قضية رأى عام

مخاوف إسرائيلية من رد فعل موسكو بعد ضرب سوريا

2018-04-15 23:51:30 |
  • على أحمد
  • يبدو أن الضربة العسكرية التى وجهت إلى أهدافٍ تابعة للحكومة السورية، فجر السبت، من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، أثارت القلق فى الأوساط الإسرائيلية.

    الضربة الثلاثية التى أيدتها إسرائيل قلبًا وقالبًا بزريعة رفضها لمحاولات استخدام السلاح الكيماوى، وظهر ذلك من خلال تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لم تحقق ما تأمله الإدارة الإسرائيلية فى حصر النفوذ الإيرانى بسوريا، لتتحول بعد ذلك لمصدر قلق.

    اقرأ أيضًا: قطر تواصل الخيانة.. تميم يدعم أى محاولة لاستهداف الشعب السورى

    هذا ما تم التأكيد عليه من خلال تقرير نشرته صحيفة "هآارتس الإسرائيلية"، إذ أكد أنه وفقًا للتقديرات العسكرية فإن إسرائيل تركت وحيدة فى مواجهة الوجود الإيرانى فى سوريا، وأنه هناك قلق من أن الرد المتوقع من قبل روسيا وإيران وسوريا على تلك الضربة سيؤدى إلى تغيير فى حرية تحرك الجيش الإسرائيلى فى سوريا.

    فى هذا الإطار، استعد مسؤولو الدفاع الإسرائيليين لمواجهة عواقب الضربة الثلاثية وتأثيرها على العمليات العسكرية لإسرائيل فى المنطقة، الذين كانوا على إدراك تام بأن الهدف من الضربة الثلاثية هو قصف مواقع تخزين الأسلحة الكيماوية فى سوريا، وليس ضرب نظام الأسد، أو استهداف محاولات إيران لبسط نفوذها فى سوريا.

    وتزداد مخاوف إسرائيل من حدوث رد إيرانى عليها، لاسيما بعد الهجوم الإسرائيلى على مطار T4، حيث قتل مسؤولون كبار من سلاح الجو الإيرانى، ومنذ ذلك الهجوم تسود حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية والسورية.

    فى هذا الشأن ذكرت صحفية "هآارتس": "تتعقب المؤسسة الأمنية العدو الرئيسى، إيران، ويحاول مسؤولو الاستخبارات فهم ما إذا كان الإيرانيون سينفذون تهديدهم، بالرد على الهجوم المنسوب إلى إسرائيل فى المطارT4، ويسود التقييم فى إسرائيل أن الإيرانيين سيردون على الهجوم، لكنهم لم يقرروا بعد طريقة الرد".

    وأشارت أيضًا إلى أن تلك المخاوف ستتحقق فى حال قررت روسيا تزويد سوريا بصواريخ متطورة لردع الهجمات الغربية، أو السماح بنشر طائرات متطورة تهدد سلاح الجو الإسرائيلى.

    تصريحات رئيس مديرية العمليات العامة فى هيئة الأركان الروسية، الفريق أول سيرجى رودسكوى فى هذا الشأن أكدت ذلك.

    رودسكوى يقول "إن روسيا قد تعيد النظر فى قضية توريد منظومات الدفاع الجوى الصاروخية" إس-300" إلى سوريا".

    وأضاف الجنرال الروسى: "أود الإشارة إلى أننا رفضنا، قبل بضع سنوات، نظرًا للطلب الملح من بعض شركائنا الغربيين، تزويد سوريا بنظم صواريخ "إس-300". ولكن مع الأخذ بالاعتبار ما حدث، نعتبر أنه من الممكن العودة إلى النظر فى هذه المسألة ليس فقط فيما يتعلق بسوريا بل وبالنسبة للدول الأخرى أيضًا".

    وقال ممثل وزارة الدفاع الروسية: "طورنا منظومة الدفاع الجوى السورية، وسنعود إلى تطويرها بشكل أفضل".

    ويبدو أن هذا فى طريقه للحدوث فعلًا وهذا ما أكدته القناة الثانية العبرية أيضًا، عندما ذكرت أن الجيش الإسرائيلى يخشى من عواقب الضربة العسكرية الثلاثية على سوريا، على خلفية تصريحات روسيا حول تزويد الحكومة السورية بمنظومة صواريخ "إس 300".

    وكشفت القناة الإسرائيلية، أن مسؤولى وزارة الدفاع الإسرائيلية يخشون من أن يدفع الهجوم الثلاثى روسيا للإسراع ببيع منظومة دفاعية متطورة للحكومة السورية الأمر الذى سيجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلى العمل فى المنطقة".

    وأشارت القناة أيضًا إلى أن المسؤولين الأمنيين والعسكريين الإسرائيليين يرون أن موسكو ستتجاهل مطالب تل أبيب، وتُعجل بتزويد بشار الأسد بمنظومة "إس 300" الدفاعية الصاروخية، معتبرين أن ذلك سيترك إسرائيل منفردة فى مواجهة إيران.

    "يديعوت أحرونوت" ذكرت أيضًا فى هذا الجانب "النظام السورى طلب منذ سنوات من الروس تزويده بمنظومة "إس 300"، وكان الإيرانيون على استعداد لتمويل الصفقة، إلا أنه تحت ضغط أمريكى إسرائيلى، امتنعت موسكو عن تزويد النظام السورى بتلك المنظومة الصاروخية".

    وتعد منظومة "إس 300" أكثر تطورًا مقارنة بكل الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات الموجودة لدى النظام السورى، وليس بإمكانها فقط إسقاط الطائرات، بل أيضا الصواريخ الباليستية على مدى يزيد عن 150 كم.

    إسرائيل الضربة الأمريكية لسوريا العدوان على سوريا روسيا إيران
    إقرأ أيضاً
    صور| ترامب يحذر الرئيس الإيرانى: «إياك وتهديد الولايات المتحدة» شاهد| صورة طريفة لمحمد صلاح فى أمريكا بعد فرارهم من سوريا.. كندا تعلن استقبال 250 من أفراد الخوذ البيضاء برلمانى:«الدولة اليهودية» استمرار للإرهاب الاسرائيلى بحق الفلسطينين الجيش اليمنى: مقتل أكثر من 35 حوثيًا فى معارك بالحديدة كلوب يخطط للدفع بمحمد صلاح أمام مانشستر يونايتد جيش الاحتلال الإسرائيلى يهاجم فلسطينيين ويقصف موقعًا سوريًا قرقاش: جهود التحالف العربى فى اليمن تستحق الإشادة الدولية ردًا على الانتقادات.. أوزيل يعلن اعتزال اللعب الدولى إيران تحجب 1000 قناة ناشطة على «تليجرام» محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند ارتفاع حصيلة مصابى زلزال إيران لـ130 شخصا بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية إصابة 15 فى زلزال غرب إيران عشرات الإصابات فى زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب غرب إيران «تأجير الأرحام».. يشعل أزمة بين الحكومة الإسرائيلية والمثليين الدفاع الإسرائيلية تعلن موعد فتح «كرم أبو سالم» بوروسيا دورتموند يفاوض أكسيل فيتسل روحانى: الحرب معنا هى أم الحروب.. وعلى ترامب أن لا يعبث بذيل الأسد قطر تشترى أسلحة خفيفة من روسيا كلينتون: ترامب أبله وأوباما عدو روسيا حملة أمريكية جديدة للضغط على إيران لوقف برنامجها النووى مفتى لبنان يدين إقرار «قانون الدولة القومية اليهودية» بتقرير «مبتدا».. أحمد موسى يكشف حقيقة سعد الدين إبراهيم البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف عاجل| رصد حسابات وهمية قطرية للوقيعة بين البحرين والسعودية بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية مصر تعرب عن رفضها لقانون يهودية الدولة الإسرائيلى خامنئى يرفض التفاوض مع أمريكا عاجل| مقتل 11 من الحرس الثورى غرب إيران مدرب روسيا: لم أحدد مصيرى سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين ناقش السيرة الذاتية لبعض المدربين.. أبوريدة يعود من فرنسا اليوم إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية موقع إسرائيلى: مصر والأمم المتحدة يوقفان حرب غزة مهاجم كرواتيا «المطرود» يرفض استلام فضية المونديال فيديو| دورتموند يتغلب على مانشستر سيتى فى كأس الأبطال الدولية روسيا تطلب أعداد اللاجئين السورية من 45 دولة
    للأعلى