قضية رأى عام

أسلحة العدوان الثلاثى المستخدمة فى دك سوريا

2018-04-15 18:55:16 |
  • حازم الأنصارى
  • شنت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، فجر السبت، غاراتها الجوية ضد سوريا باستخدام أقوى الأسلحة فى ترساناتهم، وقد أطلقت أكثر من 100 صاروخ ضد مرافق الأسلحة الكيماوية المزعومة فى سوريا، وفقا لـ"ديلى ميل".

    واستعرضت الصحيفة البريطانية فى تقرير نشرته على موقعها، الأسلحة التى استخدمتها أسلحة الجو الفرنسية والأمريكية والبريطانية، لشن الغارات المخططة ضد سوريا، والتى وقعت ضد منشأتين ادعت دول الهجوم أنهما للأسلحة الكيميائية، ومركز قيادة عسكرى فى سوريا.

    واعتبرت الدول الثلاث، الضربة، ردًا على الهجوم الكيميائى المزعوم الذى شنته قوات الرئيس بشار الأسد، والذى أسفر عن مقتل 75 مدنيا الأسبوع الماضى فى دوما.

    ونشر الجانب الأمريكى قاذفات القنابل B-1B Lancer، ولم تعط وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل عن الصواريخ التى كانت تحملها، لكن سلاح الجو الأمريكى أكد أن صواريخ "كروز" استخدمتها مقاتلاته من الجو، ومنها المعروف باسم "ذا بون" أو "العظم"، وB1-B القادر على حمل معظم الأسلحة المهاجمة فى سلاح الجو الحديث، ويتمتع بقيمة قصوى لسرعته، وقدرة على المناورة وطول المدى.

    أما الطائرات التى نشرتها فرنسا وبريطانيا، لم يكن مطلوبا منها وتحديدا المقاتلات من طراز B1-Bs، العبور إلى المجال الجوى السورى.

    ويُعتقد أن تلك المقاتلات انطلقت من القاعدة الجوية الأمريكية فى قطر، حيث شوهدت تصل فى وقت سابق من هذا الشهر، رغم أن المسؤولين لم يؤكدوا ذلك.

    وفى السياق ذاته، أصدرت القوات الجوية الأمريكية، فى وقت سابق من الشهر الجارى، لقطات لمقاتلات 2 B-1B تصل إلى القاعدة الجوية العديد فى قطر، كما ضربت السفينة دونالد كوك ومدمرة أخرى مجهولة الهوية، سوريا بوابل من صواريخ توماهوك.

    بعد أن انتهت الضربة الثلاثية على سوريا، قام الرئيس الأمريكى، بتوجيه الشكر لفرنسا والمملكة المتحدة، حيث نشر تدوينة عبر موقعه الشخصى بـ"تويتر"، قائلا: "شكرًا لفرنسا والمملكة المتحدة على حكمتهما وقوتهما العسكرية الرائعة، لا يمكن أن يكون لها نتيجة أفضل، تمت المهمة".

    واستخدم سلاح الجو الملكى البريطانى، أربعة من طائرات "تورنادو جى آر 4" فى الهجوم على قاعدة تقع على بعد 15 ميلًا إلى الغرب من حمص، وبسرعة قصوى لـ "ماك" 1.3، وبقدرة على حمل أكثر من ثمانية أطنان من الأسلحة، وتعتبر مقاتلات GR4 هى أحدث مرحلة تطور لتورنادو.

    وتعتبر طائرة سلاح الجو الملكى هى المفضلة فى العقود الثلاثة الماضية، حيث تم تحميل GR4s، التى أطلقت من قاعدة راف أكروتيرى فى قبرص، التى شاركت فى الهجوم بين عشية وضحاها مع صواريخ كروز.

    ووُصفت القوة الجوية وزنها الذى يبلغ 2866 رطلا، بقياس 16.7 قدم فى الطول وبمدى يزيد على 150 ميلًا، بأنها السلاح الأكثر تطورًا من نوعه فى العالم.

    وكانت هناك أيضًا مدمرة من النوع 45، ربما من طراز "إتش إم إس دونكان"، وغواصة مجهولة الهوية فى البحر المتوسط ​​أثناء الهجمات، رغم عدم الكشف عن الدور الذى لعبته خلال تواجدها فى مياه المتوسط.

    وقام الفرنسيون بإطلاق مقاتلات ميراج ورافال من جانبهم فى الهجمات الجوية ضد سوريا، مع أربع سفن حربية تابعة للفرقاطة الفرنسية، وقامت بإطلاق 12 صاروخ كروز، مع استخدام طائرات "الرافال" متعددة الأغراض للاستطلاع والدعم الأرضى، وكذلك الضربات الجوية، حيث تعتبر قادرة على حمل صواريخ ذات قدرة مشابهة لنظيرتها "ستورم شادو" أو "ظل العاصفة" التى تستخدمها المملكة المتحدة.

    على صعيد آخر، نشرت فرنسا مقاتلاتها "ميراج 2000" الأسرع من الصوت، القادرة على حمل صواريخ تصيب أهدافها السورية، دون دخول المجال الجوى السورى.

    سوريا العدوان الثلاثى على سوريا روسيا أمريكا دونلد ترامب
    إقرأ أيضاً
    عاجل| مقتل 3 أشخاص فى حادث إطلاق النار بولاية ميريلاند الأمريكية بشروط صارمة| «وادا» ترفع الحظر عن الوكالة الروسية للمنشطات «استهداف الجيش».. نصر الله يكشف نويا إسرائيل الحقيقية لقصف سوريا الأمم المتحدة نتتظر تفاصيل الاتفاق التركى الروسى حول إدلب نتنياهو يرد على نصر الله:«سنواجه الإبادة لنحمى أنفسنا» 15 شاحنة مساعدات لأهالى درعا السورية من برنامج «الغذاء العالمى» الخارجية الفلسطينية: واشنطن لا تعرقل أبو مازن فى جولته الأوروبية الخارجية الروسية: «أمريكا تسببت فى كوارث بالشرق الأوسط» بومبيو: الصين أكثر خطرا علينا من روسيا «فولكسفاجن» العالمية تقرر الانسحاب من إيران أردوغان يتراجع لتحسين العلاقات التجارية مع واشنطن ترامب يهاجم جورج بوش: ارتكب أسوأ خطأ فى تاريخ أمريكا الرئيس الفلسطينى يدعو لعقد اجتماع فى نيويورك لبحث السلام عاجل| بومبيو: مستعدون لبدء مباحثات مع كوريا الشمالية ألمانيا ترحب بالاتفاق «الروسى التركى» حول إدلب لأول مرة.. تركيا تنتقد قصف إسرائيل لسوريا عاجل| روسيا تزود قواعدها فى سوريا بمنظومات مراقبة متطورة ترامب يعترف: أعطيت أوامرى لنشر وثائق سرية حول التعامل مع الروس الترَّاس: قنوات اتصال جديدة لتعزيز التعاون مع روسيا برلمانى: البابا تواضروس حريص على سلامة النسيج الوطنى ترامب: هكذا سنواجه هجمات الجمرة الخبيثة «أنتراكس» صور| لقطات حية من إجلاء ضحايا ومتضررى إعصار فلورنس الإمارات: قلقون من تصاعد العنف فى إدلب السورية بعد إعصار فلورنس.. ترامب يزور كارولينا غدا للوقوف على حجم الأضرار 5 قتلى و40 مصابا فى تصادم حافلتين جنوب روسيا ترامب: سنتخذ قرارًا بشأن قواتنا فى سوريا قريبًا بريطانيا تكشف معلومات جديدة حول تسميم رجل وامرأة فى سالزبورى ترامب يعلق على إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا بوتين لنتنياهو: عملياتكم العسكرية انتهاكًا لسيادة سوريا كيف خطط مؤسس ويكيليكس للهروب من بريطانيا إلى روسيا؟ بومبيو يبحث مع نظيره التركى اتفاق التهدئة فى إدلب مندوب سوريا بالأمم المتحدة: عدوان إسرائيل يدعم الجماعات الإرهابية بومبيو يأسف لمقتل العسكريين الروس.. ويشدد على حل النزاع السورى شويغو: إسرائيل استهدفت سوريا تحت غطاء الطائرة الروسية إسرائيل تعلق على إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا روسيا تحدد مهلة زمنية للجماعات الإرهابية فى إدلب لتسليم السلاح المبعوث الأممى لسوريا: راضون عن التهدئة فى إدلب الصين ترد على أمريكا.. وتفرض رسوما جمركية بقيمة 60 مليار دولار بوتين: إسرائيل لم تُسقط الطائرة الروسية.. والحادث «مصيبة» الطاهرى: استقلالية القرار أهم ما يميز مصر فى الأمم المتحدة
    للأعلى