قضية رأى عام

تفاصيل كلمة الرئيس البرتغالى بجامعة الأزهر

2018-04-12 20:44:46 |
  • محمد ناجى
  • الرئيس البرتغالى

    قال رئيس جمهورية البرتغال، مارشيلو دى سوزا، إنه بالأساس أستاذ جامعى، ولذلك فإن وجوده فى جامعة الأزهر التاريخية المليئة بالحضارة والفكر والثقافة يجعله يشعر كما لو كان فى وطنه.

    وأضاف الرئيس البرتغالى، خلال كلمته بجامعة الأزهر، أن الجامعة لا يقتصر دورها على التعليم بل يجب أن تعمل على تعزيز الحريات وتعدد الآراء، موضحا أنه عمل سواء خلال مسيرته الأكاديمية أو كرئيس لجمهورية البرتغال، على نشر قيم حرية الاعتقاد والفكر، مؤكدا استمراره فى الدفاع عن هذه القيمز

    وقال إن دستور البرتغال ينص على احترام الحقوق الأساسية للمواطنين، ويتعين النظر لجميع المواطنين فى أى دولة على قدم المساواة بغض النظر عن أديانهم ومعتقداتهم.

    وأشار إلى ضرورة أن يقوم العيش داخل المجتمعات على الاحترام المتبادل، كما أنه من حق كل إنسان أن يؤمن بأن اعتقاده هو الأسلوب الصحيح فى الدين، وأن علاقته مع الله هى وفق ما حدده دينه، لكن هذا لا يعنى أنه لا يؤمن بحرية الآخرين فى اعتقادهم، مؤكدا أن المؤمن الحقيقى هو الذى يحترم اعتقاد الآخرين.

    وأوضح الرئيس البرتغالى أن الاختلاف يكمن فى طبيعة فى كل أشكال الحياة، وأن الجميع لديهم آراء مختلفة فى الثقافة والاقتصاد والسياسة، وأيضًا هناك اختلاف فى الدين والمعتقدات، ولا يجب أن يضطهد أى إنسان أو يهاجم بسبب معتقداته، فالله لا يمكن أن يرضى بالتعطش للدماء، بل على العكس فهو يطلب منا احترام الآخرين، لذا يجب أن نتحدث عن السلام لا الحرب، الحب وليس الكراهية، الأخوة وليست العداوة.

    وأوضح أن تاريخ الإنسانية ملىء بالأمثلة على مصادرة حرية الاعتقاد، وكانت البرتغال فى الماضى نموذجَا على هذا التاريخ خلال فترة التوسع الاستعمارى، حيث لم يكن يُسمح بوجود اختلاف فى الاعتقاد، وتم فرض معتقدات بعينها على الجميع.

    وشدد رئيس البرتغال على أننا يجب أن نكافح من أجل عالم أفضل وأن نتغلب على المشكلات التى تواجهنا، كما يجب على الشباب أن يصر على مكافحة التمييز والمطالبة بالمساواة بين الجميع، والتغلب على العقبات التى تقف أمام حرية الاعتقاد، مؤكدا أن الإسلام جزء من البرتغال، وأن آراء بعض القادة الأوروبيين الذين لا يعتبرون الإسلام جزءا من أوروبا لا شك خاطئة، مبينًا أنه ليس هناك دولة أوروبية لا يوجد بها مسلمون، فالمسلمون أصبحوا جزءًا من أوروبا، وهذا ما جعل أوروبا قوية، داعيًا إلى التصدى للإسلاموفوبيا، والعمل من أجل السلام.

    وعقب المحاضرة، أجاب الرئيس البرتغالى عن عدد من أسئلة الحضور، حول مستقبل التعاون بين الأزهر الشريف ودولة البرتغال، حيث خاطب الرئيس البرتغالى طلاب وأساتذة الأزهر، قائلا: أنتم فى دولة مهمة فى المنطقة والعالم، وتواجهون المستقبل بتاريخ حضارى كبير، وقد جئت اليوم من أجل التعاون مع الأزهر الشريف، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الأزهر والجامعات والمؤسسات الثقافية البرتغالية، وذلك من أجل مستقبل أفضل للبلدين والشعبين المصرى والبرتغالى.

    وردا على سؤال آخر، أوضح الرئيس البرتغالى أن المسلمين كان لهم تأثير قوى فى تاريخ بلاده، والآن لديهم حضورهم الفاعل ولهم مساجدهم المنتشرة فى البرتغال، فنحن مجتمع منفتح، ولدينا ثقافة متنوعة فى الاقتصاد والأديان والسياسة.

    وبشأن أسباب انضمام عدد من الشباب الأوروبى لتنظيم داعش، أشار الرئيس البرتغالى إلى أن التطرف هو نتاج لظروف اجتماعية واقتصادية، مثل الفقر واليأس، ويجب على الجميع معالجة هذه الأسباب للقضاء على التطرف وحماية الشباب من الانخداع بالجماعات المتطرفة، أما عند التغاضى عن هذه الأسباب فنحن نسمح بوجود بيئة خصبة للإرهاب.

    وفى إجابته عن سؤال، بخصوص موقف البرتغال من القرار الأمريكى باعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلى، قال رئيس البرتغال: إننا نرى ضرورة القبول بوجود دولة للفلسطينيين عاصمتها القدس، ولن نغير موقع سفارتنا، ولن ننقلها.

    img
    img
    img
    img
    img
    جامعة الأزهر الرئيس البرتغالى
    إقرأ أيضاً
    شومان: حديث كبار العلماء بالأزهر القول الفصل فى الأحكام الشرعية عاجل| السجن المؤبد للمتهم بقتل طالبة الأزهر بمدينة نصر صور| وفد تايلاندى فى رحاب جامعة الأزهر محاور المؤتمر العلمى الدولى لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر تعليق جامعة الأزهر على حظر ظهور أعضائها بالفضائيات صور| رئيس جامعة الأزهر يبحث مع وفد إندونيسى سبل التعاون المشترك صور| رئيس جامعة الأزهر يجرى فحص فيروس سى فى الندوة التثقيفية لطلبة الأزهر| المحرصاوى: الجيش كسر شوكة الإرهاب رئيس جامعة الأزهر يهنئ الإمارات بعيدها الوطنى الأزهر الشريف: ليس لدينا أى مراكز فى أمريكا المحرصاوى: الأزهر لا يحجر على فكر ولا يقصى عالمًا إذا أخطأ جامعة الأزهر لوفد أجنبى: مناهجنا قائمة على تعددية الفكر واحترام الآخر تحليل الإعلام الغربى للأحداث المصرية فى رسالة دكتوراة بالأزهر رئيس جامعة الأزهر يلتقى وفدا إندونيسيا لبحث التعاون والتبادل العلمى الوحدة الوطنية.. «الأزهر» تكرم مهندس مسيحى فى احتفالية المولد النبوى السجن 3 سنوات لمتهم فى «أحداث جامعة الأزهر»‬ الكلية الفنية العسكرية تحصد 3 جوائز فى معرض القاهرة الخامس للابتكار السبت المقبل.. بدء تسكين المستجدين بالمدن الجامعية بالأزهر رئيس جامعة الأزهر يلتقى عصام شرف لماذا غابت جامعة الأزهر عن مشهد انتخابات اتحاد الطلاب؟ صور| افتتاح معرض جامعة الأزهر للكتاب تخفيضات 50% للطلاب بمعرض الكتاب بجامعة الأزهر مفاجأة| كلية أصول الدين تناقش رسالة دكتوراة ضد الأزهر 25 نوفمبر الحكم على المتهمين بأحداث جامعة الأزهر المحرصاوى عن هجوم أستراليا: يخالف القيم الدينية والإنسانية صور.. المحرصاوى يشيد بجناح «تايكو الأزهر» بمعرض القاهرة للابتكار ضبط سائق دهس طالب جامعة الأزهر الطيب يوافق على تحمل الأزهر تكلفة إنشاء كوبرى لحماية الطلاب تفاصيل اجتماع قيادات جامعة الأزهر ونائب مدير أمن القاهرة قيادات الأزهر يؤدون صلاة الغائب على روح شهيد العلم صور| طب أسنان الأزهر تحتفل بتخريج الدفعة الـ5 من بنات ماليزيا لفتة إنسانية للمحرصاوى خلال زيارته لمستشفى الزهراء الجامعى رئيس جامعة الأزهر يفتتح معرضًا للملابس الجاهزة المحرصاوى: تطبيق التحصيل الإلكترونى بجامعة الأزهر قبل نهاية العام المحرصاوى: المعرض الدائم للكتاب يستهدف بناء الإنسان صور| المحرصاوى يطمئن على جودة الخدمة بالمدن الجامعية للأزهر خطيب الجامع الأزهر: استحضار معية الله منهج الأنبياء وشعار الصالحين فيديو| المركز الإعلامى للأزهر يوثق زيارة الطيب لكازاخستان فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان
    للأعلى