قضية رأى عام

أسلحة العدوان الثلاثى المستخدمة فى دك سوريا

2018-04-15 18:55:16 |
  • حازم الأنصارى
  • شنت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، فجر السبت، غاراتها الجوية ضد سوريا باستخدام أقوى الأسلحة فى ترساناتهم، وقد أطلقت أكثر من 100 صاروخ ضد مرافق الأسلحة الكيماوية المزعومة فى سوريا، وفقا لـ"ديلى ميل".

    واستعرضت الصحيفة البريطانية فى تقرير نشرته على موقعها، الأسلحة التى استخدمتها أسلحة الجو الفرنسية والأمريكية والبريطانية، لشن الغارات المخططة ضد سوريا، والتى وقعت ضد منشأتين ادعت دول الهجوم أنهما للأسلحة الكيميائية، ومركز قيادة عسكرى فى سوريا.

    واعتبرت الدول الثلاث، الضربة، ردًا على الهجوم الكيميائى المزعوم الذى شنته قوات الرئيس بشار الأسد، والذى أسفر عن مقتل 75 مدنيا الأسبوع الماضى فى دوما.

    ونشر الجانب الأمريكى قاذفات القنابل B-1B Lancer، ولم تعط وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل عن الصواريخ التى كانت تحملها، لكن سلاح الجو الأمريكى أكد أن صواريخ "كروز" استخدمتها مقاتلاته من الجو، ومنها المعروف باسم "ذا بون" أو "العظم"، وB1-B القادر على حمل معظم الأسلحة المهاجمة فى سلاح الجو الحديث، ويتمتع بقيمة قصوى لسرعته، وقدرة على المناورة وطول المدى.

    أما الطائرات التى نشرتها فرنسا وبريطانيا، لم يكن مطلوبا منها وتحديدا المقاتلات من طراز B1-Bs، العبور إلى المجال الجوى السورى.

    ويُعتقد أن تلك المقاتلات انطلقت من القاعدة الجوية الأمريكية فى قطر، حيث شوهدت تصل فى وقت سابق من هذا الشهر، رغم أن المسؤولين لم يؤكدوا ذلك.

    وفى السياق ذاته، أصدرت القوات الجوية الأمريكية، فى وقت سابق من الشهر الجارى، لقطات لمقاتلات 2 B-1B تصل إلى القاعدة الجوية العديد فى قطر، كما ضربت السفينة دونالد كوك ومدمرة أخرى مجهولة الهوية، سوريا بوابل من صواريخ توماهوك.

    بعد أن انتهت الضربة الثلاثية على سوريا، قام الرئيس الأمريكى، بتوجيه الشكر لفرنسا والمملكة المتحدة، حيث نشر تدوينة عبر موقعه الشخصى بـ"تويتر"، قائلا: "شكرًا لفرنسا والمملكة المتحدة على حكمتهما وقوتهما العسكرية الرائعة، لا يمكن أن يكون لها نتيجة أفضل، تمت المهمة".

    واستخدم سلاح الجو الملكى البريطانى، أربعة من طائرات "تورنادو جى آر 4" فى الهجوم على قاعدة تقع على بعد 15 ميلًا إلى الغرب من حمص، وبسرعة قصوى لـ "ماك" 1.3، وبقدرة على حمل أكثر من ثمانية أطنان من الأسلحة، وتعتبر مقاتلات GR4 هى أحدث مرحلة تطور لتورنادو.

    وتعتبر طائرة سلاح الجو الملكى هى المفضلة فى العقود الثلاثة الماضية، حيث تم تحميل GR4s، التى أطلقت من قاعدة راف أكروتيرى فى قبرص، التى شاركت فى الهجوم بين عشية وضحاها مع صواريخ كروز.

    ووُصفت القوة الجوية وزنها الذى يبلغ 2866 رطلا، بقياس 16.7 قدم فى الطول وبمدى يزيد على 150 ميلًا، بأنها السلاح الأكثر تطورًا من نوعه فى العالم.

    وكانت هناك أيضًا مدمرة من النوع 45، ربما من طراز "إتش إم إس دونكان"، وغواصة مجهولة الهوية فى البحر المتوسط ​​أثناء الهجمات، رغم عدم الكشف عن الدور الذى لعبته خلال تواجدها فى مياه المتوسط.

    وقام الفرنسيون بإطلاق مقاتلات ميراج ورافال من جانبهم فى الهجمات الجوية ضد سوريا، مع أربع سفن حربية تابعة للفرقاطة الفرنسية، وقامت بإطلاق 12 صاروخ كروز، مع استخدام طائرات "الرافال" متعددة الأغراض للاستطلاع والدعم الأرضى، وكذلك الضربات الجوية، حيث تعتبر قادرة على حمل صواريخ ذات قدرة مشابهة لنظيرتها "ستورم شادو" أو "ظل العاصفة" التى تستخدمها المملكة المتحدة.

    على صعيد آخر، نشرت فرنسا مقاتلاتها "ميراج 2000" الأسرع من الصوت، القادرة على حمل صواريخ تصيب أهدافها السورية، دون دخول المجال الجوى السورى.

    سوريا العدوان الثلاثى على سوريا روسيا أمريكا دونلد ترامب
    إقرأ أيضاً
    روسيا تنشئ نظام محاكاة لـ«مفاعل الضبعة النووى» كندة علوش توضح حقيقة تبرأها من الجنسية السورية لافروف: العدوان الأمريكى على سوريا ضرب مفاوضات جنيف داعش يوافق على الانسحاب من جنوب دمشق البرلمان الألمانى: الضربة الأمريكية على سوريا مخالفة للقانون الدولى الحزب الديمقراطى الأمريكى يقيم دعوة قضائية ضد روسيا الرئيس الأوكرانى يقترح سحب الجنسية من سكان القرم لميس جابر: الكيماوى السورى «أكذوبة» أمريكية على غرار النووى العراقى لميس جابر: الرئيس الأمريكى «بقال» بدعوة من الاتحاد الأوروبى.. مصر تشارك بمؤتمر بروكسل حول سوريا «السقوط إلى الهاوية».. ترامب يلقى بواشنطن فى فخ الحروب الأربعة لافروف: لن نقبل محاولات تقسيم سوريا نتنياهو يتوعد إيران «النقد الدولى» يحذر من عواقب الصراع التجارى بين واشنطن وبكين نشاط الرئيس السيسى فى أسبوع «المياه تعود لمجاريها».. قمة مرتقبة بين بوتين وترامب روسيا تعزز دفاعات سوريا بصواريخ «S300» موسكو: نسقنا مع أمريكا قبل ضرب سوريا انفجار وحريق بمصفاة نفط فى تكساس الأمريكية البنتاجون: سوريا لا تزال لديها قدرات كيميائية محدودة بعد إغلاق 8 آلاف فرع لها فى أمريكا.. العنصرية تطارد «ستاربكس» عاجل| بسبب مكالمة مجهولة.. إجلاء موظفى وزارة الخارجية الروسية روسيا تهدد أمريكا بوقف الرحلات الجوية رئيس يدير بلاده عبر «تويتر».. دونالد ترامب «بياع كلام» الخارجية الروسية تثير الشكوك بشأن حالة «حفتر» الصحية فيديو| محلل سياسى: الفرصة مواتية لسورية وروسيا لنفى استخدام الكيماوى البنتاجون: الضربة على سوريا كانت ناجحة موسكو تبحث مع دى ميستورا الضربات الأمريكية وواشنطن تحذر موسكو: 70 امرأة روسية فى سجون بغداد عنصرية أمريكا تقتل شابًا أسود بـ30 رصاصة.. وترامب يروج للسلاح الاتفاق على خروج جميع مسلحى القلمون إلى شمال سوريا آفاق جديدة للتعاون بين روسيا و«العربية للتصنيع» إلهام شاهين فى دار أيتام بسوريا ضربات جوية عراقية ضد مواقع «داعش» فى سوريا إسرائيل تستدعى احتياطى جيشها «بالخطأ» تباع أغلى من سعرها بـ40 ضعفًا.. أكثر الدول شراء لتذاكر المونديال فى حواره لـ«الجارديان».. المخرج سيرجى لوزنيتسا: جحيم روسيا يغذى خيالى عسكرى روسى: يمكننا إغراق الأسطول الأمريكى فى المتوسط خلال نصف ساعة روسيا تكشف عن خطة سداسية لإنهاء الأزمة السورية البنتاجون ينفى تخفيض القوات الأمريكية فى سوريا
    للأعلى