قضية رأى عام

تقارير إنجليزية ترصد التحركات الإيرانية المحتملة بعد ضرب سوريا

2018-04-15 18:45:13 |
  • محمد القاضى
  • وردت العديد من التكهنات حول رد الفعل المحتمل من قبل روسيا وإيران، بعد الضربة الثلاثية التى وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت للأراضى السورية.

    ونشرت صحيفة "ديلى إكسبريس" البريطانية، تقريرًا حول احتمالية قيام إيران برد فعل تجاه تلك الضربة، وأنها يمكنها الرد خلال أقل من أسبوع واحد على تلك الغارات، حيث قال حسن روحانى الرئيس الإيرانى إنه لا يخاف من أن يصف بصوت عال وواضح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأنهم "مجرمون".

    واعتبرت الصحيفة تلك الفترة أنها تمثل التهديدات بنشوب حرب عالمية ثالثة فى أعلى مستوياتها، حيث هدد ترامب من قبل بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى بحلول يوم 12 من مايو، فى حال لم يتم تعديل الاتفاق، وفرض قيود صارمة جديدة على برامج إيران النووية والصاروخية.

    وقالت الصحيفة إنه بعد الغارات الجوية التى شنتها الولايات المتحدة على سوريا، فإن التوترات بين طهران وواشنطن، وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

    وقال ترامب موجهًا كلامه إلى إيران وروسيا: "أسألهم ما نوع الأمة التى تريد أن ترتبط بالقتل الجماعى للرجال والنساء الأبرياء؟"، فى حين هدد روحانى الأسبوع الماضى، الولايات المتحدة بأنها ستندم فى حال انسحبت من الاتفاق النووى، وأن إيران سترد فى أقل من أسبوع إذا حدث ذلك.



    وأضاف الرئيس الإيرانى أن دولته لن تكون أول من ينتهك الاتفاق، لكن عليهم أن يعلموا أنهم سيندمون فى حال انتهكوه، وأن بلاده مستعدة لتلك اللحظة أكثر مما يظنون، وسيرون النتيجة خلال أقل من أسبوع.

    وفى الوقت نفسه، وصف آية الله على خامنئى، المرشد الإيرانى، الهجوم الثلاثى بأنه جريمة كبرى ارتكبها رؤساء الدول الثلاث، وأنهم لن يجنوا أية فوائد، مثلما حدث لهم فى العراق وسوريا وأفغانستان، قائلًا إنهم "ارتكبوا الجرائم ولم يجنوا شيئًا".

    وقبل ذلك بيومين، صرح على أكبر ولايتى، مستشار خامنئى للشؤون الخارجية، فى مؤتمر صحفى بدمشق، بأن شرق الفرات منطقة مهمة للغاية، وأن إيران تأمل أن تتخذ خطوات كبرى من أجل تحرير هذه المنطقة وطرد المحتل الأمريكى.

    ويأتى الهجوم الصارم من قبل إيران بعد أن اتهم ترامب كلًا من روسيا وإيران، بكونهما الداعمتين الأساسيتين لنظام الأسد، مؤكدًا أنه لا يمكن لأية دولة تحقيق نجاح على المدى الطويل من خلال دعم الدول المارقة، والحكام الديكتاتوريين الطغاة.

    وتابع أن فلاديمير بوتين وحكومته وعدوا العالم فى عام 2013، بأن يضمنوا القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية، لكن الهجمات الكيميائية فى دوما على حد زعمه، تعد دليلًا على فشل بوتين فى هذا الوعد، وأن روسيا عليها أن تقرر ما إذا كانت ستستمر فى هذا الطريق المظلم أم أنها ستنضم إلى الأمم المتحضرة، كقوة تسعى للحفاظ على استقرار وسلام العالم.

    وأنهى ترامب حديثه قائلًا: "نأمل أن نتفق مع روسيا يومًا ما، وربما حتى مع إيران، ولكن أيضًا ربما لا نفعل".

    إيران الضربة الثلاثية على سوريا روسيا أمريكا بريطانيا فرنسا سوريا
    إقرأ أيضاً
    عاجل| مقتل 3 أشخاص فى حادث إطلاق النار بولاية ميريلاند الأمريكية «شبح إيران» يدفع الاحتلال للاعتراف بكوارث ديمونا فى الشرق بشروط صارمة| «وادا» ترفع الحظر عن الوكالة الروسية للمنشطات «استهداف الجيش».. نصر الله يكشف نويا إسرائيل الحقيقية لقصف سوريا الأمم المتحدة نتتظر تفاصيل الاتفاق التركى الروسى حول إدلب نتنياهو يرد على نصر الله:«سنواجه الإبادة لنحمى أنفسنا» تيريزا ماى تهاجم «فيسبوك»: يتربح من الاتجار بالأطفال 15 شاحنة مساعدات لأهالى درعا السورية من برنامج «الغذاء العالمى» الخارجية الفلسطينية: واشنطن لا تعرقل أبو مازن فى جولته الأوروبية الخارجية الروسية: «أمريكا تسببت فى كوارث بالشرق الأوسط» تقرير الخارجية الأمريكية: «إيران أكبر دولة راعية للإرهاب فى العالم» بومبيو: الصين أكثر خطرا علينا من روسيا قرقاش: الأعقل لـ «طهران» تجنب العقوبات بالتفاوض «فولكسفاجن» العالمية تقرر الانسحاب من إيران «آلى» تتسبب فى مقتل شخصين ببريطانيا أردوغان يتراجع لتحسين العلاقات التجارية مع واشنطن فرنسا تساوم إيران: «تعيين السفير مقابل المعلومات عن التفجير» إیران تطالب الأمم المتحدة بإدانة التهدید الإسرائيلى النووى ضدها ترامب يهاجم جورج بوش: ارتكب أسوأ خطأ فى تاريخ أمريكا الرئيس الفلسطينى يدعو لعقد اجتماع فى نيويورك لبحث السلام عاجل| بومبيو: مستعدون لبدء مباحثات مع كوريا الشمالية أمريكا: إيران الراعى الأول للإرهاب فى العالم وتذكى الصراعات وزير بريطانى: إنجلترا قد تجرى استفتاء ثانيا حول «بريكست» ألمانيا ترحب بالاتفاق «الروسى التركى» حول إدلب أمريكا تعلن استعدادها التفاوض مع إيران حول برنامجها النووى لأول مرة.. تركيا تنتقد قصف إسرائيل لسوريا عاجل| روسيا تزود قواعدها فى سوريا بمنظومات مراقبة متطورة عاجل| بريطانيا تحذر رعاياها من السفر إلى إيران ترامب يعترف: أعطيت أوامرى لنشر وثائق سرية حول التعامل مع الروس من العالمية للنجومية.. مشوار جميل راتب فى الفن من فرنسا لمصر صور| وزير التجارة والصناعة يبحث زيادة التعاون مع فرنسا الترَّاس: قنوات اتصال جديدة لتعزيز التعاون مع روسيا برلمانى: البابا تواضروس حريص على سلامة النسيج الوطنى عاجل| إصابة شخصين فى حادث دهس بلندن ترامب: هكذا سنواجه هجمات الجمرة الخبيثة «أنتراكس» صور| لقطات حية من إجلاء ضحايا ومتضررى إعصار فلورنس الإمارات: قلقون من تصاعد العنف فى إدلب السورية شاهد| لحظة اعتقال سعد لمجرد بعد إعصار فلورنس.. ترامب يزور كارولينا غدا للوقوف على حجم الأضرار 5 قتلى و40 مصابا فى تصادم حافلتين جنوب روسيا
    للأعلى