قضية رأى عام

أسلحة العدوان الثلاثى المستخدمة فى دك سوريا

2018-04-15 18:55:16 |
  • حازم الأنصارى
  • شنت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، فجر السبت، غاراتها الجوية ضد سوريا باستخدام أقوى الأسلحة فى ترساناتهم، وقد أطلقت أكثر من 100 صاروخ ضد مرافق الأسلحة الكيماوية المزعومة فى سوريا، وفقا لـ"ديلى ميل".

    واستعرضت الصحيفة البريطانية فى تقرير نشرته على موقعها، الأسلحة التى استخدمتها أسلحة الجو الفرنسية والأمريكية والبريطانية، لشن الغارات المخططة ضد سوريا، والتى وقعت ضد منشأتين ادعت دول الهجوم أنهما للأسلحة الكيميائية، ومركز قيادة عسكرى فى سوريا.

    واعتبرت الدول الثلاث، الضربة، ردًا على الهجوم الكيميائى المزعوم الذى شنته قوات الرئيس بشار الأسد، والذى أسفر عن مقتل 75 مدنيا الأسبوع الماضى فى دوما.

    ونشر الجانب الأمريكى قاذفات القنابل B-1B Lancer، ولم تعط وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل عن الصواريخ التى كانت تحملها، لكن سلاح الجو الأمريكى أكد أن صواريخ "كروز" استخدمتها مقاتلاته من الجو، ومنها المعروف باسم "ذا بون" أو "العظم"، وB1-B القادر على حمل معظم الأسلحة المهاجمة فى سلاح الجو الحديث، ويتمتع بقيمة قصوى لسرعته، وقدرة على المناورة وطول المدى.

    أما الطائرات التى نشرتها فرنسا وبريطانيا، لم يكن مطلوبا منها وتحديدا المقاتلات من طراز B1-Bs، العبور إلى المجال الجوى السورى.

    ويُعتقد أن تلك المقاتلات انطلقت من القاعدة الجوية الأمريكية فى قطر، حيث شوهدت تصل فى وقت سابق من هذا الشهر، رغم أن المسؤولين لم يؤكدوا ذلك.

    وفى السياق ذاته، أصدرت القوات الجوية الأمريكية، فى وقت سابق من الشهر الجارى، لقطات لمقاتلات 2 B-1B تصل إلى القاعدة الجوية العديد فى قطر، كما ضربت السفينة دونالد كوك ومدمرة أخرى مجهولة الهوية، سوريا بوابل من صواريخ توماهوك.

    بعد أن انتهت الضربة الثلاثية على سوريا، قام الرئيس الأمريكى، بتوجيه الشكر لفرنسا والمملكة المتحدة، حيث نشر تدوينة عبر موقعه الشخصى بـ"تويتر"، قائلا: "شكرًا لفرنسا والمملكة المتحدة على حكمتهما وقوتهما العسكرية الرائعة، لا يمكن أن يكون لها نتيجة أفضل، تمت المهمة".

    واستخدم سلاح الجو الملكى البريطانى، أربعة من طائرات "تورنادو جى آر 4" فى الهجوم على قاعدة تقع على بعد 15 ميلًا إلى الغرب من حمص، وبسرعة قصوى لـ "ماك" 1.3، وبقدرة على حمل أكثر من ثمانية أطنان من الأسلحة، وتعتبر مقاتلات GR4 هى أحدث مرحلة تطور لتورنادو.

    وتعتبر طائرة سلاح الجو الملكى هى المفضلة فى العقود الثلاثة الماضية، حيث تم تحميل GR4s، التى أطلقت من قاعدة راف أكروتيرى فى قبرص، التى شاركت فى الهجوم بين عشية وضحاها مع صواريخ كروز.

    ووُصفت القوة الجوية وزنها الذى يبلغ 2866 رطلا، بقياس 16.7 قدم فى الطول وبمدى يزيد على 150 ميلًا، بأنها السلاح الأكثر تطورًا من نوعه فى العالم.

    وكانت هناك أيضًا مدمرة من النوع 45، ربما من طراز "إتش إم إس دونكان"، وغواصة مجهولة الهوية فى البحر المتوسط ​​أثناء الهجمات، رغم عدم الكشف عن الدور الذى لعبته خلال تواجدها فى مياه المتوسط.

    وقام الفرنسيون بإطلاق مقاتلات ميراج ورافال من جانبهم فى الهجمات الجوية ضد سوريا، مع أربع سفن حربية تابعة للفرقاطة الفرنسية، وقامت بإطلاق 12 صاروخ كروز، مع استخدام طائرات "الرافال" متعددة الأغراض للاستطلاع والدعم الأرضى، وكذلك الضربات الجوية، حيث تعتبر قادرة على حمل صواريخ ذات قدرة مشابهة لنظيرتها "ستورم شادو" أو "ظل العاصفة" التى تستخدمها المملكة المتحدة.

    على صعيد آخر، نشرت فرنسا مقاتلاتها "ميراج 2000" الأسرع من الصوت، القادرة على حمل صواريخ تصيب أهدافها السورية، دون دخول المجال الجوى السورى.

    سوريا العدوان الثلاثى على سوريا روسيا أمريكا دونلد ترامب
    إقرأ أيضاً
    شاهد| صورة طريفة لمحمد صلاح فى أمريكا بعد فرارهم من سوريا.. كندا تعلن استقبال 250 من أفراد الخوذ البيضاء كلوب يخطط للدفع بمحمد صلاح أمام مانشستر يونايتد جيش الاحتلال الإسرائيلى يهاجم فلسطينيين ويقصف موقعًا سوريًا ردًا على الانتقادات.. أوزيل يعلن اعتزال اللعب الدولى ‭ ‬ترامب: «حملتى الانتخابية تعرضت للتجسس.. وأساليب هيلارى ملتوية» شاهد| محمد صلاح يتألق فى تدريبات ليفربول محمد صلاح خارج حسابات ليفربول أمام بروسيا دورتموند بالتفاصيل.. سموم «نتنياهو - ترامب» فى فضيحة «القومية» الإسرائيلية رونالدو خارج حسابات يوفنتوس ببطولة أمريكا بوروسيا دورتموند يفاوض أكسيل فيتسل قطر تشترى أسلحة خفيفة من روسيا كلينتون: ترامب أبله وأوباما عدو روسيا سوريا.. قتلى وجرحى من المدنيين فى غارة للتحالف الدولى بدير الزور البنتاجون يرحب بدعوة بوتين لزيارة الولايات المتحدة شاهد| محمد صلاح «ميكانيكى» فى أمريكا شاهد| الجماهير تتهافت على محمد صلاح فى أمريكا لافروف: اعتقال مواطنة روسية فى أمريكا «أمر غير مقبول» روسيا: صفقة «إس -400» القطرية تتقلص إلى أسلحة خفيفة وكلاشينكوف بوتين وماكرون يبحثان هاتفيا جوانب التسوية السورية مدرب روسيا: لم أحدد مصيرى سوريا: قانون «القومية» الإسرائيلى اعتداء على حقوق الفلسطينيين ناقش السيرة الذاتية لبعض المدربين.. أبوريدة يعود من فرنسا اليوم صور| «ليفربول» يطير إلى أمريكا إيران ترد على اتهام أمريكا لها بإعداد هجمات إلكترونية مهاجم كرواتيا «المطرود» يرفض استلام فضية المونديال فيديو| دورتموند يتغلب على مانشستر سيتى فى كأس الأبطال الدولية روسيا تطلب أعداد اللاجئين السورية من 45 دولة فرنسا ترسل 50 طنا من المساعدات الطبية للغوطة الشرقية دفعة جديدة من مهجرى القنيطرة تغادر إلى إدلب 200 مليون دولار مساعدات أمريكية لتعزيز القدرة الدفاعية الأوكرانية مقتل ضابطين من الشرطة الروسية فى داغستان أمريكا تدعو لاستمرار العقوبات الدولية على بيونج يانج البيت الأبيض: ترامب لا ينوى تأييد استفتاء بشرق أوكرانيا واشنطن ترفض تسليم جولن مقابل الإفراج عن القس الأمريكى المسجون روسيا وفرنسا تعلنان تقديم مساعدات إنسانية للغوطة الشرقية «سياسة العصابات».. تركيا تبيع إيران للأمريكان فى قلب أنقرة يوفينتوس يرفض بيع مدافعه ثلاث مرات بعد تألقه فى المونديال.. بافارد على أعتاب بايرن ميونيخ شباب ألمانيا يشعلون أزمة بين لوف وفيليب لام
    للأعلى