شؤون دولية

الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران

2018-04-16 19:09:12 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • على عكس تحليلات الخبراء المقربين من الكرملين، أكدت موسكو أن الضربة التى وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى سوريا مؤخرا، لم تنجح فى دق إسفين الخلاف بين روسيا وتركيا.

    جاء هذا التصريح على لسان المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف، ردًا على سؤال حول تأييد تركيا للضربة الصاروخية الأمريكية ضد سوريا، وكذلك على إعلان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأن الضربة فرقت بين تركيا وروسيا.

    وقال بيسكوف: إنه" ليس سرًا أن موسكو وأنقرة تختلفان فى عدد من القضايا.. هذا لا يمنعنا من تبادل الآراء ومناقشة الاختلافات فى المواقف، وهو لا يؤثر على الآفاق المستقبلية للتعاون متعدد الأوجه، وتنفيذ المشاريع الكبرى".

    وردًا على سؤال حول، هل تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا بمثابة تهديد؟، أوضح بيسكوف "لا يجرى أى بحث فى الوقت الراهن لعقد لقاء محتمل بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، ونأمل بأنه ومع مرور بعض الوقت، سيبدأ التواصل عندما ينتهى الأمريكيون من بحث قضاياهم الداخلية".

    وبشأن العلاقات بين روسيا وتركيا وإيران، وهى الدول الضامنة لمشاورات أستانا حول سوريا، اعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى والمقرب من الكرملين فيالي ناؤمكين، أن الثلاثى الأمريكى الفرنسى البريطانى تمكن بضربته على سوريا من تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا.

    وقال: إن "التحالف الثلاثى تمكّن ولو جزئيًا من تحقيق أحد الأهداف التى سعى وراءها قادته، وهو دق إسفين فى العلاقات بين أطراف ثلاثى روسيا وتركيا وإيران، حيث أيدت أنقرة فى خطوة كانت متوقعة، الضربة الغربية المحدودة على سوريا".

    وأضاف ناؤمكين أن الخلافات بين الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، كان من المستحيل إخفاؤها حتى قبل ذلك، مشيرًا إلى أن الفضل فى استمرار التعاون فى صيغة أستانا، بل وتطويره فى ظل هذه الخلافات، يعود لدور موسكو التى نجحت فى تدوير الزوايا الحادة عبر دبلوماسية مسار أستانا والزخم الكبير الذى يميز علاقاتها الثنائية مع طرفى ثلاثى أستانا الآخرين.

    واعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى، أن حل الأزمة السورية لا يزال بعيد المنال، ولا يمكن أن يكون عسكريا، مضيفًا أن الاستخدام الأحادى للقوة لا يعجّل فى تسوية النزاع بسوريا.

    موسكو أستانا إيران أمريكا تركيا سوريا دونالد ترامب فلاديمير بوتين
    إقرأ أيضاً
    نص كلمة الرئيس السيسى فى «قمة سوتشى» مع بوتين بوتين يكشف المواضيع التى بحثها مع السيسى فى سوتشى بوتين: مشروع بقيمة مليار يورو لتصنيع قطارات فى مصر بوتين: العلاقات «المصرية - الروسية» تقوم على الصداقة والتعاون أول تعليق لبوتين على انفجار القرم «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار سفير إيطاليا بالقاهرة: نفذنا تطوير المناطق الريفية فى مصر بمليارى يورو عاجل| مقتل 10 فى انفجار بروسيا استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا قبل انتخابات الكونجرس.. ترامب يؤكد ترشحه لولاية ثانية فى 2020 انطلاق قمة «السيسى - بوتين» فى سوتشى موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة السيسى: سعادتى بالغة بلقاء صديقى الزعيم الروسى بوتين بمنتجع سوتشى مصادر أمريكية تكشف المرشحة المحتملة لمنصب «سفير أمريكا» للأمم المتحدة ترامب يكشف أكبر تهديد يواجه رئاسته فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة عاجل| مقتل «العقل المدبر» للهجوم على العرض العسكرى للحرس الثورى الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال فيديو| السيسى وبوتين يتجولان على كورنيش سوتشى ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى 7 مليون عاطل فى تركيا.. وإحصاءات الكساد الاقتصادى تنذر بالمزيد راضى: العلاقات المصرية الروسية راسخة.. ومصر تحذر من تسييس قضية خاشقجى عاجل| الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على بنوك وشركات إيران غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى الشرطة التركية تطلق النار على مواطن خطط للاحتجاج أمام سفارة إسرائيل «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر ماذا تريد روسيا.. وماذا تريد مصر؟ هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» فيديو| السيسى يضع إكليل الزهور على نصب الجندى المجهول بموسكو نص كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسى اجتماع طارئ لبحث موقف أستراليا تجاه القدس عاجل| اختطاف 14 عسكريا من إيران إجراءات جديدة من «فيسبوك» بسبب الكونجرس الأمريكى ترامب وزوجته يعاينان دمار إعصار مايكل بولاية فلوريدا «تناقض سياسات».. أمريكا تتجاهل أخطاء ترامب فى مكافحة الإرهاب استراتيجية جديدة.. ترامب ينقلب على نهج أوباما فى الحرب على الإرهاب حفتر يأمر باستئناف التحقيق فى قضية اغتيال رئيس أركان الجيش رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته انسحاب أمريكا من الاتفاق النووى مع إيران جزء من خطتها لمواجهة الإرهاب
    للأعلى