شؤون دولية

قريبًا.. روسيا تعاقب أمريكا بهذه القرارات

2018-04-16 14:26:38 |
  • موسكو .. أشرف الصباغ
  • قبيل إعلان حزمة عقوبات غربية جديدة على روسيا، أعلن نائب وزير الخارجية سيرجى ريابكوف، بأن بلاده لن تؤخر تمرير تشريع جديد ردا على عقوبات أمريكية جديدة على موسكو.

    وقال نواب بارزون فى مجلس النواب الروسى "الدوما"، إنهم يبحثون تشريعا يمنح الكرملين سلطة حظر أو تقييد قائمة من الواردات الأمريكية، بينما أكد ريابكوف على أن موسكو تناقش ما وصفه بإساءة واشنطن استغلال وضع الدولار بصفته عملة الاحتياطى العالمية.

    وكانت الكتل النيابية الأربع فى مجلس "الدوما" الروسى قد أعلنت فى وقت سابق أنها تعد مشروع قانون حول التدابير الجوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة ضد روسيا، وأشرف على إعداد مشروع القانون رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين ورؤساء الكتل البرلمانية "روسيا الموحدة"، والحزب "الشيوعى الروسى"، والحزب "الليبرالى الديمقراطى الروسى"، وحزب "روسيا العادلة".

    وقال فولودين إن "مشروع القانون ينص على تبنى تدابير جوابية ضد الولايات المتحدة، ويلحق بقائمة العقوبات الجوابية الروسية فريقا من المسؤولين الأمريكيين الضالعين فى أعمال غير ودية وهدامة تجاه روسيا، ويعاقب كافة الجهات الأمريكية المنخرطة فى العقوبات ضد روسيا".

    من جانبه، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسى أركادى دفوركوفيتش، أن إجراءات موسكو الجوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة لن تضر بالاقتصاد الروسى. وقال "سنتخذ الإجراءات التى تتوافق مع مصالحنا الخاصة، لن نقوم بالإضرار بأنفسنا، ولن نقرر أى إجراء من شأنه إلحاق الضرر بإنتاجنا وقدراتنا التنافسية".

    كما أشار المسؤول الروسى إلى أن الحكومة تدرس تداعيات الإجراءات الجوابية على قطاعات معينة من الاقتصاد الوطنى، مؤكدا وجود قطاعات حساسة، وهى تلك التى تستورد روسيا فيها المنتجات، مثل البرمجيات. وأوضح بأن الحكومة أعدت مشروع قانون عقوبات جوابية على العقوبات الأمريكية الأخيرة. وسيناقش النواب الروس اليوم الاثنين فى اجتماع استثنائى إقرار هذا القانون.

    كما تطرق دفوركوفيتش فى تصريحه إلى انخفاض سعر صرف العملة الروسية بعيد إعلان وزارة الخزانة الأمريكية عن قائمة العقوبات الجديدة، فأوضح أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الروبل من 58-59 إلى 63-64 لا يعتبر شيئا مفاجئا، فقد كان ذلك أمرا متوقعا. وأعرب عن ثقته باستقرار الروبل مستقبلا، وعدم حدوث قفزات حادة فى سعر صرفه.

    من جهة أخرى، أعلنت روسيا أنها تنوى جذب استثمارات جديدة إلى البلاد من الدول غير المؤيدة للسياسة الأمريكية. جاء هذا التصريح بعد فرض واشنطن الأسبوع الماضى عقوبات ضد أفراد وشركات روسية، غير أن العقوبات المتوقع الإعلان عنها اليوم من جانب الولايات المتحدة، تعد الأولى عمليا ضد موسكو بسبب الأزمة السورية، ما جعل الخارجية الروسية تعلن عن نيها الرد بشكل سريع وفعال ضد الحزمة المتوقعة.

    وتعتبر خطوة مقاطعة الاستثمارات الأمريكية فى روسيا جزءً من التدابير الجوابية التى يبحثها مجلس النواب الروسى حاليا للرد على العقوبات الأمريكية، والتى ستشمل تجميد التعاون فى المجال النووى، وصناعة الطائرات، ومحركات الصواريخ، حسبما كشفه نائب بمجلس الدوما.

    وقال النائب الأول لرئيس مجلس الدوما إيفان ميلنيكوف، إن مشروع القانون سيعطى قوة دفع لتنمية الاقتصاد الروسى.

    وسيكلف المشروع الحكومة الروسية، بعد إقراره، بوضع آليات لاستبدال البضائع والأعمال والخدمات الأمريكية بروسية أو بمنافستها من الدول الأخرى، كما يتضمن إمكانية قيام الحكومة بفرض قيود على السلع الأمريكية ومواطنى الولايات المتحدة والدول الأخرى، التى فرضت عقوبات أيضا ضد روسيا.

    روسيا موسكو واشنطن أمريكا وزارة الخزانة الأمريكية رئيس الوزراء الروسى أركادى دفوركوفيتش الشيوعى الروسى الليبرالى الديمقراطى الروسى روسيا الموحدة روسيا العادلة الدوما ةسيرجى ريابكوف
    إقرأ أيضاً
    روسيا تنشئ نظام محاكاة لـ«مفاعل الضبعة النووى» لافروف: العدوان الأمريكى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف البرلمان الألمانى: الضربة الأمريكية على سوريا مخالفة للقانون الدولى الحزب الديمقراطى الأمريكى يقيم دعوة قضائية ضد روسيا الرئيس الأوكرانى يقترح سحب الجنسية من سكان القرم لميس جابر: الكيماوى السورى «أكذوبة» أمريكية على غرار النووى العراقى لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» بدعوة من الاتحاد الأوروبى.. مصر تشارك بمؤتمر بروكسل حول سوريا «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة لافروف: لن نقبل محاولات تقسيم سوريا «النقد الدولى» يحذر من عواقب الصراع التجارى بين واشنطن وبكين «المياه تعود لمجاريها».. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب انفجار وحريق بمصفاة نفط فى تكساس الأمريكية الطوارئ الروسية: لم نعثر على أشياء مشبوهة فى مبنى الخارجية بعد إغلاق 8 آلاف فرع لها فى أمريكا.. العنصرية تطارد «ستاربكس» عاجل| بسبب مكالمة مجهولة.. إجلاء موظفى وزارة الخارجية الروسية روسيا تهدد أمريكا بوقف الرحلات الجوية رئيس يدير بلاده عبر «تويتر».. دونالد ترامب «بياع كلام» الخارجية الروسية تثير الشكوك بشأن حالة «حفتر» الصحية موسكو تبحث مع دى ميستورا الضربات الأمريكية وواشنطن تحذر موسكو: 70 امرأة روسية فى سجون بغداد عنصرية أمريكا تقتل شابًا أسود بـ30 رصاصة.. وترامب يروج للسلاح الاتفاق على خروج جميع مسلحى القلمون إلى شمال سوريا إجلاء نحو 650 شخصًا من مركز تسوق شرق موسكو آفاق جديدة للتعاون بين روسيا و«العربية للتصنيع» تباع أغلى من سعرها بـ40 ضعفًا.. أكثر الدول شراء لتذاكر المونديال فى حواره لـ«الجارديان».. المخرج سيرجى لوزنيتسا: جحيم روسيا يغذى خيالى روسيا تكشف عن خطة سداسية لإنهاء الأزمة السورية موجز مبتدا| انخفاض تدريجى لدرجات الحرارة.. ترامب يعلن موعد لقائه بكيم ترتيبات لتأمين خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى سوريا مسؤول روسى: أمريكا ترعى إنشاء حكم ذاتى جنوب سوريا سبوتنيك: المسلحون بسوريا قد يقومون بـ«ضربة كيميائية» روسيا تذيع مباريات المونديال فى السجون رئيس وزراء اليابان: طوكيو وواشنطن تبدآن مفاوضات تجارية ترامب يعلن موعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية القوات الكردية بسوريا تعتقل أحد المتهمين فى اعتداءات 11 سبتمبر مندوب روسيا: نحتفظ بحق الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن ماكرون فى ألمانيا وأمريكا لبحث قضايا الشرق الأوسط والإرهاب يكشفها «صبى».. كيف تكذب أمريكا لتدمير الشعوب؟ روسيا تتهم بريطانيا بتدمير الأدلة حول قضية سكريبال
    للأعلى