دين

وزارة الأوقاف تُصدر «حديث الروح» استعدادا لشهر رمضان

2018-04-07 17:07:26 |
  • أ ش أ
  • قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الوزارة تعد كتابا بعنوان "حديث الروح" وقد يضم العديد من الموضوعات الإيمانية البحتة التى تستخدم فى دروس التراويح، وأضاف أنه من الضرورى الإعداد لشهر رمضان الكريم مبكرا لغلق المنافذ على أهل الباطل.

    وتابع جمعة، خلال اجتماعه بأحد المساجد مع القيادات الدينية بالإسكندرية اليوم، مناقشة خطة الدعوة والاستعداد لشهر رمضان من خطة الدروس والندوات والملتقيات الفكرية، وصلاة التراويح، والاعتكاف، وساحات العيد.

    وأضاف جمعة، أنه من ضمن البرنامج الخاص لشهر رمضان هذا العام، عقد ملتقى فكرى عقب صلاة القيام يوميا لا يزيد مدته عن 45 دقيقة لمناقشة العديد من القضايا التى تهم المواطنين، وذلك بخلاف الدرس الخاص الذى يعقد فى منتصف صلاة التراويح والذى سيكون درسا إيمانيا بحتا ستكون مدته ما بين 5 أو7دقائق، لتخفيف والتيسير على المصلين.

    وأشار جمعة، إلى أن الدرس الذى يعقد بين صلاة التراويح سيكون خالى من أى حديث فى الأمور السياسة ولابد من تجنب أى قضايا خلافية خلال شهر رمضان الكريم والحديث فقط فى الجوانب الإيمانية والأخلاقية، مطالبا من مديرى الإدارات والدعوة التنبيه على الأئمة بعدم الإطالة في الحديث بين صلاة التراويح والالتزام بالميعاد المحدد لهم.

    وعن الاعتكاف نبه وزير الأوقاف إلى توفير الجو المناسب للمعتكفين داخل المساجد من حيث التهوية وتحديد الأعداد واختيار الأئمة المسؤولة عن ذلك، فضلا عن عدم السماح للمعتكفين للوعظ لأنها مسؤولية إمام المسجد قائلا "انت معتكف وليس رئيس الاعتكاف".

    وشدد على ضرورة الالتزام بالضوابط التي وضعتها الوزارة من خلال أن تكون الأولوية للاعتكاف داخل المسجد من أهل المنطقة ورواد المسجد، وأن يكون معلوم لدى إمام المسجد، ولا يسمح للمعتكف أن يفتى فى أمور الدين لأنها مسئولية الإمام.

    وأوضح جمعة أن قبل شهر رمضان سيتم توزيع 2000 طن سلع غذائية على الأسر الأكثر احتياجا على مستوى المحافظات، وذلك من باب البر كمساهمة مع الأسر الفقيرة وليس له علاقة بخزائن الدولة أو وزارة الأوقاف، بل من الموارد البشرية للوزارة.

    مختار جمعة وزارة الأوقاف كتاب حديث الروح
    إقرأ أيضاً
    «الوزراء» ينفى شراء الأوقاف لحوم مذبوحة لتوزيعها فى عيد الأضحى واعظة بالأوقاف: نريد الدعوة خارج المسجد.. وداعيات السلفية «ملهمش وجود» الخريطة الكاملة لاستعدادات الحكومة لاستقبال عيد الأضحى غرف عمليات وساحات بجميع المحافظات.. «الأوقاف» جاهزة لاستقبال العيد وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى اليوم.. «الأوقاف» تفتتح 32 مسجدًا بعد الإحلال والتجديد الأوقاف: 25 مليون جنيه حصيلة صكوك الأضاحى حتى الآن الأوقاف تستعد للعيد بغرفة عمليات الجمعة.. وزير الأوقاف يناقش الجوانب الإنسانية فى خطبة حجة الوداع جابر طايع: نستهدف بأكاديمية الدعاة الابتعاد عن الخطاب الطائفى بالأسماء.. افتتاح 32 مسجدًا بعد الإحلال والتجديد نصائح وزير الأوقاف لمجددى الخطاب الدينى جمعة: تنقية المنابر من المتطرفين أولى مراحل تجديد الخطاب الدينى مختار جمعة: موارد «الأوقاف» تجاوزت مليار جنيه هذا العام وزير الأوقاف: الإسلام مش مجرد أداء عبادات وزير الأوقاف: المتهرب مما عليه تجاه الدولة آثم شرعًا فيديو| وزير الأوقاف: مصالح الأوطان لا تنفصل عن مقاصد الأديان غدا.. وزير الأوقاف فى ضيافة «90 دقيقة» لمناقشة ملفات مهمة وزير الأوقاف: إذا مات الضابط خلال دفاعه عن الكنيسة فهو شهيد جمعة: لا فرق بين مسجد وكنيسة.. ومهاجمة دور العبادة استهداف للوطن وزير الأوقاف: الإسلام اهتم بمفهوم العدالة والمساواة الشحات الجندى فى حوار لـ«مبتدا»: الأزهر والمثقفون يعيشون حالة تباعد وزير الأوقاف من الإسكندرية: قضاء حوائج الناس أفضل من حج النافلة «أوقاف الغربية» تستعد لصلاة العيد بـ337 ساحة «أوقاف شمال سيناء»: تخصيص 35 ساحة لصلاة عيد الأضحى بمشاركة وزير الشباب.. ماراثون للجرى فى الإسكندرية حالة كل 5 دقائق| «الطلاق».. كارثة اجتماعية تهدد ربع سكان مصر «الأوقاف» تفتح باب التبرعات لصيانة المساجد الأثرية نصير: واعظات مصر قادرات على مواجهة الأمية والأزمة السكانية صندوق «الأوقاف» الاستثمارى.. خطوة نحو البناء والتكامل أوقاف السويس: افتتاح مجمع علمى ببور توفيق بعد العيد دويدار رئيسًا لبعثة الأوقاف الدعوية فى الحج وزير الأوقاف: إنشاء صندوق استثمارى برأس مال 3 مليارات جنيه «أكاديمية الأوقاف».. سلاح الوزارة للقضاء على الفكر المتطرف وزير الأوقاف: «أكاديمية الدعاة» أكبر منبر إسلامى لتجديد الخطاب الدينى وزيرا الأوقاف وشؤون «النواب» يجتمعان مع الأئمة المرافقة لبعثة الحج السويدى: حضور القس حلمى خطبة الجمعة ضربة للإخوان نائب برلمانى: وزير الأوقاف سياسى ناجح وزير الأوقاف من بورسعيد: افتتاح أكبر أكاديمية فى العالم لتأهيل الدعاة جمعة: الخلط بين العبادات والعادات خطأ فادح
    للأعلى