قضية رأى عام

تفاصيل كلمة الرئيس البرتغالى بجامعة الأزهر

2018-04-12 20:44:46 |
  • محمد ناجى
  • قال رئيس جمهورية البرتغال، مارشيلو دى سوزا، إنه بالأساس أستاذ جامعى، ولذلك فإن وجوده فى جامعة الأزهر التاريخية المليئة بالحضارة والفكر والثقافة يجعله يشعر كما لو كان فى وطنه.

    وأضاف الرئيس البرتغالى، خلال كلمته بجامعة الأزهر، أن الجامعة لا يقتصر دورها على التعليم بل يجب أن تعمل على تعزيز الحريات وتعدد الآراء، موضحا أنه عمل سواء خلال مسيرته الأكاديمية أو كرئيس لجمهورية البرتغال، على نشر قيم حرية الاعتقاد والفكر، مؤكدا استمراره فى الدفاع عن هذه القيمز

    وقال إن دستور البرتغال ينص على احترام الحقوق الأساسية للمواطنين، ويتعين النظر لجميع المواطنين فى أى دولة على قدم المساواة بغض النظر عن أديانهم ومعتقداتهم.

    وأشار إلى ضرورة أن يقوم العيش داخل المجتمعات على الاحترام المتبادل، كما أنه من حق كل إنسان أن يؤمن بأن اعتقاده هو الأسلوب الصحيح فى الدين، وأن علاقته مع الله هى وفق ما حدده دينه، لكن هذا لا يعنى أنه لا يؤمن بحرية الآخرين فى اعتقادهم، مؤكدا أن المؤمن الحقيقى هو الذى يحترم اعتقاد الآخرين.

    وأوضح الرئيس البرتغالى أن الاختلاف يكمن فى طبيعة فى كل أشكال الحياة، وأن الجميع لديهم آراء مختلفة فى الثقافة والاقتصاد والسياسة، وأيضًا هناك اختلاف فى الدين والمعتقدات، ولا يجب أن يضطهد أى إنسان أو يهاجم بسبب معتقداته، فالله لا يمكن أن يرضى بالتعطش للدماء، بل على العكس فهو يطلب منا احترام الآخرين، لذا يجب أن نتحدث عن السلام لا الحرب، الحب وليس الكراهية، الأخوة وليست العداوة.

    وأوضح أن تاريخ الإنسانية ملىء بالأمثلة على مصادرة حرية الاعتقاد، وكانت البرتغال فى الماضى نموذجَا على هذا التاريخ خلال فترة التوسع الاستعمارى، حيث لم يكن يُسمح بوجود اختلاف فى الاعتقاد، وتم فرض معتقدات بعينها على الجميع.

    وشدد رئيس البرتغال على أننا يجب أن نكافح من أجل عالم أفضل وأن نتغلب على المشكلات التى تواجهنا، كما يجب على الشباب أن يصر على مكافحة التمييز والمطالبة بالمساواة بين الجميع، والتغلب على العقبات التى تقف أمام حرية الاعتقاد، مؤكدا أن الإسلام جزء من البرتغال، وأن آراء بعض القادة الأوروبيين الذين لا يعتبرون الإسلام جزءا من أوروبا لا شك خاطئة، مبينًا أنه ليس هناك دولة أوروبية لا يوجد بها مسلمون، فالمسلمون أصبحوا جزءًا من أوروبا، وهذا ما جعل أوروبا قوية، داعيًا إلى التصدى للإسلاموفوبيا، والعمل من أجل السلام.

    وعقب المحاضرة، أجاب الرئيس البرتغالى عن عدد من أسئلة الحضور، حول مستقبل التعاون بين الأزهر الشريف ودولة البرتغال، حيث خاطب الرئيس البرتغالى طلاب وأساتذة الأزهر، قائلا: أنتم فى دولة مهمة فى المنطقة والعالم، وتواجهون المستقبل بتاريخ حضارى كبير، وقد جئت اليوم من أجل التعاون مع الأزهر الشريف، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الأزهر والجامعات والمؤسسات الثقافية البرتغالية، وذلك من أجل مستقبل أفضل للبلدين والشعبين المصرى والبرتغالى.

    وردا على سؤال آخر، أوضح الرئيس البرتغالى أن المسلمين كان لهم تأثير قوى فى تاريخ بلاده، والآن لديهم حضورهم الفاعل ولهم مساجدهم المنتشرة فى البرتغال، فنحن مجتمع منفتح، ولدينا ثقافة متنوعة فى الاقتصاد والأديان والسياسة.

    وبشأن أسباب انضمام عدد من الشباب الأوروبى لتنظيم داعش، أشار الرئيس البرتغالى إلى أن التطرف هو نتاج لظروف اجتماعية واقتصادية، مثل الفقر واليأس، ويجب على الجميع معالجة هذه الأسباب للقضاء على التطرف وحماية الشباب من الانخداع بالجماعات المتطرفة، أما عند التغاضى عن هذه الأسباب فنحن نسمح بوجود بيئة خصبة للإرهاب.

    وفى إجابته عن سؤال، بخصوص موقف البرتغال من القرار الأمريكى باعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلى، قال رئيس البرتغال: إننا نرى ضرورة القبول بوجود دولة للفلسطينيين عاصمتها القدس، ولن نغير موقع سفارتنا، ولن ننقلها.

    img
    img
    img
    img
    img
    جامعة الأزهر الرئيس البرتغالى
    إقرأ أيضاً
    صور| استقبلهم بالهدايا.. وصايا المحرصاوى لطلاب «الأزهر» وزير الأوقاف لطلاب «الأزهر»: قدموا مستوى علميًا يليق بجامعتكم المحرصاوى يوزع الأقلام والأجندات على طلاب «الأزهر» لأول مرة.. تسكين طلاب المدن الجامعية قبل انتظام الدراسة بجامعة الأزهر جامعة الأزهر تعلن موعد تسكين الطلاب بالمدن الجامعية رئيس جامعة الأزهر: تأهيل 5000 أزهرى لسوق العمل «تدعم القضية».. ترحيب واسع من علماء الدين بدعوة الأزهرى لزيارة الأقصى الأزهر يشارك بفعاليات المؤتمر العالمى لأهل السنة والجماعة ببنجلاديش المحرصاوى يفاجئ «الحسين الجامعى».. ويستجيب لشكاوى المرضى المحرصاوى: حريصون على تذليل العقبات أمام ذوى القدرات الخاصة المحرصاوى لوفد أسبانى: نسعى لإرساء قيم السلام آخر فرصة لتنسيق القبول بـ«جامعة الأزهر» جامعة الأزهر تناقش «العلم والفلسفة فى مواجهة الإلحاد» بالوقائع.. سقطات «الإخوان» تدفع الملحدين لـ«تشويه الأزهر» فيديو| على جمعة: مكتبتى مساحتها 6 شقق وتحتوى على 80 ألف كتاب للمرة الأولى.. تسكين المدن الجامعية بالأزهر قبل بدء العام الدراسى المحرصاوى يحدد آخر موعد لتعديل الرغبات بتنسيق «الأزهر» الصحة: افتتاح عيادتين لتنظيم الأسرة بسوهاج وأسيوط ننشر نتيجة تنسيق جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم أرقام| المحرصاوى يعلن نتيجة تنسيق «الثانوية الأزهرية» محور روض الفرج.. شريان عملاق يضخ استثمارات جديدة فى جسد الوطن نتيجة تنسيق المدن الجامعية لبنات الأزهر.. اليوم رئيس جامعة الأزهر: التوسع فى الأنشطة الطلابية لاكتشاف المواهب «جامعة الأزهر»: دورنا لا يقتصر على التعليم فقط المحرصاوى: الأزهر يتصدى لأى مساس بثوابت الشرع «الأزهر»: 83 ألف طالب سجلوا رغباتهم فى تنسيق الجامعة المنشد محمود هلال فى ضيافة «كلام معلمين» مع أحمد يونس صور| رئيس جامعة الأزهر يرحب بالتعاون مع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بعد انتهاء وكالة شومان.. خبراء يطالبون بتمكين الخبرات فى الأزهر جامعة الأزهر تعلن تطبيق تجربة «الكتاب المُوحَد» للحد من التطرف طلاب الدور الثانى بالثانوية الأزهرية يبدأون تسجيل رغباتهم بعد انتهاء فترته.. «الأعلى للأزهر» يشكر شومان لمدة 5 أيام| فتح باب التنسيق لطلبة الأزهر الدور الثانى وزير الشباب والرياضة يكرم رئيس جامعة الأزهر رئيس جامعة الأزهر يثمن اهتمام القيادة السياسية بالبنية المعلوماتية «وكيل الدعوة بالأزهر»: نحتاج التراث الثقافى لمواجهة الفكر المتشدد صور| جامعة الأزهر تكرم مسؤولين بـ«بنك المعرفة» «بيان التحرش» ليس الأول.. 14 موقفًا أنصف فيها الأزهر المرأة مصر وفيتنام.. تاريخ من العلاقات الثقافية والسياسية جامعة الأزهر تفتح باب التحويل بين الكليات
    للأعلى