مصر

الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان

2018-04-15 12:24:33 |
  • أحمد ناصف
  • قال وزير المالية عمرو الجارحى، إن الحكومة قامت بإعداد برنامج وطنى للإصلاح الاقتصادى، يمتد من 2016 حتى 2019، يهدف إلى تحقيق معدلات نمو وتشغيل مرتفعة مدفوعة بزيادة تدريجية ومسـتدامة فى معدلات الادخار والاستثمار.

    جاء ذلك فى البيان المالى للموازنة الجديدة 2019، مؤكدًا على أنه يمهد لتحقيق انطلاقة اقتصادية من خلال ضمان اسـتدامة المعروض من مصادر الطاقة وتوافر بنية تحتية متطورة وبيئة بأعمال تضمن تنافسـية الاقتصاد المصرى، وكذلك توافر عمالة مؤهلة، وقاعدة إنتاجية كبيرة لخدمة القطاعات الاقتصادية المختلفة ومساندتها على المنافسة والتصدير لضمان القدرة على جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل حقيقية ومنتجة وخفض معدلات البطالة إلى ٧-٨%، فى المدى المتوسط.

    كما تهدف لاستمرار تنفيذ مشروعات تنموية كبرى عابرة للاجيال، والاهتمام بالتنمية البشرية والتدريب لزيادة معدلات التشغيل والإنتاجية، بما يساهم فى زيادة دخول المواطنين وخفض معدلات الفقر.

    وأكد الجارحى على أن النتائج الأولية تشير إلى وجود تحسن ملحوظ فى جميع المؤشرات الاقتصادية الرئيسية مقارنة بالوضع السابق، ما يعزز الثقة بالإجراءات الإصلاح الاقتصادى، لكن لا تزال التحديات الاقتصادية والمالية قائمة، تستدعى الاستمرار فى تنفيذ البرنامج للتأكد من استدامة النتائج الإيجابية، ورفع مستوى المعيشية للمواطن، إذ كان للبرنامج أثرًا على اسـتعادة الثقة فى الاقتصاد المصرى وتحقيق تطورًا كبيرًا، وملحوظًا فى تحسن ترتيب مصر فى العديد من المؤشرات العالمية.

    كما تلقى برنامج الإصلاح الشامل فى مؤشرات الاقتصاد الكلى دعمًا سـياسـيًا من قبل العديد من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولى، والبنك الدولى، والعديد من الصحف العالمية، وكذا مؤسسات التقييم السـيادى، ودول مجموعة السـبعة G7، إذ أعلنت تلك المؤسسات فى العديد من المناسـبات ترحيبها بجدية برنامج الإصلاح الاقتصادى ومساندتها.

    كانت أبرز المؤشرات الاقتصادية التى شهدت تحسـنًا ملحوظا إثر تطبيق برنامج الإاصلاح الشامل ارتفاع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى خلال الربع الثانى من العام المالى 2017/ 2018 إلى 3.5%، وهو أعلى معدل نمو تم تحقيقه منذ عام 2014/ 2015، وقد جاء ذلك التحسن مدفوعًا بفضل المساهمة الإيجابية لمعظم القطاعات الاقتصادية.

    كما صاحب ذلك التحسن خفض معدلات البطالة لتصل إلى 3.11% فى ديسمبر 2017 مقارنة بـ4.12% فى ديسمبر 2016 و3.13%، فى يونيو 2014، ونظرًا لجدية الإجراءات المتبعة، فقد أسفر ذلك عن زيادة الاحتياطيات الدولية من النقد الأجنبى لتصل إلى 6.42 مليار دولار فى مارس 2018، وانخفاض العجز الأولى للموازنة إلى 8.1% من الناتج فى النمو السـنوى 2016/ 2017 مقابل 5.3%، من الناتج فى العام السابق وهو ما تحقق بسبب نمو الايرادات بـ34%، وهو ما فاق معدل الإنفاق الحكومى للمرة الأولى منذ سنوات.

    كما دعمت الإصلاحات المنفذة فى مجال الطاقة والتحول إلى نظام مرن لسوق الصرف إلى تحسن تنافسـية الاقتصاد المصرى وبيئة الاستثمار، وهو ما انعكس فى تزايد حجم التدفقات الأجنبية من خلال القطاع المصرفى، كما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ2.14%، خلال عام 2016/ 2017 لتصل إلى 8 مليار دولار.

    كما تشير أحدث البيانات إلى انخفاض عجز الميزان التجارى بـ4.1% خلال الفترة يوليو- ديسمبر 2017/ 2018 مقارنة بالعام السابق فى ضوء زيادة حصيلة الصادرات غير البترولية بـ10%، ومن المتوقع أن تساهم الإصلاحات المنفذة والزيادة المتوقعة فى إنتاج الغاز الطبيعى إلى تحسن هيكلى بميزان المدفوعات.

    كما نجحت الحكومة فى إصدار سـندات بقيمة دولية 11 مليار دولار خلال الفترة من يناير 2017 حتى فبراير 2018 إذ كان هناك إقبال كبير من المستثمرين "وصل حجم المعروض من المستثمرين 5.3 ضعف القيمة المصدرة".

    كما قامت الحكومة مؤخرًا بإبصدار سـندات باليورو للمرة الأولى بلغت قيمتها مليارى يورو، وهو الإصدار الذى شهد إقبال كبير بمعدل تغطية بلغ 4 مرات، أكثر من قاليمة الأًصلية، وساهم فى العمل على إصدار سـندات لمدة 8 سـنوات بعائد 75.4%، ولمدة 12 سنة، بعائد 625.5%، وتضاعفت استمثارات الأجانب فى الأوراق المالية الحكومية الأكثر من عشرين ضعف تقريبًا لتصل إلى 1.23 مليار دولار فى نهاية مارس 2018، مقارنة بـ1.1 مليار دولار فى يونيو 2016.

    الموازنة العامة وزارة المالية عمرو الجارحى مجلس النواب
    إقرأ أيضاً
    صور| افتتاح المعرض الوثائقى لسفارة مصر فى بلجراد إنفوجراف| تقرير شامل.. الحكومة تقتل 8 شائعات جديدة نظير: قانونى التأمين الصحى وذوى الإعاقة أبرز إنجازات البرلمان مؤخرًا برلمانى: محاورة الرئيس للشباب تنتج جيلا قادرا على تحمل المسؤولية المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه البرلمان العربى يعقد جلسة طارئة لبحث قضية القدس برلمانى: قانون البناء الموحد يحتاج لتعديل فرج عامر: مؤتمر الشباب السادس أهم لقاءات الرئيس بأبنائه برلمانى: زيارة السيسى للخرطوم فرصة ذهبية رئيس مجلس الشورى السعودى يصل القاهرة عابد: قطر وتركيا أنفقتا المليارات لمنع وضع الإخوان على قوائم الإرهاب اليوم.. رئيس مجلس النواب يلقى كلمة بالبرلمان الصربى فيديو| «اتصالات البرلمان»: مصر أكثر الدول تعرضا للشائعات المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه عامر يوضح شروطها: منح الجنسية جائز وليس إلزامياً بمجرد إيداع الوديعة عبد العال يغادر على رأس وفد برلمانى إلى صربيا برلمانى: عبد العال نجح فى إجهاض جميع محاولات إفشال البرلمان منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير اليوم| المقابلات الشخصية لمعلمى المدارس اليابانية البرلمان يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لتطوير التعليم رفع جلسات البرلمان إلى الثلاثاء المقبل عاجل| الموافقة على قانون المعاملة المالية لرئيسى البرلمان والحكومة عبد العال: جلسة الثلاثاء المقبل تشهد تصويتًا على إسقاط عضوية نواب رئيس «النواب»: هناك موظفون تتخطى مرتباتهم رواتب الوزراء موعد فض دور الانعقاد الثالث للبرلمان.. وعبد العال يهدد «المزوغين» عبد العال يوضح كلمة مبهمة فى قانون المعاملة المالية للوزراء البرلمان يوافق على منحة إسبانية لدعم بناء «القومى للدراسات القضائية» وقف استخدام الأوراق المطبوعة فى مجلس النواب رئيس النواب ينبه على الحكومة باستخدام المنح فى أغراضها عبدالعال يحيل عددًا من مشروعات القوانين للجان المختصة ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية اليوم.. البرلمان يصوت على «رواتب الوزراء» عاجل| تأجيل موعد الرد على بيان الحكومة لجنة الدفاع بـ«النواب»: منح الجنسية للأجانب استثمار غير مباشر لمصر ننشر آخر تعديل طلبته الحكومة على قانون الصحافة قانون لإنشاء «صندوق مصر»| «مبتدا» يرصد تاريخ الصناديق السيادية بالعالم «النواب» يوافق على قانون صندوق مصر برأسمال 200 مليار جنيه عبدالعال: إنشاء صندوق سيادى مصرى تأخر كثيرًا
    للأعلى