قضية رأى عام

تفاديًا لأزمة تسريب البيانات.. فيس بوك يستعد لطرح نسخة ثانية

2018-04-15 18:59:02 |
  • يوسف دياب
  • "سيكون هناك دومًا نسخة مجانية من فيس بوك".. كانت هذه كلمات رئيس فيس بوك مارك زوكربيرج أمام الكونجرس، فى مسعى للخروج من الأزمة التى مُنى بها العملاق العالمى، جراء حصول شركة "كامبريدج أناليتيكا" على بيانات أكثر من 52 مليون مستخدم.

    تصريحات زوكربيرج، دفعت المراقبين للإشارة إلى وجود نسخة ثانية غير مجانية، وستكون مدفوعة وبدون إعلانات، وهذا ما أكدته "شيريل ساندبرج" المدير التنفيذى للعمليات داخل فيس بوك.

    صحيفة "واشنطن بوست"، أفادت بأن الشركة ستحصل رسوما كافية، لتعويض أى دخل إعلانى كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمين الذين يرفضون إعطاء بياناتهم للمعلنين.

    كان فيس بوك، قد أعلن خلال تقريره المالى السنوى لعام 2017، أن نتاج أغلب عائداته من خلال بيع المواضع الإعلانية إلى جهات التسويق، وتحقيق الشركة 39.94 مليار دولار من إجمالى عائداتها البالغة 40.65 مليار دولار من الإعلانات، أى بما يعادل 98%.

    ويمتلك فيس بوك 2.13 مليار مستخدم نشط شهريا، وبالتالى فإن رسم الاشتراك السنوى الذى يتطابق مع متوسط ​​أرباح الإعلانات لكل مستخدم فى Facebook يبلغ 18.75 دولار، بحسب الصحيفة.

    جيف بوسجانج، وهو رأسمالى استثمارى وكبير محاضرين فى كلية هارفارد للأعمال قال: "لقد ازدادت شعبية نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك منذ إطلاق فيس بوك لأول مرة مع نموذج أعمالها المدعوم بالإعلانات".

    وأشار بوسجانج إلى Spotify- Pandora - Netflix وAmazon Prime كأمثلة، مضيفًا أن ظهور نسخة من فيس بوك مدفوعة أمر وارد، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين ارتبطوا بموقع فيس بوك وفكرته القائمة على المجانية، من الممكن أن يرفضوا هذا الخيار.

    وتساءل مايكل د. سميث، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والتسويق فى جامعة كارنيجى ميلون: "هل سيكون العملاء من أصحاب المناصب والأثرياء، هم الأكثر احتمالاً فى الانسحاب من فيس بوك المجانى؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيكون 18.75 دولار مبلغ قليل للغاية".

    ووفقًا للمعطيات، فإن فيس بوك سيطرح مزايا خاصة للمشتركين فى النسخة المدفوعة من أجل جذبهم، ويمكن أن يكون سعر الاشتراك غير مُوحد، إذ سيعمل على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من هؤلاء الذين لا يريدون إعلانات، ويرغبون فى التمتع بدرجة أعلى من الخصوصية.

    كان مؤسس فيس بوك أكد فى وقت سابق، أن الشركة لا تشارك معلومات شخصية مع المعلنين، إلا أنها تقوم باستهداف المستخدمين نيابة عن الشركات التى تدفع مقابل الخدمة.

    ويعتزم البرلمان الأوروبى ومجلس الاتحاد الأوروبى والمفوضية الأوروبية خلال الشهر المقبل فرض مجموعة جديدة من القواعد، المعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR، والتى تسعى إلى تقييد الطرق التى تقوم بها شركات التكنولوجيا بجمع المعلومات الشخصية للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبى وتحويلها إلى أموال، بحيث من المحتمل أن تواجه الشركات المخالفة غرامات كبيرة.

    مؤسس فيس بوك تسريب بيانات الكونجرس حماية البيانات كامبريدج أناليتيكا
    إقرأ أيضاً
    الوجه الآخر للإرهاب| الإخوان تستجدى قطر بعد تقرير الكونجرس الطاهرى: الكونجرس ضرب «الإخوان» فى مقتل قمة هلسنكى.. انتصار للكرملين وفرصة ترامب لفرض زعامة زائفة قائد قوات الناتو ينتقد خطط تركيا لشراء «إس 400» أحمد الصوان يكشف سبب اعتراف أمريكا بإرهاب الإخوان واشنطن على خطى مصر.. «الكونجرس» يُدرج الإخوان على قوائم الإرهاب لجنة الأمن القومى بالكونجرس: الإخوان جماعة إرهابية تهدد السلم العام لافروف: نأمل بأن تسهم زيارة الكونجرس فى استئناف العلاقات بين البلدين البرلمان العربى يخاطب الكونجرس لرفع السودان من «الدول راعية الإرهاب» «Appthority» تحذر: تطبيقات أندرويد تسرب بيانات مستخدميها ناشطات يواجهن ترامب..اعتقال مئات الأمريكيات طلبوا «لم شمل المهاجرين» «النواب الأمريكى» يوجه صفعة جديدة لترامب ملك الأردن من الكونجرس: القدس مفتاح السلام فى المنطقة البرلمان الأمريكى يوافق على مشروع قانون تشديد قواعد الاستثمار الأجنبى تركيا تهاجم كبير الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكى ترامب للجمهوريين «ركزوا على الموجة الحمراء وانسوا قوانين الهجرة» صور| مظاهرات ضد قرار ترامب بفصل الأطفال المهاجرين زيارة رعوية للقس أندريه زكى بألمانيا إدارة ترامب تطالب الكونجرس بمنحها صلاحيات جديدة روسيا: إذا تغلبت واشنطن على خلافاتها الداخلية ستصبح شريكا أفضل لنا الكونجرس يحيى خطة لدفن النفايات النووية فى نيفادا السيسى: نحقق تقدمًا عسكريًا وتنمويًا ملموسًا فى سيناء السيسى: حريصون على التعاون مع أمريكا فى القضايا المشتركة شكرى يوجه رسالة لوفد الكونجرس بشأن الدعم الأمريكى لمصر صدقى صبحى يلتقى وفدًا من أعضاء الكونجرس الأمريكى «الكونجرس» يسعى لمنع تركيا من شراء مقاتلات F-35 شاهد| كيف سيؤثر قانون حماية البيانات الأوروبى على الشركات؟ «إقصاء بولتون».. 5 أشياء على ترامب اتباعها لإتمام قمة سنغافورة بعد تسريبها بيانات الفيسبوك.. «كامبريدج أناليتيكا» تعلن إفلاسها فيديو| بعد طرده من الكونجرس.. مرشح كاليفورنيا يقصف جبهة إسرائيل المحكمة العليا الأمريكية تبيح المراهنة على الألعاب الرياضية بعد فوضى التلصص.. تطبيقات جديدة تحمى خصوصياتك ترامب: على الكونجرس تغيير قوانين الهجرة «كامبريدج أناليتكا».. ماذا بعد إشهار الإفلاس؟ بعد فضيحة التسريبات.. «كامبريدج أناليتيكا» تحل نفسها عاجل│بومبيو يؤدى اليمين الدستورية وزيرا للخارجية الأمريكية فيديو│الكونجرس يحقق فى صفقة بين قطر و«إدارة أوباما» مرشحة ترامب لـ«CIA»: لن أستأنف برامج الاحتجاز والاستجواب الكونجرس يوجه سهامه نحو الديكتاتور.. أمريكا تعاقب أردوغان بعد تكرر الانتهاكات.. خطة الاتحاد الأوروبى للسيطرة على وادى السيليكون
    للأعلى