شؤون دولية

الكرملين ينفى تحليلات الخبراء الروس حول علاقة موسكو بأنقرة وطهران

2018-04-16 19:09:12 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • على عكس تحليلات الخبراء المقربين من الكرملين، أكدت موسكو أن الضربة التى وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى سوريا مؤخرا، لم تنجح فى دق إسفين الخلاف بين روسيا وتركيا.

    جاء هذا التصريح على لسان المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف، ردًا على سؤال حول تأييد تركيا للضربة الصاروخية الأمريكية ضد سوريا، وكذلك على إعلان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأن الضربة فرقت بين تركيا وروسيا.

    وقال بيسكوف: إنه" ليس سرًا أن موسكو وأنقرة تختلفان فى عدد من القضايا.. هذا لا يمنعنا من تبادل الآراء ومناقشة الاختلافات فى المواقف، وهو لا يؤثر على الآفاق المستقبلية للتعاون متعدد الأوجه، وتنفيذ المشاريع الكبرى".

    وردًا على سؤال حول، هل تعتبر العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا بمثابة تهديد؟، أوضح بيسكوف "لا يجرى أى بحث فى الوقت الراهن لعقد لقاء محتمل بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، ونأمل بأنه ومع مرور بعض الوقت، سيبدأ التواصل عندما ينتهى الأمريكيون من بحث قضاياهم الداخلية".

    وبشأن العلاقات بين روسيا وتركيا وإيران، وهى الدول الضامنة لمشاورات أستانا حول سوريا، اعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى والمقرب من الكرملين فيالي ناؤمكين، أن الثلاثى الأمريكى الفرنسى البريطانى تمكن بضربته على سوريا من تعميق الشرخ بين الدول الضامنة لعملية أستانا.

    وقال: إن "التحالف الثلاثى تمكّن ولو جزئيًا من تحقيق أحد الأهداف التى سعى وراءها قادته، وهو دق إسفين فى العلاقات بين أطراف ثلاثى روسيا وتركيا وإيران، حيث أيدت أنقرة فى خطوة كانت متوقعة، الضربة الغربية المحدودة على سوريا".

    وأضاف ناؤمكين أن الخلافات بين الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية، كان من المستحيل إخفاؤها حتى قبل ذلك، مشيرًا إلى أن الفضل فى استمرار التعاون فى صيغة أستانا، بل وتطويره فى ظل هذه الخلافات، يعود لدور موسكو التى نجحت فى تدوير الزوايا الحادة عبر دبلوماسية مسار أستانا والزخم الكبير الذى يميز علاقاتها الثنائية مع طرفى ثلاثى أستانا الآخرين.

    واعتبر مدير معهد الاستشراق الروسى، أن حل الأزمة السورية لا يزال بعيد المنال، ولا يمكن أن يكون عسكريا، مضيفًا أن الاستخدام الأحادى للقوة لا يعجّل فى تسوية النزاع بسوريا.

    موسكو أستانا إيران أمريكا تركيا سوريا دونالد ترامب فلاديمير بوتين
    إقرأ أيضاً
    صور| ترامب يحذر الرئيس الإيرانى: «إياك وتهديد الولايات المتحدة» فرنسا مستعدة للإسهام فى دعم وحماية القبعات البيضاء وعائلتهم شاهد| صورة طريفة لمحمد صلاح فى أمريكا بعد فرارهم من سوريا.. كندا تعلن استقبال 250 من أفراد الخوذ البيضاء الجيش اليمنى: مقتل أكثر من 35 حوثيًا فى معارك بالحديدة داعش يعلن مسؤوليته عن تفجير استهدف نائب رئيس أفغانستان جيش الاحتلال الإسرائيلى يهاجم فلسطينيين ويقصف موقعًا سوريًا قرقاش: جهود التحالف العربى فى اليمن تستحق الإشادة الدولية إيران تحجب 1000 قناة ناشطة على «تليجرام» ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول مقتل 14 شخصًا وإصابة 50 آخرين فى تفجير مطار كابول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند ارتفاع حصيلة مصابى زلزال إيران لـ130 شخصا بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا أول تعليق من أوزيل على صورته مع أردوغان عاجل| انفجار فى مطار كابول أثناء عودة نائب الرئيس من المنفى إصابة 15 فى زلزال غرب إيران عشرات الإصابات فى زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب غرب إيران تركيا تصفى 9 إرهابيين ينتمون لـ«بى كا كا» الإرهابى ألمانيا ترفع العقوبات الاقتصادية عن أنقرة روحانى: الحرب معنا هى أم الحروب.. وعلى ترامب أن لا يعبث بذيل الأسد قطر تشترى أسلحة خفيفة من روسيا حملة أمريكية جديدة للضغط على إيران لوقف برنامجها النووى سوريا.. قتلى وجرحى من المدنيين فى غارة للتحالف الدولى بدير الزور البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف عاجل| رصد حسابات وهمية قطرية للوقيعة بين البحرين والسعودية بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا عاجل| مقتل 11 من الحرس الثورى غرب إيران سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية فرنسا ترسل 50 طنا من المساعدات الطبية للغوطة الشرقية دفعة جديدة من مهجرى القنيطرة تغادر إلى إدلب
    للأعلى