قضية رأى عام

بالمواعيد والشروط.. خطة الحكومة لخدمة الأسر الأكثر احتياجا فى رمضان

2018-04-01 19:03:53 |
  • على أحمد
  • تعمل الحكومة على قدم وساق، لتوفير احتياجات المواطنين، بالأخص الأسر الأكثر احتياجًا، من السلع الغذائية مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

    فى هذا السياق، وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بروتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف، لتوفير السلع الخاصة بشنطة رمضان التى سيتم توزيعها على الأسر الأكثر احتياجًا.

    وتحتوى شنطة رمضان التى يتم توزعها وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة التموين على أرز وسكر ومكرونة، بإجمالى 5 كيلوجرامات لكل الشنطة، وفقًا لتصريحات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين.

    وزير الأوقاف، أكد أنه سيتم توزيع 2000 طن، تشمل 800 طن أرز، و800 طن سكر، و400 طن مكرونة، على 400 ألف أسرة على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع وزارتى التضامن والتموين.

    وحرص مختار جمعة، على توضيح دور وزارة الأوقاف الكبير فى توفير تلك السلع، وتوظيف مبالغها فى خدمة المجتمع والمواطن البسيط والأسر الأكثر احتياجًا.

    وقال وزير الأوقاف: "الوزارة هذا العام ستوفر 2000 طن سلع غذائية بتكلفة 17 مليون جنيه و100 ألف من الموارد الذاتية لها، بالإضافة إلى حصيلة صكوك الأضاحى".

    تصريحات وزير الأوقاف عن جهود وزارته بالتعاون مع وزارة التموين فى توفير السلع الرمضانية للأسر الأكثر احتياجًا لم تتوقف عند العام الحالى فقط، بل ذكر جهودها خلال شهر رمضان الماضى، حيث قال: "الوزارة وفرت سلع للأسر الأكثر احتياجًا والفقراء العام الماضى بتكلفة 24 مليون جنيه من أموال أعمال الخير، بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية".

    كما أشار، إلى أن الوزارة نجحت بالتعاون مع وزارة التموين فى تجربتى توزيع اللحوم والسلع الغذائية العام الماضى، مما اقتضى استمرار التعاون مع وزارة التموين التى وفرت السلع بأقصى سرعة.

    وعن عدم احتواء شنطة رمضان هذا العام على اللحوم والسمن والزيوت، أكد وزير الأوقاف أن السبب فى ذلك هو صعوبة نقل مثل هذه السلع التى من الممكن أن تفسد خلال نقلها بين جميع المحافظات.

    تصريحات مختار جمعة هذه لم تجزم بعدم توزيع هذه السلع نهائيًا، إذ قال: "توزيع اللحوم والزيوت والسمن سيعتمد فيه على المساجد والمديريات طبقًا لما يتم جمعه من تبرعات أهل الخير"، وأشار إلى أن الوزارة تستهدف هذا العام جمع ما يقرب من 100 مليون جنيه.

    وتأكيدًا على نصيب الوجه القبلى من التنمية التى تعمل عليها الحكومة، والاهتمام الذى توليه جميع الوزارات بالمواطنين فى هذا الإقليم، لفت مختار جمعة إلى أن محافظات الوجه القبلى سيكون نصيبها من سلع شنطة رمضان 125 طن توزع على 25 ألف أسرة، على أن تكون السلع من أفضل الدرجات، مشيرًا إلى أن تجربة توزيع اللحوم لم تأت عنها شكوى من أى مواطن.

    وبخصوص تحديد الأسر المستحقة، أكد الدكتور على المصيلحى، أنه سيتم التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى لتحديدها، بالإضافة إلى أصحاب معاش الضمان الاجتماعى ومعاش تكافل وكرامة بعد مراجعة الكشوف الخاصة بهم، لتسهيل توزيع شنطة رمضان.

    ولفت المصيلحى، إلى أنه يمكن الحصول على الشنطة من خلال التقدم للوحدات المحلية، مؤكدًا أن الهدف من توقيع البروتوكول مع الأوقاف هو تنظيم الخير حتى يصل لمستحقيه، بالتعاون مع وزارة الأوقاف وهدفها الأساسى الوصول للمواطن البسيط.

    وأضاف وزير التموين، أن شنطة رمضان سيتم توزيعها قبل شهر رمضان بـ3 أيام، على مستوى الجمهورية بما فى ذلك المحافظات الحدودية، من خلال شركتى الجملة "العامة والمصرية" و"المجمعات الاستهلاكية" و"الأهرام والنيل والإسكندرية" للمجمعات الاستهلاكية.

    الدكتور على المصيلحى وزارة التموين وزارة التضامن مختار جمعة السلع الرمضانية
    إقرأ أيضاً
    خط ساخن للتعرف على إجراءات وشروط كفالة اليتيم المسعود: آن الأوان للتحول للدعم النقدى وزير الأوقاف: التفانى فى العمل أساس القيادة مذكرة تفاهم بين «التموين» و«الصناعة الروسية» لتطوير المخابز وزير الأوقاف: واجبنا الدينى والوطنى دعم القوات المسلحة ضد قوى الشر برعاية «الأوقاف».. مناقشة لسلوكيات الصائمين بين الدين والطب فى الحسين للأسبوع الرابع.. فتح منافذ جملة فى الصعيد لصرف المقررات التموينية وزير الأوقاف: تكثيف الجهود لخدمة عمار بيوت الله فى رمضان «الأوقاف» تحتفل بنصر العاشر من رمضان فى رحاب السيدة زينب واعظة بالأوقاف: المرأة المصرية تعيش عصرا ذهبيا فى عهد السيسى ضبط 45 ألف طن فى 6 أشهر| صحة المصريين فى مرمى نيران تجار الغذاء الفاسد التموين: استلام 3 ملايين طن قمح من المزارعين التموين تدشن تطبيقا للاستعلام عن أحقية المستفيد من الدعم التضامن والهجرة تبحثان إشهار جمعية لـ«العقول المصرية» «الأوقاف» تصدر قرارًا بشأن حفظ أحذية المصلين فى المساجد وزير الأوقاف يعتمد 13 مليونًا لتجديد وصيانة المساجد والى: مجلس الوزارء مهتم بتقديم كامل أوجه الرعاية لـ«سمراء النيل» «التضامن»: إحالة المعتدين على طفل دار الأيتام بالإسكندرية للنيابة توريد 200 ألف طن قمح فى الدقهلية بروتوكول لإنشاء مناطق لوجستية بـ3.3 مليار ببورسعيد وزير الأوقاف: رمضان شهر عبادة وليس إسرافًا وتبذيرًا جمعة: لن نسمح لـ«المتطرفين» باستغلال الاعتكاف أو السيطرة على الكتاتيب صور| معارض السلع المدعمة فى دمياط «حاجة تفرح» أماكن معارض «أهلا رمضان» فى الأقصر التموين: تخفيضات «ياميش رمضان» فى المنافذ تصل إلى 20% المالية: 4.5 مليار جنيه للسلع التموينية والسكك الحديد والتأمين الصحى هدية القوات المسلحة فى رمضان.. طرح 2.7 مليون عبوة غذائية بنصف الثمن «التضامن»: 72 ألف كرتونة رمضانية للأسر الأولى بالرعاية افتتاح المرحلة الأولى من تجديد مسجد زغلول الأثرى بالبحيرة التضامن: الانتهاء من تقييم 3 آلاف حضانة فى 6 محافظات برلمانى لوزير التموين: أسعار السلعة الواحدة تختلف من تاجر لآخر والى: تمويل «دعم سبل العيش لأمهات الأطفال فى المدارس» بـ10 ملايين جنيه غدًا.. وزيرا الأوقاف والآثار يفتتحان مسجدى زغلول والسماحى الأثريين المصيلحى: لا إضافات للمواليد قبل استبعاد غير المستحقين من قوائم الدعم «تضامن شمال سيناء»: إعانات شهرية لهذه الفئات فى كلمته أمام وزراء الأوقاف| جمعة: الولاية على المساجد للدولة صور| من مكة.. وزير الأوقاف يحذر من مخاطر حروب «الجيل الخامس» انطلاق الدورة الـ11 من «وزراء أوقاف الدول الإسلامية» بمشاركة جمعة وزير الأوقاف: «رمضان شهر عبادة وعمل وليس بطالة وكسل» بمشاركة جمعة.. «الفكر المتطرف» على مائدة وزراء أوقاف الدول الإسلامية
    للأعلى