شؤون دولية

تأجيل دخول مفتشى الكيماوى لدوما بعد تبادل الاتهامات بين روسيا والغرب

2018-04-16 17:56:20 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • قال مسؤولون بريطانيون وروس: إن "زيارة مفتشى الأسلحة الكيماوية لموقع هجوم دوما فى سوريا تأجلت اليوم الاثنين".

    جاءت هذه الأنباء على خلفية تلاسن غير مسبوق واتهامات متبَادَلَة بين روسيا والدول الغربية.

    ورأى مراقبون أن هناك أمورًا غريبة تجرى فى سوريا بخصوص لجنة التحقيق فى قضية كيماوى دوما، وخاصة بعد تحميل موسكو الضربات الغربية مسؤولية عرقلة عمل الخبراء، وتصريحات نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف بعدم توفر موافقة من اللجنة الأمنية فى الأمم المتحدة لدخول الخبراء إلى دوما، وأنها هى العائق الفعلى.

    ولاحظ الخبراء وجود تناقضات وتضاربات فى المعلومات والأنباء حول مواجهات فى دوما، إذ نشرت وكالة أنباء "تاس" الروسية خبرا عن مراسلها، أكد فيه اشتباكات بين مسلحين معارضين والحرس الجمهورى والقوات الخاصة (التابعة لقوات النمر).

    وقال: إن "المواجهات تدور فى حى الرحمن بدوما"، لكن وسائل إعلام روسية قريبة من الكرملين سارعت على لسان مراسليها أيضًا إلى نفى مواجهات هناك، دون أن يوضح أى من الخبرين حقيقة بقاء مجموعات من المعارضة فى المنطقة.

    من جانبها، نفت موسكو الاتهامات البريطانية بعرقلة روسيا دخول خبراء منظمه حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم فى مدينة دوما السورية فى ريف دمشق.

    وقال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف "استثنى ذلك تمامًا، هذه اختلاقات أخرى من نظرائنا البريطانيين".

    وأشار ريابكوف إلى أنه تأكد من عدم صحة هذه الاتهامات شخصيًا، واتضح أن سبب تعثر انطلاق البعثة إلى دوما، يعود إلى غياب موافقة الهيئة الأمنية للأمم المتحدة على توجه الخبراء إلى هناك.

    وأضاف أن الأعمال المسلحة غير القانونية وغير المشروعة التى قامت بها بريطانيا مع مجموعة من الدول الأخرى فى وقت متأخر من فجر السبت الماضى، حالت دون حل هذه المسألة بشكل عاجل".

    كما لفت إلى أن اتهامات لندن لروسيا تتماشى مع نمط لندن بالحديث فى إلقاء اللوم فى كل شيء على موسكو، وإسناد بعض الممارسات لروسيا، لا تمت لها بأى صلة.

    وقالت ممثلية روسيا الدائمة فى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: إن "الولايات المتحدة تحاول تقويض دور بعثة المنظمة فى سوريا"، مؤكدًا أن روسيا لن تتدخل فى عمل خبراء المنظمة.

    وأوضحت الممثلية بأن الولايات المتحدة تحاول تقويض مصداقية بعثة تقصى الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قبل وصولها إلى مدينة دوما السورية"، مشددة على أن روسيا تؤكد من جديد التزامها بضمان أمن البعثة وأنها لن تتدخل فى عملها.

    وحسب تقرير لوكالة أنبآء "رويترز"، فقد وصل مفتشو المنظمة إلى دمشق يوم الجمعة وكانوا يعتزمون التوجه إلى دوما التى تقع على مشارف العاصمة اليوم الاثنين، لكن وفد بريطانيا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قال: إن "روسيا وسوريا لم تسمحا بعد للمفتشين بدخول دوما".

    وصرح السفير البريطانى للمنظمة بيتر ويلسون فى لاهاى، بأن الأمم المتحدة سمحت للمفتشين بالذهاب، لكنهم لم يستطيعوا الوصول إلى دوما، لأن سوريا وروسيا لم تتمكنا من ضمان سلامتهم.

    وذكر مبعوث الولايات المتحدة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية كينيث وورد، اليوم الاثنين، أن روسيا ربما أفسدت موقع الهجوم الذى وقع فى السابع من أبريل.

    وقال المبعوث الأمريكى: "لقد تأخر هذا المجلس كثيرا فى إدانة النظام السورى على ممارسته حكم الإرهاب الكيماوى، والمطالبة بالمحاسبة الدولية للمسؤولين عن تلك الأفعال البشعة".

    وفى خط موازٍ للخلافات والتناقضات حول بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تستعد واشنطن لزيادة الضغط على روسيا بحزمة من العقوبات الاقتصادية الجديدة، إضافة إلى أن الاتحاد الأوروبى هدد أيضًا بإجراءات مماثلة ضد موسكو.

    وأكد البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أنه يبحث فرض عقوبات إضافية على روسيا فى أعقاب هجوم بسلاح كيماوى فى سوريا، لكنه لم يتخذ قرارا بعد.

    وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز فى بيان رسمى: إننا "ندرس عقوبات إضافية على روسيا وسنتخذ قرارنا فى المستقبل القريب".

    روسيا منظمة حظر الأسلحة الكيماوية سوريا أمريكا بريطانيا
    إقرأ أيضاً
    فرنسا مستعدة للإسهام فى دعم وحماية القبعات البيضاء وعائلتهم شاهد| صورة طريفة لمحمد صلاح فى أمريكا بعد فرارهم من سوريا.. كندا تعلن استقبال 250 من أفراد الخوذ البيضاء كلوب يخطط للدفع بمحمد صلاح أمام مانشستر يونايتد جيش الاحتلال الإسرائيلى يهاجم فلسطينيين ويقصف موقعًا سوريًا ردًا على الانتقادات.. أوزيل يعلن اعتزال اللعب الدولى ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا بوروسيا دورتموند يفاوض أكسيل فيتسل سر زيارة تميم إلى بريطانيا قطر تشترى أسلحة خفيفة من روسيا كلينتون: ترامب أبله وأوباما عدو روسيا سوريا.. قتلى وجرحى من المدنيين فى غارة للتحالف الدولى بدير الزور البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا تظاهر المئات فى هونج كونج احتجاجًا على حظر حزب عدد أعضاءه 12 شخصًا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا دخان كثيف حول مطار هيثرو البريطانى بسبب حريق لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية مدرب روسيا: لم أحدد مصيرى سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين ناقش السيرة الذاتية لبعض المدربين.. أبوريدة يعود من فرنسا اليوم الاتحاد الأوروبى ينتقد خطط ماى بشأن اتفاقية الجمارك صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية مهاجم كرواتيا «المطرود» يرفض استلام فضية المونديال فيديو| دورتموند يتغلب على مانشستر سيتى فى كأس الأبطال الدولية روسيا تطلب أعداد اللاجئين السورية من 45 دولة فرنسا ترسل 50 طنا من المساعدات الطبية للغوطة الشرقية دفعة جديدة من مهجرى القنيطرة تغادر إلى إدلب 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية مقتل ضابطين من الشرطة الروسية فى داغستان أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون
    للأعلى