مصر

الصحف الكويتية: السيسى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى

2018-04-16 10:26:31 |
  • أ ش أ
  • سلطت الصحف الكويتية، صباح اليوم الإثنين، الضوء على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى القمة العربية التاسعة والعشرين بالسعودية، خصوصا دعوته لإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، ورفض مصر استهداف السعودية بالصواريخ من قبل الحوثيين باليمن.

    وقالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان "السيسى يدعو لإنهاء الانقسام الفلسطينى.. وتحقيق دولى فى الأسلحة المحرمة بسوريا، إن الرئيس السيسى، أكد خلال كلمته بالقمة العربية، أن الأمن القومى العربى يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن الحاجة تقتضى استراتيجية شاملة لمواجهة تهديدات الأمن القومى، مشددا على أن هناك دول عربية تواجه لأول مرة منذ تاريخ تأسيسها، تهديدا وجوديا حقيقيا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية، لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن هناك جيشا لإحدى الدول الإقليمية متواجد على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح لأراضى دولتين عربيتين شقيقتين، بينما هناك اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، وإنهاء الحرب الأهلية الشرسة، التى أزهقت أرواح ما يزيد على نصف مليون سوري، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، بات رهنا بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية ".

    وسلطت الضوء على دعوة الرئيس السيسى مجددا بإنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وتأكيده أن الحق الفلسطينى ما كان ليتعرض لأشرس هجمة لمصادرته وإسقاطه، لو لم تكن حالة الانقسام الفلسطينى التى تدخل عقدها الثانى، مشددا على أن مصر تعمل بكل دأب مع الأشقاء الفلسطينيين، لطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخهم، لرأب هذا الصدع غير المبرر، وتجاوز اعتبارات المنافسة الحزبية لصالح إعلاء كلمة الوطن واستعادة وحدة الصف الفلسطينى، التى هى شرط ضرورى لخوض معركة التفاوض والسلام واسترداد الحق.

    كما أبرزت تصريحات الرئيس السيسى حول قلق مصر البالغ نتيجة التصعيد العسكرى الراهن على الساحة السورية، مع تأكيده رفضها القاطع لاستخدام أى أسلحة محرمة دوليا على الأراضى السورية، ومطالبته بإجراء تحقيق دولى شفاف فى هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية، وكذلك دعم مصر للعمل على استقرار الأوضاع فى ليبيا واليمن، لافتا إلى استمرار مصر فى دعم كل جهد، للحفاظ على وحدة ليبيا واستعادة مؤسسات الدولة فيها،وتوحيد المؤسسة العسكرية فى ليبيا، مشددا فى الوقت نفسه على أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف الأراضى السعودية بالصواريخ الباليستية، باعتباره تهديدا للأمن القومى العربى.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت تحت عنوان "السيسى: لن نسمح باستهداف السعودية بالصواريخ"، إن الرئيس السيسى دعا إلى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى، نظرا لأن المنطقة العربية تواجه تحديات غير مسبوقة، ومواجهة دول عربية لخطر إسقاط مؤسسات الدولة، متهما طرفا إقليميا، بالسعى إلى بناء مناطق نفوذ فى دول أخرى، والتورط فى دعم وتمويل منظمات إرهابية.

    كما أبرزت دعوة الرئيس السيسى إلى استعادة الحد الأدنى من التنسيق بين الدول العربية، مشددا على أن مصر لن تسمح باستهداف أطراف يمنية للسعودية بصواريخ باليستية.

    وبدورها، قالت صحيفة "النهار"، تحت عنوان "دول إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ"، إن الرئيس السيسى حذر من أن دولا إقليمية تحاول انشاء مناطق نفوذ فى الدول العربية، فى الوقت الذى يوجد فيه دول عربية تواجه حاليا خطر إسقاط مؤسسات الدولة.

    وتابعت أن الرئيس السيسى أكد التزام مصر بالعمل على تحقيق الحل السياسى فى اليمن.

    أما صحيفة "القبس"، فقالت إن الرئيس السيسى دعا إلى ضرورة إنهاء حالة الانقسام الفلسطينى، وإجراء تحقيق دولى فورى فى استخدام الأسلحة الكيماوية فى سوريا.
    أما صحيفة "السياسة"، فقالت تحت عنوان "السيسى : من الأشقاء من تآمر مع الأطراف الإقليمية وفى دعم وتمويل التنظيمات الطائفية والإرهابية"، إن الرئيس السيسى أكد أن هناك دولا إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها، مشيرا إلى أن القمة العربية الـ29، تأتى فى ظل تواجد جيش أحدى الدول الإقليمية على أرض دولتين عربيتين، فى حالة احتلال صريح، وتواجد اجتماعات تجرى لتقرير مصير التسوية، و إنهاء الحرب الأهلية الشرسة التى أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سورى، بدون مشاركة لأى طرف عربى، وكأن مصير الشعب السورى ومستقبله، باب رهنا للعبة الأمم وتوازنات القوى الاقليمية والدولية.

    ونقلت عن الرئيس السيسى قوله "إن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وعلينا جميعا تقع مسئولية كبرى فى وقف هذا التردى، واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب، لإنقاذ الوضع العربى، والوقوف بحزم أمام واحدة من أخطر الهجمات التى عرفتها الدولة الوطنية فى المنطقة منذ تأسيسها".

    الرئيس السيسى الكويت القمة العربية
    إقرأ أيضاً
    محافظ الدقهلية يهنىء السيسى بذكرى تحرير سيناء إنفوجراف| 10 رسائل من السيسى فى عيد تحرير سيناء الكويت تطرد السفير الفلبينى من أراضيها السيسى يهنئ الشعب المصرى بعيد تحرير سيناء الرئيس: نسير فى طريق تنمية سيناء السيسى: مصر تبنت خيار السلام.. ومستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات السيسى: تجربة استعادة سيناء تؤكد أن المصرى لا يقبل الاستسلام خارجية الكويت: نؤكد دعمنا الكامل لمصر على جميع الأصعدة بث مباشر| كلمة الرئيس بمناسبة ذكرى تحرير سيناء السيسى يصدر قانون تنظيم الشهر العقارى بالمجتمعات العمرانية الجديدة السيسى يوقع قانون تعديل بعض أحكام قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى غدا.. انطلاق مهرجان الكويت الدولى للمونودراما بمشاركة مصرية السيسى للرئيس التنفيذى لـ«ABB» العالمية: نسعى لأن نكون مركزًا للطاقة السيسى لمفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى: نتطلع لمزيد من التعاون كوبر يجهز مفاجأة فى وسط الفراعنة أمام الكويت عبد العال: «تحرير سيناء» نقل مصر من نقمة الحرب إلى نعمة السلام عاجل| السيسى يضع أكليلا من الزهور على قبر الجندى المجهول الأزهر مهنئًا الرئيس: أبطال الجيش قدموا أغلى الدماء لتحرير سيناء الرئيس القبرصى يزور مصر الإثنين المقبل رئيس البنك الدولى يشيد بنجاحات الرئيس السيسى مصر تدعو السودان لاستئناف اجتماعات التعاون التجارى موعد حفل شمس الكويتية فى الإمارات تكريم إسعاد يونس فى الملتقى الإعلامى العربى الخامس عشر السيسى يوقع قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار الكويت ترد على تصعيد الفلبين بشأن العمالة صورة حنان ترك برفقة نيشان.. حديث رواد «تويتر» السيسى: حريصون على تذليل أى عقبات للمستثمرين الكويتيين ملكة جمال لبنان تتألق بثوب من «جسميكو» عاجل| السيسى يصدر قانون التحفظ على أموال الإرهابيين انطلاق ملتقى الإعلام العربى فى الكويت عاجل| هاتفيا.. السيسى يبحث مع ماكرون الأزمة السورية السيسى: سعادتى بالغة بأعمال تطوير القاهرة العين السخنة 70 مصريا يشاركون فى الملتقى الإعلامى العربى بالكويت غدا وزير النفط الكويتى: مستمرون بالعمل لاستعادة التوازن بأسواق النفط بدعوة من الاتحاد الأوروبى.. مصر تشارك بمؤتمر بروكسل حول سوريا سبب تعديل موعد لقاء مصر والكويت معهد «الخرسانة الأمريكى» يمنح المقاولون العرب جائزة التميز نشاط الرئيس السيسى فى أسبوع أمير الكويت يعزى العاهل السعودى فى شهداء حادث منطقة عسير رسميا.. تقديم موعد مباراة مصر والكويت الودية 24 ساعة
    للأعلى