مصر

الصحف الكويتية: السيسى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى

2018-04-16 10:26:31 |
  • أ ش أ
  • سلطت الصحف الكويتية، صباح اليوم الإثنين، الضوء على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى القمة العربية التاسعة والعشرين بالسعودية، خصوصا دعوته لإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، ورفض مصر استهداف السعودية بالصواريخ من قبل الحوثيين باليمن.

    وقالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان "السيسى يدعو لإنهاء الانقسام الفلسطينى.. وتحقيق دولى فى الأسلحة المحرمة بسوريا، إن الرئيس السيسى، أكد خلال كلمته بالقمة العربية، أن الأمن القومى العربى يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن الحاجة تقتضى استراتيجية شاملة لمواجهة تهديدات الأمن القومى، مشددا على أن هناك دول عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية، لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن هناك جيشا لإحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح لأراضى دولتين عربيتين شقيقتين، بينما هناك اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة، التى أزهقت أرواح ما يزيد على نصف مليون سوري، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، بات رهنا بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية ".

    وسلطت الضوء على دعوة الرئيس السيسى مجددا بإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وتأكيده أن الحق الفلسطينى ما كان ليتعرض لأشرس هجمة لمصادرته وإسقاطه، لو لم تكن حالة الانقسام الفلسطينى التى تدخل عقدها الثانى، مشددا على أن مصر تعمل بكل دأب مع الأشقاء الفلسطينيين، لطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخهم، لرأب هذا الصدع غير المبرر، وتجاوز اعتبارات المنافسة الحزبية لصالح إعلاء كلمة الوطن واستعادة وحدة الصف الفلسطينى، التى هى شرط ضرورى لخوض معركة التفاوض والسلام واسترداد الحق.

    كما أبرزت تصريحات الرئيس السيسى حول قلق مصر البالغ نتيجة التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، مع تأكيده رفضها القاطع لاستخدام أى أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، ومطالبته بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية، وكذلك دعم مصر للعمل على استقرار الأوضاع فى ليبيا واليمن، لافتا إلى استمرار مصر فى دعم كل جهد، للحفاظ على وحدة ليبيا واستعادة مؤسسات الدولة فيها،وتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشددا فى الوقت نفسه على أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف الأراضى السعودية بالصواريخ الباليستية، باعتباره تهديدا للأمن القومى العربى.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت تحت عنوان "السيسى: لن نسمح باستهداف السعودية بالصواريخ"، إن الرئيس السيسى دعا إلى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى، نظرا لأن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة، ومواجهة دول عربية لخطر إسقاط مؤسسات الدولة، متهما طرفا إقليميا، بالسعى إلى بناء مناطق نفوذ فى دول أخرى، والتورط فى دعم وتمويل منظمات إرهابية.

    كما أبرزت دعوة الرئيس السيسى إلى استعادة الحد الأدنى من التنسيق بين الدول العربية، مشددا على أن مصر لن تسمح باستهداف أطراف يمنية للسعودية بصواريخ باليستية.

    وبدورها، قالت صحيفة "النهار"، تحت عنوان "دول إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ"، إن الرئيس السيسى حذر من أن دولا إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ فى الدول العربية، فى الوقت الذى يوجد فيه دول عربية تواجه حاليا خطر إسقاط مؤسسات الدولة.

    وتابعت أن الرئيس السيسى أكد التزام مصر بالعمل على تحقيق الحل السياسى فى اليمن.

    أما صحيفة "القبس"، فقالت إن الرئيس السيسى دعا إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وإجراء تحقيق دولى فورى فى استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا.
    أما صحيفة "السياسة"، فقالت تحت عنوان "السيسى : من الأشقاء من تآمر مع الأطراف الإقليمية وفى دعم وتمويل التنظيمات الطائفية والإرهابية"، إن الرئيس السيسى أكد أن هناك دولا إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها، مشيرا إلى أن القمة العربية الـ29، تأتى فى ظل تواجد جيش أحدى الدول الإقليمية على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح، وتواجد اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، و إنهاء الحرب الأهلية الشرسة التى أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سورى، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، باب رهنا للعبة الأمم وتوازنات القوى الاقليمية والدولية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى فى وقف هذا التردى، واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب، لإنقاذ الوضع العربى، والوقوف بحزم أمام واحدة من أخطر الهجمات التى عرفتها الدولة الوطنية فى المنطقة منذ تأسيسها".

    الرئيس السيسى الكويت القمة العربية
    إقرأ أيضاً
    برلمانى: محاورة الرئيس للشباب تنتج جيلا قادرا على تحمل المسؤولية طوارئ بالمطار استعدادًا لوصول الرئيس السيسى من الخرطوم الرئيس للإعلام المصرى: كونوا منبرا لتحسين العلاقات ولا تسيئوا لأحد راضى: «لجنة التسيير» تبدأ اجتماعاتها بالقاهرة الشهر المقبل الصحافة الكويتية تبرز تصريحات الرئيس حول الروابط الخالدة مع السودان حفاوة كبيرة لقرينة السيسى فى القصر الرئاسى بالسودان خالد لطيف: اتحاد الكرة لن يتحمل غرامة «الفيفا» فرج عامر: مؤتمر الشباب السادس أهم لقاءات الرئيس بأبنائه «فيفا» يفرض غرامة على الجبلاية بسبب ودية الكويت حماس تبلغ مصر موافقتها على مبادرة الصلح بالتواريخ| «مصر والسودان».. 4 سنوات من دعم وتطوير العلاقات علاقات ممتدة وروابط تاريخية| أبرز ملفات قمة التكامل بين السيسى والبشير رئيس مجلس الشورى السعودى يصل القاهرة فلكى كويتى: غدا أطول خسوف كلى للقمر خلال قرن الأمم المتحدة تشيد بتأكيد الرئيس على أهمية «بناء الإنسان» أحلام الصعيد أوامر.. الرئيس يحول المراشدة لجنة خضراء البهرة ومصر.. تاريخ ممتد من التعاون والتقارب الرئيس لوزير الداخلية الإيطالى: ننسق لكشف الجناة فى قضية ريجينى برلمانى: صرف التموين للمواليد الجدد صفعة لـ«أبواق الإخوان» مصر والسودان.. علاقات تاريخية وتعاون اقتصادى فى شتى المجالات صفحة السيسى تطلق مبادرة «اسأل الرئيس» لتلقى الأسئلة من شباب الجامعات السيسى يوقع قرارًا لإنشاء «هيئة تنمية الصعيد» بدر لرئيس الوزراء الإيطالى: القاهرة ستواصل العمل لضبط قاتل ريجينى حقيقة هبوط طائرة كويتية اضطراريا فى الأردن «سوريا الديمقراطية» تعلن استعدادها للحوار مع دمشق وزير الدفاع: رجال القوات الخاصة أحد الروافد القوية للجيش السيسى يؤكد أهمية الاستمرار فى تطوير شركات ومصانع الإنتاج الحربى سلطان البهرة يلتقى السيسى ويتبرع بـ10 ملايين لصندوق «تحيا مصر» الخطوط الكويتية تؤكد طلبية 25 طائرة إيرباص طراز «A320neo» مدبولى يستعرض تطورات «المناطق الخدمية المتكاملة» أمام الرئيس السيسى يبحث مع مدبولى إقامة مناطق خدمية متكاملة بالمحافظات 9 أحكام لمقاضاة الآباء على استغلال أطفالهم بالكويت أمراض «الصحة» فى طلب إحاطة بالبرلمان وزيرا الاتصالات والهجرة يبحثان الاستفادة من خبرات علماء مصر بالخارج نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع مع الحكومة وتكريم أبطال البحر المتوسط شاهد| أول حوار مع ندى ونادين.. توأم أوائل الثانوية الحكومة تناقش جودة الخدمات التى تقدم للمواطنين تفاصيل اجتماع الرئيس مع مدبولى و7 وزراء فيديو| أبرز لقطات تكريم الرئيس السيسى لبعثة دورة البحر المتوسط فيديو| وزير الشباب: سنعمل على توفير فرص عمل لأبطالنا الدوليين
    للأعلى