مصر

تفاصيل استراتيجية التعليم التى وافق عليها الرئيس

2018-04-16 14:30:50 |
  • أ ش أ
  • أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على استراتيجية تطوير التعليم، وزيادة الدعم المقدم من البنك الدولى.

    وشدد على اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم، الإثنين للإعلان عن تفاصيل موافقة المجلس التنفيذى للبنك الدولى بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم "قبل الجامعى" فى مصر، وذلك بقرض قيمته نصف مليار دولار تسدد على 10 سنوات.

    وأضاف أن امتحانات الثانوية العامة فى النظام الجديد ستكون عبر" بنك " للأسئلة مقره جهة سيادية، وسيتم إرساله للطلاب على "التابلت " الذى ستسلمه الوزارة لهم، مشيرا إلى أنه عقب الإجابة عن الأسئلة سيقوم الطالب بإرساله، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية دون تدخل "بشرى " سوى قيام الطالب بحل الامتحان.

    وأوضح أن الامتحان سيكون على مدار ثلاث سنوات، وبمستوى متكافئ بين كل المدارس، وهو أمر متعارف عليه فى نظم التقييم، مؤكدا أن النظام الجديد سيكون ملائما للغاية لأبناء المصريين فى الخارج، حيث لن يحتاج الطالب سواء لجهاز كمبيوتر، وسيوفر معاناة السفر للامتحان، ونقل الأسئلة، والقائمين على العملية.

    ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى من "وثيقة" دعم استراتيجية التعليم التى يمولها البنك الدولى بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفنى، منوها بأن التعليم الفنى يحظى بنصيب كبير من دعم جهات مانحة أخرى وخاصة الجانب الألمانى.

    وفيما يتعلق بتسليم "التابلت " لطلاب المرحلة الثانوية، شدد الوزير على أن الهدف هو توصيل مصادر معرفة أكثر من الكتاب المدرسى، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من حيث قدرة الطالب الفقير الوصول إلى مصادر المعرفة على مستوى العالم، معتبرًا أنه بمثابة قناة الاتصال بين الطالب والمدرس والوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة استفادت من تجاربها السابقة.

    وأكد أن الوزارة ليس لديها قلق بشأن نسبة الأخطاء فى بداية تطبيق النظام الجديد، لافتًا إلى أنه مهما بلغت نسبة الخطأ سيصبح الوضع أفضل من الوضع الحالى.

    وقال إن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي "الأضواء" وسيتم منحه للطلاب فى المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الإعدادية، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب، مشددًا على أن دور المعلم فى النظام الجديد سيكون للرد على أسئلة الطلاب.

    ونوه بأن الوزارة حريصة على بناء الثقة مع أولياء الأمور، لذا فإنها تقوم ببث "بشائر" النظام التعليمى الجديد كموافقة البنك الدولى على تمويل المرحلة الأولى، كما تراهن الوزارة على النظام الجديد.

    وزير التربية والتعليم إستراتيجية تطوير التعليم التعليم قبل الجامعي الرئيس السيسي يوافق على تطوير التعليم
    إقرأ أيضاً
    «التعليم»: نتيجة مدارس المتفوقين طبيعية الأولى على الثانوية: «سألت الوزير لمّا كلمنى على النصف درجة الناقصة» بدء مؤتمر التعليم لإعلان نتيجة الثانوية العامة أولى الثانوية مكفوفين: كنت على يقين بتفوقى وانتظرت مكالمة الوزير أولى الثانوية علمى رياضة: أتمنى أن أصبح عالمة فى الفيزياء وزير التربية والتعليم يعتمد كشوف الحافز الرياضى للثانوية العامة مجاهد: تدريب معلمى التعليم الفنى فى اليابان وزير التعليم: إلغاء الثانوية العامة بعد سنتين من الآن وزير التعليم: افتتاح 45 مدرسة يابانية سبتمبر المقبل وزير التعليم يعلن موعد بداية الدراسة فى المدارس اليابانية بالتفاصيل| أسماء وعناوين المدارس المصرية اليابانية المعتمدة رسميا إعلان أسماء أوائل الدبلومات الفنية الأخبار المتوقعة اليوم الخميس 28 يونيو 2018 موعد فتح باب التقديم إلكترونيا للمدارس اليابانية وزيرة الصحة فى اجتماع «الأعلى للجامعات»: نتعاون لراحة الطبيب والمريض «النواب» يحذر: تسريب امتحانات الثانوية يهدد نجاح المنظومة من الحفظ إلى تعليم المهارات.. خطة الدولة لإنقاذ التعليم الفنى «شباب تحيا مصر» ينظمون حفل إفطارهم السنوى طارق شوقى يكشف المستور فى «نص درجة يا معالى الوزير» الأسبوع الأول للثانوية.. الطلاب «سعداء» والوزارة «مسيطرة» فيديو| «عوالم خفية».. عادل إمام يتسبب فى إقالة وزير التربية والتعليم ماراثون الثانوية| غدًا.. نصف مليون طالب يؤدون امتحان الاقتصاد والإحصاء أسماء| المصريون يتصدرون أوائل الثانوية العامة بالكويت «التعليم»: ضبط الطالب المسؤول عن تسريب امتحان اللغة العربية تصريحات مهمة لوزير التعليم قبل انطلاق ماراثون الثانوية العامة وزير التعليم يطمئن على الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة التعليم توقع بروتوكول تعاون مع جمعية المدارس الدولية البريطانية «حافظ السبسى».. الحصان الأسود التونسى القريب من السلطة طارق شوقى يكشف خطة الوزارة لإصلاح المنظومة التعليمية وزير التعليم: تطوير المنظومة ضمن أولويات القيادة السياسية الثانوية العامة.. «الداخلية» و«التعليم» تواجهان الغش بإجراءات مشددة وزير التعليم: منح طلاب المدارس الخاصة «تابلت» مجانا بعد إعلان «التعليم» المنظومة الجديدة.. متى يتم تطوير مناهج الأزهر؟ فيديو| طارق شوقى لـ«مساءdmc»: الرئيس مقتنع بالنظام التعليمى الجديد فيديو| «الثانوية التراكمية» تفك لعنة الدروس الخصوصية «تعليم النواب»: موضوع المدارس التجريبية تأجل وزير التعليم: النظام الجديد يضع مصر فى العشرة الأوائل دوليا وزير التعليم: «محدش بيقولنا شكرًا» فيديو| طارق شوقى: نظام التعليم الجديد باق حتى لو رحلت عن الوزارة فيديو| الحديدى لوزير التعليم: «الناس بتحسبن عليك»
    للأعلى