مصر

الأزهر يناقش مواد قانون الأحوال الشخصية

2018-03-28 19:48:30 |
  • محمد ناجى
  • ناقشت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، خلال الاجتماع الدورى برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مشروع تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية.

    قدم المشروع اللجنة التى شكلها شيخ الأزهر منذ أشهر عدة لهذا الأمر، وتضم فى عضويتها مجموعة من كبار علماء الأزهر الشريف.

    واعتمدت هيئة كبار العلماء، القرار الصادر عن مجلس مجمع البحوث الإسلامية، فى جلسته المنعقدة اليوم بشأن مدى مشروعية نص المادة الأولى من مشروع القانون المقترح والوارد للأزهر من اللجنة الدينية بمجلس النواب لبيان الرأى الشرعى فى النص التالى: "يجوز لرئيس مجلس الوزراء، وذلك فى الوقف الخيرى، تغيير شروط الواقف إلى ما هو أصلح، وذلك تحقيقًا لمصلحة عامة تقتضيها ظروف المجتمع".

    وناقش مجلس مجمع البحوث الأمر وانتهى إلى أنه لا يجوز شرعًا تغيير شرط الواقف، فشرط الواقف كنص الشارع، وعلى ذلك اتفقت كلمة الفقهاء قديمًا وحديثًا، ومن ثم لا يجوز بأى ذريعة مخالفة شرط الواقف، أو التصرف فى الوقف على غير ما شرطه، وبناء على ذلك لا يوافق مجمع البحوث الإسلامية على مشروع النص المقترح على خلاف هذه القواعد الشرعية المتفق عليها.

    الأزهر مجمع البحوث الإسلامية شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء
    إقرأ أيضاً
    طارق شوقى ينفى دمج التعليمين العام والأزهرى جامعة الأزهر: نرفض الدمج مع التعليم العام أو الإلغاء قافلة الأزهر إلى تشاد تجرى 35 عملية جراحية الطيب: الأزهر لن يتأخر عن دعم ليبيا فيديو| سعاد صالح: يجوز إفطار لاعبى كأس العالم والمنتحر عاص وليس كافرا صور| شيخ الأزهر يقرر صرف إعانة عاجلة لمصابى «البعوث الإسلامية» رئيس «دار الكتب والوثائق»: تراث القدس مهدد بالخطر شومان: الأزهر يدرك أهمية الطلاب الوافدين فى توصيل صورة الإسلام الصحيحة وكيل الأزهر: لن نترك القدس .. وعزيمتنا قائمة على تحريره صور| على ضوء المحمول.. قافلة الأزهر تكشف على مرضى تشاد موجز مبتدا| شكرى فى بوجمبورا.. والأهلى يلتقى دجلة فى الدورى الأزهر للمؤتمرات يستضيف «القدس تراث لا ينسى» تعرف على حقيقة دمج «التعليم الأزهرى» بالعام شيخ الأزهر: مساعدة اللاجئين الفلسطينيين واجب على العالم لأول مرة .. مهرجان ثقافى دولى لسفراء الأزهر الأزهر: الحق العربى فى القدس غير قابل للتحريف قطار أبو قير يدهس طالبة جامعية شرقى الإسكندرية «التدريب البرلمانى» ينظم صالونه الخامس بحضور أسامة الأزهرى دعم مستشفى العريش العام بـ 12 استشاريا طبيا المحرصاوى يهنئ «الأول» فى المسابقة العالمية للقرآن الكريم بالإمارات أزهرى: الموسيقى موجودة فى القرآن الرئيس البرتغالى: موقفنا من القدس ثابت ولن نغير موقع سفارتنا أو ننقلها تفاصيل كلمة الرئيس البرتغالى بجامعة الأزهر رئيس البرتغال بجامعة الأزهر: مصر مهد الحضارات ونقطة انطلاق العالم من مصر.. الرئيس البرتغالى: أوروبا يقع عليها عبء انتشار التطرف دى سوزا لـ«الطيب»: زيارتكم للشبونة حدث مهم للمجتمع البرتغالى شيخ الأزهر يوافق على إقامة بيوت للطالبات المغتربات بالوادى الجديد انطلاق مباحثات شيخ الأزهر ورئيس البرتغال مسلسل «نور وبوابة التاريخ» يفوز بجائزة محمد بن راشد المحرصاوى: المطالبون باقتصار الأزهر على العلوم الشرعية جهلاء بالتاريخ بعد 35 عاما بلا مأوى.. إيداع «فاطمة» دار رعاية القائد العام: نحتفل بالإسراء والمعراج تأسيًا بالرسول الكريم كلمة وكيل الأزهر أمام مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بإسلام آباد جدول أعمال الرئيس البرتغالى فى مشيخة الأزهر الأزهر يشارك فى اجتماع «أمناء الجامعة الإسلامية» بباكستان اليوم.. السيسى يعقد جلسة محادثات مع الرئيس البرتغالى محافظ بنى سويف يهنئ الرئيس السيسى بذكرى الإسراء والمعراج الرئيس البرتغالى يصل القاهرة صور| انطلاق مؤتمر جراحة التجميل والحروق بـ«طب الأزهر» غدًا.. رئيس البرتغال يخاطب العالم الإسلامى من جامعة الأزهر
    للأعلى