مصر

مباحثات الرئيس السيسى ونظيره البرتغالى فى عيون الصحافة الكويتية

2018-04-13 09:36:39 |
  • أ ش أ
  • أبرزت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الجمعة مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسى، والرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، والذى يقوم بزيارة رسمية للقاهرة.

    وقالت صحيفة "الأنباء" إن الرئيس السيسى أكد أن زيارة الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، تعكس التزام القاهرة ولشبونة باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما، والممتدة عبر ضفتى المتوسط، مشددًا على حرص مصر على استمرار التنسيق الوثيق مع البرتغال، ودفع أوجه التعاون المشترك، خصوصًا فى المجالات الاقتصادية والتجارية لما فيه صالح الدولتين والشعبين الصديقين.

    ونقلت عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى قوله، إن المباحثات تناولت آخر التطورات الخاصة بالأوضاع فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسى أعرب عن تقديره لموقف البرتغال المتفهم لحقيقة الأوضاع فى مصر من منطلق إدراكها للأهمية الاستراتيجية لمصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقتين، ولأهمية دورها فى إطار مكافحة الإرهاب، باعتباره أحد أكبر التحديات التى تواجه آمال شعوب المنطقة فى تحقيق التنمية الشاملة، لافتًا فى الوقت نفسه إلى أن الرئيسين اتفقا على سرعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين، بهدف استمرار الارتقاء بأوجه التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات المشتركة بينهما.

    أما صحيفة "الجريدة"، فقالت إن الرئيس السيسىى أكد خلال مباحثاته مع الرئيس دى سوزا، أن الظروف الإقليمية والدولية والتقارب الجغرافى بين مصر والبرتغال بانتمائهما المتوسطى، يستوجبان مزيدا من التنسيق والتعاون، من أجل معالجة التحديات ومجابهة المخاطر والتهديدات التى تتسم بالتعقيد وصعوبة التعامل معها بصورة منفردة، نظرًا لطبيعتها العابرة للحدود، كانتشار الإرهاب والتطرف، والجريمة المنظمة، والهجرة غير الشرعية، والأدوار الهدامة التى تمارسها بعض الأطراف فى المنطقة لإذكاء الصراعات المسلحة والحروب الأهلية وتقويض مؤسسات الدولة الوطنية، من أجل تنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.

    وأشارت إلى أن الرئيس السيسى أشاد بمواقف لشبونة الداعمة للقاهرة فى دعم مسيرة التعاون المصرى الأوروبى، فضلًا عن تنسيق الجهود المشتركة لدعم جهود التنمية فى دول القارة الإفريقية، مشيدا فى الوقت نفسه بما تم تحقيقه على مسار تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى السنوات الأخيرة، بما يسهم فى تحقيق التنمية والمصالح المتبادلة للشعبين الصديقين.

    ولفتت إلى أن الرئيس البرتغالى هنأ الرئيس السيسى بفوزه بولاية رئاسية ثانية فى الانتخابات الرئاسية، معربًا عن ثقته بدعم مصر لمرشح البرتغال لمنظمة الهجرة الدولية، نظرا لأن لشبونة والقاهرة ستعملان معًا فى الأمم المتحدة على المستوى الإقليمى من أجل السلام، متباهيًا بأنه أول رئيس برتغالى يزور مصر منذ 25 عامًا، وأول رئيس جمهورية يزور القاهرة عقب إجراء الانتخابات الرئاسية.

    بدورها، قالت صحيفة "السياسة"، إن الرئيس السيسى أكد خلال مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا، أن العلاقات المصرية البرتغالية، تعد نموذجا للاعتزاز والتقدير، نظرًا للعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين، مشددًا فى الوقت نفسه على أن التقارب الجغرافى بين مصر والبرتغال، والظروف الاقليمية والدولية الراهنة، تستوجب العمل على مزيد من التنسيق والتعاون، لمواجهة مختلف التحديات والتهديدات المعقدة، خصوصًا فى ظل الأدوار الهدامة لبعض الأطراف فى المنطقة، والتى تسعى الى اذكاء الصراعات المسلحة والحروب الأهلية لتنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.

    وأضافت أن الرئيس البرتغالى أكد أهمية العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى، مشددًا على أن لدى مصر والبرتغال الكثير من مجالات العمل المشترك على المستوى الثنائى فى الاقتصاد، والبنية الأساسية، والسياحة، وتشييد البيئة، ومجالات الطاقة والإمداد بالمياه، والحوكمة والدفاع.

    وأشارت إلى أن الرئيسان المصرى والبرتغالى شهدا توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة "ايسيب" التابعة لهيئة الاستثمار والتجارة البرتغالية، بالإضافة الى توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومعهد كاموش للغات.

    الصحف الكويتية الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى مارسيلو دى سوزا الرئيس البرتغالى بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية البرتغال مصر لشبونة التعاون المصرى الأوروبى الانتخابات الرئاسية الاتحاد الأوروبى الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس زبارة الرئيس البرتغالى لمصر هيئة الاستثمار والتجارة البرتغالية جامعة عين شمس معهد كاموش للغات
    إقرأ أيضاً
    صور| تدريب بحرى مشترك يجمع مصر وإيطاليا واليونان فى البحر المتوسط جهود إنسانية وتنموية للقوات المسلحة فى سيناء معسكر «24 ساعة» للأهلى قبل مواجهة دجلة رئيس الزمالك ينجح فى إقناع جروس ببهاء مجدى كارتيرون: الأهلى يحتاج إلى تدعيم 3 مراكز عامر حسين: برج العرب الأقرب لاستضافة سوبر الزمالك والهلال «المالية الألمانية» توضح موقفها من أزمة الليرة التركية غدا.. المصرى يصل القاهرة بعد عبور دوسونجو فى الكونفدرالية نهضة بركان المغربى والمصرى البورسعيدى يتأهلان لربع نهائى الكونفيدرالية قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء بمناسبة عيد الأضحى عاجل| الرئيس السيسى يصدق على قانون «صندوق مصر» خطة مستقبلية لزيادة الرواتب للعاملين بوزارة الطيران المدنى البروفة الأخيرة.. بيراميدز يفوز على الوحدة السعودى بثنائية مؤشر الإرهاب: 17 عملية فى 11 دولة توقع 133 قتيلا العملية العسكرية سيناء 2018.. إنجازات ملموسة فى دحر الإرهاب إنفوجراف| لاستكمال مسيرة النهضة الاقتصادية.. مشروعات عملاقة تغزو سيناء بيراميدز يضم لاعبا جديدا المنتخب يصدم شريف إكرامى المصرى يتعادل مع دوسونجو الموزمبيقى ويتصدر مجموعته بالكونفيدرالية صور| التجارب النهائية لتصنيع لوحات السيارات بخامات مصرية خالصة «نيابة الإسكندرية» تحبس مختطف الطائرة المصرية فى قبرص المصرى وسونجو الموزمبيقى «حبايب» فى الشوط الأول تحفظ وحيد من كارتيرون على ناصر ماهر شاهد| بنجوم مختلفين.. «dmc» تواصل الاحتفال بصناع الدراما المصرية بمناسبة «الأضحى».. أندريه زكى يهنئ السيسى تشكيل المصرى أمام سونجو.. وادى فى الهجوم «درس خصوصى» لكهربا وكاسونجو «الآثار» تعلن نتائج الدراسات العلمية لهياكل تابوت إسكندرية وصول المصرى إلى استاد فيروفيارو لمواجهة سونجو هل يلحق وليد سليمان بمواجهة دجلة؟ مدرب حراس الأهلى يتحدث عن برنامجه لتجهيز الثلاثى الأهلى بعد الفوز على الترجى: لدينا أهداف أخرى لاعبو بتروجت يستعدون للزمالك بـ«عجل» موقف ناصر ماهر من المشاركة فى لقاء دجلة معسكر مغلق للأهلى عقب لقاء الحدود وزير الرياضة يؤكد دعم مصر للبطولات الإفريقية الأهلى يجدد محاولاته لضم المدافع السوبر قرار غاضب من مدرب الإسماعيلى الأهلى يبدأ اليوم الاستعداد لمواجهة دجلة انتظام لاعبى الزمالك فى التمرين ما عدا «المدلل»
    للأعلى