مصر

تفاصيل استراتيجية التعليم التى وافق عليها الرئيس

2018-04-16 14:30:50 |
  • أ ش أ
  • السيسى ووزير التربية والتعليم

    أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على استراتيجية تطوير التعليم، وزيادة الدعم المقدم من البنك الدولى.

    وشدد على اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم، الإثنين للإعلان عن تفاصيل موافقة المجلس التنفيذى للبنك الدولى بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم "قبل الجامعى" فى مصر، وذلك بقرض قيمته نصف مليار دولار تسدد على 10 سنوات.

    وأضاف أن امتحانات الثانوية العامة فى النظام الجديد ستكون عبر" بنك " للأسئلة مقره جهة سيادية، وسيتم إرساله للطلاب على "التابلت " الذى ستسلمه الوزارة لهم، مشيرا إلى أنه عقب الإجابة عن الأسئلة سيقوم الطالب بإرساله، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية دون تدخل "بشرى " سوى قيام الطالب بحل الامتحان.

    وأوضح أن الامتحان سيكون على مدار ثلاث سنوات، وبمستوى متكافئ بين كل المدارس، وهو أمر متعارف عليه فى نظم التقييم، مؤكدا أن النظام الجديد سيكون ملائما للغاية لأبناء المصريين فى الخارج، حيث لن يحتاج الطالب سواء لجهاز كمبيوتر، وسيوفر معاناة السفر للامتحان، ونقل الأسئلة، والقائمين على العملية.

    ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى من "وثيقة" دعم استراتيجية التعليم التى يمولها البنك الدولى بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفنى، منوها بأن التعليم الفنى يحظى بنصيب كبير من دعم جهات مانحة أخرى وخاصة الجانب الألمانى.

    وفيما يتعلق بتسليم "التابلت " لطلاب المرحلة الثانوية، شدد الوزير على أن الهدف هو توصيل مصادر معرفة أكثر من الكتاب المدرسى، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من حيث قدرة الطالب الفقير الوصول إلى مصادر المعرفة على مستوى العالم، معتبرًا أنه بمثابة قناة الاتصال بين الطالب والمدرس والوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة استفادت من تجاربها السابقة.

    وأكد أن الوزارة ليس لديها قلق بشأن نسبة الأخطاء فى بداية تطبيق النظام الجديد، لافتًا إلى أنه مهما بلغت نسبة الخطأ سيصبح الوضع أفضل من الوضع الحالى.

    وقال إن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي "الأضواء" وسيتم منحه للطلاب فى المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الإعدادية، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب، مشددًا على أن دور المعلم فى النظام الجديد سيكون للرد على أسئلة الطلاب.

    ونوه بأن الوزارة حريصة على بناء الثقة مع أولياء الأمور، لذا فإنها تقوم ببث "بشائر" النظام التعليمى الجديد كموافقة البنك الدولى على تمويل المرحلة الأولى، كما تراهن الوزارة على النظام الجديد.

    وزير التربية والتعليم إستراتيجية تطوير التعليم التعليم قبل الجامعي الرئيس السيسي يوافق على تطوير التعليم
    إقرأ أيضاً
    «التعليم» تكشف حقيقة اقتصار المرحلة الثانوية على سنتين طارق شوقى: نعمل على استعادة القيم والأخلاق فى المدارس صور| بحضور وزيرين.. السفير اليابانى ينظف الفصول مع التلاميذ صور| وزير الشباب والرياضة يشارك فى ماراثون الأهلى التعليم: 2206 مدارس تشارك فى مبادرة 100 مليون صحة صور| مدبولى: فحص 11 مليون مواطن ثبت إصابة 5% منهم بفيروس سى فيديو| طارق شوقى يشيد بالمدارس الرسمية فى العبور: تجربة مميزة للغاية «التعليم»: 13 يناير بدء الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوى الانتهاء من 30% من البنية التحتية لشبكة الألياف الضوئية بالمدارس «التعليم» تسدد مصروفات طالب معاق فى قنا أعلن قرارات مهمة.. نائب وزير «التعليم» يزور مدارس فنية بأسوان النظام الجديد| وزير التعليم يشرح طريقة حساب درجات طلاب «أولى ثانوى» طارق شوقى يستعرض الخريطة الزمنية للتعليم أمام «النواب» وزير التعليم: لم يتم حتى الآن توزيع التابلت على الطلاب طارق شوقى يوضح حقيقة إلغاء مجانية التعليم عبد العال: لولا قرارات السيسى الاقتصادية لم نكن لنجد رغيف العيش عبدالعال: الدستور كفل مجانية التعليم وتصريحات شوقى مجتزأة أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان تداعيات كارثة «البحر الميت».. استقالات فى الحكومة الأردنية أبرز ملامح السير الذاتية لقيادات التعليم الجدد لدعم الطلاب.. «التعليم» تواصل حملة «العودة إلى المدرسة» فى سيناء مدبولى يلتقى وزير التعليم لمناقشة حلول تخفيض كثافة الفصول صور| مدبولى: سوق الأسماك الجديدة ببورسعيد تضاهى العالمية مدبولى يطمئن على المستشفى العام وطلاب مدرستين ببورسعيد «التعليم» تعلن إجراءات جديدة لضبط الأداء بالمدارس حاكم الشارقة يزور جناح مجلس حكماء المسلمين فى معرض فرانكفورت للكتاب «التعليم»: تشغيل مدارس دولية حكومية نهاية الشهر الحالى طارق شوقى يلقى كلمة حول تطوير التعليم فى «فرانكفورت للكتاب» «التربية والتعليم» تشارك فى معرض فرانكفورت للكتاب نائب وزير التعليم لمديرى الإدارات: كل واحد منكم وزير فى محافظته طارق شوقى يناقش تفاصيل خطة تطوير التعليم مع «الأعلى للإعلام» نقل البرلمان: «الإرهابية» وراء محاولات هدم النظام التعليمى شوقى: فريق عمل لحل مشكلات المدرسة اليابانية فى التجمع موجز مبتدا| شينزو آبى يدعو السيسى لحضور «تيكاد».. والعظمى بالقاهرة 33 شوقى: افتتاح 35 مدرسة يابانية تزامنا مع النظام الجديد للتعليم وزير التربية والتعليم: سنولى تدريس اللغة العربية اهتماما كبيرا المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم يتقدم باستقالته طارق شوقى يكشف تفاصيل مبنى «ذوى القدرات» الذى وافق عليه الرئيس فيديو| طارق شوقى: نهدف إلى تربية كوادر من ذوى الاحتياجات الخاصة فيديو| وزير التربية والتعليم: تجهيز وفتح فصول لمتحدى الإعاقة لأول مرة
    للأعلى