مصر

الوزير يطالب المقاولون العرب بالانتهاء من محور روض الفرج

2018-04-15 11:38:03 |
  • أ ش أ
  • تفقد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، مشروع محور روض الفرج، الذى تنفذه شركة المقاولون العرب، يرافقه مدير إدارة المهندسين العسكريين اللواء حسن عبد الشافى، رئيس المساحة العسكرية، واللواء ناصر فوزى، وعدد من قيادات الهيئة الهندسية.

    كما رافقهم فى الجولة، المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، ومجلس إدارة الشركة، ورؤساء القطاعات والعاملين بالمشروع.

    وأعرب اللواء كامل الوزير، خلال اجتماعه مع مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والذى ضم رؤساء القطاعات ومديرى الإدارات المختلفة، وعددًا كبيرًا من العاملين بالمشروع، وذلك وفقا لبيان شركة المقاولون العرب، الأحد، عن شكره للشركة ورئيسها والعاملين فيها، باعتبارها أحد أكبر الشركات الوطنية، ولما تقوم به من دور كبير فى تنفيذ المشروعات الكبرى مع الهيئة الهندسية، بجانب مشروعاتها مع باقى الوزارات والهيئات المختلفة، بالإضافة إلى الدور الكبير والهام فى تنفيذ مشروعات مختلفة فى القارة الأفريقية والدول العربية.

    وطالب كامل الوزير، فى نهاية اللقاء، العاملين بمواصلة الجهد للانتهاء من الجزء المتبقى من المشروع، والذى يشمل أعمال الكوبرى المعلق فوق النيل بمنطقة المظلات، واصفًا هذا الجزء من المشروع بأنه لم ينفذ فى مصر من قبل نظرًا لأنه أعرض كوبرى معلق على مستوى العالم.

    من جهته، قال رئيس شركة المقاولون العرب المهندس محسن صلاح، إن المشروع يبدأ من شارع ترعة الإسماعيلية مرورًا بمنطقة شبرا المظلات، وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى الكيلو 39 مرورًا بنهر النيل، كما يمر فى شارع دولتيان للربط مع محور الفنجرى، وشارع سعد سليم، وترعة الإسماعيلية، للمتجه من الشرق إلى اتجاه الدائرى، ويبلغ إجمالى طوله 12 كيلومترًا فى الاتجاهين.

    وأضاف صلاح، أن المحور يشمل 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل، للربط مع الدائرى وكوبرى على النيل الغربى، يبلغ طوله حوالى 400 متر، وعرضه 50 مترًا وارتفاعه 14 مترًا من سطح الماء، وعرض الفتحة الملاحية 120 مترًا، مما يسمح بمرور الفنادق العائمة، حيث تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة، وكوبرى على النيل الشرقى وهو "الكوبرى الملجم"، المار أعلى النيل وهو يعد أكبر كوبرى ملجم على مستوى العالم من حيث الاتساع، حيث يبلغ عرضه 64 مترًا فى المنتصف، ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل، حيث يصل عرض الفتحة الملاحية إلى 300 متر.

    وأشار إلى أن الكوبرى يرتكز على 6 أعمدة، ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلها بالجهة الغربية ويبلغ ارتفاع الأعمدة 100 متر من سطح الماء، وهى ترتكز على قاعدة تضم 80 خازوقا بقطر 2 متر، وبعمق 46 مترًا، مضيفًا إلى أن ارتفاع الأعمدة بالجهة الشرقية، يتجاوز الـ70 مترًا وبالجهة الغربية يتجاوز الـ70 مترًا، وأن الكوبرى يتحمل أوزانًا تصل إلى 120 طن، وسوف يسجل الكوبرى الملجم فى موسوعة جينس، لكونه أعرض كوبرى فى العالم.

    وأوضح أنه تم التغلب على الكثير من المعوقات، أثناء التنفيذ منها أعمال تحويل المرافق بمنطقتى المظلات وجزيرة الوراق، ذات الكثافة السكانية العالية، كما كان للهيئة الهندسية دور كبير وهام فى أعمال نزع الملكية، والتنسيق بين الأجهزة والجهات المختلفة.

    وكشف صلاح، عن أن هناك 4 آلاف مهندس وفنى وعامل ذوى خبرة كبيرة، يشاركون فى تنفيذ الأعمال الخاصة بهذا المشروع، كما أن هناك عددًا ضخمًا من المعدات، حيث يتم استخدام أكثر من 50 ونشًا حمولات مختلفة تصل إلى 600 طن و27 ماكينة دق خوازيق وعددًا كبيرًا من المعدات المختلفة، وعبارتين تم تصنيعهما بترسانة الشركة بالمعصرة خصيصًا للمشروع بتكلفة 46 مليون جنيه، إضافة إلى لنشات وعبارات وصالات بحرية أخرى.

    اللواء كامل الوزير الهيئة الهندسية محور روض الفرج المقاولون العرب
    إقرأ أيضاً
    شحاتة: الزمالك تعادل مع المقاولون بسبب الحظ فايق يكشف كواليس احتجاز لاعبى الزمالك فى الفندق «المرور» تغلق نفق زهراء المعادى للإصلاحات صور| الزمالك يواصل نزيف النقاط بتعادل سلبى أمام المقاولون التشكيل المتوقع للزمالك أمام المقاولون العرب الزمالك يأمل فى تجاوز انتكاساته على حساب الذئاب الزمالك يواصل تجهيز الثلاثى المشاغب جلسة علاجية للونش فى مران الزمالك حامد وعنتر يشاركان فى التدريبات الجماعية بالزمالك تعديل موعد مباراتى الإسماعيلى والمقاصة.. والمقاولون والزمالك مدرب الزمالك لـ«مبتدا»: مباراة المقاولون بروفة قوية للقمة  3.9 مليار جنيه لإنشاء كبارى وأنفاق على المحاور الرئيسية بـ6 أكتوبر تعليمات خاصة من خالد جلال للاعبى الزمالك محسن صلاح يكشف أسباب اختيار علاء نبيل لقيادة المقاولون علاء نبيل مديرا فنيا للمقاولون العرب خلفا لعودة محمد عودة يستقيل من تدريب المقاولون حسنى عبدربه يقود الإسماعيلى لنصف نهائى كأس مصر تشكيل الإسماعيلى والمقاولون بالكأس الزمالك يدخل معسكرا مغلقا الثلاثاء استعدادا للمقاولون أولى طلبات جلال فى مشواره مع الزمالك للمرة السادسة.. الإسماعيلى والمقاولون فى الكأس أهم مباريات اليوم السبت 14 أبريل الزمالك يستعيد نانا بوكو أمام المقاولون خاص| ثورة فى الزمالك ضد أيمن حافظ قطع المياه عن مناطق فى شبرا «رامبو» يتولى قيادة الزمالك خلفًا لإيهاب جلال قائمة الدراويش لمواجهة المقاولون فى كأس مصر تعديل جديد بشأن لقاء الزمالك والمقاولون تعديل موعد مباراة الزمالك والمقاولون بـ10 ملايين جنيه.. المقاولون العرب تعالج العاملين من فيروس سى جبنة.. الصراع القادم بين الأهلى والزمالك التعادل السلبى يحسم الشوط الأول بين بتروجيت والمقاولون يد المقاولون ينتزع بطولة كأس مصر للناشئين صور| رئيس «المقاولون العرب» يدلى بصوته 3000 عامل بـ«المقاولون العرب» يشاركون فى الانتخابات إغلاق جزئى بكورنيش النيل نقطة لكل فريق.. المقاولون العرب يتعادل مع دجلة فى شوط متوسط.. المقاولون العرب ودجلة يتعادلان سلبيًا إغلاق جزئى لكورنيش النيل المقاولون العرب تفوز بمشروع سكنى بالكويت بقيمة 47.2 مليون دينار
    للأعلى