قضية رأى عام

تفاديًا لأزمة تسريب البيانات.. فيس بوك يستعد لطرح نسخة ثانية

2018-04-15 18:59:02 |
  • يوسف دياب
  • مارك مؤسس فيس بوك

    "سيكون هناك دومًا نسخة مجانية من فيس بوك".. كانت هذه كلمات رئيس فيس بوك مارك زوكربيرج أمام الكونجرس، فى مسعى للخروج من الأزمة التى مُنى بها العملاق العالمى، جراء حصول شركة "كامبريدج أناليتيكا" على بيانات أكثر من 52 مليون مستخدم.

    تصريحات زوكربيرج، دفعت المراقبين للإشارة إلى وجود نسخة ثانية غير مجانية، وستكون مدفوعة وبدون إعلانات، وهذا ما أكدته "شيريل ساندبرج" المدير التنفيذى للعمليات داخل فيس بوك.

    صحيفة "واشنطن بوست"، أفادت بأن الشركة ستحصل رسوما كافية، لتعويض أى دخل إعلانى كان من المتوقع أن تحققه من المستخدمين الذين يرفضون إعطاء بياناتهم للمعلنين.

    كان فيس بوك، قد أعلن خلال تقريره المالى السنوى لعام 2017، أن نتاج أغلب عائداته من خلال بيع المواضع الإعلانية إلى جهات التسويق، وتحقيق الشركة 39.94 مليار دولار من إجمالى عائداتها البالغة 40.65 مليار دولار من الإعلانات، أى بما يعادل 98%.

    ويمتلك فيس بوك 2.13 مليار مستخدم نشط شهريا، وبالتالى فإن رسم الاشتراك السنوى الذى يتطابق مع متوسط ​​أرباح الإعلانات لكل مستخدم فى Facebook يبلغ 18.75 دولار، بحسب الصحيفة.

    جيف بوسجانج، وهو رأسمالى استثمارى وكبير محاضرين فى كلية هارفارد للأعمال قال: "لقد ازدادت شعبية نماذج الأعمال القائمة على الاشتراك منذ إطلاق فيس بوك لأول مرة مع نموذج أعمالها المدعوم بالإعلانات".

    وأشار بوسجانج إلى Spotify- Pandora - Netflix وAmazon Prime كأمثلة، مضيفًا أن ظهور نسخة من فيس بوك مدفوعة أمر وارد، ولكن بالنسبة للمستخدمين الذين ارتبطوا بموقع فيس بوك وفكرته القائمة على المجانية، من الممكن أن يرفضوا هذا الخيار.

    وتساءل مايكل د. سميث، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والتسويق فى جامعة كارنيجى ميلون: "هل سيكون العملاء من أصحاب المناصب والأثرياء، هم الأكثر احتمالاً فى الانسحاب من فيس بوك المجانى؟ إذا كان الأمر كذلك، فسيكون 18.75 دولار مبلغ قليل للغاية".

    ووفقًا للمعطيات، فإن فيس بوك سيطرح مزايا خاصة للمشتركين فى النسخة المدفوعة من أجل جذبهم، ويمكن أن يكون سعر الاشتراك غير مُوحد، إذ سيعمل على الاستفادة بأكبر شكل ممكن من هؤلاء الذين لا يريدون إعلانات، ويرغبون فى التمتع بدرجة أعلى من الخصوصية.

    كان مؤسس فيس بوك أكد فى وقت سابق، أن الشركة لا تشارك معلومات شخصية مع المعلنين، إلا أنها تقوم باستهداف المستخدمين نيابة عن الشركات التى تدفع مقابل الخدمة.

    ويعتزم البرلمان الأوروبى ومجلس الاتحاد الأوروبى والمفوضية الأوروبية خلال الشهر المقبل فرض مجموعة جديدة من القواعد، المعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR، والتى تسعى إلى تقييد الطرق التى تقوم بها شركات التكنولوجيا بجمع المعلومات الشخصية للمستهلكين داخل الاتحاد الأوروبى وتحويلها إلى أموال، بحيث من المحتمل أن تواجه الشركات المخالفة غرامات كبيرة.

    مؤسس فيس بوك تسريب بيانات الكونجرس حماية البيانات كامبريدج أناليتيكا
    إقرأ أيضاً
    قائد بالجيش الأمريكى: مهاجرو أمريكا الوسطى ليسوا أعداءً نانسى بيلوسى تواجه معارضة لتوليها رئاسة النواب الأمريكى تهنئة تتحول إلى خناقة.. مشادة كلامية بين ترامب وتيريزا ماى تطبيق جديد يوفر حماية بياناتك ويضمن لك خدمة أسرع فهمى لـ«ماذا ولماذا»: ترامب لا زال مستقرًا رغم تقدم الديمقراطيين «خارجية النواب»: الكونجرس الأمريكى موقفه ثابت تجاه الإخوان العزاوى لـ«مبتدا»: وضع الإخوان فى قائمة الإرهاب سيحدث صدامًا بالكونجرس تغييرات اقتصادية.. كيف يؤثر فوز الديمقراطيين على السياسة الأمريكية؟ نساء العرب يهزمن ترامب.. 3 سيدات تفزن بعضوية الكونجرس الأمريكى بعد انتخابات الكونجرس.. ترامب يتوعد الديمقراطيين من النصر إلى الهزيمة.. «8 نوفمبر» أسعد وأسوأ ذكرى لترامب «الإسلاموفوبيا»: فوز مسلمتين بعضوية الكونجرس مؤشر على مواجهة التطرف مشاجرة ترامب| البيت الأبيض: لن نقبل بأن يضع مراسلًا يديه على امرأة فيديو| ترامب ينفجر فى وجه صحفى «سى إن إن»: أنت وقح انتخابات الكونجرس.. انقسام الحكومة يمهد لفترة رئاسية مشتعلة استفتاء على البقاء| «انتخابات الكونجرس».. بوصلة ترامب فى البيت الأبيض برلمانى روسى: الوضع الأمريكى سيكون غير متوازن بعد الانتخابات حكام الولايات يقلبون الطاولة.. سوابق تاريخية فى الانتخابات الأمريكية نائب ديمقراطى يتوعد ترامب بعد الفوز بمقاعد مجلس النواب ترامب يهنئ الديمقراطيين لفوزهم بمقاعد مجلس النواب اعتقلت بسبب ترامب.. أول فلطسينية تفوز بمقعد فى الكونجرس الأمريكى ترامب يعلق على انتخابات الكونجرس تعرف على أول ديمقراطية مسلمة تفوز فى انتخابات الكونجرس الحزب الديمقراطى يتقدم فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس روسيا تعلق على تأثير الانتخابات النصفية بأمريكا على العلاقات المشتركة ترامب يحذر من تزوير انتخابات الكونجرس ترامب يدعو الأمريكان للتصويت لأنصاره: لديكم رئيس مخلص «تويتر» يحذف 10 آلاف حساب قبل انتخابات التجديد النصفى للكونجرس اللاجئون والمشاهير وآخرون.. الخاسرون بسبب قرار ترامب عن الجنسية الكونجرس يعلن تجهيز 700 جندى أمريكى لإرسالهم للحدود المكسيكية انخفاض شعبية ترامب بسبب «الطرود المشبوهة» دعوى قضائية ضد ترامب وأولاده بتهمة «الاحتيال» قافلة جديدة من المهاجرين تغادر السلفادور متجهةً إلى أمريكا «البنتاجون»: ترامب يريد تخفيض ميزانية الدفاع إخلاء مبنى إدارى تابع للكونجرس ترامب يعلن نيته خفض ضرائب الطبقة المتوسطة.. وحزبه ينفى رصد محاولات روسية وإيرانية للتدخل فى نتائج انتخابات الكونجرس القبض على عجوز هدد عضوين بالكونجرس ديمقراطيون يشككون فى تحركات ترامب لإقامة مقر «إف.بى.آى» قرب فندقه هيلارى كلينتون تنجو من الموت فى نيوجيرسى
    للأعلى