دين

خطيب الجامع الأزهر: آفة الكذب فى المجتمع تهدم استقراره

2018-03-30 15:42:59 |
  • أ ش أ
  • حذر الدكتور عطية لاشين أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، من خطورة شيوع آفة الكذب فى المجتمع، لما يترتب عليه من أضرار جسيمة تعود بالشر على الفرد والمجتمع، ويهدم استقراره.

    وقال الدكتور لاشين فى خطبة الجمعة بالجامع الأزهر الشريف والتى جاء عنوانها "خطورة الكذب على الفرد والمجتمع" "إن الكذب من أخطر الخصال الذميمة التى نهى عنها الشرع الحكيم، فهو مستقبح شرعاً وعقلاً، وتأباه الفطرة السليمة، مؤكدًا أن الإسلام يحرم الكذب، ويحث على الصدق، ويجعله طريقاً لنعيم الجنة".

    وأوضح الخطيب أن الحالات التى أحل فيها الشرع التخلى عن الصدق نادرة، وهى الصلح بين الناس والحرب والأمر الثالث هو كذب الزوج على زوجته حفاظًا على قوام الأسرة واستقرارها، لكن يجب ألا نلجأ إلى الكذب على الزوجة إلا فى الضرورة القصوى من أجل الحفاظ على الأسرة.

    صلاة الجمعة خطبة الجمعة الجامع الأزهر
    إقرأ أيضاً
    خطيب الجامع الأزهر: استحضار معية الله منهج الأنبياء وشعار الصالحين المشاركون بملتقى «هيا نصلى معا» يزورون دير سانت كاترين وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة من «الوادى المقدس» فى سانت كاترين رئيس جمهورية تتارستان يزور الجامع الأزهر وزير الأوقاف: المصريون حافظوا على نهر النيل منذ الأزل مجمع البحوث: يجوز إحضار الصبيان إلى المساجد فى حالة واحدة رجل دين إيرانى يتوعد أمريكا بعد تعهده بالالتزام.. الأوقاف: الشيخ رسلان سيخطب الجمعة غدًا «الأوقاف»: لا عودة على الإطلاق لفوضى المنابر حكم إلقاء خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية؟ وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة بمسجد السلطان حسن وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤديان صلاة الجمعة فى الإمام الشعرانى المفاهيم الصحيحة للهجرة.. عنوان خطبة الجمعة المقبلة المفتى يشيد بموضوع خطبة الجمعة ودور الأئمة فى التوعية بقضايا الأسرة وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة المقبلة فى القليوبية تعرَّف على موضوع خطبة الجمعة المقبلة عاجل| إحالة إمام منتدب لمسجد الحسين للتحقيق وزير الأوقاف يحذر من خطورة الشائعات الأوقاف تحدد «أمانة الكلمة» لخطبة اليوم وزير الأوقاف يعقد اجتماعا مع قيادات الدعوة فى البحر الأحمر الجمعة.. وزير الأوقاف يناقش الجوانب الإنسانية فى خطبة حجة الوداع وزير الأوقاف من الإسكندرية: قضاء حوائج الناس أفضل من حج النافلة وزير الأوقاف يؤدى صلاة الجمعة فى «القائد إبراهيم» بالإسكندرية الأوقاف: الوفاء بالحقوق والالتزامات موضوع خطبة الجمعة المقبلة وزيرا الأوقاف والآثار يفتتحان جامع العباسى فى بورسعيد الاحتلال يفرج عن 19 شابا فلسطينيا.. بشرط الأوقاف تخصص خطبة الجمعة المقبلة لـ«جوهر الإسلام» الإفتاء توضح حكم صلاة الجمعة للمسافر «الأوقاف»: الضوابط الشرعية للإنجاب عنوان خطبة الجمعة المقبلة وزير الأوقاف: الوطنية ليست شعارًا.. والعمل العام النافع أعظم ثوابًا اليوم.. وزير الأوقاف يلقى خطبة الجمعة بمسجد حسن الأنور «الإفتاء» ترد على من يُحرِّم السنة القبلية للجمعة الأوقاف: «تقديم المصلحة العامة على الخاصة» موضوع خطبة الجمعة المقبل حكم ما تدرك به صلاة الجمعة وزير الأوقاف يؤدى صلاة الجمعة بمسجد الإمام الحسين الأوقاف تنظم قافلة دعوية لوادى النطرون الجمعة المقبلة وزير الأوقاف يشارك فى الاحتفال بالعيد القومى للقاهرة لماذا سمى الجامع الأزهر بهذا الاسم؟ «الأوقاف»: «مقاصد السنة ومواجهة جمود الفكر» موضوع خطبة الجمعة المقبلة هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة والعصر للمسافر؟
    للأعلى