قضية رأى عام

تفاديًا لأزمة تسريب البيانات.. فيس بوك يستعد لطرح نسخة ثانية

2018-04-15 18:59:02 |
  • يوسف دياب
  • "سيكون هناك دومًا نسخة مجانية من فيس بوك".. كانت هذه كلمات رئيس فيس بوك مارك زوكربيرج أمام الكونجرس، فى مسعى للخروج من الأزمة التى مُنى بها العملاق العالمى، جراء حصول شركة "كامبريدج أناليتيكا" على بيانات أكثر من 52 مليون مستخدم.

    تصريحات زوكربيرج، دفعت المراقبين للإشارة إلى وجود نسخة ثانية غير مجانية، وستكون مدفوعة وبدون إعلانات، وهذا ما أكدته "شيريل ساندبرج" المدير التنفيذى للعمليات داخل فيس بوك.

    صحيفة "واشنطن بوست"، أفادت بأن الشركة ستحصل رسوما كافية، لتعويض أى دخل إعلانى كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمين الذين يرفضون إعطاء بياناتهم للمعلنين.

    كان فيس بوك، قد أعلن خلال تقريره المالى السنوى لعام 2017، أن نتاج أغلب عائداته من خلال بيع المواضع الإعلانية إلى جهات التسويق، وتحقيق الشركة 39.94 مليار دولار من إجمالى عائداتها البالغة 40.65 مليار دولار من الإعلانات، أى بما يعادل 98%.

    ويمتلك فيس بوك 2.13 مليار مستخدم نشط شهريا، وبالتالى فإن رسم الاشتراك السنوى الذى يتطابق مع متوسط ​​أرباح الإعلانات لكل مستخدم فى Facebook يبلغ 18.75 دولار، بحسب الصحيفة.

    جيف بوسجانج، وهو رأسمالى استثمارى وكبير محاضرين فى كلية هارفارد للأعمال قال: "لقد ازدادت شعبية نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك منذ إطلاق فيس بوك لأول مرة مع نموذج أعمالها المدعوم بالإعلانات".

    وأشار بوسجانج إلى Spotify- Pandora - Netflix وAmazon Prime كأمثلة، مضيفًا أن ظهور نسخة من فيس بوك مدفوعة أمر وارد، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين ارتبطوا بموقع فيس بوك وفكرته القائمة على المجانية، من الممكن أن يرفضوا هذا الخيار.

    وتساءل مايكل د. سميث، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والتسويق فى جامعة كارنيجى ميلون: "هل سيكون العملاء من أصحاب المناصب والأثرياء، هم الأكثر احتمالاً فى الانسحاب من فيس بوك المجانى؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيكون 18.75 دولار مبلغ قليل للغاية".

    ووفقًا للمعطيات، فإن فيس بوك سيطرح مزايا خاصة للمشتركين فى النسخة المدفوعة من أجل جذبهم، ويمكن أن يكون سعر الاشتراك غير مُوحد، إذ سيعمل على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من هؤلاء الذين لا يريدون إعلانات، ويرغبون فى التمتع بدرجة أعلى من الخصوصية.

    كان مؤسس فيس بوك أكد فى وقت سابق، أن الشركة لا تشارك معلومات شخصية مع المعلنين، إلا أنها تقوم باستهداف المستخدمين نيابة عن الشركات التى تدفع مقابل الخدمة.

    ويعتزم البرلمان الأوروبى ومجلس الاتحاد الأوروبى والمفوضية الأوروبية خلال الشهر المقبل فرض مجموعة جديدة من القواعد، المعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR، والتى تسعى إلى تقييد الطرق التى تقوم بها شركات التكنولوجيا بجمع المعلومات الشخصية للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبى وتحويلها إلى أموال، بحيث من المحتمل أن تواجه الشركات المخالفة غرامات كبيرة.

    مؤسس فيس بوك تسريب بيانات الكونجرس حماية البيانات كامبريدج أناليتيكا
    إقرأ أيضاً
    فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية ترامب يؤجل نشر تحقيقات تتعلق بالتدخل الروسى تيريزا ماى تهاجم «فيسبوك»: يتربح من الاتجار بالأطفال رجال نتنياهو يتساقطون.. فخ «التحرش» يطيح بمتحدث حكومة الاحتلال بعد مطالبات النواب.. أمريكا تبحث قمع الصين للمسلمين قرار جديد من ترامب بشأن انتخابات الكونجرس ترامب يخشى المساءلة ويحث أنصاره على التصويت فى انتخابات الكونجرس سيناتورة أمريكية: حان وقت العودة للدستور لإقصاء ترامب بسبب «نافتا».. علاقات «كندا وأمريكا» التاريخية فى مهب الريح الصين: ترامب يستخدم بكين كبش فداء «الفوز أو العنف».. شعار ترامب الجديد فى انتخابات الكونجرس الكونجرس يهاجم قطر: تدعم الإرهاب عبر قناة «الجزيرة» تفاصيل الرشوة القطرية لحملة ترامب الانتخابية وفد الكونجرس الأمريكى يعود من أنقرة بخفى حنين بالمليارات وآلاف المقالات.. مساعى الدوحة لغسل سمعتها حول العالم؟ نائب بالكونجرس الأمريكى يطالب بعقوبات على قطر لدعمها للإرهاب جون ماكين.. «سيناتور الإخوان» الذى رحل فيتنام تنعى جون ماكين رغم مشاركته فى قصفها «فيسبوك» تسعى لإصلاح ما أفسدته «كامبريدج أناليتيكا» فيديو| تعليق جيهان السادات على تكريم الكونجرس لزوجها الراحل انزعاج فى الكونجرس بسبب نتائج الفحوصات الطبية لأبناء جنود أمريكيين تقارير: تعافى بعض خلايا «داعش» فى سوريا والعراق رغم الهزائم القاسية رشيدة طليب.. أول فلسطينية تفوز بمقعد فى الكونجرس الكونجرس يعلن مشروع قانون عقوبات جديدة ضد روسيا أمريكا: الإعلان عن المرتبطين بالاستخبارات الروسية خلال 3 أشهر وكيل «اقتصادية النواب» يشيد بقانون «البيانات الشخصية» ميدفيدف: قيود أمريكا على بنوك روسية «إعلان لحرب اقتصادية» فلسطينية اعتقلت بسبب ترامب| «رشيدة طليب» أول مسلمة على أعتاب الكونجرس الشرطة الأمريكية تعتقل عضوا بالحزب الجمهورى «مصر الثورة»: قانون حماية البيانات الشخصية يقضى على القرصنة ترامب يدرس فرض قيود جديدة على المهاجرين الحكومة توافق على قانون حماية البيانات الشخصية المعالجة إلكترونيا صحف عالمية تتوقع: أردوغان لن يفلت من عقاب واشنطن غسل عار الإرهاب بالأموال| «الحمدين» يستعين بشركات أمريكية لتلميع صورته أوباما يتحدى ترامب فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الورقة الرابحة| «مصر» تعمل على تحقيق المصالحة الفلسطينية تشومسكى يشن هجوما على إسرائيل إرهاب إسكوبار يغزو القاهرة ويكشف سر «دواعش سيناء» السيسى لرئيس الكونجرس اليهودى: ندعم كل الجهود لحل القضية الفلسطينية تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الكونجرس اليهودى العالمى
    للأعلى