قضية رأى عام

بالمواعيد والشروط.. خطة الحكومة لخدمة الأسر الأكثر احتياجا فى رمضان

2018-04-01 19:03:53 |
  • على أحمد
  • تعمل الحكومة على قدم وساق، لتوفير احتياجات المواطنين، بالأخص الأسر الأكثر احتياجًا، من السلع الغذائية مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

    فى هذا السياق، وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف، لتوفير السلع الخاصة بشنطة رمضان التى سيتم توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا.

    وتحتوى شنطة رمضان التى يتم توزعها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة التموين على أرز وسكر ومكرونة، بإجمالى 5 كيلوجرامات لكل الشنطة، وفقًا لتصريحات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين.

    وزير الأوقاف، أكد أنه سيتم توزيع 2000 طن، تشمل 800 طن أرز، و800 طن سكر، و400 طن مكرونة، على 400 ألف أسرة على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتى التضامن والتموين.

    وحرص مختار جمعة، على توضيح دور وزارة الأوقاف الكبير فى توفير تلك السلع، وتوظيف مبالغها فى خدمة المجتمع والمواطن البسيط والأسر الأكثر احتياجًا.

    وقال وزير الأوقاف: "الوزارة هذا العام ستوفر 2000 طن سلع غذائية بتكلفة 17 مليون جنيه و100 ألف من الموارد الذاتية لها، بالإضافة إلى حصيلة صكوك الأضاحى".

    تصريحات وزير الأوقاف عن جهود وزارته بالتعاون مع وزارة التموين فى توفير السلع الرمضانية للأسر الأكثر احتياجًا لم تتوقف عند العام الحالى فقط، بل ذكر جهودها خلال شهر رمضان الماضى، حيث قال: "الوزارة وفرت سلع للأسر الأكثر احتياجًا والفقراء العام الماضى بتكلفة 24 مليون جنيه من أموال أعمال الخير، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية".

    كما أشار، إلى أن الوزارة نجحت بالتعاون مع وزارة التموين فى تجربتى توزيع اللحوم والسلع الغذائية العام الماضى، مما اقتضى استمرار التعاون مع وزارة التموين التى وفرت السلع بأقصى سرعة.

    وعن عدم احتواء شنطة رمضان هذا العام على اللحوم والسمن والزيوت، أكد وزير الأوقاف أن السبب فى ذلك هو صعوبة نقل مثل هذه السلع التى من الممكن أن تفسد خلال نقلها بين جميع المحافظات.

    تصريحات مختار جمعة هذه لم تجزم بعدم توزيع هذه السلع نهائيًا، إذ قال: "توزيع اللحوم والزيوت والسمن سيعتمد فيه على المساجد والمديريات طبقًا لما يتم جمعه من تبرعات أهل الخير"، وأشار إلى أن الوزارة تستهدف هذا العام جمع ما يقرب من 100 مليون جنيه.

    وتأكيدًا على نصيب الوجه القبلى من التنمية التى تعمل عليها الحكومة، والاهتمام الذى توليه جميع الوزارات بالمواطنين فى هذا الإقليم، لفت مختار جمعة إلى أن محافظات الوجه القبلى سيكون نصيبها من سلع شنطة رمضان 125 طن توزع على 25 ألف أسرة، على أن تكون السلع من أفضل الدرجات، مشيرًا إلى أن تجربة توزيع اللحوم لم تأت عنها شكوى من أى مواطن.

    وبخصوص تحديد الأسر المستحقة، أكد الدكتور على المصيلحى، أنه سيتم التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى لتحديدها، بالإضافة إلى أصحاب معاش الضمان الاجتماعى ومعاش تكافل وكرامة بعد مراجعة الكشوف الخاصة بهم، لتسهيل توزيع شنطة رمضان.

    ولفت المصيلحى، إلى أنه يمكن الحصول على الشنطة من خلال التقدم للوحدات المحلية، مؤكدًا أن الهدف من توقيع البروتوكول مع الأوقاف هو تنظيم الخير حتى يصل لمستحقيه، بالتعاون مع وزارة الأوقاف وهدفها الأساسى الوصول للمواطن البسيط.

    وأضاف وزير التموين، أن شنطة رمضان سيتم توزيعها قبل شهر رمضان بـ3 أيام، على مستوى الجمهورية بما فى ذلك المحافظات الحدودية، من خلال شركتى الجملة "العامة والمصرية" و"المجمعات الاستهلاكية" و"الأهرام والنيل والإسكندرية" للمجمعات الاستهلاكية.

    الدكتور على المصيلحى وزارة التموين وزارة التضامن مختار جمعة السلع الرمضانية
    إقرأ أيضاً
    وزير الأوقاف: جاهزون لاستقبال عيد الأضحى «الوزراء» ينفى شراء الأوقاف لحوم مذبوحة لتوزيعها فى عيد الأضحى «الوزراء» يوضح حقيقة تعرض مسنين للتعذيب بدار بالإسكندرية والى: ندرس منع مدينى النفقة من السفر التضامن: استلام مخيمات منى وعرفات ومراجعة التعاقدات لضمان جودتها غرف عمليات وساحات بجميع المحافظات.. «الأوقاف» جاهزة لاستقبال العيد أسعار وعناوين الشوادر.. خريطة بيع لحوم وأضاحى العيد بـ«التموين» وزير الأوقاف: مؤتمر الشؤون الإسلامية يرسخ مبادئ الانتماء الوطنى استعدادا لعرفات.. بعثة الجمعيات الأهلية تجتمع بالمطوفين السعوديين اليوم.. «الأوقاف» تفتتح 32 مسجدًا بعد الإحلال والتجديد «معلومات الوزراء» ينفى شائعة جديدة عن منظومة الخبز انطلاق آخر أفواج حجاج الجمعيات الأهلية من المدينة إلى مكة عناوين 56 شادرًا.. التموين تطرح لحوم العيد بـ1250 مجمعًا استهلاكيًا وزير التموين: قبول 1360 منفذًا بـ«جمعيتى» صور| المصيلحى: تلقينا 262 ألف طلب تموينى.. ومد فترة تسجيل المواليد صور| مساعدات عاجلة للسودان بالتعاون بين 5 وزارات الأوقاف تستعد للعيد بغرفة عمليات الجمعة.. وزير الأوقاف يناقش الجوانب الإنسانية فى خطبة حجة الوداع بالأسماء.. افتتاح 32 مسجدًا بعد الإحلال والتجديد توقيع بروتوكول إنشاء مراكز تجارية فى 3 مدن جديدة أطراف صناعية لـ5 حالات من مصابى العمليات الإرهابية بشمال سيناء 11 ألف مشروع من «مستورة» بتكلفة 175 مليون جنيه نصائح وزير الأوقاف لمجددى الخطاب الدينى جمعة: تنقية المنابر من المتطرفين أولى مراحل تجديد الخطاب الدينى مختار جمعة: موارد «الأوقاف» تجاوزت مليار جنيه هذا العام وزير الأوقاف: الإسلام مش مجرد أداء عبادات فيديو| «مساء dmc» يبدأ حملة لعرض مشكلات القرى الأكثر فقرا وزير الأوقاف: المتهرب مما عليه تجاه الدولة آثم شرعًا فيديو| وزير الأوقاف: مصالح الأوطان لا تنفصل عن مقاصد الأديان غدا.. وزير الأوقاف فى ضيافة «90 دقيقة» لمناقشة ملفات مهمة وزير الأوقاف: إذا مات الضابط خلال دفاعه عن الكنيسة فهو شهيد جمعة: لا فرق بين مسجد وكنيسة.. ومهاجمة دور العبادة استهداف للوطن وزير الأوقاف: الإسلام اهتم بمفهوم العدالة والمساواة برلمانية تطالب بلجنة للمشورة قبل الزواج أسباب مطالبة شركات السياحة لزيادة أعداد الحجاج العام المقبل وزير الأوقاف من الإسكندرية: قضاء حوائج الناس أفضل من حج النافلة بمشاركة وزير الشباب.. ماراثون للجرى فى الإسكندرية وصول 7267 من حجاج الجمعيات إلى السعودية وزيرة الهجرة تبحث إضافة أبناء المصريين بالخارج على بطاقات التموين تموين شمال سيناء: تيسيرات لذوى الاحتياجات فى إضافة المواليد
    للأعلى