قضية رأى عام

مكاسب بالجملة.. فوائد قانون إنشاء الجامعات الدولية فى مصر

2018-04-15 21:20:20 |
  • أحمد ناصف
  • تكثف وزارة التعليم العالى جهودها حاليًا لإعداد مشروع قانون جديد لإنشاء الجامعات الدولية فى مصر تتضمن كافة الضوابط والشروط والقواعد اللازمة لإنشاء هذه النوعية من الجامعات.

    وتأتى الخطوة فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يشهد عام 2018 نقلة نوعية فى التوسع فى إنشاء وتجهيز جامعات جديدة بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية تتواكب مع كل مستجدات العصر فى العلوم والتكنولوجيا خاصة فى المناطق الجديدة.

    وأكد وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، على أن الجامعات الدولية فى مصر، سوف تمنح جميع الدرجات العلمية بداية من البكالوريوس حتى الدكتوراه، مؤكدًا أن القبول بهذه الجامعات سوف يخضع لضوابط ومعايير قبول الطلاب بالجامعة العالمية وليس بضوابط القبول بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن المصروفات التى يدفعها الطلاب المصريون سوف تكون بالجنيه، أما بالنسبة للطلاب الوافدين فتكون بالعملة الصعبة.

    وتعليقًا على ذلك قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، أن الرئيس السيسى يوجها دائما بتطوير التعليم وأهمية أن يكون مواكبًا للتعليم الدولى وقالت نصر أنه فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة نحو دعم جودة التعليم العالى بالاستفادة من الخبرة العالمية للجامعات الكبرى والمتميزة فى دول العالم الكبرى، تتبنى الوزارة مشروع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للتعليم العالى، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية والجودة فى منظومة التعليم العالى فى مصر، وتشمل (الجامعة الكندية بمصر، والجامعة الأوروبية، والجامعة الإنجليزية، والجامعة المجرية، والجامعة الأمريكية).

    وقالت إنه لا بد من وجود التشريع الذى يساعد فى إدخال الجمامعات الدولية إلى مصر، مشيرة إلى أن مشروع القانون الذى تعده الحكومة والخاص بإنشاء الجامعات الدولية فى مصر يرتكز على ضرورة أن تكون الجامعات الدولية الجديدة ضمن التصنيف العالمى للجامعات بهدف إحداث طفرة ونقلة فرعية جديدة فى التعليم الجامعى فضلا عن الحد من ظاهرة تعليم المصريين فى الخارج وتوفير العمله الصعبة بعد توفير هذه النوعية من التعليم لأن هناك كثير من الطلاب يلجأون إلى التعليم فى الجامعات الدولية الخارجية وهذه النوعية من التعليم الجامعى سوف تحدث الفارق.

    وأشار النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن التعليم الجامعى لن يتطور إلا إذا دخل فى توأمة مع الجامعات العالمية مؤكدًا أن وجود تشريع ينظم ذلك سوف يسهل هذه العملية، حيث إن البرلمان سوف يقوم بمناقشة هذا القانون الذى سيساهم بشكل كبير فى تطوير التعليم.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد أنه لن يسمح بإنشاء جامعة جديدة إلا بعد أن تحصل على اتفاقيات توأمة مع جامعات عالمية، من الجامعات الخمسين الأولى فى التصنيف العالمى، وذلك لضمان حصول الطلاب على تعليم جيد.

    الرئيس السيسى خالد عبد الغفار ماجدة نصر مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    صور| افتتاح المعرض الوثائقى لسفارة مصر فى بلجراد إنفوجراف| تقرير شامل.. الحكومة تقتل 8 شائعات جديدة نظير: قانونى التأمين الصحى وذوى الإعاقة أبرز إنجازات البرلمان مؤخرًا برلمانى: محاورة الرئيس للشباب تنتج جيلا قادرا على تحمل المسؤولية طوارئ بالمطار استعدادًا لوصول الرئيس السيسى من الخرطوم الرئيس للإعلام المصرى: كونوا منبرا لتحسين العلاقات ولا تسيئوا لأحد راضى: «لجنة التسيير» تبدأ اجتماعاتها بالقاهرة الشهر المقبل الصحافة الكويتية تبرز تصريحات الرئيس حول الروابط الخالدة مع السودان حفاوة كبيرة لقرينة السيسى فى القصر الرئاسى بالسودان البرلمان العربى يعقد جلسة طارئة لبحث قضية القدس برلمانى: قانون البناء الموحد يحتاج لتعديل روسيا تقبل 34 باحثا مصريًا بمنح المدرسة الصيفية فرج عامر: مؤتمر الشباب السادس أهم لقاءات الرئيس بأبنائه حماس تبلغ مصر موافقتها على مبادرة الصلح برلمانى: زيارة السيسى للخرطوم فرصة ذهبية بالتواريخ| «مصر والسودان».. 4 سنوات من دعم وتطوير العلاقات علاقات ممتدة وروابط تاريخية| أبرز ملفات قمة التكامل بين السيسى والبشير رئيس مجلس الشورى السعودى يصل القاهرة الأمم المتحدة تشيد بتأكيد الرئيس على أهمية «بناء الإنسان» عابد: قطر وتركيا أنفقتا المليارات لمنع وضع الإخوان على قوائم الإرهاب اليوم.. رئيس مجلس النواب يلقى كلمة بالبرلمان الصربى فيديو| «اتصالات البرلمان»: مصر أكثر الدول تعرضا للشائعات أحلام الصعيد أوامر.. الرئيس يحول المراشدة لجنة خضراء عامر يوضح شروطها: منح الجنسية جائز وليس إلزامياً بمجرد إيداع الوديعة البهرة ومصر.. تاريخ ممتد من التعاون والتقارب الرئيس لوزير الداخلية الإيطالى: ننسق لكشف الجناة فى قضية ريجينى عبد العال يغادر على رأس وفد برلمانى إلى صربيا برلمانى: عبد العال نجح فى إجهاض جميع محاولات إفشال البرلمان برلمانى: صرف التموين للمواليد الجدد صفعة لـ«أبواق الإخوان» اليوم| المقابلات الشخصية لمعلمى المدارس اليابانية مصر والسودان.. علاقات تاريخية وتعاون اقتصادى فى شتى المجالات صفحة السيسى تطلق مبادرة «اسأل الرئيس» لتلقى الأسئلة من شباب الجامعات السيسى يوقع قرارًا لإنشاء «هيئة تنمية الصعيد» البرلمان يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لتطوير التعليم رفع جلسات البرلمان إلى الثلاثاء المقبل عاجل| الموافقة على قانون المعاملة المالية لرئيسى البرلمان والحكومة عبد العال: جلسة الثلاثاء المقبل تشهد تصويتًا على إسقاط عضوية نواب رئيس «النواب»: هناك موظفون تتخطى مرتباتهم رواتب الوزراء موعد فض دور الانعقاد الثالث للبرلمان.. وعبد العال يهدد «المزوغين» عبد العال يوضح كلمة مبهمة فى قانون المعاملة المالية للوزراء
    للأعلى