مصر

الأزهر يناقش مواد قانون الأحوال الشخصية

2018-03-28 19:48:30 |
  • محمد ناجى
  • ناقشت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، خلال الاجتماع الدورى برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مشروع تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية.

    قدم المشروع اللجنة التى شكلها شيخ الأزهر منذ أشهر عدة لهذا الأمر، وتضم فى عضويتها مجموعة من كبار علماء الأزهر الشريف.

    واعتمدت هيئة كبار العلماء، القرار الصادر عن مجلس مجمع البحوث الإسلامية، فى جلسته المنعقدة اليوم بشأن مدى مشروعية نص المادة الأولى من مشروع القانون المقترح والوارد للأزهر من اللجنة الدينية بمجلس النواب لبيان الرأى الشرعى فى النص التالى: "يجوز لرئيس مجلس الوزراء، وذلك فى الوقف الخيرى، تغيير شروط الواقف إلى ما هو أصلح، وذلك تحقيقًا لمصلحة عامة تقتضيها ظروف المجتمع".

    وناقش مجلس مجمع البحوث الأمر وانتهى إلى أنه لا يجوز شرعًا تغيير شرط الواقف، فشرط الواقف كنص الشارع، وعلى ذلك اتفقت كلمة الفقهاء قديمًا وحديثًا، ومن ثم لا يجوز بأى ذريعة مخالفة شرط الواقف، أو التصرف فى الوقف على غير ما شرطه، وبناء على ذلك لا يوافق مجمع البحوث الإسلامية على مشروع النص المقترح على خلاف هذه القواعد الشرعية المتفق عليها.

    الأزهر مجمع البحوث الإسلامية شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء
    إقرأ أيضاً
    فيديو| «سيناء فى قلب الوطن».. قصة مهد الأديان وأرض لا تعرف الاستسلام 90 جراحة وفحص 4900 مريض.. حصيلة أعمال قافلة الأزهر بجنوب سيناء الخارجية الأفغانية تعرب عن تقديرها لنظيرتها المصرية والأزهر الشريف إجراء جراحة ناجحة لرضيعة فى مستشفى العريش «البحوث الإسلامية» يوضح المواقيت المكانية للحج والعمرة «البحوث الإسلامية»: هؤلاء هم أول من يدعون إلى الجنة بيان مهم من «تعليم شمال سيناء» بخصوص التنسيق الأزهر: قانون الدولة القومية اليهودية خطوة عنصرية بغيضة وكيل الأزهر عن «معاش المطلقات»: كذب وتلاعب بمشاعر الناس ما مواقيت العمرة الزمانية؟ الأزهر يجيب كيف تقى نفسك من وسوسة الشيطان فى الصلاة؟ الأزهر يجيب رسائل المفتى لرابطة خريجى الأزهر بليبيا «عفيفى»: الخطوات الصحيحة لإنقاذ العالم ضرورة إعادة قيم العدل والمساواة ما مواقيت الحج الزمانية؟.. مجمع البحوث الإسلامية يجيب جهاد عامر: منتدى شباب صناع السلام يعزز قيم التسامح هل هناك أوقات تُكره فيها العمرة... «البحوث الإسلامية» يجيب حسنى: «منتدى شباب صناع السلام» حوّل أفكار التعايش والسلام إلى واقع نبيلة مكرم: منتدى صناع السلام يعزز قيم التسامح وقبول الآخر شيخ الأزهر وكبير أساقفة كانتربرى يكرمان المشاركين بمنتدى «صناع السلام» ماذا تقول بعد الانتهاء من ركعة الوتر؟ أسقف كانتربرى يقيم حفل استقبال على شرف شيخ الأزهر فيديو| نص كلمة شيخ الأزهر فى منتدى شباب صناع السلام بلندن فضل التردد على المساجد هل ترث الزوجة المتوفاة؟ الأزهر يجيب صور| منتدى شباب صناع السلام.. المشاركون يواصلون ورش العمل حكم منع الزوج لزوجته من صيام ما فاتها فى شهر رمضان صور| شيخ الأزهر يطلع على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم فى العالم 6 حِكم من مشروعية الأضحية بحضور شيخ الأزهر| نبيلة مكرم تشارك بالمنتدى الإسلامى المسيحى فى لندن  صور| شيخ الأزهر يكشف التحدى الذى يواجه رجال الدين فى الغرب تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب شمال سيناء منتدى شباب صناع السلام| الأزهر يجنى ثمار التعايش والسلام عبر العالم هل الطلاق قبل الدخول يستوجب العِدّة؟ الأزهر يجيب تونى بلير يشيد بجهود الأزهر والهجرة فى مواجهة التطرف شيخ الأزهر يستقبل تونى بلير بحضور وزيرة الهجرة شيخ الأزهر: لست زعيما دينيا.. والدين والإنسانية وجهان لعملة واحدة شيخ الأزهر: أتمنى أن ألقى الله وأنا سائر فى طريق صنع السلام والتسامح حكم إخراج الزكاة على السيارة الأجرة ما ينبغى فعله عند الكرب نبيلة مكرم تلتقى سفير قبرص بلندن من أجل «العودة للجذور»
    للأعلى