قضية رأى عام

مكاسب بالجملة.. فوائد قانون إنشاء الجامعات الدولية فى مصر

2018-04-15 21:20:20 |
  • أحمد ناصف
  • تكثف وزارة التعليم العالى جهودها حاليًا لإعداد مشروع قانون جديد لإنشاء الجامعات الدولية فى مصر تتضمن كافة الضوابط والشروط والقواعد اللازمة لإنشاء هذه النوعية من الجامعات.

    وتأتى الخطوة فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يشهد عام 2018 نقلة نوعية فى التوسع فى إنشاء وتجهيز جامعات جديدة بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية تتواكب مع كل مستجدات العصر فى العلوم والتكنولوجيا خاصة فى المناطق الجديدة.

    وأكد وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، على أن الجامعات الدولية فى مصر، سوف تمنح جميع الدرجات العلمية بداية من البكالوريوس حتى الدكتوراه، مؤكدًا أن القبول بهذه الجامعات سوف يخضع لضوابط ومعايير قبول الطلاب بالجامعة العالمية وليس بضوابط القبول بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن المصروفات التى يدفعها الطلاب المصريون سوف تكون بالجنيه، أما بالنسبة للطلاب الوافدين فتكون بالعملة الصعبة.

    وتعليقًا على ذلك قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، بمجلس النواب، أن الرئيس السيسى يوجها دائما بتطوير التعليم وأهمية أن يكون مواكبًا للتعليم الدولى وقالت نصر أنه فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة نحو دعم جودة التعليم العالى بالاستفادة من الخبرة العالمية للجامعات الكبرى والمتميزة فى دول العالم الكبرى، تتبنى الوزارة مشروع إنشاء فروع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية القومية للتعليم العالى، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية والجودة فى منظومة التعليم العالى فى مصر، وتشمل (الجامعة الكندية بمصر، والجامعة الأوروبية، والجامعة الإنجليزية، والجامعة المجرية، والجامعة الأمريكية).

    وقالت إنه لا بد من وجود التشريع الذى يساعد فى إدخال الجمامعات الدولية إلى مصر، مشيرة إلى أن مشروع القانون الذى تعده الحكومة والخاص بإنشاء الجامعات الدولية فى مصر يرتكز على ضرورة أن تكون الجامعات الدولية الجديدة ضمن التصنيف العالمى للجامعات بهدف إحداث طفرة ونقلة فرعية جديدة فى التعليم الجامعى فضلا عن الحد من ظاهرة تعليم المصريين فى الخارج وتوفير العمله الصعبة بعد توفير هذه النوعية من التعليم لأن هناك كثير من الطلاب يلجأون إلى التعليم فى الجامعات الدولية الخارجية وهذه النوعية من التعليم الجامعى سوف تحدث الفارق.

    وأشار النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن التعليم الجامعى لن يتطور إلا إذا دخل فى توأمة مع الجامعات العالمية مؤكدًا أن وجود تشريع ينظم ذلك سوف يسهل هذه العملية، حيث إن البرلمان سوف يقوم بمناقشة هذا القانون الذى سيساهم بشكل كبير فى تطوير التعليم.

    وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أكد أنه لن يسمح بإنشاء جامعة جديدة إلا بعد أن تحصل على اتفاقيات توأمة مع جامعات عالمية، من الجامعات الخمسين الأولى فى التصنيف العالمى، وذلك لضمان حصول الطلاب على تعليم جيد.

    الرئيس السيسى خالد عبد الغفار ماجدة نصر مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    محافظ الدقهلية يهنىء السيسى بذكرى تحرير سيناء «إسكان النواب» توافق على زيادة مخصصات تطوير العشوائيات الجندى يروج حملته الانتخابية لرئاسة البرلمان الإفريقى فى أوغندا إنفوجراف| 10 رسائل من السيسى فى عيد تحرير سيناء السيسى يهنئ الشعب المصرى بعيد تحرير سيناء الرئيس: نسير فى طريق تنمية سيناء السيسى: مصر تبنت خيار السلام.. ومستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات السيسى: تجربة استعادة سيناء تؤكد أن المصرى لا يقبل الاستسلام بث مباشر| كلمة الرئيس بمناسبة ذكرى تحرير سيناء أمريكا تحظر تقديم مساعدات لمناطق تحت حكم النظام السورى السيسى يصدر قانون تنظيم الشهر العقارى بالمجتمعات العمرانية الجديدة السيسى يوقع قانون تعديل بعض أحكام قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى عبد الغفار: استراتيجية موحدة للبحث العلمى فى مصر المصيلحى: «الفلاح دماغه كمبيوتر» و754 ألف طن حجم توريد القمح زراعة النواب تجتمع بمصيلحى لرفع سعر إردب القمح لـ700 جنيه السيسى للرئيس التنفيذى لـ«ABB» العالمية: نسعى لأن نكون مركزًا للطاقة قرار من رئيس «النواب» بعد انتهاء الجلسة العامة للبرلمان السيسى لمفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى: نتطلع لمزيد من التعاون فى جلسة ساخنة بالبرلمان عن القمامة.. وزير البيئة: محتاج فلوس كتير إنفوجراف| بقانون جديد.. البرلمان ينهى أزمة فوضى السكة الحديد على عبدالعال يواجه نواب «التيشيرتات» عبد العال: «تحرير سيناء» نقل مصر من نقمة الحرب إلى نعمة السلام عاجل| السيسى يضع أكليلا من الزهور على قبر الجندى المجهول الأزهر مهنئًا الرئيس: أبطال الجيش قدموا أغلى الدماء لتحرير سيناء الخولى: تكثيف التعاون مع البرلمان الأستونى الرئيس القبرصى يزور مصر الإثنين المقبل وضع حجر أساس فرع دولى جديد لجامعة القاهرة أسماء| 30 نائبًا ينضمون إلى دعم مصر «اتصالات النواب» تناقش مشروعى الخطة والموازنة لـ«ايتيدا» عبد العال يرفع أعمال الجلسة العامة للبرلمان  بعد الموافقة المبدئية.. ننشر نص قانون «الإسكان الاجتماعى» البرلمان يوافق مبدئيا على قانون الإسكان الاجتماعى برلمانية تمثل مصر بالمؤتمر الإقليمى للدراسات المتوسطية والدولية رسميًا.. النواب يوافق على مشروع قانون حماية الآثار    عبد العال يتهم نائبًا بتحريض أهالى «الأسمرات» لمدة زمنية محددة| النواب يوافق على عرض قطع أثرية بالخارج «النواب» يوافق من حيث المبدأ على تعديل «حماية الآثار» رئيس مجلس النواب يهنئ محمد صلاح العنانى: الآثار الموجودة بالمساجد كلها غير مسجلة عبد العال يفتتح أعمال الجلسة العامة للبرلمان
    للأعلى