قضية رأى عام

مكاسب بالجملة.. فوائد قانون إنشاء الجامعات الدولية فى مصر

2018-04-15 21:20:20 |
  • أحمد ناصف
  • وزير التعليم العالى

    تكثف وزارة التعليم العالى جهودها حاليًا لإعداد مشروع قانون جديد لإنشاء الجامعات الدولية فى مصر تتضمن كافة الضوابط والشروط والقواعد اللازمة لإنشاء هذه النوعية من الجامعات.

    وتأتى الخطوة فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يشهد عام 2018 نقلة نوعية فى التوسع فى إنشاء وتجهيز جامعات جديدة بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية تتواكب مع كل مستجدات العصر فى العلوم والتكنولوجيا خاصة فى المناطق الجديدة.

    وأكد وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، على أن الجامعات الدولية فى مصر، سوف تمنح جميع الدرجات العلمية بداية من البكالوريوس حتى الدكتوراه، مؤكدًا أن القبول بهذه الجامعات سوف يخضع لضوابط ومعايير قبول الطلاب بالجامعة العالمية وليس بضوابط القبول بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن المصروفات التى يدفعها الطلاب المصريون سوف تكون بالجنيه، أما بالنسبة للطلاب الوافدين فتكون بالعملة الصعبة.

    وتعليقًا على ذلك قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، أن الرئيس السيسى يوجها دائما بتطوير التعليم وأهمية أن يكون مواكبًا للتعليم الدولى وقالت نصر أنه فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة نحو دعم جودة التعليم العالى بالاستفادة من الخبرة العالمية للجامعات الكبرى والمتميزة فى دول العالم الكبرى، تتبنى الوزارة مشروع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للتعليم العالى، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية والجودة فى منظومة التعليم العالى فى مصر، وتشمل (الجامعة الكندية بمصر، والجامعة الأوروبية، والجامعة الإنجليزية، والجامعة المجرية، والجامعة الأمريكية).

    وقالت إنه لا بد من وجود التشريع الذى يساعد فى إدخال الجمامعات الدولية إلى مصر، مشيرة إلى أن مشروع القانون الذى تعده الحكومة والخاص بإنشاء الجامعات الدولية فى مصر يرتكز على ضرورة أن تكون الجامعات الدولية الجديدة ضمن التصنيف العالمى للجامعات بهدف إحداث طفرة ونقلة فرعية جديدة فى التعليم الجامعى فضلا عن الحد من ظاهرة تعليم المصريين فى الخارج وتوفير العمله الصعبة بعد توفير هذه النوعية من التعليم لأن هناك كثير من الطلاب يلجأون إلى التعليم فى الجامعات الدولية الخارجية وهذه النوعية من التعليم الجامعى سوف تحدث الفارق.

    وأشار النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن التعليم الجامعى لن يتطور إلا إذا دخل فى توأمة مع الجامعات العالمية مؤكدًا أن وجود تشريع ينظم ذلك سوف يسهل هذه العملية، حيث إن البرلمان سوف يقوم بمناقشة هذا القانون الذى سيساهم بشكل كبير فى تطوير التعليم.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد أنه لن يسمح بإنشاء جامعة جديدة إلا بعد أن تحصل على اتفاقيات توأمة مع جامعات عالمية، من الجامعات الخمسين الأولى فى التصنيف العالمى، وذلك لضمان حصول الطلاب على تعليم جيد.

    الرئيس السيسى خالد عبد الغفار ماجدة نصر مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    فيديو| عامر: زيارة السيسى للنمسا تشهد توقيع اتفاقيات تعاون هامة نحمده لـ«9090»: الرئيس أمر ألا أغادر إلى منزلى إلا بالسيارة الجديدة عضو «مكافحة الفيروسات»: الرئيس حريص على صحة المصريين الرئيس السيسى يشارك بعد غد فى منتدى «إفريقيا - أوروبا» بالنمسا السيسى يرسل برقية عزاء فى وفاة الرئيس الإثيوبى الأسبق مصادر: وفد من النواب الليبى يتوجه لموسكو لحشد الدعم لحفتر الجمال: الاتحاد البرلمانى العربى نموذج لتوحيد شعوبنا مدبولى: أنهينا أزمة اختفاء السلع التموينية.. و2020 طفرة بالسكة الحديد رئيس الوزراء: أنجزنا 8278 مشروعًا باستثمارات 1.6 تريليون جنيه بث مباشر| الرئيس يفتتح عددًا من المشروعات القومية عاجل| السيسى يصل منطقة الجبل الأصفر لافتتاح عدد من المشروعات القومية «سائقة الميكروباص» تروى تفاصيل لقائها بالرئيس: «الرخصة مكنتش معايا» بقرار جمهورى.. تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية الأوقاف: لا نبيع ممتلكاتنا ولكن نحرص على استثمارها الحكومة: «100 مليون صحة» مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة عالمية فيديو| المداخلة الكاملة للرئيس السيسى مع الإعلامى شريف عامر السيسى: المرأة المصرية حريصة على أسرتها وتتمتع بالعزة والحياء الرئيس: أوقفت الموكب لأتعرف على «سيدة الميكروباص».. وفخور بها فيديو| قصة نحمده «سائقة الميكروباص» التى صافحها الرئيس نائب محافظ القاهرة يجتمع برئيس حى المطرية لحل مشكلات الصرف الصحى عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولى عهد أبوظبى صور| تفاصيل لقاء رئيس «النواب» بعدد من مسؤولى كوريا الجنوبية صور| الرئيس يتفقد أعمال إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية ألمانيا: مصر محور الاستقرار فى إفريقيا للمرة الأولى فى تاريخ البحرين.. سيدة ترأس مجلس النواب مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا جلسات استماع لمناقشة تعديلات قانون «التجارب السريرية» السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية السيسى يبحث مع نائب رئيس كوت ديفوار سبل تعزيز العلاقات الثنائية تفاصيل اجتماع لجنة دراسة مواد «البحوث الطبية» المعترض عليها من الرئيس الخارجية تعقد الانتخابات التكميلية بـ3 دوائر فى الخارج لأول مرة منذ سنوات.. 4 مليارات جنيه فائض بالموازنة العامة للدولة ترامب يهدد الديمقراطيين بغلق الحكومة وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر وزير التعليم العالى يفتتح عددا من الوحدات بطب عين شمس برلمانى: الزيادة السكانية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية وزيرة الصحة تكشف أسباب نقص الكوادر الطبية فى المنشآت الصحية زايد لـ«النواب»: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من أدوية الأورام
    للأعلى