قضية رأى عام

صور| تفاصيل القمة «المصرية - البرتغالية» فى قصر الاتحادية

2018-04-12 14:48:31 |
  • مصطفى فراج
  • السيسى ونظيره البرتغالى

    استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بقصر الاتحادية، اليوم الخميس، الرئيس البرتغالى مارسيلو دى سوزا الذى يزور القاهرة لمدة 3 أيام، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمى، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

    وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسى عقد لقاءً ثنائيًا مع نظيره البرتغال، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدى، إذ رحب الرئيس فى بداية المباحثات بالرئيس البرتغالى، مؤكدًا ما تعكسه الزيارة من التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما والممتدة عبر ضفتى المتوسط، خاصة بعد حالة الزخم التى شهدتها تلك العلاقات فى أعقاب زيارة الرئيس للبرتغال فى نوفمبر 2016، والتى كانت الزيارة الأولى لرئيس مصرى للبرتغال منذ 24 عامًا.

    كما أكد الرئيس السيسى حرص مصر على استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين، ودفع أوجه التعاون المشترك خصوصًا فى المجالات الاقتصادية والتجارية لما فيه صالح الدولتين والشعبين الصديقين.

    وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس البرتغالى أعرب من جانبه عن سعادته بزيارة مصر وتقديره لحفاوة الاستقبال، مؤكدًا عُمق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين، وتطلع بلاده للعمل على الارتقاء بالتعاون الثنائى مع مصر فى كل المجالات خصوصًا فى ظل الدور المحورى الذى تقوم به مصر فى إرساء دعائم الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

    ووجه الرئيس البرتغالى التهنئة للرئيس السيسى بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية لفترة جديدة، مؤكدًا ما يمثله ذلك من ثقة الشعب المصرى فى الرئيس لقيادة المرحلة المقبلة.

    وأوضح المتحدث الرسمى أن المباحثات بين الرئيسين تناولت سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصا بعد انعقاد الاجتماع الأول للجنة المشتركة بالقاهرة فى أكتوبر 2017 بمشاركة رجال الأعمال من الجانبين، وما أسفرت عنه من توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم فى العديد من المجالات، حيث أكد الرئيسان أهمية العمل على سرعة تفعيل تلك الاتفاقيات بهدف استمرار الارتقاء بأوجه التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات المشتركة بينهما.

    واستعرض الرئيس آخر التطورات الخاصة بعملية الإصلاح الاقتصادى وجهود دفع التنمية فى مصر، مشيرًا إلى ما توفره المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها من فرص استثمارية واعدة يمكن للشركات البرتغالية استثمارها بما يسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المتبادلة.

    وذكر السفير بسام راضى أن المباحثات تناولت كذلك آخر التطورات الخاصة بالأوضاع فى الشرق الأوسط والبحر المتوسط، إذ أعرب الرئيس عن التقدير لموقف البرتغال المتفهم لحقيقة الأوضاع فى مصر من منطلق إدراكها للأهمية الاستراتيجية لمصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقتين، ولأهمية دورها فى إطار مكافحة الإرهاب باعتباره أحد أكبر التحديات التى تواجه آمال شعوب المنطقة فى تحقيق التنمية الشاملة.

    وأعرب الرئيس البرتغالى فى هذا السياق عن تثمينه للنجاحات التى تحققها مصر على صعيد الحرب على الإرهاب، مشيرًا إلى دعم بلاده لجهود مصر فى هذا الإطار.

    كما تناولت المباحثات تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، إذ أكد الجانبان أهمية التعامل مع تلك الموضوعات من منظور شامل يتضمن معالجة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى أدت إلى تزايدها خلال الفترة الماضية، بما فى ذلك العمل على تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسويات للأزمات القائمة بدول المنطقة.

    وتم التأكيد على أن التعاون المصري الأوروبى يُمثل مصلحة مشتركة تضيف لرصيد العلاقة المتميزة بين الجانبين، خاصة فى ظل استضافة مصر لملايين من اللاجئين، فضلًا عن جهودها فى ضبط سواحلها مما أدى إلى عدم رصد أى حالة للهجرة غير الشرعية منذ سبتمبر 2016.

    وأضاف السفير بسام راضى أن المباحثات المصرية البرتغالية تطرقت كذلك لآخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا فى ضوء ما تشهده بعض دول المنطقة من أزمات متفاقمة، إذ توافقت الرؤى على ضرورة تغليب الحلول السياسية والتسويات السلمية للأزمات القائمة، ومنح الأولوية القصوى لإنهاء المعاناة الإنسانية لشعوب الدول التى تشهد أزمات، وتعزيز جهود استعادة الاستقرار بها، فى إطار الحفاظ على وحدة أراضى هذه الدول وسيادتها وتماسك مؤسساتها.

    وعقب ذلك عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيًا مشتركا، كما شهد الرئيسان التوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال تعزيز الاستثمار وتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون فى مجال التعليم والثقافة.

    الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارة الرئيس البرتغالى لمصر الرئيس السيسى بسام راضى المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية عبدالفتاح السيسى السيسى مارسيلو دى سوزا
    إقرأ أيضاً
    نيابة عن السيسى.. مدبولى يشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد الإفريقى محافظ القليوبية: فحص مليون و965 ألف مواطن فى حملة فيروس سى الرئيس يشهد احتفال مصر بذكرى المولد النبوى.. ويلقى كلمة للأمة شاهد| 41 دولة تشارك فى المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية موجز مبتدا| إغلاق كوبرى الجلاء بالجيزة.. ومنتخب مصر يواجه تونس القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية لـ«درع العرب 1» ضربة جديدة لقطر.. نتائج «باليرمو» تحبط مخططات التخريب السيسى: مصر ملتزمة بدعم علاقات التعاون مع غينيا صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا شاهد.. لأول مرة «الإفتاء» تحارب المتطرفين بالـ«موشن جرافيك» قرار جمهورى بالموافقة على قرض بـ530 مليون دولار لتطوير الرعاية الصحية الكلية الفنية العسكرية تحصد 3 جوائز فى معرض القاهرة الخامس للابتكار ليلة وداع «الشهيد الساطع».. رحيل من أجل مصر وزير الأوقاف يهنئ الرئيس السيسى بذكرى المولد النبوى الشريف فيديو| «الداخلية» تنعى الشهيد العميد ساطع النعمانى الرئيس يطلق اسم العقيد ساطع النعمانى على ميدان النهضة الرئيس يبحث مع مميش تطوير العمل فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس السيسى: مستمرون فى اتخاذ جميع إجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى السيسى يأمر بسرعة الانتهاء من تشكيل صندوق مصر السيادى «مبتدا» يرصد المواد المثيرة للجدل فى قانون الجمعيات الأهلية عاجل| وفاة العميد ساطع النعمانى مد أجل الحكم على 292 متهما بالتخطيط لاغتيال الرئيس بعد قليل.. الحكم على 292 متهمًا بمحاولة اغتيال السيسى رئيس هيئة الاستعلامات لوفد BBC: مصر مهتمة بعمل المراسلين الأجانب الوساطة المصرية تنقذ غزة..تحركات لإنهاء الانقسام والعودة لعملية السلام عاجل| السيسى يصل إلى أرض الوطن بعد مشاركته فى مؤتمر باليرمو جهاز تنمية المشروعات طريقك إلى «عالم البيزنس».. هانى فؤاد نموذجًا رئيس الأركان يتفقد مشروع مراكز القيادة «بدوى 35» مدبولى يستعرض عددًا من الموضوعات الخدمية والتنموية صور| تفاصيل لقاء السيسى ورئيس وزراء إيطاليا كاتب سعودى: علاقاتنا مع مصر فى عهد السيسى تزداد قوة ومتانة مصر والكويت.. علامة مضيئة للتعاون بين الأقطار العربية رئيس البرلمان: فى قانون التعليم.. بدأنا جنى ثمار بناء الإنسان المصرى ألمانيا: 6 مليارات يورو حجم التبادل التجارى مع مصر السيسى يغادر مطار القاهرة متوجها لإيطاليا تطوير وتدريب وفرص عمل.. التعليم المصرى على الطريقة الصينية فى زيارة رسمية.. الرئيس السيسى يتوجه اليوم إلى باليرمو الإيطالية السيسى يأمر وزير النقل بمواصلة تطوير منظومة النقل فى مصر السيسى يوجه بسرعة استكمال خطة إدارة المخلفات لوضعها محل التنفيذ
    للأعلى