قضية رأى عام

أسلحة العدوان الثلاثى المستخدمة فى دك سوريا

2018-04-15 18:55:16 |
  • حازم الأنصارى
  • العدوان الثلاثى على سوريا

    شنت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، فجر السبت، غاراتها الجوية ضد سوريا باستخدام أقوى الأسلحة فى ترساناتهم، وقد أطلقت أكثر من 100 صاروخ ضد مرافق الأسلحة الكيماوية المزعومة فى سوريا، وفقا لـ"ديلى ميل".

    واستعرضت الصحيفة البريطانية فى تقرير نشرته على موقعها، الأسلحة التى استخدمتها أسلحة الجو الفرنسية والأمريكية والبريطانية، لشن الغارات المخططة ضد سوريا، والتى وقعت ضد منشأتين ادعت دول الهجوم أنهما للأسلحة الكيميائية، ومركز قيادة عسكرى فى سوريا.

    واعتبرت الدول الثلاث، الضربة، ردًا على الهجوم الكيميائى المزعوم الذى شنته قوات الرئيس بشار الأسد، والذى أسفر عن مقتل 75 مدنيا الأسبوع الماضى فى دوما.

    ونشر الجانب الأمريكى قاذفات القنابل B-1B Lancer، ولم تعط وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل عن الصواريخ التى كانت تحملها، لكن سلاح الجو الأمريكى أكد أن صواريخ "كروز" استخدمتها مقاتلاته من الجو، ومنها المعروف باسم "ذا بون" أو "العظم"، وB1-B القادر على حمل معظم الأسلحة المهاجمة فى سلاح الجو الحديث، ويتمتع بقيمة قصوى لسرعته، وقدرة على المناورة وطول المدى.

    أما الطائرات التى نشرتها فرنسا وبريطانيا، لم يكن مطلوبا منها وتحديدا المقاتلات من طراز B1-Bs، العبور إلى المجال الجوى السورى.

    ويُعتقد أن تلك المقاتلات انطلقت من القاعدة الجوية الأمريكية فى قطر، حيث شوهدت تصل فى وقت سابق من هذا الشهر، رغم أن المسؤولين لم يؤكدوا ذلك.

    وفى السياق ذاته، أصدرت القوات الجوية الأمريكية، فى وقت سابق من الشهر الجارى، لقطات لمقاتلات 2 B-1B تصل إلى القاعدة الجوية العديد فى قطر، كما ضربت السفينة دونالد كوك ومدمرة أخرى مجهولة الهوية، سوريا بوابل من صواريخ توماهوك.

    بعد أن انتهت الضربة الثلاثية على سوريا، قام الرئيس الأمريكى، بتوجيه الشكر لفرنسا والمملكة المتحدة، حيث نشر تدوينة عبر موقعه الشخصى بـ"تويتر"، قائلا: "شكرًا لفرنسا والمملكة المتحدة على حكمتهما وقوتهما العسكرية الرائعة، لا يمكن أن يكون لها نتيجة أفضل، تمت المهمة".

    واستخدم سلاح الجو الملكى البريطانى، أربعة من طائرات "تورنادو جى آر 4" فى الهجوم على قاعدة تقع على بعد 15 ميلًا إلى الغرب من حمص، وبسرعة قصوى لـ "ماك" 1.3، وبقدرة على حمل أكثر من ثمانية أطنان من الأسلحة، وتعتبر مقاتلات GR4 هى أحدث مرحلة تطور لتورنادو.

    وتعتبر طائرة سلاح الجو الملكى هى المفضلة فى العقود الثلاثة الماضية، حيث تم تحميل GR4s، التى أطلقت من قاعدة راف أكروتيرى فى قبرص، التى شاركت فى الهجوم بين عشية وضحاها مع صواريخ كروز.

    ووُصفت القوة الجوية وزنها الذى يبلغ 2866 رطلا، بقياس 16.7 قدم فى الطول وبمدى يزيد على 150 ميلًا، بأنها السلاح الأكثر تطورًا من نوعه فى العالم.

    وكانت هناك أيضًا مدمرة من النوع 45، ربما من طراز "إتش إم إس دونكان"، وغواصة مجهولة الهوية فى البحر المتوسط ​​أثناء الهجمات، رغم عدم الكشف عن الدور الذى لعبته خلال تواجدها فى مياه المتوسط.

    وقام الفرنسيون بإطلاق مقاتلات ميراج ورافال من جانبهم فى الهجمات الجوية ضد سوريا، مع أربع سفن حربية تابعة للفرقاطة الفرنسية، وقامت بإطلاق 12 صاروخ كروز، مع استخدام طائرات "الرافال" متعددة الأغراض للاستطلاع والدعم الأرضى، وكذلك الضربات الجوية، حيث تعتبر قادرة على حمل صواريخ ذات قدرة مشابهة لنظيرتها "ستورم شادو" أو "ظل العاصفة" التى تستخدمها المملكة المتحدة.

    على صعيد آخر، نشرت فرنسا مقاتلاتها "ميراج 2000" الأسرع من الصوت، القادرة على حمل صواريخ تصيب أهدافها السورية، دون دخول المجال الجوى السورى.

    سوريا العدوان الثلاثى على سوريا روسيا أمريكا دونلد ترامب
    إقرأ أيضاً
    وزير الخارجية الكويتى ونظيرته السويدية يبحثان القرار الأممى بشأن سوريا روسيا تندد بقرار كوسوفو بشأن إنشاء جيش.. وتوجه رسالة لواشنطن والناتو دور البرلمان الروسى فى تسوية الأزمة الليبية فيديو| الأرقام تؤكد.. الفرعون المصرى استحق التتويج الإفريقى روسيا تحذر من نتائج انسحاب واشنطن من «معاهدة الأسلحة» تعاون «تركى - أمريكى» جديد فى سوريا الأكراد يحذرون أردوغان: «أنت تعلن حرب» موسكو: موقف أمريكا من حادثة كيرتش لن يغير شىء الصين تقرر تعليق الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أمريكا الكرملين: ماريا بوتينا تواجه اتهامات أمريكية لا أساس لها أرودغان يهدد باقتحام منبج السورية ويطالب بإخلائها من الأكراد قوات سوريا الديمقراطية تحرر «هجين» من داعش موسكو تعلن رفضها للتفتيش الأحادى فى إطار معاهدة الصواريخ مع واشنطن بعد تصريحه الأخير.. الأكراد يتوعدون أردوغان موسكو ترد على واشنطن بشأن انتهاك «الصواريخ المتوسطة» استعدادًا لعملية شرق الفرات.. الجيش التركى يواصل تعزيزاته الاتحاد الأوروبى يقرر تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا الأسد يكشف تكلفة إعمار سوريا واشنطن تكشف شرط ترامب للقاء بوتين شكرى يناقش الأزمة السورية مع مبعوث الرئيس الفرنسى إلى دمشق ترامب يهدد الكونجرس: «أنا أو الفوضى» تقدم قوات سوريا الديمقراطية بـ«هجين» آخر معاقل داعش بسوريا روسيا: الوجود الأمريكى فى سوريا يعرقل جهود القضاء على الإرهاب «شمال سوريا» يشعل الحرب بين أنقرة وواشنطن موجز مبتدا| مدبولى يرأس اجتماع الحكومة.. وأذون خزانة بـ18.7 مليار جنيه أمريكا: حرائق كاليفورنيا تسببت بخسائر 9 مليارات دولار وزير الخارجية يلتقى المبعوث الشخصى للرئيس الفرنسى حول سوريا روسيا تعرب عن قلقها حيال عمليات جيش الاحتلال فى رام الله إيران تهاجم أمريكا: أكبر دولة ناقضة للتعهدات الدولية مسؤول تركى أسبق: أردوغان تورط فى سوريا وعليه الانسحاب أمريكا تهدد بفرض عقوبات على أوروبا بسبب إيران الأسد يستقبل وفدا روسيا لبحث عمل اللجنة الدستورية السورية أمريكا.. سجن محامى ترامب 3 سنوات بومبيو: إيران تواصل تطوير برنامجها الصاروخى مستغلة الاتفاق النووى وفد إسرائيلى يبحث فى موسكو الأوضاع السورية أردوغان يكشف عن عملية عسكرية جديدة فى سوريا أردوغان ينذر أمريكا باقتراب الحرب على «الأكراد» لقاء سلمى لجنود الكوريتين للتأكد من إزالة 11 نقطة حراسة ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» باية محيى الدين.. تعرف على رائدة الرسم البدائى التى احتفى بها جوجل
    للأعلى