مصر

الصحف الكويتية: السيسى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى

2018-04-16 10:26:31 |
  • أ ش أ
  • الرئيس خلال القمة

    سلطت الصحف الكويتية، صباح اليوم الإثنين، الضوء على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى القمة العربية التاسعة والعشرين بالسعودية، خصوصا دعوته لإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، ورفض مصر استهداف السعودية بالصواريخ من قبل الحوثيين باليمن.

    وقالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان "السيسى يدعو لإنهاء الانقسام الفلسطينى.. وتحقيق دولى فى الأسلحة المحرمة بسوريا، إن الرئيس السيسى، أكد خلال كلمته بالقمة العربية، أن الأمن القومى العربى يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن الحاجة تقتضى استراتيجية شاملة لمواجهة تهديدات الأمن القومى، مشددا على أن هناك دول عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية، لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن هناك جيشا لإحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح لأراضى دولتين عربيتين شقيقتين، بينما هناك اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة، التى أزهقت أرواح ما يزيد على نصف مليون سوري، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، بات رهنا بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية ".

    وسلطت الضوء على دعوة الرئيس السيسى مجددا بإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وتأكيده أن الحق الفلسطينى ما كان ليتعرض لأشرس هجمة لمصادرته وإسقاطه، لو لم تكن حالة الانقسام الفلسطينى التى تدخل عقدها الثانى، مشددا على أن مصر تعمل بكل دأب مع الأشقاء الفلسطينيين، لطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخهم، لرأب هذا الصدع غير المبرر، وتجاوز اعتبارات المنافسة الحزبية لصالح إعلاء كلمة الوطن واستعادة وحدة الصف الفلسطينى، التى هى شرط ضرورى لخوض معركة التفاوض والسلام واسترداد الحق.

    كما أبرزت تصريحات الرئيس السيسى حول قلق مصر البالغ نتيجة التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، مع تأكيده رفضها القاطع لاستخدام أى أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، ومطالبته بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية، وكذلك دعم مصر للعمل على استقرار الأوضاع فى ليبيا واليمن، لافتا إلى استمرار مصر فى دعم كل جهد، للحفاظ على وحدة ليبيا واستعادة مؤسسات الدولة فيها،وتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشددا فى الوقت نفسه على أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف الأراضى السعودية بالصواريخ الباليستية، باعتباره تهديدا للأمن القومى العربى.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت تحت عنوان "السيسى: لن نسمح باستهداف السعودية بالصواريخ"، إن الرئيس السيسى دعا إلى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى، نظرا لأن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة، ومواجهة دول عربية لخطر إسقاط مؤسسات الدولة، متهما طرفا إقليميا، بالسعى إلى بناء مناطق نفوذ فى دول أخرى، والتورط فى دعم وتمويل منظمات إرهابية.

    كما أبرزت دعوة الرئيس السيسى إلى استعادة الحد الأدنى من التنسيق بين الدول العربية، مشددا على أن مصر لن تسمح باستهداف أطراف يمنية للسعودية بصواريخ باليستية.

    وبدورها، قالت صحيفة "النهار"، تحت عنوان "دول إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ"، إن الرئيس السيسى حذر من أن دولا إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ فى الدول العربية، فى الوقت الذى يوجد فيه دول عربية تواجه حاليا خطر إسقاط مؤسسات الدولة.

    وتابعت أن الرئيس السيسى أكد التزام مصر بالعمل على تحقيق الحل السياسى فى اليمن.

    أما صحيفة "القبس"، فقالت إن الرئيس السيسى دعا إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وإجراء تحقيق دولى فورى فى استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا.
    أما صحيفة "السياسة"، فقالت تحت عنوان "السيسى : من الأشقاء من تآمر مع الأطراف الإقليمية وفى دعم وتمويل التنظيمات الطائفية والإرهابية"، إن الرئيس السيسى أكد أن هناك دولا إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها، مشيرا إلى أن القمة العربية الـ29، تأتى فى ظل تواجد جيش أحدى الدول الإقليمية على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح، وتواجد اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، و إنهاء الحرب الأهلية الشرسة التى أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سورى، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، باب رهنا للعبة الأمم وتوازنات القوى الاقليمية والدولية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى فى وقف هذا التردى، واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب، لإنقاذ الوضع العربى، والوقوف بحزم أمام واحدة من أخطر الهجمات التى عرفتها الدولة الوطنية فى المنطقة منذ تأسيسها".

    الرئيس السيسى الكويت القمة العربية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| عامر: زيارة السيسى للنمسا تشهد توقيع اتفاقيات تعاون هامة تأخر إقلاع 5 رحلات دولية بمطار القاهرة نحمده لـ«9090»: الرئيس أمر ألا أغادر إلى منزلى إلا بالسيارة الجديدة عضو «مكافحة الفيروسات»: الرئيس حريص على صحة المصريين الرئيس السيسى يشارك بعد غد فى منتدى «إفريقيا - أوروبا» بالنمسا السيسى يرسل برقية عزاء فى وفاة الرئيس الإثيوبى الأسبق وزير خارجية ألمانيا يزور الكويت لبحث القضايا الساخنة بالمنطقة مدبولى: أنهينا أزمة اختفاء السلع التموينية.. و2020 طفرة بالسكة الحديد رئيس الوزراء: أنجزنا 8278 مشروعًا باستثمارات 1.6 تريليون جنيه بث مباشر| الرئيس يفتتح عددًا من المشروعات القومية عاجل| السيسى يصل منطقة الجبل الأصفر لافتتاح عدد من المشروعات القومية وزير الخارجية الكويتى ونظيرته السويدية يبحثان القرار الأممى بشأن سوريا «سائقة الميكروباص» تروى تفاصيل لقائها بالرئيس: «الرخصة مكنتش معايا» بقرار جمهورى.. تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية الحكومة: «100 مليون صحة» مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة عالمية وزير خارجية تونس يبحث مع نظيره الأردنى الإعداد للقمة العربية فيديو| المداخلة الكاملة للرئيس السيسى مع الإعلامى شريف عامر السيسى: المرأة المصرية حريصة على أسرتها وتتمتع بالعزة والحياء الرئيس: أوقفت الموكب لأتعرف على «سيدة الميكروباص».. وفخور بها فيديو| قصة نحمده «سائقة الميكروباص» التى صافحها الرئيس عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولى عهد أبوظبى صور| الرئيس يتفقد أعمال إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية ألمانيا: مصر محور الاستقرار فى إفريقيا مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية السيسى يبحث مع نائب رئيس كوت ديفوار سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» أمير الكويت يغادر المستشفى بعد «فحص طبى معتاد» السيسى يستقبل الرئيس الجامبى لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين السيسى يعرب عن تطلعه لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون مع البنك الآسيوى السيسى لسكرتير الكوميسا: مصر عادت للتواجد بفاعلية على الساحة الإفريقية تحت مظلة «تحيا مصر».. «شارع 306» يتولى ضيافة وفود مؤتمر إفريقيا 2018 صور| 500 «تختة».. هدية القوات المسلحة لـ3 مدارس بالإسكندرية البترول الكويتية تستهدف إنتاج 85 ألف برميل نفط ثقيل يوميًا النمور الإفريقية تنطلق من مدينة السلام ! نص كلمة السيسى فى ختام فعاليات «منتدى إفريقيا 2018» السيسى: التنمية والتحديث أهم سبل مجابهة التحديات السياسية
    للأعلى