شؤون دولية

قريبًا.. روسيا تعاقب أمريكا بهذه القرارات

2018-04-16 14:26:38 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • روسيا وأمريكا

    قبيل إعلان حزمة عقوبات غربية جديدة على روسيا، أعلن نائب وزير الخارجية سيرجى ريابكوف، بأن بلاده لن تؤخر تمرير تشريع جديد ردا على عقوبات أمريكية جديدة على موسكو.

    وقال نواب بارزون فى مجلس النواب الروسى "الدوما"، إنهم يبحثون تشريعا يمنح الكرملين سلطة حظر أو تقييد قائمة من الواردات الأمريكية، بينما أكد ريابكوف على أن موسكو تناقش ما وصفه بإساءة واشنطن استغلال وضع الدولار بصفته عملة الاحتياطى العالمية.

    وكانت الكتل النيابية الأربع فى مجلس "الدوما" الروسى قد أعلنت فى وقت سابق أنها تعد مشروع قانون حول التدابير الجوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد روسيا، وأشرف على إعداد مشروع القانون رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين ورؤساء الكتل البرلمانية "روسيا الموحدة"، والحزب "الشيوعى الروسى"، والحزب "الليبرالى الديمقراطى الروسى"، وحزب "روسيا العادلة".

    وقال فولودين إن "مشروع القانون ينص على تبنى تدابير جوابية ضد الولايات المتحدة، ويلحق بقائمة العقوبات الجوابية الروسية فريقا من المسؤولين الأمريكيين الضالعين فى أعمال غير ودية وهدامة تجاه روسيا، ويعاقب كافة الجهات الأمريكية المنخرطة فى العقوبات ضد روسيا".

    من جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى أركادى دفوركوفيتش، أن إجراءات موسكو الجوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة لن تضر بالاقتصاد الروسى. وقال "سنتخذ الإجراءات التى تتوافق مع مصالحنا الخاصة، لن نقوم بالإضرار بأنفسنا، ولن نقرر أى إجراء من شأنه إلحاق الضرر بإنتاجنا وقدراتنا التنافسية".

    كما أشار المسؤول الروسى إلى أن الحكومة تدرس تداعيات الإجراءات الجوابية على قطاعات معينة من الاقتصاد الوطنى، مؤكدا وجود قطاعات حساسة، وهى تلك التى تستورد روسيا فيها المنتجات، مثل البرمجيات. وأوضح بأن الحكومة أعدت مشروع قانون عقوبات جوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة. وسيناقش النواب الروس اليوم الاثنين فى اجتماع استثنائى إقرار هذا القانون.

    كما تطرق دفوركوفيتش فى تصريحه إلى انخفاض سعر صرف العملة الروسية بعيد إعلان وزارة الخزانة الأمريكية عن قائمة العقوبات الجديدة، فأوضح أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الروبل من 58-59 إلى 63-64 لا يعتبر شيئا مفاجئا، فقد كان ذلك أمرا متوقعا. وأعرب عن ثقته باستقرار الروبل مستقبلا، وعدم حدوث قفزات حادة فى سعر صرفه.

    من جهة أخرى، أعلنت روسيا أنها تنوى جذب استثمارات جديدة إلى البلاد من الدول غير المؤيدة للسياسة الأمريكية. جاء هذا التصريح بعد فرض واشنطن الأسبوع الماضى عقوبات ضد أفراد وشركات روسية، غير أن العقوبات المتوقع الإعلان عنها اليوم من جانب الولايات المتحدة، تعد الأولى عمليا ضد موسكو بسبب الأزمة السورية، ما جعل الخارجية الروسية تعلن عن نيها الرد بشكل سريع وفعال ضد الحزمة المتوقعة.

    وتعتبر خطوة مقاطعة الاستثمارات الأمريكية فى روسيا جزءً من التدابير الجوابية التى يبحثها مجلس النواب الروسى حاليا للرد على العقوبات الأمريكية، والتى ستشمل تجميد التعاون فى المجال النووى، وصناعة الطائرات، ومحركات الصواريخ، حسبما كشفه نائب بمجلس الدوما.

    وقال النائب الأول لرئيس مجلس الدوما إيفان ميلنيكوف، إن مشروع القانون سيعطى قوة دفع لتنمية الاقتصاد الروسى.

    وسيكلف المشروع الحكومة الروسية، بعد إقراره، بوضع آليات لاستبدال البضائع والأعمال والخدمات الأمريكية بروسية أو بمنافستها من الدول الأخرى، كما يتضمن إمكانية قيام الحكومة بفرض قيود على السلع الأمريكية ومواطنى الولايات المتحدة والدول الأخرى، التى فرضت عقوبات أيضا ضد روسيا.

    روسيا موسكو واشنطن أمريكا وزارة الخزانة الأمريكية رئيس الوزراء الروسى أركادى دفوركوفيتش الشيوعى الروسى الليبرالى الديمقراطى الروسى روسيا الموحدة روسيا العادلة الدوما ةسيرجى ريابكوف
    إقرأ أيضاً
    روسيا تندد بقرار كوسوفو بشأن إنشاء جيش.. وتوجه رسالة لواشنطن والناتو دور البرلمان الروسى فى تسوية الأزمة الليبية فيديو| الأرقام تؤكد.. الفرعون المصرى استحق التتويج الإفريقى موسكو: عقد قمة مع واشنطن ضرورة قصوى روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الصين تقرر تعليق الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أمريكا الكرملين: ماريا بوتينا تواجه اتهامات أمريكية لا أساس لها الكرملين: من الضرورى عقد لقاء بين بوتين وترامب أرودغان يهدد باقتحام منبج السورية ويطالب بإخلائها من الأكراد موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده.. أمريكا توقع قانونا لتكريم السادات أول تعليق من ترامب على سجن محاميه السابق موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» الاتحاد الأوروبى يقرر تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا الأسد يكشف تكلفة إعمار سوريا واشنطن تكشف شرط ترامب للقاء بوتين روسيا: مستعدون للحوار مع واشنطن بشأن معاهدة الصواريخ المتوسطة سفير واشنطن لدى اليمن: لن نقبل بدور إيران التخريبى خالد بن سلمان: نرحب باتفاق السويد بشأن اليمن.. والتحالف يدعم الشرعية ترامب يهدد الكونجرس: «أنا أو الفوضى» روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب «شمال سوريا» يشعل الحرب بين أنقرة وواشنطن موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وأذون خزانة بـ18.7 مليار جنيه أمريكا: حرائق كاليفورنيا تسببت بخسائر 9 مليارات دولار روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله مدرب الريال: «أتحمل ثلاثية سيسكا موسكو» إيران تهاجم أمريكا: أكبر دولة ناقضة للتعهدات الدولية بثلاثية نظيفة.. سسكا موسكو يلقن الريال درسًا كرويًا فى دورى الأبطال أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أوروبا بسبب إيران الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات الريال يواجه سيسكا موسكو بـ«الاحتياطى» بومبيو: إيران تواصل تطوير برنامجها الصاروخى مستغلة الاتفاق النووى وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية لقاء سلمى لجنود الكوريتين للتأكد من إزالة 11 نقطة حراسة 5 عوائق أمام تشكيل تحالف روسى صينى لمواجهة الغرب مراكز مراقبة أمريكية جديدة فى سوريا بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه
    للأعلى