مصر

وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى»

2018-04-14 12:50:00 |
  • مصطفى الراعى
  • قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه تم فى مصر النص على أن يتم تشكيل مجلس إدارة الصندوق السيادى لإدارة أصول الدولة بطريقة تضمن وجود عدد كبير من الخبرات المتنوعة.

    أضافت، فى بيانٍ لها، اليوم السبت، أن مجلس الإدارة يضم أعضاءً من ذوى الخبرة، وممثلين عن 3 وزارات من الوزارات المعنية بالتنمية الاقتصادية وهى "التخطيط، والمالية، والاستثمار"، لافتة إلى أنه تم منح الحق لمجلس الإدارة فى تعيين المدير التنفيذى للصندوق، والذى يمثله فى معاملاته مع الغير، وأمام القضاء، بخلاف رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى، كما تم تحديد اختصاصات مجلس الإدارة على النحو الذى يُكفل تحقيق أهدافه.

    وأشارت إلى أن معظم تلك الصناديق كانت فى البداية مملوكة للبلدان المصدرة للموارد الطبيعية غير المتجددة والتى تسعى إلى تعظيم العائد من تلك الثروات على الأمد الطويل بما فى ذلك نقل الثروات بين الأجيال، لافتة إلى أن تلك الصناديق قامت باستثمار تلك العوائد من الثروات الطبيعية فى أدوات استثمار مالية خارجية.

    وعن التعامل الضرائبى، أوضحت السعيد إنه تم النص على أن تخضع الصناديق أو الشركات التى يساهم فيها الصندوق لأنواع الضرائب والرسوم كافة باعتبار أنها كيانات تختلف فيها نسبة مشاركة الصندوق بحيث لا يوجد مبرر لإعفائها من الالتزام الضريبى، فضلًا عن أن الإعفاءات الضريبية لم تعد الحافز الأساس الجاذب للاستثمار، وإنما توجد عوامل أخرى مثل السوق الواسعة، والسوق الناضجة، وكذا يوجد نظام تشريعى، وإدارى واضح ومستقر.

    الصندوق السيادى هالة السعيد وزيرة التخطيط وزارة المالية وزارة الاستثمار
    إقرأ أيضاً
    إنفوجراف| كل ما تريد معرفته عن الصندوق السيادى لمصر إنفوجراف| مصر تصل منتصف طريق الإصلاح.. ما الذى تحقق؟ البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ14.75 مليار جنيه «المالية» تعلن تفاصيل جديدة عن قانون التأمين الصحى هالة السعيد لـ«dmc»: نحتاج إلى تحديث رؤية 2030 وزير المالية يشرح آخر تطورات أداء الاقتصاد المصرى شركات أمريكية: نرغب فى ضخ استثمارات جديدة بمصر البنك الدولى يشيد مجددًا بالإصلاحات الاقتصادية فى مصر إنفوجراف| الاقتصاد المصرى يتعافى بشهادة المؤسسات الدولية «الوزراء»: 16 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات مياه وصرف بالمحافظات تعيين الدكتور جميل حلمى مساعدًا لوزير التخطيط للشئون الاقتصادية آخرها وفد فرنسى.. شركات العالم تتسابق على الاستثمار فى مصر الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه معهد التخطيط القومى يناقش مشروعات البنية التحتية التخطيط تفعّل اتفاقية العمل الحكومى مع الإمارات وتعلن جائزة التميز عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة السعيد: 10 مليارات جنيه لتنمية الصعيد فى الموازنة الجديدة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام 2000 شخص فى المؤتمر الرابع للمسؤولية المجتمعية للشركات غدا «التخطيط» تُساعد «السياحة» بـ«تدريب إدارة الأزمات» فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة «خطة النواب»: أرقام البيان المالى الجديد إيجابية ومبشرة بالخير برعاية «التخطيط».. تنظيم برنامج تدريبى حول إدارة الأزمات السياحية نائب وزيرة التخطيط رئيسًا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وزيرة التخطيط توضح مزايا «الصندوق السيادى المصرى» بالأردن.. السعيد تستعرض تجربة مصر فى إنشاء جهاز للتنسيق ودعم المشروعات إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو هيئة الاستثمار: نسعى إلى جذب رؤوس الأموال الإماراتية اتفاقية لإنشاء مجلس تنسيقى للتعاون الاستثمارى بين مصر والأردن اجتماعات دورية وثنائية.. الحكومة على قدم وساق لحل قضايا المصريين 5 مليارات دولار منح من «الإنماء العربى» لمصر فى 44 سنة انطلاق اجتماعات «الهيئات المالية العربية» بمشاركة مصرية اتفاقية لاستكمال تمويل 5 محطات تحلية بجنوب سيناء 8.3 مليار جنيه حجم الاستثمارات الجديدة فى مارس الماضى خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى»
    للأعلى