مصر

وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى»

2018-04-14 12:50:00 |
  • مصطفى الراعى
  • قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه تم فى مصر النص على أن يتم تشكيل مجلس إدارة الصندوق السيادى لإدارة أصول الدولة بطريقة تضمن وجود عدد كبير من الخبرات المتنوعة.

    أضافت، فى بيانٍ لها، اليوم السبت، أن مجلس الإدارة يضم أعضاءً من ذوى الخبرة، وممثلين عن 3 وزارات من الوزارات المعنية بالتنمية الاقتصادية وهى "التخطيط، والمالية، والاستثمار"، لافتة إلى أنه تم منح الحق لمجلس الإدارة فى تعيين المدير التنفيذى للصندوق، والذى يمثله فى معاملاته مع الغير، وأمام القضاء، بخلاف رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى، كما تم تحديد اختصاصات مجلس الإدارة على النحو الذى يُكفل تحقيق أهدافه.

    وأشارت إلى أن معظم تلك الصناديق كانت فى البداية مملوكة للبلدان المصدرة للموارد الطبيعية غير المتجددة والتى تسعى إلى تعظيم العائد من تلك الثروات على الأمد الطويل بما فى ذلك نقل الثروات بين الأجيال، لافتة إلى أن تلك الصناديق قامت باستثمار تلك العوائد من الثروات الطبيعية فى أدوات استثمار مالية خارجية.

    وعن التعامل الضرائبى، أوضحت السعيد إنه تم النص على أن تخضع الصناديق أو الشركات التى يساهم فيها الصندوق لأنواع الضرائب والرسوم كافة باعتبار أنها كيانات تختلف فيها نسبة مشاركة الصندوق بحيث لا يوجد مبرر لإعفائها من الالتزام الضريبى، فضلًا عن أن الإعفاءات الضريبية لم تعد الحافز الأساس الجاذب للاستثمار، وإنما توجد عوامل أخرى مثل السوق الواسعة، والسوق الناضجة، وكذا يوجد نظام تشريعى، وإدارى واضح ومستقر.

    الصندوق السيادى هالة السعيد وزيرة التخطيط وزارة المالية وزارة الاستثمار
    إقرأ أيضاً
    هالة السعيد: مصر تدرك أهمية دور التكنولوجيا فى زيادة قدرتها التنافسية المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع سويسرا وسنغافورة والمكسيك «رؤية 2030»| أضلاع مثلث التنمية يقودون مسيرة النمو الشامل سحر نصر فى الأمم المتحدة: «ننفذ برنامج متكامل لتنمية سيناء» إنفوجراف| التخطيط توضح الإصلاحات الجريئة التى اتخذتها الدولة «التخطيط» تعرض تفاصيل تقرير هالة السعيد أمام منتدى نيويورك هالة السعيد تبرز 3 نتائج إيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية الأمم المتحدة: مصر الدولة الثانية إفريقيًا فى معدل زيادة الاستثمار الأخبار المتوقعة ليوم الثلاثاء 17 يوليو 2018 اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية وزيرة التخطيط تستعرض تقرير المراجعة الوطنية 2018 هالة السعيد فى الأمم المتحدة لعرض إنجازات «التنمية المستدامة» بمصر لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه جدول أعمال وزيرة التخطيط خلال «منتدى التنمية» بنيويورك الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 15 يوليو 2018 نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة البنك الدولى: تجربة مصر فى الإصلاح الاقتصادى قصة نجاح نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع مع الحكومة وتكريم أبطال البحر المتوسط ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة منحة «فولبرايت».. التخطيط تواصل الاستثمار فى الشباب غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى بحضور معيط ووزيرة التخطيط.. حصاد اليوم الأول من «حوار السياسات» وزيرة التخطيط تعرض إنجازات «2030» فى المنتدى السياسى بنيويورك السعيد: إفريقيا سباقة فى خطة التنمية عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه لأول مرة.. «التخطيط» تدرب شباب الجامعات على العمل بالجهاز الإدارى التخطيط عن أزمة ارتفاع الأسعار: «محدش يشترى» اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة إطلاق الموقع الإلكترونى لجائزة «مصر للتميز الحكومى» وزيرة التخطيط لوفد فرنسى: العلاقات بين البلدين تاريخية السعيد: ننسق مع كل الوزارات لتحقيق خطة التنمية 2030
    للأعلى