قضية رأى عام

برلمانيون وسياسيون: القمة العربية الـ29 إيجابية.. وكلمة السيسى تاريخية

2018-04-15 22:54:58 |
  • محمد مبروك
  • عقدت الدول العربية، ظهر اليوم الأحد، قمتها الـ29 بمدينة الظَهران بالمنطقة الشرقية من السعودية، وسط مشاركة واسعة من القادة العرب والمسؤولين الدوليين، حيث حضر 16 زعيمًا من أصل 22 وتعد هذه المشاركة الأكثر منذ قمة عام 1946.

    أعضاء مجلس النواب، وصفوا القمة بالتاريخية وبالإيجابية، وذلك لما حملته من إظهار مدى تكاتف الدول العربية ووحدتها بشأن الأزمات العالقة بالمنطقة، ورؤيتها لضرورة ترسيخ التكاتف وتعزيزه نحو استراتيجيات واضحة لوضع آليات لمواجهة تلك الأزمات فى المستقبل، وجعل القرار العربى منفردًا ومستقلًا.

    كما ثمن النواب والسياسيون كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، واصفين إياها بالشاملة والتاريخية والمعبرة عن نبض الشارع المصرى وأظهرت مدى تمسك مصر ودعمها للقضايا العربية باعتبارها واجب العروبة في المقام الأول، وكونها أحد أبعاد الأمن القومى العربى من ناحية أخرى.

    من جانبه، قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى حريص كل الحرص على تعزيز أبعاد الأمن القومى لدول منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز أمن واستقرار شعوبها.

    وأشار العوضى، فى تصريح خاص لـ"مبتدا" إلى أن الرئيس منذ توليه رئاسة البلاد وهو يبذل قصارى جهده بجميع المحافل الدولية، لإيجاد مخارج وحلول سلمية لكافة الأزمات العربية العالقة، ولم ولن يتخلى للحظة واحدة عن العروبة، بل كانت هذه القضايا على رأس كل حديث يتحدثه على المستويين الإقليمى والدولى.

    وأوضح أن كلمة الرئيس اليوم بالقمة العربية الـ29 التى عقدت بالسعودية، جاءت فى إطار حرص الرئيس على تعزيز التعاون بين الدول العربية، وعمل وحدة مشتركة تكون قادرة على حل المشكلات التى تواجه دول المنطقة سلميًأ دون التدخل الدولى المتحيز والسافر.

    وأكد أن الكلمة أيضًا كشف زيف إدعاءات المعسكر البريطانى الأمريكى الفرنسى بضرب النظام السورى شعبه بالأسلحة الكيماوية، رغم عدم وجود دليل قاطع على ذلك، وهو ما يمثل جرمًا دوليًا وخرقًا للقانون العام.

    فيما أشاد الدكتور محمد منظور، رئيس جمعية "من أجل مصر"، بكلمة الرئيس خلال القمة العربية بالسعودية.

    وقال منظور، إن كلمة الرئيس كان لها صدى كبير داخل أروقة القمة، وخصوصًا لما شملته من الحديث عن كافة الملفات الساخنة والعالقة بالمنطقة، مؤكدًا أن مصر لها دور عظيم فى حل هذه القضايا.

    وأشار إلى أن مصر تمارس سياسة شريفة فى ظل مخططات دول، تسعى إلى هدم المنطقة وزعزعة الاستقرار، مشيرًا إلى أن محور حديث السيسى داخل القمة كان عن الأوضاع السورية والفلسطينية ووضع حلول جذرية لحل تلك الأزمات.

    وفى نفس السياق ثمن النائب عبد الفتاح محمد، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، كلمة السيسى بالقمة، مؤكدًا أن الكلمة جاءت واضحة وقوية وعبرت عن الرؤية المصرية، وتوجهها العام فى إنحيازها للعروبة ومساندتها القضايا العربية.

    وأكد عبدالفتاح، فى تصريح خاص لـ"مبتدا" أن الرئيس وضع المجتمع العربى أمام مسؤولياته، فى سرعة التدخل لوقف نزيف الدماء فى الأراضى العربية، والحفاظ على أمان الشعوب، مؤكدًا أن السيسى عبر عن نبض الشعب المصرى تجاه الأزمة السورية والفلسطينية، ودعمه الكامل للقضيتين.


    وأشار إلى أن كلمة الرئيس سيكون لها مردود إيجابى قوى خلال الفترات المقبلة، خصوصًا وأنها أعطت الدول العربية مزيدا من الإحساس بالثقة والدفعة الإيجابية نحو خلق مزيد من التعاون على كافة المستويات، التى تحفظ للعرب كلمتهم وقراراتهم، وتحمى شعوبهم من التدخلات السافرة.

    وأوضح أن مصر من أكثر الدول التى كان لها موقف واضح منذ اندلاع الأزمة السورية، ودعت فى أكثر من محفل دولى بضرورة أن يكون هناك حل سياسى، وطالبت المجتمع الدولى بالاضطلاع بمسؤولياته ضد الاعتداءات السافرة والمخالفة للأعراف والمواثيق الدولية.

    وقال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبرت عن حجم الدولة المصرية وزعامتها الإقليمية والدولية.

    وأوضح عامر، فى تصريح خاص لـ"مبتدا" أن السيسى أكد تمسك مصر بموقفها الداعم للشعوب العربية وحقها فى العيش بكرامة وأمن وأمان بعيد عن التدخلات والصراعات الخارجية، مؤكدًا أن الشعوب العربية هى الخاسر الوحيد من الصراعات وأن الحلول السلمية والسياسية هى الأمثل لحل كافة المشكلات العالقة.

    وأشار إلى أن الكلمة جاءت بمثابة رسالة واضحة لكل قوى الشر، التى حاولت منذ بدء العدوان الثلاثى على سوريا فى تشويه الموقف المصرى تجاه الأزمة، مشيرًا إلى أن مصر جزء لا يتجزأ من الوطن العربى، ولن تقبل بالمساس بأى دولة من دول المنطقة باعتبارها حقا من حقوق العروبة وقضية أمن قومى.

    وأضاف أن الكلمة أعادت إحياء فكرة تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة، حيث أكد السيسى أنه قد آن الأوان لتنفيذ هذه القوة العربية، لتكون حائط صد ضد أى محاولة للنيل أو التدخل فى الدول العربية.

    القمة العربية محمد فرج عامر السيسي سوريا السعودية الأزمة السورية القوة العربية المشتركة
    إقرأ أيضاً
    سفير إيطاليا بالقاهرة: نفذنا تطوير المناطق الريفية فى مصر بمليارى يورو استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة موجز مبتدا| قمة للسيسى مع نظيره الروسى بسوتشى.. وعظمى القاهرة 28 اليوم.. قمة الرئيس السيسى ونظيره الروسى فى سوتشى الأخبار المتوقعة اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 برعاية الرئيس السيسى.. انطلاق الملتقى الشبابى لجوالة الجامعات العربية نبيل رشوان: مصر مفتاح الشرق الأوسط والقارة السمراء فيرمينو: صلاح شريك رائع فى خط الهجوم «مصر والسعودية إيد واحدة» هاشتاج دعم شعبى للمملكة: لن يخذلكم المصريون رئيسة مجلس الفيدرالية: يسعدنا تقابل الرئيسين بوتين والسيسى بشكل دورى ترامب: ولى العهد السعودى نفى معرفته بما حدث لـ خاشقجى غدا.. عرض «كدبة» ناهد السباعى تحتاج 3 سنوات للتعافى.. مسؤول قطرى يفضح تأثير المقاطعة على «السياحة» «السعودية تقود اقتصاد العالم».. هاشتاج يتصدر تويتر هاشتاج جديد يدعم بن سلمان: «يا جبل ما يهزك ريح» نص كلمة الرئيس أمام مجلس الفيدرالية الروسى البرازيل تواجه الأرجنتين فى «سوبر كلاسيكو» عاجل| سقوط طائرة عسكرية سعودية ومقتل طاقمها موجز مبتدا| رئيس الوزراء يزور بورسعيد.. والمنتخب يواجه سوازيلاند الأخبار المتوقعة اليوم 16 أكتوبر 2018 حارس السعودية: لا أعلم لماذا خسرنا مباراتنا مع العراق رزق: دعوة ميدفيديف الرئيس السيسى لزيارة منزله غير مسبوقة برعاية الرئيس السيسى.. انطلاق أعمال المؤتمر الرابع لدار الإفتاء رغم الاستراتيجية الأمريكية.. زحف الإرهاب مستمر وهذه سبل مكافحته تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية ترامب يكشف تفاصيل اتصاله بالملك سلمان تضامن عربى واسع مع السعودية فى أزمة اختفاء خاشقجى المعلم يعلن وجهة الجيش السورى بعد إدلب.. ويحذر الأكراد فتح معبر القنيطرة الحدودى مع الجولان السورى وكيل البرلمان: قطر تقود حرب إعلامية ممنهجة ضد السعودية صحفى أمريكى من سوريا: الأسد هزم خصومه اتفاق إدلب.. انتهاء مهلة إخلاء الفصائل المتطرفة الرئيس السيسى يغادر القاهرة متجها إلى روسيا الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 15 أكتوبر 2018 وفد من شبه جزيرة القرم يزور دمشق رئيس الوزراء اللبنانى: السعودية دولة مركزية تحرص على استقرار المنطقة «استرداد أراضى الدولة» تبحث البدء فى تسليم دفعة جديدة من عقود التقنين اليوم.. الرئيس السيسى يبدأ زيارة رسمية إلى روسيا لمدة 3 أيام زعيم المعارضة القطرية يدافع عن السعودية
    للأعلى