قضية رأى عام

مكاسب بالجملة.. فوائد قانون إنشاء الجامعات الدولية فى مصر

2018-04-15 21:20:20 |
  • أحمد ناصف
  • تكثف وزارة التعليم العالى جهودها حاليًا لإعداد مشروع قانون جديد لإنشاء الجامعات الدولية فى مصر تتضمن كافة الضوابط والشروط والقواعد اللازمة لإنشاء هذه النوعية من الجامعات.

    وتأتى الخطوة فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يشهد عام 2018 نقلة نوعية فى التوسع فى إنشاء وتجهيز جامعات جديدة بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية تتواكب مع كل مستجدات العصر فى العلوم والتكنولوجيا خاصة فى المناطق الجديدة.

    وأكد وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، على أن الجامعات الدولية فى مصر، سوف تمنح جميع الدرجات العلمية بداية من البكالوريوس حتى الدكتوراه، مؤكدًا أن القبول بهذه الجامعات سوف يخضع لضوابط ومعايير قبول الطلاب بالجامعة العالمية وليس بضوابط القبول بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن المصروفات التى يدفعها الطلاب المصريون سوف تكون بالجنيه، أما بالنسبة للطلاب الوافدين فتكون بالعملة الصعبة.

    وتعليقًا على ذلك قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، أن الرئيس السيسى يوجها دائما بتطوير التعليم وأهمية أن يكون مواكبًا للتعليم الدولى وقالت نصر أنه فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة نحو دعم جودة التعليم العالى بالاستفادة من الخبرة العالمية للجامعات الكبرى والمتميزة فى دول العالم الكبرى، تتبنى الوزارة مشروع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للتعليم العالى، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية والجودة فى منظومة التعليم العالى فى مصر، وتشمل (الجامعة الكندية بمصر، والجامعة الأوروبية، والجامعة الإنجليزية، والجامعة المجرية، والجامعة الأمريكية).

    وقالت إنه لا بد من وجود التشريع الذى يساعد فى إدخال الجمامعات الدولية إلى مصر، مشيرة إلى أن مشروع القانون الذى تعده الحكومة والخاص بإنشاء الجامعات الدولية فى مصر يرتكز على ضرورة أن تكون الجامعات الدولية الجديدة ضمن التصنيف العالمى للجامعات بهدف إحداث طفرة ونقلة فرعية جديدة فى التعليم الجامعى فضلا عن الحد من ظاهرة تعليم المصريين فى الخارج وتوفير العمله الصعبة بعد توفير هذه النوعية من التعليم لأن هناك كثير من الطلاب يلجأون إلى التعليم فى الجامعات الدولية الخارجية وهذه النوعية من التعليم الجامعى سوف تحدث الفارق.

    وأشار النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن التعليم الجامعى لن يتطور إلا إذا دخل فى توأمة مع الجامعات العالمية مؤكدًا أن وجود تشريع ينظم ذلك سوف يسهل هذه العملية، حيث إن البرلمان سوف يقوم بمناقشة هذا القانون الذى سيساهم بشكل كبير فى تطوير التعليم.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد أنه لن يسمح بإنشاء جامعة جديدة إلا بعد أن تحصل على اتفاقيات توأمة مع جامعات عالمية، من الجامعات الخمسين الأولى فى التصنيف العالمى، وذلك لضمان حصول الطلاب على تعليم جيد.

    الرئيس السيسى خالد عبد الغفار ماجدة نصر مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    «الصحة» توفر جهاز فصل الصفائح الدموية لـ«قنا» إدريس: مشاركة السيسى فى اجتماعات الأمم المتحدة يعطيها زخمًا موجز مبتدا| السيسى يصل نيويورك.. وصلاح يتطلع لإنهاء صيامه التهديفى شاهد| الصور الأولى لوصول الرئيس السيسى إلى نيويورك رشوان: مصر تشهد توسعا فى العلاقات الدولية منذ تولى الرئيس السيسى فيديو| رسالة الرئيس السيسى إلى العالم من «الأمم المتحدة» فيديو| رشوان: مصر شاركت 9 مرات بـ«الأمم المتحدة» منها 5 للرئيس السيسى فيديو| الجالية المصرية فى نيويورك تتوافد لاستقبال الرئيس السيسى فيديو| «مساء dmc».. برلمانى يكشف حقيقة هدم منازل شارع 26 يوليو الرئيس الفيتنامى كوانج.. تاريخ حافل بالسياسة وفيروس نادر ينهى حياته البنك المركزى| «عمود الاقتصاد» نجاحات مثمرة وإشادات دولية الاستثمار: صرف الشريحة الأخيرة من بنك التنمية الإفريقى خلال أيام السيسى يستهل نشاطه الأسبوعى باجتماع القوات المسلحة.. ويستقبل بن سلمان الرئيس السيسى يوجه برقية تعزية فى وفاة الرئيس الفيتنامى الرئاسة: السيسى يتوجه اليوم لنيويورك للمشاركة باجتماعات الأمم المتحدة «إسكان النواب»: استثمار تريليون جنيه بالبنية التحتية خلال 4 سنوات السيسى يلتقى المجلس الأعلى للشرطة لاستعراض الموقف الأمنى ضبط لصوص سرقوا خزينة مقر انتخابى بالمطرية «التعليم العالى» يبحث إنشاء أفرع للجامعات الإيطالية فى مصر كبرى الشركات العالمية تنتظر السيسى فى نيويورك ملفات مهمة على مائدة اجتماع «الوزراء» بعد تكريمهم.. المحافظون السابقون: سنظل جنودًا نسعى لمصلحة الوطن 12 مليون و500 ألف دينار كويتى.. منحة لتطوير منظومة مياه الشرب بالعريش السيسى يوافق على منحة بنحو مليونى دولار لصالح «القابضة للكهرباء» فيديو| «اليوم» يعرض خطة الدولة للكشف عن مصابى فيروس سى مدحت العدل ضيف معتزة مهابة فى «لقاء السبت» تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات «متحدث النواب»: السيسى حقق نقلة نوعية فى منظومة الصحة «دينية النواب» تبحث الاستعدادات لملتقى سانت كاترين للسلام بث مباشر| الرئيس يفتتح المستشفى العسكرى بالمنوفية السيسى يصل المنوفية لافتتاح عدد من المشروعات التنموية «صناعة النواب»: التعليم الفنى قادر على إحداث نقلة حقيقية فى سوق العمل الرئيس السيسى يفتتح اليوم المستشفى العسكرى بالمنوفية «النواب»: التقشف مسيرة إصلاح تخطوها الدولة.. وتخفيض معاش الوزراء عادل «لجنة الصحة بالنواب»: بعض أجهزة غسيل الكلى عمرها الافتراضى انتهى الرئيس يستعرض مع مدبولى و8 وزراء توفير السلع وتحصيل مستحقات الدولة تفاصيل خطة «التقشف» داخل البرلمان المجلس يرشد نفقاته.. والنواب لـ«مبتدا»: خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادى مشادة بين حساسين ووزيرة الصحة بسبب كارثة ديرب نجم مارجريت عازر لـ«مبتدا»: ترشيد نفقات المجلس خطوة لتعزيز برنامج الإصلاح
    للأعلى