قضية رأى عام

تفاصيل كلمة الرئيس البرتغالى بجامعة الأزهر

2018-04-12 20:44:46 |
  • محمد ناجى
  • قال رئيس جمهورية البرتغال، مارشيلو دى سوزا، إنه بالأساس أستاذ جامعى، ولذلك فإن وجوده فى جامعة الأزهر التاريخية المليئة بالحضارة والفكر والثقافة يجعله يشعر كما لو كان فى وطنه.

    وأضاف الرئيس البرتغالى، خلال كلمته بجامعة الأزهر، أن الجامعة لا يقتصر دورها على التعليم بل يجب أن تعمل على تعزيز الحريات وتعدد الآراء، موضحا أنه عمل سواء خلال مسيرته الأكاديمية أو كرئيس لجمهورية البرتغال، على نشر قيم حرية الاعتقاد والفكر، مؤكدا استمراره فى الدفاع عن هذه القيمز

    وقال إن دستور البرتغال ينص على احترام الحقوق الأساسية للمواطنين، ويتعين النظر لجميع المواطنين فى أى دولة على قدم المساواة بغض النظر عن أديانهم ومعتقداتهم.

    وأشار إلى ضرورة أن يقوم العيش داخل المجتمعات على الاحترام المتبادل، كما أنه من حق كل إنسان أن يؤمن بأن اعتقاده هو الأسلوب الصحيح فى الدين، وأن علاقته مع الله هى وفق ما حدده دينه، لكن هذا لا يعنى أنه لا يؤمن بحرية الآخرين فى اعتقادهم، مؤكدا أن المؤمن الحقيقى هو الذى يحترم اعتقاد الآخرين.

    وأوضح الرئيس البرتغالى أن الاختلاف يكمن فى طبيعة فى كل أشكال الحياة، وأن الجميع لديهم آراء مختلفة فى الثقافة والاقتصاد والسياسة، وأيضًا هناك اختلاف فى الدين والمعتقدات، ولا يجب أن يضطهد أى إنسان أو يهاجم بسبب معتقداته، فالله لا يمكن أن يرضى بالتعطش للدماء، بل على العكس فهو يطلب منا احترام الآخرين، لذا يجب أن نتحدث عن السلام لا الحرب، الحب وليس الكراهية، الأخوة وليست العداوة.

    وأوضح أن تاريخ الإنسانية ملىء بالأمثلة على مصادرة حرية الاعتقاد، وكانت البرتغال فى الماضى نموذجَا على هذا التاريخ خلال فترة التوسع الاستعمارى، حيث لم يكن يُسمح بوجود اختلاف فى الاعتقاد، وتم فرض معتقدات بعينها على الجميع.

    وشدد رئيس البرتغال على أننا يجب أن نكافح من أجل عالم أفضل وأن نتغلب على المشكلات التى تواجهنا، كما يجب على الشباب أن يصر على مكافحة التمييز والمطالبة بالمساواة بين الجميع، والتغلب على العقبات التى تقف أمام حرية الاعتقاد، مؤكدا أن الإسلام جزء من البرتغال، وأن آراء بعض القادة الأوروبيين الذين لا يعتبرون الإسلام جزءا من أوروبا لا شك خاطئة، مبينًا أنه ليس هناك دولة أوروبية لا يوجد بها مسلمون، فالمسلمون أصبحوا جزءًا من أوروبا، وهذا ما جعل أوروبا قوية، داعيًا إلى التصدى للإسلاموفوبيا، والعمل من أجل السلام.

    وعقب المحاضرة، أجاب الرئيس البرتغالى عن عدد من أسئلة الحضور، حول مستقبل التعاون بين الأزهر الشريف ودولة البرتغال، حيث خاطب الرئيس البرتغالى طلاب وأساتذة الأزهر، قائلا: أنتم فى دولة مهمة فى المنطقة والعالم، وتواجهون المستقبل بتاريخ حضارى كبير، وقد جئت اليوم من أجل التعاون مع الأزهر الشريف، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الأزهر والجامعات والمؤسسات الثقافية البرتغالية، وذلك من أجل مستقبل أفضل للبلدين والشعبين المصرى والبرتغالى.

    وردا على سؤال آخر، أوضح الرئيس البرتغالى أن المسلمين كان لهم تأثير قوى فى تاريخ بلاده، والآن لديهم حضورهم الفاعل ولهم مساجدهم المنتشرة فى البرتغال، فنحن مجتمع منفتح، ولدينا ثقافة متنوعة فى الاقتصاد والأديان والسياسة.

    وبشأن أسباب انضمام عدد من الشباب الأوروبى لتنظيم داعش، أشار الرئيس البرتغالى إلى أن التطرف هو نتاج لظروف اجتماعية واقتصادية، مثل الفقر واليأس، ويجب على الجميع معالجة هذه الأسباب للقضاء على التطرف وحماية الشباب من الانخداع بالجماعات المتطرفة، أما عند التغاضى عن هذه الأسباب فنحن نسمح بوجود بيئة خصبة للإرهاب.

    وفى إجابته عن سؤال، بخصوص موقف البرتغال من القرار الأمريكى باعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلى، قال رئيس البرتغال: إننا نرى ضرورة القبول بوجود دولة للفلسطينيين عاصمتها القدس، ولن نغير موقع سفارتنا، ولن ننقلها.

    img
    img
    img
    img
    img
    جامعة الأزهر الرئيس البرتغالى
    إقرأ أيضاً
    صور| شيخ الأزهر يكشف التحدى الذى يواجه رجال الدين فى الغرب المحرصاوى يهنئ أوائل الثانوية الأزهرية جامعة الأزهر تنفى ما نشر بشأن تطبيق الكتاب الإلكترونى شيخ الأزهر يهنىء الأولى بالثانوية الأزهرية فى الإمارات نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد مستشفى الجامعة بدمياط المحرصاوى: حريق «الحسين الجامعى» دون خسائر.. والطيب تابع الحادث بنفسه صور| رئيس جامعة الأزهر يكشف تفاصيل حريق مستشفى الحسين الجامعى اليوم.. رئيس جامعة الأزهر يكشف ملابسات حريق مستشفى الحسين صور| نقيب الأطباء يكرم أبطال مستشفى الحسين الجامعى جامعة الأزهر تنفى وقوع وفيات فى حريق مستشفى الحسين «مبتدا» ينشر أسماء ضحايا حريق مستشفى الحسين قرار من رئيس جامعة الأزهر بعد حريق مستشفى الحسين رئيس جامعة الأزهر: ثورة 30 يونيو أعادت مصر لدورها الإقليمى رئيس جامعة الأزهر لعمدة فرانكفورت: الإسلام يرفض دعاوى العنف والتطرف بالأسماء| ننشر كليات جامعة الأزهر الحاصلة على ضمان الجودة لحسم الخلاف مع الأزهر.. الأوقاف تثبت امتلاكها لإدارة الفتوى وفد طبى لدعم مستشفى العريش «اللغات النادرة فى الترجمة» مائدة مستديرة فى المجلس الأعلى للثقافة آخر موعد لإعلان نتائج الكليات بجامعة الأزهر الأمثال الشعبية فى رسالة دكتوراه بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الأزهر رئيس جامعة الأزهر يطالب الكنترولات باعتماد النتيجة مبكرًا الأزهر عضوا بمجلس إدارة الجامعات الإفريقية فى غانا رئيس جامعة الأزهر يطمئن على لجان الثانوية فى بورسعيد مائدة إفطار للمغتربين بجامعة الأزهر  فى الذكرى الـ1078 لإنشائه.. الأزهر قبلة العلم الدينى بالعالم عميد كلية الدعوة بالأزهر يوضح فضائل شهر رمضان المبارك سفير أوزباكستان بالقاهرة: بلادنا ترغب فى مزيد من الاستثمارات بمصر بالصور| رئيس جامعة الأزهر يتفقد لجان الامتحانات بكليات مدينة نصر هيبة: الرئيس يدعم مستشفى جامعة الأزهر التخصصى جامعة الأزهر: نقل السفارة الأمريكية يفتح الباب لقانون الغاب بشرى سارة لطلاب جامعة الأزهر جامعة الأزهر تكرم أبناءها الفائزين بمسابقة إبداع بيان عاجل بشأن التمييز بين الطلاب والطالبات فى جامعة الأزهر نائب رئيس جامعة الأزهر: الشباب هم قادة المستقبل وركيزة التقدم والرقى أمين مجمع البحوث الإسلامية: الطلاب الوافدون سفراء لنا فى بلادهم صور| بدء اللقاء العلمى الأول للمراكز البحثية بجامعة الأزهر بقائمة تحذيرات.. الجامعات تستعد لماراثون امتحانات الفصل الثانى صور| عباس شومان يشيد بإبداعات الطلاب المشاركين في مهرجان الفن والإبداع انفراد.. الأزهر يدرس إنشاء المعاهد فوق المتوسط بجامعته صور| رئيس جامعة الأزهر يهنئ الرئيس والجيش والشعب بتحرير سيناء
    للأعلى