قضية رأى عام

تفاديًا لأزمة تسريب البيانات.. فيس بوك يستعد لطرح نسخة ثانية

2018-04-15 18:59:02 |
  • يوسف دياب
  • "سيكون هناك دومًا نسخة مجانية من فيس بوك".. كانت هذه كلمات رئيس فيس بوك مارك زوكربيرج أمام الكونجرس، فى مسعى للخروج من الأزمة التى مُنى بها العملاق العالمى، جراء حصول شركة "كامبريدج أناليتيكا" على بيانات أكثر من 52 مليون مستخدم.

    تصريحات زوكربيرج، دفعت المراقبين للإشارة إلى وجود نسخة ثانية غير مجانية، وستكون مدفوعة وبدون إعلانات، وهذا ما أكدته "شيريل ساندبرج" المدير التنفيذى للعمليات داخل فيس بوك.

    صحيفة "واشنطن بوست"، أفادت بأن الشركة ستحصل رسوما كافية، لتعويض أى دخل إعلانى كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمين الذين يرفضون إعطاء بياناتهم للمعلنين.

    كان فيس بوك، قد أعلن خلال تقريره المالى السنوى لعام 2017، أن نتاج أغلب عائداته من خلال بيع المواضع الإعلانية إلى جهات التسويق، وتحقيق الشركة 39.94 مليار دولار من إجمالى عائداتها البالغة 40.65 مليار دولار من الإعلانات، أى بما يعادل 98%.

    ويمتلك فيس بوك 2.13 مليار مستخدم نشط شهريا، وبالتالى فإن رسم الاشتراك السنوى الذى يتطابق مع متوسط ​​أرباح الإعلانات لكل مستخدم فى Facebook يبلغ 18.75 دولار، بحسب الصحيفة.

    جيف بوسجانج، وهو رأسمالى استثمارى وكبير محاضرين فى كلية هارفارد للأعمال قال: "لقد ازدادت شعبية نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك منذ إطلاق فيس بوك لأول مرة مع نموذج أعمالها المدعوم بالإعلانات".

    وأشار بوسجانج إلى Spotify- Pandora - Netflix وAmazon Prime كأمثلة، مضيفًا أن ظهور نسخة من فيس بوك مدفوعة أمر وارد، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين ارتبطوا بموقع فيس بوك وفكرته القائمة على المجانية، من الممكن أن يرفضوا هذا الخيار.

    وتساءل مايكل د. سميث، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والتسويق فى جامعة كارنيجى ميلون: "هل سيكون العملاء من أصحاب المناصب والأثرياء، هم الأكثر احتمالاً فى الانسحاب من فيس بوك المجانى؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيكون 18.75 دولار مبلغ قليل للغاية".

    ووفقًا للمعطيات، فإن فيس بوك سيطرح مزايا خاصة للمشتركين فى النسخة المدفوعة من أجل جذبهم، ويمكن أن يكون سعر الاشتراك غير مُوحد، إذ سيعمل على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من هؤلاء الذين لا يريدون إعلانات، ويرغبون فى التمتع بدرجة أعلى من الخصوصية.

    كان مؤسس فيس بوك أكد فى وقت سابق، أن الشركة لا تشارك معلومات شخصية مع المعلنين، إلا أنها تقوم باستهداف المستخدمين نيابة عن الشركات التى تدفع مقابل الخدمة.

    ويعتزم البرلمان الأوروبى ومجلس الاتحاد الأوروبى والمفوضية الأوروبية خلال الشهر المقبل فرض مجموعة جديدة من القواعد، المعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR، والتى تسعى إلى تقييد الطرق التى تقوم بها شركات التكنولوجيا بجمع المعلومات الشخصية للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبى وتحويلها إلى أموال، بحيث من المحتمل أن تواجه الشركات المخالفة غرامات كبيرة.

    مؤسس فيس بوك تسريب بيانات الكونجرس حماية البيانات كامبريدج أناليتيكا
    إقرأ أيضاً
    سوريا تشعل صراعا بين البيت الأبيض والكونجرس على استخدام القوة العسكرية الكونجرس: لا نستبعد توجيه ضربة عسكرية جديدة إلى سوريا «فيسبوك» ترتكب جريمة جديدة.. وتواجه القانون ثانيةً! مجلس الشيوخ يقدم قانونا لاسترداد السلطة على الجيش الأمريكى فضيحة التسريبات تلاحق زوكربيرج.. و«فيس بوك» تفقد مستخدميها البنتاجون: الغارات على سوريا استهدفت 3 مراكز للأسلحة الكيماوية إيقاف «تيليجرام» فى روسيا فضيحة «فيس بوك»| الاعتذارات لم تشفع.. زوكربيرج يواجه استدعاءً جديدًا شاهد| كيف أحرج الكونجرس الأمريكى مؤسس «فيسبوك»؟ «النواب الأمريكى»: لدينا التزام عالمى للرد على الهجوم الكيميائى بسوريا جلسة استماع زوكربيرج الثانية بالكونجرس.. رئيس «فيس بوك» يكرر اعتذاره مؤسس «فيس بوك» يجيب على أسئلة الكونجرس تفاصيل استجواب الكونجرس لـ«زوكربيرج»| قريبًا.. القانون يحكم «فيس بوك» زوكربيرج ينتهى من شهادته أمام مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكيين زوكربيرج أمام الكونجرس: هناك منافسين كثر لـ«فيس بوك» مؤسس «فيس بوك» يعتذر أمام أعضاء الكونجرس رئيس لجنة التجارة بالكونجرس يحذر مارك زوكربيرج «اختراق أمنى ومعلومات مضللة».. هل يدين الكونجرس مؤسس فيسبوك؟ هل تلقى «يوتيوب» نفس مصير «فيس بوك»؟ زوكربيرج يعقد جلسات نقاش قبل المثول أمام الكونجرس «فيس بوك» يطبق خطوات جديدة بشأن تسريب بيانات مستخدميه الجنس ينهى الحياة السياسية لعضو الكونجرس الأمريكى بعد فضيحة «كامبريدج أناليتيكا».. ماكرون يعلن الحرب على عمالقة الإنترنت جدران حدودية جديدة بين أمريكا والمكسيك حصاد «المراقبة الحقوقية».. نزاهة انتخابات الرئاسة تصل الأمم المتحدة رغم التساهل مع روسيا وقضايا التحرش.. زيادة شعبية ترامب مؤسس «فيسبوك» يدلى بشاهدته أمام الكونجرس قريبا إسرائيل: إيران تقوض استقرار الشرق الأوسط المفوضية الأوروبية تضغط على «فيسبوك» بسبب روسيا.. الولايات المتحدة تحظر توريد سلاح جديد لتركيا القضاء البريطانى يمنح الإذن بتفتيش «كامبريدج أناليتيكا» ترامب يوقع على قانون الموازنة الذى أقره الكونجرس بعد اعتذاره عن فضيحة البيانات.. هل يستطيع مارك إعادة الثقة لفيسبوك؟ وبدأ العد التنازلى لاختفاء «فيس بوك» اتفاق فى الكونجرس الأمريكى لتمويل الدولة الفدرالية بن سلمان يجتمع بأعضاء مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكى لودريان: ممارسات إيران فى الشرق الأوسط مثيرة للتساؤلات بيانات 50 مليون مستخدم «فيسبوك» فى يد ترامب الاتفاق ينتهى 2023.. الكونجرس يدرس 4 مواقع بديلة لقاعدة «العديد» بقطر أسلحة روسيا تثير رعب الديمقراطيين ويدفعون بتليرسون للحوار
    للأعلى