مصر

الصحف الكويتية: السيسى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى

2018-04-16 10:26:31 |
  • أ ش أ
  • سلطت الصحف الكويتية، صباح اليوم الإثنين، الضوء على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى القمة العربية التاسعة والعشرين بالسعودية، خصوصا دعوته لإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، ورفض مصر استهداف السعودية بالصواريخ من قبل الحوثيين باليمن.

    وقالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان "السيسى يدعو لإنهاء الانقسام الفلسطينى.. وتحقيق دولى فى الأسلحة المحرمة بسوريا، إن الرئيس السيسى، أكد خلال كلمته بالقمة العربية، أن الأمن القومى العربى يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن الحاجة تقتضى استراتيجية شاملة لمواجهة تهديدات الأمن القومى، مشددا على أن هناك دول عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية، لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن هناك جيشا لإحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح لأراضى دولتين عربيتين شقيقتين، بينما هناك اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة، التى أزهقت أرواح ما يزيد على نصف مليون سوري، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، بات رهنا بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية ".

    وسلطت الضوء على دعوة الرئيس السيسى مجددا بإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وتأكيده أن الحق الفلسطينى ما كان ليتعرض لأشرس هجمة لمصادرته وإسقاطه، لو لم تكن حالة الانقسام الفلسطينى التى تدخل عقدها الثانى، مشددا على أن مصر تعمل بكل دأب مع الأشقاء الفلسطينيين، لطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخهم، لرأب هذا الصدع غير المبرر، وتجاوز اعتبارات المنافسة الحزبية لصالح إعلاء كلمة الوطن واستعادة وحدة الصف الفلسطينى، التى هى شرط ضرورى لخوض معركة التفاوض والسلام واسترداد الحق.

    كما أبرزت تصريحات الرئيس السيسى حول قلق مصر البالغ نتيجة التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، مع تأكيده رفضها القاطع لاستخدام أى أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، ومطالبته بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية، وكذلك دعم مصر للعمل على استقرار الأوضاع فى ليبيا واليمن، لافتا إلى استمرار مصر فى دعم كل جهد، للحفاظ على وحدة ليبيا واستعادة مؤسسات الدولة فيها،وتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشددا فى الوقت نفسه على أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف الأراضى السعودية بالصواريخ الباليستية، باعتباره تهديدا للأمن القومى العربى.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت تحت عنوان "السيسى: لن نسمح باستهداف السعودية بالصواريخ"، إن الرئيس السيسى دعا إلى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى، نظرا لأن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة، ومواجهة دول عربية لخطر إسقاط مؤسسات الدولة، متهما طرفا إقليميا، بالسعى إلى بناء مناطق نفوذ فى دول أخرى، والتورط فى دعم وتمويل منظمات إرهابية.

    كما أبرزت دعوة الرئيس السيسى إلى استعادة الحد الأدنى من التنسيق بين الدول العربية، مشددا على أن مصر لن تسمح باستهداف أطراف يمنية للسعودية بصواريخ باليستية.

    وبدورها، قالت صحيفة "النهار"، تحت عنوان "دول إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ"، إن الرئيس السيسى حذر من أن دولا إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ فى الدول العربية، فى الوقت الذى يوجد فيه دول عربية تواجه حاليا خطر إسقاط مؤسسات الدولة.

    وتابعت أن الرئيس السيسى أكد التزام مصر بالعمل على تحقيق الحل السياسى فى اليمن.

    أما صحيفة "القبس"، فقالت إن الرئيس السيسى دعا إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وإجراء تحقيق دولى فورى فى استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا.
    أما صحيفة "السياسة"، فقالت تحت عنوان "السيسى : من الأشقاء من تآمر مع الأطراف الإقليمية وفى دعم وتمويل التنظيمات الطائفية والإرهابية"، إن الرئيس السيسى أكد أن هناك دولا إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها، مشيرا إلى أن القمة العربية الـ29، تأتى فى ظل تواجد جيش أحدى الدول الإقليمية على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح، وتواجد اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، و إنهاء الحرب الأهلية الشرسة التى أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سورى، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، باب رهنا للعبة الأمم وتوازنات القوى الاقليمية والدولية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى فى وقف هذا التردى، واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب، لإنقاذ الوضع العربى، والوقوف بحزم أمام واحدة من أخطر الهجمات التى عرفتها الدولة الوطنية فى المنطقة منذ تأسيسها".

    الرئيس السيسى الكويت القمة العربية
    إقرأ أيضاً
    إدريس: مشاركة السيسى فى اجتماعات الأمم المتحدة يعطيها زخمًا موجز مبتدا| السيسى يصل نيويورك.. وصلاح يتطلع لإنهاء صيامه التهديفى شاهد| الصور الأولى لوصول الرئيس السيسى إلى نيويورك رشوان: مصر تشهد توسعا فى العلاقات الدولية منذ تولى الرئيس السيسى فيديو| رسالة الرئيس السيسى إلى العالم من «الأمم المتحدة» فيديو| رشوان: مصر شاركت 9 مرات بـ«الأمم المتحدة» منها 5 للرئيس السيسى فيديو| الجالية المصرية فى نيويورك تتوافد لاستقبال الرئيس السيسى الرئيس الفيتنامى كوانج.. تاريخ حافل بالسياسة وفيروس نادر ينهى حياته البنك المركزى| «عمود الاقتصاد» نجاحات مثمرة وإشادات دولية الاستثمار: صرف الشريحة الأخيرة من بنك التنمية الإفريقى خلال أيام السيسى يستهل نشاطه الأسبوعى باجتماع القوات المسلحة.. ويستقبل بن سلمان الرئيس السيسى يوجه برقية تعزية فى وفاة الرئيس الفيتنامى الرئاسة: السيسى يتوجه اليوم لنيويورك للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة وصول 35 مرحلًًا من السعودية والكويت حازم إمام يغيب عن لقاء المقاولون.. ويستعد لمواجهة القادسية بالكويت السيسى يلتقى المجلس الأعلى للشرطة لاستعراض الموقف الأمنى كبرى الشركات العالمية تنتظر السيسى فى نيويورك الخارجية: القمة العربية الأوروبية المقبلة لا تقتصر على موضوعات الهجرة ملفات مهمة على مائدة اجتماع «الوزراء» بعد تكريمهم.. المحافظون السابقون: سنظل جنودًا نسعى لمصلحة الوطن 12 مليون و500 ألف دينار كويتى.. منحة لتطوير منظومة مياه الشرب بالعريش السيسى يوافق على منحة بنحو مليونى دولار لصالح «القابضة للكهرباء» فيديو| «اليوم» يعرض خطة الدولة للكشف عن مصابى فيروس سى مدحت العدل ضيف معتزة مهابة فى «لقاء السبت» تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات بث مباشر| الرئيس يفتتح المستشفى العسكرى بالمنوفية السيسى يصل المنوفية لافتتاح عدد من المشروعات التنموية الرئيس السيسى يفتتح اليوم المستشفى العسكرى بالمنوفية شكرى يبحث مع نظيره الكويتى تعزيز العلاقات الثنائية الرئيس يستعرض مع مدبولى و8 وزراء توفير السلع وتحصيل مستحقات الدولة الطاهرى يكشف دور مصر فى منظمات الأمم المتحدة الطاهرى: مصر لديها أقوى جهاز دبلوماسى فى إفريقيا الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف الفقى لـ«مبتدا»: البرلمان يستهدف توفير 100 مليون جنيه خلال عام عزاء من حكومة الكويت لترامب فى ضحايا إعصار فلورنس الجريدة الرسمية تنشر قرارات جمهورية جديدة السيسى لرئيس البرلمان الإيطالى: حريصون على كشف حقيقة قضية ريجينى قرار إنسانى بشأن عائلات الوافدين للكويت الكويت تعلن ترشحها لعضوية «الأسوساى» شريف إسماعيل يسلم رسالة الرئيس السيسى لنظيره النيجيرى
    للأعلى