قضية رأى عام

تقارير إنجليزية ترصد التحركات الإيرانية المحتملة بعد ضرب سوريا

2018-04-15 18:45:13 |
  • محمد القاضى
  • حسن روحانى

    وردت العديد من التكهنات حول رد الفعل المحتمل من قبل روسيا وإيران، بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت للأراضى السورية.

    ونشرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية، تقريرًا حول احتمالية قيام إيران برد فعل تجاه تلك الضربة، وأنها يمكنها الرد خلال أقل من أسبوع واحد على تلك الغارات، حيث قال حسن روحانى الرئيس الإيرانى إنه لا يخاف من أن يصف بصوت عال وواضح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأنهم "مجرمون".

    واعتبرت الصحيفة تلك الفترة أنها تمثل التهديدات بنشوب حرب عالمية ثالثة فى أعلى مستوياتها، حيث هدد ترامب من قبل بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى بحلول يوم 12 من مايو، فى حال لم يتم تعديل الاتفاق، وفرض قيود صارمة جديدة على برامج إيران النووية والصاروخية.

    وقالت الصحيفة إنه بعد الغارات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة على سوريا، فإن التوترات بين طهران وواشنطن، وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

    وقال ترامب موجهًا كلامه إلى إيران وروسيا: "أسألهم ما نوع الأمة التى تريد أن ترتبط بالقتل الجماعى للرجال والنساء الأبرياء؟"، فى حين هدد روحانى الأسبوع الماضى، الولايات المتحدة بأنها ستندم فى حال انسحبت من الاتفاق النووى، وأن إيران سترد فى أقل من أسبوع إذا حدث ذلك.



    وأضاف الرئيس الإيرانى أن دولته لن تكون أول من ينتهك الاتفاق، لكن عليهم أن يعلموا أنهم سيندمون فى حال انتهكوه، وأن بلاده مستعدة لتلك اللحظة أكثر مما يظنون، وسيرون النتيجة خلال أقل من أسبوع.

    وفى الوقت نفسه، وصف آية الله على خامنئى، المرشد الإيرانى، الهجوم الثلاثى بأنه جريمة كبرى ارتكبها رؤساء الدول الثلاث، وأنهم لن يجنوا أية فوائد، مثلما حدث لهم فى العراق وسوريا وأفغانستان، قائلًا إنهم "ارتكبوا الجرائم ولم يجنوا شيئًا".

    وقبل ذلك بيومين، صرح على أكبر ولايتى، مستشار خامنئى للشؤون الخارجية، فى مؤتمر صحفى بدمشق، بأن شرق الفرات منطقة مهمة للغاية، وأن إيران تأمل أن تتخذ خطوات كبرى من أجل تحرير هذه المنطقة وطرد المحتل الأمريكى.

    ويأتى الهجوم الصارم من قبل إيران بعد أن اتهم ترامب كلًا من روسيا وإيران، بكونهما الداعمتين الأساسيتين لنظام الأسد، مؤكدًا أنه لا يمكن لأية دولة تحقيق نجاح على المدى الطويل من خلال دعم الدول المارقة، والحكام الديكتاتوريين الطغاة.

    وتابع أن فلاديمير بوتين وحكومته وعدوا العالم فى عام 2013، بأن يضمنوا القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية، لكن الهجمات الكيميائية فى دوما على حد زعمه، تعد دليلًا على فشل بوتين فى هذا الوعد، وأن روسيا عليها أن تقرر ما إذا كانت ستستمر فى هذا الطريق المظلم أم أنها ستنضم إلى الأمم المتحضرة، كقوة تسعى للحفاظ على استقرار وسلام العالم.

    وأنهى ترامب حديثه قائلًا: "نأمل أن نتفق مع روسيا يومًا ما، وربما حتى مع إيران، ولكن أيضًا ربما لا نفعل".

    إيران الضربة الثلاثية على سوريا روسيا أمريكا بريطانيا فرنسا سوريا
    إقرأ أيضاً
    مفوضة ملكة بريطانيا: حريصون على دعم ريادة الأعمال فى مصر تايلاند تعلن مقتل أحد مواطنيها فى هجوم ستراسبورج 11 مليار دولار.. فاتورة الحكومة الفرنسية لاسترضاء «السترات الصفراء» ترامب يوقع على قانون «الإغاثة والمساءلة عن الإبادة الجماعية» باية محيى الدين.. تعرف على رائدة الرسم البدائى التى احتفى بها جوجل مصير ماى على المحك.. اقتراع على سحب الثقة من رئيسة الوزراء البريطانية عاجل| عملية أمنية فى محيط كاتدرائية ستراسبورج 5 عوائق أمام تشكيل تحالف روسى صينى لمواجهة الغرب مغربى عمره 29 عاما.. فرنسا تكشف هوية منفذ هجوم ستراسبورج أول تعليق من رئيس البرلمان الأوروبى على حادث ستراسبورج أخبار متوقعة ليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 مراكز مراقبة أمريكية جديدة فى سوريا تقرير سرى يكشف: ضبط وحدتى إطلاق صواريخ حوثية «صناعة إيرانية» 4 قتلى أحدث حصيلة لضحايا هجوم ستراسبورج فيديو| اللقطات الأولى لإطلاق النار فى ستراسبورغ الفرنسية بسبب المكسيك.. ترامب يهدد الديمقراطيين السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه الطيران العراقى يقصف معاقل داعش داخل سوريا إسرائيل تعلن العثور على نفق ثالث عبر الحدود اللبنانية مفوضية اللاجئين: 250 ألف لاجئ سورى يعودون لبلادهم فى 2019 صعق رجل لمنعه من التسلل للبرلمان البريطانى روسيا تفرض غرامات على جوجل وفيسبوك فيديو| الشرطة الفرنسية تعتدى على قعيد الرئيس اللبنانى: أسعى بمبادرة لتشكيل الحكومة المتعثرة ووقف كارثة متحدث الحكومة البريطانية يحدد موعد طرح «بريكست» لتصويت النواب روسيا: واشنطن المصدر الرئيسى لعمليات القرصنة الإلكترونية وزير البريكست: ماى ستطالب الاتحاد الأوروبى بتأكيدات لشبكة الأمان الأنبا رافائيل يتفقد أديرة وكنائس ملبورن محكمة إيرانية تسجن محاميا 13 عاما وآخرين 5 أعوام أول رد من الكرملين على تصريحات بومبيو صور| ميجان ماركل تسلم جائزة الأزياء لمصممة فستان زفافها القبض على 235 إرهابيا وتفكيك 37 خلية تخريبية فى روسيا إيران تؤكد إجراء تجربة صاروخية جديدة وساطة ألمانية وفرنسية لحل النزاع الأوكرانى وزير الطاقة الأمريكى يبحث عقوبات إيران مع مسؤولين عراقيين روحانى: صادراتنا النفطية تحسنت رغم أنف ترامب استطلاع: غالبية الفرنسيين يؤيدون تدابير ماكرون الثلوج تقتل 3 أشخاص فى أمريكا موجز مبتدا| افتتاح المعرض الإفريقى للتجارة البينية.. وعظمى القاهرة 21 «السترات الصفراء» ترفض إجراءات ماكرون: سنواصل الاحتجاجات
    للأعلى