرائيلى يقلص عدد طائرات المناورة العسكرية فى ألاسكا ترامب يعلن موعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية القوات الكردية بسوريا تعتقل أحد المتهمين فى اعتداءات 11 سبتمبر ماكرون فى ألمانيا وأمريكا لبحث قضايا الشرق الأوسط والإرهاب الأمم المتحدة: نرغب بزيارة دوما مجددا قبل دخول المفتشين روسيا تعلن إنشاء منظومة دفاع جوى حديثة فى سوريا صور| إلهام شاهين تدعم سوريا بزيارة لحلب بصحبة فاروق الفيشاوى «الأرز والكعك مقابل التصوير».. هكذا تم فبركة الهجوم الكيميائى بدوما ترامب يعلن موعد نقل سفارة أمريكا من تل أبيب للقدس سوريا تشعل صراعا بين البيت الأبيض والكونجرس على استخدام القوة العسكرية أمريكا: نعمل على الحد من تدخلات إيران فى بعض الدول الكونجرس: لا نستبعد توجيه ضربة عسكرية جديدة إلى سوريا تركيا: تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر انسحاب فريق استطلاع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دمشق عاجل| تسريح 3000 عنصر فى الجيش التركى أردوغان: العمليات العسكرية فى سوريا تقتضى تقديم موعد الانتخابات لبنان يرحل 500 نازح سورى عاجل| أردوغان يوافق على انتخابات رئاسية مبكرة فى يونيو أبرزهم القرضاوى.. 72 سمسارًا متأسلمًا تورطوا فى تسفير شباب تونس لداعش ترامب يكشف عن اللقاء السرى بين مدير CIA وزعيم كوريا الشمالية عاجل| الإمارات تسيطر على طائرة إيرانية محملة بالمتفجرات كاتب أمريكى: ولاية السيسى الأولى تميزت بالاهتمام بالتنمية الاقتصادية رويترز: مبادرة أمريكية لتعزيز صادرات السلاح رئيس جواتيمالا يحضر مراسم نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس «واشنطن بوست»: مدير المخابرات الأمريكية التقى كيم جونج فى عيد الفصح روسيا لمجلس الأمن: أمريكا وحلفاءها تصرفوا على أنهم القاضى والجلاد لمناهضة التميز.. ستاربكس تغلق 8000 فرع فى أمريكا تورط مسؤول إيرانى فى اختلاس 18 مليون دولار البيت الأبيض ينفى حديث ترامب وكيم جونج
    للأعلى