مصر

تفاصيل استراتيجية التعليم التى وافق عليها الرئيس

2018-04-16 14:30:50 |
  • أ ش أ
  • أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على استراتيجية تطوير التعليم، وزيادة الدعم المقدم من البنك الدولى.

    وشدد على اهتمام الرئيس بملف تطوير التعليم وتحقيق مخرجاته بشكل يخدم سوق العمل ويرفع مهارة الخريج.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم، الإثنين للإعلان عن تفاصيل موافقة المجلس التنفيذى للبنك الدولى بالإجماع على دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم "قبل الجامعى" فى مصر، وذلك بقرض قيمته نصف مليار دولار تسدد على 10 سنوات.

    وأضاف أن امتحانات الثانوية العامة فى النظام الجديد ستكون عبر" بنك " للأسئلة مقره جهة سيادية، وسيتم إرساله للطلاب على "التابلت " الذى ستسلمه الوزارة لهم، مشيرا إلى أنه عقب الإجابة عن الأسئلة سيقوم الطالب بإرساله، وستدار جميع مراحل العملية الامتحانية دون تدخل "بشرى " سوى قيام الطالب بحل الامتحان.

    وأوضح أن الامتحان سيكون على مدار ثلاث سنوات، وبمستوى متكافئ بين كل المدارس، وهو أمر متعارف عليه فى نظم التقييم، مؤكدا أن النظام الجديد سيكون ملائما للغاية لأبناء المصريين فى الخارج، حيث لن يحتاج الطالب سواء لجهاز كمبيوتر، وسيوفر معاناة السفر للامتحان، ونقل الأسئلة، والقائمين على العملية.

    ولفت الوزير إلى أن المرحلة الأولى من "وثيقة" دعم استراتيجية التعليم التى يمولها البنك الدولى بنصف مليار دولار لا تشمل تطوير التعليم الفنى، منوها بأن التعليم الفنى يحظى بنصيب كبير من دعم جهات مانحة أخرى وخاصة الجانب الألمانى.

    وفيما يتعلق بتسليم "التابلت " لطلاب المرحلة الثانوية، شدد الوزير على أن الهدف هو توصيل مصادر معرفة أكثر من الكتاب المدرسى، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب من حيث قدرة الطالب الفقير الوصول إلى مصادر المعرفة على مستوى العالم، معتبرًا أنه بمثابة قناة الاتصال بين الطالب والمدرس والوزارة، مشيرًا إلى أن الوزارة استفادت من تجاربها السابقة.

    وأكد أن الوزارة ليس لديها قلق بشأن نسبة الأخطاء فى بداية تطبيق النظام الجديد، لافتًا إلى أنه مهما بلغت نسبة الخطأ سيصبح الوضع أفضل من الوضع الحالى.

    وقال إن الوزارة قامت بشراء الكتاب الخارجي "الأضواء" وسيتم منحه للطلاب فى المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الإعدادية، كما قامت بشراء مناهج جديدة متميزة وستوفرها مجانا للطلاب، مشددًا على أن دور المعلم فى النظام الجديد سيكون للرد على أسئلة الطلاب.

    ونوه بأن الوزارة حريصة على بناء الثقة مع أولياء الأمور، لذا فإنها تقوم ببث "بشائر" النظام التعليمى الجديد كموافقة البنك الدولى على تمويل المرحلة الأولى، كما تراهن الوزارة على النظام الجديد.

    وزير التربية والتعليم إستراتيجية تطوير التعليم التعليم قبل الجامعي الرئيس السيسي يوافق على تطوير التعليم
    إقرأ أيضاً
    عقب توقيع قرض الجايكا.. قطار التعليم اليابانى ينطلق فى مصر إنفوجراف| الملامح والخطة الكاملة.. التعليم على طريق التطوير وكيل تعليم كفر الشيخ الجديد: نعمل لصالح الطلاب فيديو| «موازنة النواب»: لا يوجد معلم يحصل على أجر أقل من الحد الأدنى طارق شوقى ينفى دمج التعليمين العام والأزهرى «التعليم» تعلن مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية تكريم الطلاب الفائزين فى حفظ القرآن الكريم خاص| «تعليم النواب»: المنظومة الجديدة تتجه لدمج التعليم الأزهرى بالعام موجز مبتدا| شكرى فى بوجمبورا.. والأهلى يلتقى دجلة فى الدورى انفوجراف| ملامح خطة تطوير التعليم الثانوى فيديو| طارق شوقى يكشف لإيمان الحصرى تفاصيل نظام التعليم الجديد فيديو| أولياء أمور طلاب الثانوية: النظام الجديد مازال غامضًا تكلفتها مليارى دولار.. تفاصيل خطة بناء الإنسان المصرى «تعليم النواب» يناقش خطة تطوير التعليم بحضور «شوقى» طلب إحاطة بالبرلمان بشأن تعيين 23 مستشارًا لوزير التعليم صور| تكريم طلاب التربية الخاصة الفائزين بمسابقات الموهوبين بجنوب سيناء موعد تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة اتفاق بين التعليم والمركز الثقافى البريطانى بشأن الشهادة الإنجليزية طارق شوقى من فرنسا: نتطلع للاستفادة من خبرة «اليونسكو» فى التعليم طارق شوقى يستعين بالخبرة الفرنسية لتطوير التعليم «التعليم» تنفى موافقة الحكومة على مشروع التطوير طلب إحاطة لوزير التربية والتعليم لتسمم 10 طلاب بأسيوط التعليم: إجازة الانتخابات للمدارس المخصصة للجان فقط وزير التعليم البحرينى: الكفاءات المصرية لها دور كبير فى بلادنا عاجل| اعتماد الجدول النهائى لامتحانات الثانوية العامة سفير مصر باليابان: وزير التعليم انبهر بمستوى طلاب «نبيكوتا» إنفوجراف| مواجهة الغش فى الامتحانات.. قرارات حازمة وإجراءات حاسمة صور| بحضور 5 وزراء.. انطلاق «عنيك فى عنينا» «التعليم» تدرس نقل امتحانات طلاب سيناء إلى محافظة قريبة وزير التربية والتعليم يضع حجر أساس المدارس اليابانية بالسويس اليوم أمين «طلاب مصر»: مسؤول عن حل مشكلات 22 مليون طالب «التعليم» تصدر تعليمات جديدة لضمان نجاح سير العملية الدراسية طارق شوقى: السيسى مهتم بالتعليم.. وهناك نظام معدل للثانوية وزير التربية والتعليم ينعى وفاة 5 معلمين فى حادث تصادم بالمنيا فيديو| «التعليم» تفتح باب التقديم بالمدارس اليابانية التفاصيل الكاملة لمراحل تحويلات الثانوية العامة صقر: ميزانية البحث العلمى قفزت 7 مليارات جنيه فى 4 سنوات حقوق إنسان النواب تعلق اجتماعاتها لعدم حضور وزير التعليم «كاميرات المراقبة» تفضح نوايا معلمى الإخوان فى المدارس التعليم تنعى استشهاد مُعلمة فى حادث كنيسة مار مينا
    للأعلى