قضية رأى عام

تقارير إنجليزية ترصد التحركات الإيرانية المحتملة بعد ضرب سوريا

2018-04-15 18:45:13 |
  • محمد القاضى
  • وردت العديد من التكهنات حول رد الفعل المحتمل من قبل روسيا وإيران، بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت للأراضى السورية.

    ونشرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية، تقريرًا حول احتمالية قيام إيران برد فعل تجاه تلك الضربة، وأنها يمكنها الرد خلال أقل من أسبوع واحد على تلك الغارات، حيث قال حسن روحانى الرئيس الإيرانى إنه لا يخاف من أن يصف بصوت عال وواضح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأنهم "مجرمون".

    واعتبرت الصحيفة تلك الفترة أنها تمثل التهديدات بنشوب حرب عالمية ثالثة فى أعلى مستوياتها، حيث هدد ترامب من قبل بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى بحلول يوم 12 من مايو، فى حال لم يتم تعديل الاتفاق، وفرض قيود صارمة جديدة على برامج إيران النووية والصاروخية.

    وقالت الصحيفة إنه بعد الغارات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة على سوريا، فإن التوترات بين طهران وواشنطن، وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

    وقال ترامب موجهًا كلامه إلى إيران وروسيا: "أسألهم ما نوع الأمة التى تريد أن ترتبط بالقتل الجماعى للرجال والنساء الأبرياء؟"، فى حين هدد روحانى الأسبوع الماضى، الولايات المتحدة بأنها ستندم فى حال انسحبت من الاتفاق النووى، وأن إيران سترد فى أقل من أسبوع إذا حدث ذلك.



    وأضاف الرئيس الإيرانى أن دولته لن تكون أول من ينتهك الاتفاق، لكن عليهم أن يعلموا أنهم سيندمون فى حال انتهكوه، وأن بلاده مستعدة لتلك اللحظة أكثر مما يظنون، وسيرون النتيجة خلال أقل من أسبوع.

    وفى الوقت نفسه، وصف آية الله على خامنئى، المرشد الإيرانى، الهجوم الثلاثى بأنه جريمة كبرى ارتكبها رؤساء الدول الثلاث، وأنهم لن يجنوا أية فوائد، مثلما حدث لهم فى العراق وسوريا وأفغانستان، قائلًا إنهم "ارتكبوا الجرائم ولم يجنوا شيئًا".

    وقبل ذلك بيومين، صرح على أكبر ولايتى، مستشار خامنئى للشؤون الخارجية، فى مؤتمر صحفى بدمشق، بأن شرق الفرات منطقة مهمة للغاية، وأن إيران تأمل أن تتخذ خطوات كبرى من أجل تحرير هذه المنطقة وطرد المحتل الأمريكى.

    ويأتى الهجوم الصارم من قبل إيران بعد أن اتهم ترامب كلًا من روسيا وإيران، بكونهما الداعمتين الأساسيتين لنظام الأسد، مؤكدًا أنه لا يمكن لأية دولة تحقيق نجاح على المدى الطويل من خلال دعم الدول المارقة، والحكام الديكتاتوريين الطغاة.

    وتابع أن فلاديمير بوتين وحكومته وعدوا العالم فى عام 2013، بأن يضمنوا القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية، لكن الهجمات الكيميائية فى دوما على حد زعمه، تعد دليلًا على فشل بوتين فى هذا الوعد، وأن روسيا عليها أن تقرر ما إذا كانت ستستمر فى هذا الطريق المظلم أم أنها ستنضم إلى الأمم المتحضرة، كقوة تسعى للحفاظ على استقرار وسلام العالم.

    وأنهى ترامب حديثه قائلًا: "نأمل أن نتفق مع روسيا يومًا ما، وربما حتى مع إيران، ولكن أيضًا ربما لا نفعل".

    إيران الضربة الثلاثية على سوريا روسيا أمريكا بريطانيا فرنسا سوريا
    إقرأ أيضاً
    ماكرون فى أمريكا اليوم.. تعرف على تفاصيل الزيارة موجز مبتدا| صلاح يحصد لقب أفضل لاعب فى البريميرليج.. واعتدال الطقس ماكرون فى واشنطن للقاء ترامب وميركل الجعفرى: هذا دليل براءة الحكومة السورية من استخدام الكيماوى كواليس إدخال غاز السارين إلى سوريا من بنغازى عبر تركيا بشار الجعفرى: استخدام كيماوى مفتعل لإيقاف تقدم الجيش السورى مدرب الأرجنتين يخوض جولة أوروبية لمقابلة اللاعبين المرشحين بشار الجعفرى: الجيش المصرى أحبط مخطط تدمير الوطن العربى الجيش السورى يواصل عملياته جنوب العاصمة دمشق فيديو| صلاحيات غريبة لملكة بريطانيا فرنسا ترسل تعزيزات أمنية لمنطقة الألب العليا روسيا: خروج أكثر من 2800 مسلح وعائلاتهم من القلمون الشرقى الجيش السورى يطالب المدنيين فى ريف حمص وحماة بمغادرة المكان ماكرون قبل لقاء ترامب: لا يوجد خطة بديلة للاتفاق النووى الإيرانى حرب «باردة» بين أمريكا وإيران تسبق قرار ترامب «النووى» سوريا.. 3 انتهاكات فى مناطق وقف إطلاق النار أردوغان يفضح الأمريكان: 5 آلاف شاحنة سلاح دخلت إلى سوريا ننشر صورة السلاح الذى قُتل به 4 أشخاص فى تينيسى الأمريكية صور│مايكل مورجان يناقش الجعفرى فى مخطط تقسيم الشرق الأوسط الحرس الثورى: إيران ستذيق أمريكا طعم الذل فى «الخليج» ترامب عن حل الأزمة الكورية الشمالية: الطريق لا يزال طويلا الأمم المتحدة: الأزمة السورية تسببت فى شلل مجلس الأمن ماكرون: لن نغادر سوريا حتى بعد القضاء على الإرهاب إصابة 12 مدنيًا سوريا فى قصف على حى التضامن وسط توترات حادة.. الصين ترحب بزيارة مسؤولين أمريكيين لبحث التجارة القائم بالأعمال الأمريكى يشيد بالجهود المصرية فى حماية البيئة عاجل| مقتل 36 إرهابيا فى غارة عراقية بسوريا عاجل| مقتل 3 أشخاص فى إطلاق نار بولاية تينيسى الأمريكية إحالة 3 قرارات لرئيس الجمهورية إلى اللجان المختصة عاجل| إجلاء بـ«مونت سانت ميشيل» بعد تهديدات إرهابية وزير خارجية الملالى: سنرد على الولايات المتحدة بالنووى السينما فى الهواء الطلق.. «موضة» تنتشر فى بريطانيا إصابة 12 شخصًا بعد انقطاع الكهرباء فى روسيا محافظ صعدة: انتصرنا فى مسقط رأس الحوثى تعرف على قائمة أفضل جنسيات العالم وزير خارجية إيران يحذر ترامب الملكة إليزابيث تحتفل بعيد ميلادها الـ92 أسرة بوش تودع «جدة أمريكا الأولى» فى غياب ترامب العثور على جثث لمتشددين ومدنيين بمقبرة جماعية فى الرقة واشنطن تحاول نقل أمريكى محتجز فى العراق إلى السعودية
    للأعلى