قضية رأى عام

مخاوف إسرائيلية من رد فعل موسكو بعد ضرب سوريا

2018-04-15 23:51:30 |
  • على أحمد
  • يبدو أن الضربة العسكرية التى وجهت إلى أهدافٍ تابعة للحكومة السورية، فجر السبت، من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أثارت القلق فى الأوساط الإسرائيلية.

    الضربة الثلاثية التى أيدتها إسرائيل قلبًا وقالبًا بزريعة رفضها لمحاولات استخدام السلاح الكيماوى، وظهر ذلك من خلال تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لم تحقق ما تأمله الإدارة الإسرائيلية فى حصر النفوذ الإيرانى بسوريا، لتتحول بعد ذلك لمصدر قلق.

    اقرأ أيضًا: قطر تواصل الخيانة.. تميم يدعم أى محاولة لاستهداف الشعب السورى

    هذا ما تم التأكيد عليه من خلال تقرير نشرته صحيفة "هآارتس الإسرائيلية"، إذ أكد أنه وفقًا للتقديرات العسكرية فإن إسرائيل تركت وحيدة فى مواجهة الوجود الإيرانى فى سوريا، وأنه هناك قلق من أن الرد المتوقع من قبل روسيا وإيران وسوريا على تلك الضربة سيؤدى إلى تغيير فى حرية تحرك الجيش الإسرائيلى فى سوريا.

    فى هذا الإطار، استعد مسؤولو الدفاع الإسرائيليين لمواجهة عواقب الضربة الثلاثية وتأثيرها على العمليات العسكرية لإسرائيل فى المنطقة، الذين كانوا على إدراك تام بأن الهدف من الضربة الثلاثية هو قصف مواقع تخزين الأسلحة الكيماوية فى سوريا، وليس ضرب نظام الأسد، أو استهداف محاولات إيران لبسط نفوذها فى سوريا.

    وتزداد مخاوف إسرائيل من حدوث رد إيرانى عليها، لاسيما بعد الهجوم الإسرائيلى على مطار T4، حيث قتل مسؤولون كبار من سلاح الجو الإيرانى، ومنذ ذلك الهجوم تسود حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية والسورية.

    فى هذا الشأن ذكرت صحفية "هآارتس": "تتعقب المؤسسة الأمنية العدو الرئيسى، إيران، ويحاول مسؤولو الاستخبارات فهم ما إذا كان الإيرانيون سينفذون تهديدهم، بالرد على الهجوم المنسوب إلى إسرائيل فى المطارT4، ويسود التقييم فى إسرائيل أن الإيرانيين سيردون على الهجوم، لكنهم لم يقرروا بعد طريقة الرد".

    وأشارت أيضًا إلى أن تلك المخاوف ستتحقق فى حال قررت روسيا تزويد سوريا بصواريخ متطورة لردع الهجمات الغربية، أو السماح بنشر طائرات متطورة تهدد سلاح الجو الإسرائيلى.

    تصريحات رئيس مديرية العمليات العامة فى هيئة الأركان الروسية، الفريق أول سيرجى رودسكوى فى هذا الشأن أكدت ذلك.

    رودسكوى يقول "إن روسيا قد تعيد النظر فى قضية توريد منظومات الدفاع الجوى الصاروخية" إس-300" إلى سوريا".

    وأضاف الجنرال الروسى: "أود الإشارة إلى أننا رفضنا، قبل بضع سنوات، نظرًا للطلب الملح من بعض شركائنا الغربيين، تزويد سوريا بنظم صواريخ "إس-300". ولكن مع الأخذ بالاعتبار ما حدث، نعتبر أنه من الممكن العودة إلى النظر فى هذه المسألة ليس فقط فيما يتعلق بسوريا بل وبالنسبة للدول الأخرى أيضًا".

    وقال ممثل وزارة الدفاع الروسية: "طورنا منظومة الدفاع الجوى السورية، وسنعود إلى تطويرها بشكل أفضل".

    ويبدو أن هذا فى طريقه للحدوث فعلًا وهذا ما أكدته القناة الثانية العبرية أيضًا، عندما ذكرت أن الجيش الإسرائيلى يخشى من عواقب الضربة العسكرية الثلاثية على سوريا، على خلفية تصريحات روسيا حول تزويد الحكومة السورية بمنظومة صواريخ "إس 300".

    وكشفت القناة الإسرائيلية، أن مسؤولى وزارة الدفاع الإسرائيلية يخشون من أن يدفع الهجوم الثلاثى روسيا للإسراع ببيع منظومة دفاعية متطورة للحكومة السورية الأمر الذى سيجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلى العمل فى المنطقة".

    وأشارت القناة أيضًا إلى أن المسؤولين الأمنيين والعسكريين الإسرائيليين يرون أن موسكو ستتجاهل مطالب تل أبيب، وتُعجل بتزويد بشار الأسد بمنظومة "إس 300" الدفاعية الصاروخية، معتبرين أن ذلك سيترك إسرائيل منفردة فى مواجهة إيران.

    "يديعوت أحرونوت" ذكرت أيضًا فى هذا الجانب "النظام السورى طلب منذ سنوات من الروس تزويده بمنظومة "إس 300"، وكان الإيرانيون على استعداد لتمويل الصفقة، إلا أنه تحت ضغط أمريكى إسرائيلى، امتنعت موسكو عن تزويد النظام السورى بتلك المنظومة الصاروخية".

    وتعد منظومة "إس 300" أكثر تطورًا مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى النظام السورى، وليس بإمكانها فقط إسقاط الطائرات، بل أيضا الصواريخ الباليستية على مدى يزيد عن 150 كم.

    إسرائيل الضربة الأمريكية لسوريا العدوان على سوريا روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    الجيش الإسرائيلى يغلق مؤسسة إعلامية بالقدس بذريعة الإرهاب شاهد| انزلاق جبل «جاشك» بعد زلزال قوى قرب مفاعل إيران النووى روسيا تكشف عن خطة سداسية لإنهاء الأزمة السورية موجز مبتدا| انخفاض تدريجى لدرجات الحرارة.. ترامب يعلن موعد لقائه بكيم ترتيبات لتأمين خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فى سوريا مسؤول روسى: أمريكا ترعى إنشاء حكم ذاتى جنوب سوريا سبوتنيك: المسلحون بسوريا قد يقومون بـ«ضربة كيميائية» روسيا تذيع مباريات المونديال فى السجون سلاح الجو الإسرائيلى يقلص عدد طائرات المناورة العسكرية فى ألاسكا مندوب روسيا: نحتفظ بحق الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن روسيا تتهم بريطانيا بتدمير الأدلة حول قضية سكريبال الفيفا يعلن ترتيب الدول الأكثر شراءً لتذاكر كأس العالم الصين: ينبغى إجراء تحقيق شامل ومحايد فى قضية سكريبال روسيا تعلن إنشاء منظومة دفاع جوى حديثة فى سوريا «الأرز والكعك مقابل التصوير».. هكذا تم فبركة الهجوم الكيميائى بدوما ترامب يعلن موعد نقل سفارة أمريكا من تل أبيب للقدس سوريا تشعل صراعا بين البيت الأبيض والكونجرس على استخدام القوة العسكرية أمريكا: نعمل على الحد من تدخلات إيران فى بعض الدول روسيا تمدد تصاريح التحليق للرحلات الأمريكية عبر أجوائها الخارجية الأمريكية: أنقرة قد تخضع لعقوبات بسبب «أس - 400» مفاجأة| قنوات عربية مفتوحة تبث مباريات مونديال روسيا مجانًا الصين تمنح 59 دولة تأشيرة الدخول إلى أراضيها دون شروط إبراهيموفيتش: لا يوجد كأس عالم بدونى بريطانيا: روسيا خرقت حظر استخدام الأسلحة الكيميائية عاجل| الإمارات تسيطر على طائرة إيرانية محملة بالمتفجرات فايق يكشف حراس مرمى المنتخب المشاركين فى المونديال دورتموند يخطف صفقة بايرن ميونخ المنتظرة تعرف على أكثر الدول شراء لتذاكر مباريات المونديال رئيس جواتيمالا يحضر مراسم نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس روسيا لمجلس الأمن: أمريكا وحلفاءها تصرفوا على أنهم القاضى والجلاد تورط مسؤول إيرانى فى اختلاس 18 مليون دولار مندوب روسيا بمجلس الأمن: الهجوم ضد سوريا يصعب المفاوضات السياسية المركز الروسى للمصالحة فى سوريا: جارى إزالة الألغام فى دوما مندوب روسيا بمجلس الأمن يوجه رسالة للمعارضة السورية روسيا: لن نتأثر بالضغوط الغربية والعقوبات أمريكا: نجرى مباحثات مع روسيا لتحليق طائراتنا فوق سوريا حماس: مستعدون لتبادل الأسرى مع إسرائيل إسرائيل تقصف موقعًا لحماس فى قطاع غزة عاجل│سقوط مروحية إيرانية فى مياه الخليج تحسبا لمواجهة إيران.. إسرائيل تقلص طائراتها المشاركة بمناورة مع أمريكا
    للأعلى