مصر

مباحثات الرئيس السيسى ونظيره البرتغالى فى عيون الصحافة الكويتية

2018-04-13 09:36:39 |
  • أ ش أ
  • أبرزت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الجمعة مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، والذى يقوم بزيارة رسمية للقاهرة.

    وقالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس السيسى أكد أن زيارة الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، تعكس التزام القاهرة ولشبونة باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما، والممتدة عبر ضفتى المتوسط، مشددًا على حرص مصر على استمرار التنسيق الوثيق مع البرتغال، ودفع أوجه التعاون المشترك، خصوصًا فى المجالات الاقتصادية والتجارية لما فيه صالح الدولتين والشعبين الصديقين.

    ونقلت عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى قوله، إن المباحثات تناولت آخر التطورات الخاصة بالأوضاع فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى أعرب عن تقديره لموقف البرتغال المتفهم لحقيقة الأوضاع فى مصر من منطلق إدراكها للأهمية الاستراتيجية لمصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقتين، ولأهمية دورها فى إطار مكافحة الإرهاب، باعتباره أحد أكبر التحديات التى تواجه آمال شعوب المنطقة فى تحقيق التنمية الشاملة، لافتًا فى الوقت نفسه إلى أن الرئيسين اتفقا على سرعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، بهدف استمرار الارتقاء بأوجه التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات المشتركة بينهما.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت إن الرئيس السيسىى أكد خلال مباحثاته مع الرئيس دى سوزا، أن الظروف الإقليمية والدولية والتقارب الجغرافى بين مصر والبرتغال بانتمائهما المتوسطى، يستوجبان مزيدا من التنسيق والتعاون، من أجل معالجة التحديات ومجابهة المخاطر والتهديدات التى تتسم بالتعقيد وصعوبة التعامل معها بصورة منفردة، نظرًا لطبيعتها العابرة للحدود، كانتشار الإرهاب والتطرف، والجريمة المنظمة، والهجرة غير الشرعية، والأدوار الهدامة التى تمارسها بعض الأطراف فى المنطقة لإذكاء الصراعات المسلحة والحروب الأهلية وتقويض مؤسسات الدولة الوطنية، من أجل تنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.

    وأشارت إلى أن الرئيس السيسى أشاد بمواقف لشبونة الداعمة للقاهرة فى دعم مسيرة التعاون المصرى الأوروبى، فضلًا عن تنسيق الجهود المشتركة لدعم جهود التنمية فى دول القارة الإفريقية، مشيدا فى الوقت نفسه بما تم تحقيقه على مسار تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى السنوات الأخيرة، بما يسهم فى تحقيق التنمية والمصالح المتبادلة للشعبين الصديقين.

    ولفتت إلى أن الرئيس البرتغالى هنأ الرئيس السيسى بفوزه بولاية رئاسية ثانية فى الانتخابات الرئاسية، معربًا عن ثقته بدعم مصر لمرشح البرتغال لمنظمة الهجرة الدولية، نظرا لأن لشبونة والقاهرة ستعملان معًا فى الأمم المتحدة على المستوى الإقليمى من أجل السلام، متباهيًا بأنه أول رئيس برتغالى يزور مصر منذ 25 عامًا، وأول رئيس جمهورية يزور القاهرة عقب إجراء الانتخابات الرئاسية.

    بدورها، قالت صحيفة "السياسة"، إن الرئيس السيسى أكد خلال مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، أن العلاقات المصرية البرتغالية، تعد نموذجا للاعتزاز والتقدير، نظرًا للعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين، مشددًا فى الوقت نفسه على أن التقارب الجغرافى بين مصر والبرتغال، والظروف الاقليمية والدولية الراهنة، تستوجب العمل على مزيد من التنسيق والتعاون، لمواجهة مختلف التحديات والتهديدات المعقدة، خصوصًا فى ظل الأدوار الهدامة لبعض الأطراف فى المنطقة، والتى تسعى الى اذكاء الصراعات المسلحة والحروب الأهلية لتنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.

    وأضافت أن الرئيس البرتغالى أكد أهمية العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى، مشددًا على أن لدى مصر والبرتغال الكثير من مجالات العمل المشترك على المستوى الثنائى فى الاقتصاد، والبنية الأساسية، والسياحة، وتشييد البيئة، ومجالات الطاقة والإمداد بالمياه، والحوكمة والدفاع.

    وأشارت إلى أن الرئيسان المصرى والبرتغالى شهدا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة "ايسيب" التابعة لهيئة الاستثمار والتجارة البرتغالية، بالإضافة الى توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومعهد كاموش للغات.

    الصحف الكويتية الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى مارسيلو دى سوزا الرئيس البرتغالى بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية البرتغال مصر لشبونة التعاون المصرى الأوروبى الانتخابات الرئاسية الاتحاد الأوروبى الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس زبارة الرئيس البرتغالى لمصر هيئة الاستثمار والتجارة البرتغالية جامعة عين شمس معهد كاموش للغات
    إقرأ أيضاً
    سياسيون ينعون على لطفى: اقتصادى من طراز فريد صور│«وايتس نايتس» تعلن حل الرابطة «المصرية للتنشيط السياحى» تطلق حملتها فى دول الخليج المشاط تبحث مع عضو البرلمان الألمانى عودة السياحة مدرب السعودية: حزنت لإصابة صلاح وأتمنى لحاقه بالمونديال مصر للطيران تطلق 12 رحلة إضافية لنقل مشجعى المنتخب لموسكو بعد تأكد مشاركة صلاح بكأس العالم| دعم مصر: ربنا جبر بخاطر المصريين السويدى يدعو وسائل الإعلام إلى تحرى الدقة واستقاء المعلومات من مصادرها على لطفى.. إنجازات ومحطات فى حياة «دينمو» الاقتصاد المصرى السويدى: دعم مصر ائتلاف برلمانى ونسعى لمساعدة الأحزاب السياسية وفاة على لطفى رئيس وزراء مصر الأسبق هاتفيا.. السيسى لصلاح: أصبحت رمزا مصريا يبعث على الفخر والاعتزاز شاهد| فى أول رد له بعد الإصابة.. صلاح: أنا مقاتل وسأكون فى روسيا لتفادى إسقاط العضوية| السويدى يحذر النواب من تغيير صفتهم الحزبية الكشف عن مدة غياب محمد صلاح عن الملاعب السويدى يحسم القرار النهائى بشأن تحول «دعم مصر» لحزب سياسى فرصة جديدة للونش مع المنتخب بدء اجتماع المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر  90/ 18| مصطفى فتحى عن مقارنة الجيل الحالى بجيل 90: «مفيش فرق» بالساعة والدقيقة.. إصابة صلاح من السقوط إلى مؤازرة الرئيس المنتخب يعلن موعد وديتى كولومبيا وبلجيكا وزير الزراعة: رفع الحظر البحرينى عن الجوافة المصرية الحكومة تعقد مؤتمرًا صحفيًا عالميًا بالمتحف المصرى الكبير أول يونيو صور| السفارة المصرية تساند شباب الطائرة فى كمبالا صور| القنصلية المصرية فى ميلانو تستقبل بعثة المنتخب فى اتصال هاتفى مع الرئيس.. ماكرون يشيد بالجهود المصرية فى ليبيا صلاح خارج وديتى الفراعنة وشكوك حول لحاقة بـ«أوروجواى» عرض برتغالى لمهاجم الأهلى الحضرى يطلب المشاركة أساسيا أمام كولومبيا وبلجيكا جهاز الفراعنة يدرس إرسال طبيب المنتخب إلى صلاح خاص| صلاح ضمن القائمة النهائية للمنتخب بالمونديال السيسى يهنئ الأرجنتين وجورجيا بعيدهما القومى «كايرو - موسكو».. مبادرة لتشجيع المنتخب فى روسيا كوبر يحدد بدائل صلاح حال غيابه عن المونديال الرئيس السيسى: أمنياتى للبطل محمد صلاح بالشفاء العاجل عاجل| مصرع شخصين فى انفجار سيارة مفخخة بأفغانستان المنتخب يواصل الاستعداد لودية كولومبيا «محلب» يتفقد مشروعات «تحيا مصر» بأسوان اليوم.. اجتماع المكتب السياسى لـ«ائتلاف دعم مصر» صور| بعد مرور 3 أشهر على التدشين.. كيف أصبحت «العلمين الجديدة»؟
    للأعلى