قضية رأى عام

تقارير إنجليزية ترصد التحركات الإيرانية المحتملة بعد ضرب سوريا

2018-04-15 18:45:13 |
  • محمد القاضى
  • وردت العديد من التكهنات حول رد الفعل المحتمل من قبل روسيا وإيران، بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت للأراضى السورية.

    ونشرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية، تقريرًا حول احتمالية قيام إيران برد فعل تجاه تلك الضربة، وأنها يمكنها الرد خلال أقل من أسبوع واحد على تلك الغارات، حيث قال حسن روحانى الرئيس الإيرانى إنه لا يخاف من أن يصف بصوت عال وواضح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأنهم "مجرمون".

    واعتبرت الصحيفة تلك الفترة أنها تمثل التهديدات بنشوب حرب عالمية ثالثة فى أعلى مستوياتها، حيث هدد ترامب من قبل بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى بحلول يوم 12 من مايو، فى حال لم يتم تعديل الاتفاق، وفرض قيود صارمة جديدة على برامج إيران النووية والصاروخية.

    وقالت الصحيفة إنه بعد الغارات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة على سوريا، فإن التوترات بين طهران وواشنطن، وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

    وقال ترامب موجهًا كلامه إلى إيران وروسيا: "أسألهم ما نوع الأمة التى تريد أن ترتبط بالقتل الجماعى للرجال والنساء الأبرياء؟"، فى حين هدد روحانى الأسبوع الماضى، الولايات المتحدة بأنها ستندم فى حال انسحبت من الاتفاق النووى، وأن إيران سترد فى أقل من أسبوع إذا حدث ذلك.



    وأضاف الرئيس الإيرانى أن دولته لن تكون أول من ينتهك الاتفاق، لكن عليهم أن يعلموا أنهم سيندمون فى حال انتهكوه، وأن بلاده مستعدة لتلك اللحظة أكثر مما يظنون، وسيرون النتيجة خلال أقل من أسبوع.

    وفى الوقت نفسه، وصف آية الله على خامنئى، المرشد الإيرانى، الهجوم الثلاثى بأنه جريمة كبرى ارتكبها رؤساء الدول الثلاث، وأنهم لن يجنوا أية فوائد، مثلما حدث لهم فى العراق وسوريا وأفغانستان، قائلًا إنهم "ارتكبوا الجرائم ولم يجنوا شيئًا".

    وقبل ذلك بيومين، صرح على أكبر ولايتى، مستشار خامنئى للشؤون الخارجية، فى مؤتمر صحفى بدمشق، بأن شرق الفرات منطقة مهمة للغاية، وأن إيران تأمل أن تتخذ خطوات كبرى من أجل تحرير هذه المنطقة وطرد المحتل الأمريكى.

    ويأتى الهجوم الصارم من قبل إيران بعد أن اتهم ترامب كلًا من روسيا وإيران، بكونهما الداعمتين الأساسيتين لنظام الأسد، مؤكدًا أنه لا يمكن لأية دولة تحقيق نجاح على المدى الطويل من خلال دعم الدول المارقة، والحكام الديكتاتوريين الطغاة.

    وتابع أن فلاديمير بوتين وحكومته وعدوا العالم فى عام 2013، بأن يضمنوا القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية، لكن الهجمات الكيميائية فى دوما على حد زعمه، تعد دليلًا على فشل بوتين فى هذا الوعد، وأن روسيا عليها أن تقرر ما إذا كانت ستستمر فى هذا الطريق المظلم أم أنها ستنضم إلى الأمم المتحضرة، كقوة تسعى للحفاظ على استقرار وسلام العالم.

    وأنهى ترامب حديثه قائلًا: "نأمل أن نتفق مع روسيا يومًا ما، وربما حتى مع إيران، ولكن أيضًا ربما لا نفعل".

    إيران الضربة الثلاثية على سوريا روسيا أمريكا بريطانيا فرنسا سوريا
    إقرأ أيضاً
    احتفال شعبى.. وصول مئات المحررين من قبضة الإرهابيين إلى اللاذقية الصراع يشتعل بين فينجر ورينارد لقيادة الساموراى عاجل| انفجار بترولى بإيران أوروبا تطالب دول الاتحاد بالاستعداد لمشاكل «البريكست» معارض قطرى يكشف فضيحة جديدة لتنظيم «الحمدين» ميركل: أعمل على إصلاح العلاقات «الألمانية - الأمريكية» عودة 13 ألف لاجئ سورى لديارهم توأم الشر| مخطط «تركى - قطرى» لتقسيم سوريا بعد القمة.. ترامب يهدد بوتين ديشامب: مبابى محظوظ لأنه ليس منافسى تركيا تفرج عن داعشى أسترالى وترفض تسليمه لبلاده فيديو| أيمن يونس: كوبر أفسد التركيبة النفسية للاعبى منتخب مصر سياسى أمريكى لـ«مساء dmc»: ترامب يلاعب إيران للجلوس للحوار من جديد الجيش اللبنانى: أحد أخطر الإرهابيين سلم نفسه تعرف على ما يحصل عليه كل لاعب من عناصر الديوك بعد المونديال من جديد.. روسيا تريد التعاون مع بريطانيا فى قضية «سالزبورى» مسؤولة أمريكية: علينا الاستعداد لتدخل روسى جديد بعد قمة هلسنكى.. هل تلقت القوات الأمريكية فى سوريا توجيهات جديدة؟ «فيفا» يفرض غرامة على الجبلاية بسبب ودية الكويت الجيش السورى يحرر قريتين فى ريف درعا حريق غابات شمال أوريجون الأمريكية.. والسلطات تتحرك فى البرلمان.. تطورات بشأن رفع سن التقاعد بروسيا ترامب: أتطلع لعقد قمة ثانية مع بوتين مصدر كنسى: تأجيل زيارة البابا إلى أمريكا بوتين: العلاقات مع أمريكا أسوأ مما كانت فى الحرب الباردة «عارف غفور».. قصة الساحر التركى الذى أنقذه أطباء مصر من الموت عاجل| خلاف دبلوماسى يؤجل زيارة لافروف إلى اليونان علاقات ممتدة وروابط تاريخية| أبرز ملفات قمة التكامل بين السيسى والبشير الاتحاد الفرنسى يرد على شائعات «زيدان وديشامب» «FBI» يؤكد التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية الإفتاء: لاعبو فرنسا المسلمون أسعدوا الفرنسيين وفضحوا اليمين المتطرف برشلونة يضع بول بوجبا رقم 4 فى قائمة أولوياته مهاجم كرواتيا يسدد ديون قريته السلطات الأمريكية ترفض منح تأشيرة لوفد فلسطينى إيران تفجر مفاجأة: 800 دبابة جديدة قيد التصنيع صور| مراحل إجلاء الآلاف من الفوعة وكفريا فى سوريا ترامب محتدا على الإعلام: أنا حازم مع روسيا سوريا.. 20 حافلة لنقل مقاتلين ومدنيين من الفوعة وكفريا حيلة أمنية أنقذتها.. إدانة متطرف بريطانى حاول قتل تريزا ماى خروج نحو 7 آلاف مدنى من بلدتى كفريا والفوعة فى إدلب السورية
    للأعلى