قضية رأى عام

مخاوف إسرائيلية من رد فعل موسكو بعد ضرب سوريا

2018-04-15 23:51:30 |
  • على أحمد
  • يبدو أن الضربة العسكرية التى وجهت إلى أهدافٍ تابعة للحكومة السورية، فجر السبت، من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أثارت القلق فى الأوساط الإسرائيلية.

    الضربة الثلاثية التى أيدتها إسرائيل قلبًا وقالبًا بزريعة رفضها لمحاولات استخدام السلاح الكيماوى، وظهر ذلك من خلال تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لم تحقق ما تأمله الإدارة الإسرائيلية فى حصر النفوذ الإيرانى بسوريا، لتتحول بعد ذلك لمصدر قلق.

    اقرأ أيضًا: قطر تواصل الخيانة.. تميم يدعم أى محاولة لاستهداف الشعب السورى

    هذا ما تم التأكيد عليه من خلال تقرير نشرته صحيفة "هآارتس الإسرائيلية"، إذ أكد أنه وفقًا للتقديرات العسكرية فإن إسرائيل تركت وحيدة فى مواجهة الوجود الإيرانى فى سوريا، وأنه هناك قلق من أن الرد المتوقع من قبل روسيا وإيران وسوريا على تلك الضربة سيؤدى إلى تغيير فى حرية تحرك الجيش الإسرائيلى فى سوريا.

    فى هذا الإطار، استعد مسؤولو الدفاع الإسرائيليين لمواجهة عواقب الضربة الثلاثية وتأثيرها على العمليات العسكرية لإسرائيل فى المنطقة، الذين كانوا على إدراك تام بأن الهدف من الضربة الثلاثية هو قصف مواقع تخزين الأسلحة الكيماوية فى سوريا، وليس ضرب نظام الأسد، أو استهداف محاولات إيران لبسط نفوذها فى سوريا.

    وتزداد مخاوف إسرائيل من حدوث رد إيرانى عليها، لاسيما بعد الهجوم الإسرائيلى على مطار T4، حيث قتل مسؤولون كبار من سلاح الجو الإيرانى، ومنذ ذلك الهجوم تسود حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية والسورية.

    فى هذا الشأن ذكرت صحفية "هآارتس": "تتعقب المؤسسة الأمنية العدو الرئيسى، إيران، ويحاول مسؤولو الاستخبارات فهم ما إذا كان الإيرانيون سينفذون تهديدهم، بالرد على الهجوم المنسوب إلى إسرائيل فى المطارT4، ويسود التقييم فى إسرائيل أن الإيرانيين سيردون على الهجوم، لكنهم لم يقرروا بعد طريقة الرد".

    وأشارت أيضًا إلى أن تلك المخاوف ستتحقق فى حال قررت روسيا تزويد سوريا بصواريخ متطورة لردع الهجمات الغربية، أو السماح بنشر طائرات متطورة تهدد سلاح الجو الإسرائيلى.

    تصريحات رئيس مديرية العمليات العامة فى هيئة الأركان الروسية، الفريق أول سيرجى رودسكوى فى هذا الشأن أكدت ذلك.

    رودسكوى يقول "إن روسيا قد تعيد النظر فى قضية توريد منظومات الدفاع الجوى الصاروخية" إس-300" إلى سوريا".

    وأضاف الجنرال الروسى: "أود الإشارة إلى أننا رفضنا، قبل بضع سنوات، نظرًا للطلب الملح من بعض شركائنا الغربيين، تزويد سوريا بنظم صواريخ "إس-300". ولكن مع الأخذ بالاعتبار ما حدث، نعتبر أنه من الممكن العودة إلى النظر فى هذه المسألة ليس فقط فيما يتعلق بسوريا بل وبالنسبة للدول الأخرى أيضًا".

    وقال ممثل وزارة الدفاع الروسية: "طورنا منظومة الدفاع الجوى السورية، وسنعود إلى تطويرها بشكل أفضل".

    ويبدو أن هذا فى طريقه للحدوث فعلًا وهذا ما أكدته القناة الثانية العبرية أيضًا، عندما ذكرت أن الجيش الإسرائيلى يخشى من عواقب الضربة العسكرية الثلاثية على سوريا، على خلفية تصريحات روسيا حول تزويد الحكومة السورية بمنظومة صواريخ "إس 300".

    وكشفت القناة الإسرائيلية، أن مسؤولى وزارة الدفاع الإسرائيلية يخشون من أن يدفع الهجوم الثلاثى روسيا للإسراع ببيع منظومة دفاعية متطورة للحكومة السورية الأمر الذى سيجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلى العمل فى المنطقة".

    وأشارت القناة أيضًا إلى أن المسؤولين الأمنيين والعسكريين الإسرائيليين يرون أن موسكو ستتجاهل مطالب تل أبيب، وتُعجل بتزويد بشار الأسد بمنظومة "إس 300" الدفاعية الصاروخية، معتبرين أن ذلك سيترك إسرائيل منفردة فى مواجهة إيران.

    "يديعوت أحرونوت" ذكرت أيضًا فى هذا الجانب "النظام السورى طلب منذ سنوات من الروس تزويده بمنظومة "إس 300"، وكان الإيرانيون على استعداد لتمويل الصفقة، إلا أنه تحت ضغط أمريكى إسرائيلى، امتنعت موسكو عن تزويد النظام السورى بتلك المنظومة الصاروخية".

    وتعد منظومة "إس 300" أكثر تطورًا مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى النظام السورى، وليس بإمكانها فقط إسقاط الطائرات، بل أيضا الصواريخ الباليستية على مدى يزيد عن 150 كم.

    إسرائيل الضربة الأمريكية لسوريا العدوان على سوريا روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    بعد تفقده إحدى القواعد الجوية| هاشتاج «مصر بخير مع السيسى» يتصدر تويتر صناعة التجسس الإسرائيلية مكنت ديكتاتوريين عالميين من «الجريمة المنظمة» الخارجية الفلسطينية ترفض القرارات التى تستهدف القدس فيديو| بشهادات إسرائيلية.. البطل أشرف مروان جزء من خطة خداع إسرائيل أمريكا تدمج قنصلية فلسطين مع سفارة إسرائيل بالقدس.. وغضب فلسطينى بوتين: حققنا أهدافنا فى سوريا وتركيا لم تنفذ التزاماتها فى إدلب صور| بريمونتادا تاريخية لشباب الصالات.. برونزية الأولمبياد «مصرية» إسرائيل تنشر قواتها المدرعة على السياج الحدودى لقطاع غزة «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح زيارة السيسى لموسكو.. فصل جديد وشراكة استراتيجية بين مصر وروسيا الإثنين.. انطلاق الدورة الـ31 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية روسيا تعلن استعدادها للتعاون مع فرنسا رئيس الوزراء الفلسطينى: سنفشل صفقة القرن ارتفاع ضحايا انفجار كيرتش لـ20 قتيلا صور| تأبين بالشموع لضحايا انفجار القرم الروسية ظريف: العقوبات الأمريكية تنتهك حقوق الإنسان لجموع الإيرانيين روسيا: تفكيك عبوتين ناسفتين بين مقتنيات المتهم فى هجوم القرم أكبر مجمع تكرير عالمى يوقف وارداته من النفط الإيرانى صور| الرئاسة تنشر تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى فيديو| متحدث الرئاسة: مصر ضد تقسيم سوريا وتحذر من تسييس قضية خاشقجى روسيا تُقيم دى ميستورا بعد استقالته إسرائيل ترد على قصف المقاومة بنشر «القبة الحديدية» «زيارة طيبة وعلاقات مميزة».. لقاء السيسى وبوتين يتصدر الصحف الروسية «الإرهاب» سبب انفجار المدرسة المتوسطة بالقرم عاجل| مقتل 10 فى انفجار بروسيا موسكو تتوعد واشنطن حال فرض عقوبات جديدة عاجل| الاحتلال يغلق المعابر البرية مع قطاع غزة موجز مبتدا| قمة للسيسى مع نظيره الروسى بسوتشى.. وعظمى القاهرة 28 اليوم.. قمة الرئيس السيسى ونظيره الروسى فى سوتشى الأخبار المتوقعة اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 طيران الاحتلال يقصف غزة تحت مزاعم صواريخ نبيل رشوان: مصر مفتاح الشرق الأوسط والقارة السمراء رئيسة مجلس الفيدرالية: يسعدنا تقابل الرئيسين بوتين والسيسى بشكل دورى فيديو| «تاريخ من الشراكة 75 عاما».. الرئاسة تستعرض علاقات مصر وروسيا فى انتصار دولى مهم.. الأمم المتحدة تمنح فلسطين العضوية الكاملة عاجل| مقتل «العقل المدبر» للهجوم على العرض العسكرى للحرس الثورى الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شبكة إيرانية تجند الأطفال عاجل| الخزانة الأمريكية تعلن عقوبات جديدة على بنوك وشركات إيران الشرطة التركية تطلق النار على مواطن خطط للاحتجاج أمام سفارة إسرائيل ماذا تريد روسيا.. وماذا تريد مصر؟
    للأعلى