دين

وزارة الأوقاف تُصدر «حديث الروح» استعدادا لشهر رمضان

2018-04-07 17:07:26 |
  • أ ش أ
  • قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن الوزارة تعد كتابا بعنوان "حديث الروح" وقد يضم العديد من الموضوعات الإيمانية البحتة التى تستخدم فى دروس التراويح، وأضاف أنه من الضرورى الإعداد لشهر رمضان الكريم مبكرا لغلق المنافذ على أهل الباطل.

    وتابع جمعة، خلال اجتماعه بأحد المساجد مع القيادات الدينية بالإسكندرية اليوم، مناقشة خطة الدعوة والاستعداد لشهر رمضان من خطة الدروس والندوات والملتقيات الفكرية، وصلاة التراويح، والاعتكاف، وساحات العيد.

    وأضاف جمعة، أنه من ضمن البرنامج الخاص لشهر رمضان هذا العام، عقد ملتقى فكرى عقب صلاة القيام يوميا لا يزيد مدته عن 45 دقيقة لمناقشة العديد من القضايا التى تهم المواطنين، وذلك بخلاف الدرس الخاص الذى يعقد فى منتصف صلاة التراويح والذى سيكون درسا إيمانيا بحتا ستكون مدته ما بين 5 أو7دقائق، لتخفيف والتيسير على المصلين.

    وأشار جمعة، إلى أن الدرس الذى يعقد بين صلاة التراويح سيكون خالى من أى حديث فى الأمور السياسة ولابد من تجنب أى قضايا خلافية خلال شهر رمضان الكريم والحديث فقط فى الجوانب الإيمانية والأخلاقية، مطالبا من مديرى الإدارات والدعوة التنبيه على الأئمة بعدم الإطالة في الحديث بين صلاة التراويح والالتزام بالميعاد المحدد لهم.

    وعن الاعتكاف نبه وزير الأوقاف إلى توفير الجو المناسب للمعتكفين داخل المساجد من حيث التهوية وتحديد الأعداد واختيار الأئمة المسؤولة عن ذلك، فضلا عن عدم السماح للمعتكفين للوعظ لأنها مسؤولية إمام المسجد قائلا "انت معتكف وليس رئيس الاعتكاف".

    وشدد على ضرورة الالتزام بالضوابط التي وضعتها الوزارة من خلال أن تكون الأولوية للاعتكاف داخل المسجد من أهل المنطقة ورواد المسجد، وأن يكون معلوم لدى إمام المسجد، ولا يسمح للمعتكف أن يفتى فى أمور الدين لأنها مسئولية الإمام.

    وأوضح جمعة أن قبل شهر رمضان سيتم توزيع 2000 طن سلع غذائية على الأسر الأكثر احتياجا على مستوى المحافظات، وذلك من باب البر كمساهمة مع الأسر الفقيرة وليس له علاقة بخزائن الدولة أو وزارة الأوقاف، بل من الموارد البشرية للوزارة.

    مختار جمعة وزارة الأوقاف كتاب حديث الروح
    إقرأ أيضاً
    350 مسجدا لصلاة التراويح و12 للاعتكاف بالبحر الأحمر الأوقاف: الإسلام برىء من جرائم الإرهاب «الأوقاف» تصدر قرارًا بشأن حفظ أحذية المصلين فى المساجد وزير الأوقاف يعتمد 13 مليونًا لتجديد وصيانة المساجد وزير الأوقاف: رمضان شهر عبادة وليس إسرافًا وتبذيرًا جمعة: لن نسمح لـ«المتطرفين» باستغلال الاعتكاف أو السيطرة على الكتاتيب نائب ملوى: وزارة الأوقاف وافقت على فرش مسجد الرحمة افتتاح المرحلة الأولى من تجديد مسجد زغلول الأثرى بالبحيرة غدًا.. وزيرا الأوقاف والآثار يفتتحان مسجدى زغلول والسماحى الأثريين فى كلمته أمام وزراء الأوقاف| جمعة: الولاية على المساجد للدولة صور| من مكة.. وزير الأوقاف يحذر من مخاطر حروب «الجيل الخامس» انطلاق الدورة الـ11 من «وزراء أوقاف الدول الإسلامية» بمشاركة جمعة وزير الأوقاف: «رمضان شهر عبادة وعمل وليس بطالة وكسل» بمشاركة جمعة.. «الفكر المتطرف» على مائدة وزراء أوقاف الدول الإسلامية جمعة: حصر أصول الأوقاف وتوثيقها إلكترونيا على أولوياتنا وزير الأوقاف: رمضان فرصة كبيرة للقضاء على التطرف الأوقاف تدعم القراء بـ100 ألف جنيه رئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف لحضور استطلاع رؤية هلال شهر رمضان‎ أوقاف الإسكندرية تدافع عن نفسها: «الفساد فى الهيئة» فيديو| طايع: سنأخذ المساجد «عنوة» لو رفض من بنوها ضمها للأوقاف أسماء| 19 مسجدًا لصلاة التراويح بجزء كامل فى الإسكندرية «الأوقاف» تكشف حقيقة إغلاق «الكتاتيب» رئيس «الوفد» مشيدًا بوزير الأوقاف: أموال الوقف فى أيد أمينة وزير الأوقاف: لا مجال للمضاربة بمال الوقف فيديو وصور| الحقيقة الكاملة لأزمة بيع أسهم الأوقاف بطريقة مخالفة جمعة: ميزانية هيئة الأوقاف 5 مليارات جنيه وزير الأوقاف: تعيين رئيس جديد للهيئة خلال أسبوعين مختار جمعة: الرئيس يهتم شخصيا بملف الوقف ويتابع تفاصيله مختار جمعة يرأس اجتماعا عاجلا بهيئة الأوقاف فيديو| إيمان الحصرى تشيد بتحذير الأئمة من استخدام المنابر للدعاية محروس لـ«مبتدا»: الجهات المعنية تحقق مع رئيس هيئة الأوقاف السابق سيد محروس قائم بأعمال مدير عام هيئة الأوقاف التفاصيل الكاملة لإعفاء رئيس هيئة الأوقاف من منصبه رئيس مجلس الوزراء يقرر إعفاء رئيس هيئة الأوقاف من منصبه فى هذه الحالة.. وزير الأوقاف: التخلف عن صلاة الجمعة أفضل وزير الأوقاف يوضح سبب انتشار التطرف والتشدد وزير الأوقاف: الجهل بالنصوص الإسلامية وراء انتشار التطرف والتشدد وزير الأوقاف: أصدرنا كتاب «حماية الكنائس فى الإسلام» بـ11 لغة خطبة الجمعة| تحويل القبلة دروس وعبر وزير الأوقاف: زمن «الفهلوة» لتولى الوظائف الحكومية انتهى
    للأعلى