حوادث

قرار قضائى بشأن طعن عكاشة على إسقاط عضويته من البرلمان

2018-03-24 14:00:47 |
  • أحمد مصطفى
  • توفيق عكاشة

    قضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، بعدم اختصاصها بنظر الدعوى المقامة من النائب البرلمانى المسقطة عضويته، توفيق عكاشة، والذى يطالب بإلغاء قرار رئيس مجلس النواب بإسقاط عضويته.

    وقال الطعن، إن عكاشة انتخب بأعلى نسبة تصويت انتخابى على مستوى الجمهورية، عضوا بمجلس النواب المنتخب لعام 2015 عن دائرة نبروة – دقهلية، فضلاً عن ما يتمتع به من صفة إعلامية باعتباره أحد المحللين السياسيين والإعلاميين، الذين يقدمون برامج سياسية، وهذه البرامج التى قدمها مثلت وبحق النافذة لوعى العديد من المصريين الذين آمنوا بأفكاره، وقدروه احتراماً لآرائه لما حظى به وناله من قبول ومصداقية لدى جموع الشعب المصرى.

    وأضاف أنه قام بصفته إعلامياً بارزاً بلقاء أحد الدبلوماسيين الأجانب، وذلك بصفته الشخصية والإعلامية، مؤكدًا أن هذا اللقاء لم يكن رسمياً، بل تم على المستوى الفردى والشخصى، حيث إن صفته النيابية لم يكن لها وجود فى هذا اللقاء، ولم يقم بدعوة ذلك المسؤول الأجنبى بتلك الصفة النيابية، وكانت الدعوة لمجرد تبادل لبعض الآراء السياسية.

    وتابع أن اللقاء لم يكن سريا أو خفيا، بل إن الطاعن أفصح عن هذه الرغبة سابقاً، والأدلة اليقينية والقاطعة على صحة ذلك أشرطة الحلقات السابقة على مقابلة السفير، وكذا الأشرطة اللاحقة لهذا اللقاء.

    وأشار الطعن إلى أنه جاء على لسان الطاعن: "ده عبارة عن مجهود فردى فقط باعتبارى باحث وإعلامى مصرى، وسوف أقوم بتقديم ثمرة هذا البحث واللقاء أمام الدولة إذا تبين صحة ما انتهيت إليه أو عدم صحته"، مؤكدا أن تلك الكلمات قاطعة الدلالة على حسن نوايا ومقاصد الطاعن، وأنه لم يتحدث بصفته النيابية، والدليل الأبرز على ذلك أن الاستضافة كانت فى بيته وفى محيط أهله وعائلته ولا شأن للدولة من بعيد أو قريب بهذا اللقاء.

    توفيق عكاشة البرلمان قرار قضائى
    إقرأ أيضاً
    فرج عامر يلتقى نائب رئيس البرلمان الإندونيسى لجنة الرياضة بالبرلمان تكرم أبطال الأولمبياد فرج عامر: السيسى وضع المجتمع أمام مسؤولية تاريخية لمواجهة الإرهاب «سائرون» يرفض تحالف العراق مع محور الشر «دفاع النواب»: الأمن القومى المصرى يرتبط بالعديد من الدول طارق شوقى يستعرض الخريطة الزمنية للتعليم أمام «النواب» «تعليم النواب»: احتياج الطالب للمعلومة سيجبره على الذهاب للمدرسة 17 مرشحا يتقدمون بأسمائهم فى الانتخابات التكميلية بالعريش صور| وفد برلمانى يزور معبد دندرة للترويج للسياحة حسب الله عن تقدم السيسى جنازة النعمانى: الرئيس لا ينسى شهداء مصر تفاصيل اتصال عبد العال ورئيس مجلس الأمة الكويتى عن إساءة صفاء الهاشم زيارة متعددة المهام لـ «شباب البرلمان» إلى الأقصر لشغل مقعد «النواب».. لجنة الانتخابات بشمال سيناء تتلقى 10 طلبات البرلمان العربى يوجه رسالة لتركيا بشأن التحقيقات فى مقتل خاشقجى صور| عبدالعال يلتقى رئيسى غرفتى برلمان بيلاروسيا البابا تواضروس يستقبل وفدا من البرلمان الألمانى صور| تفاصيل اليوم الثانى للوفد البرلمانى ببريطانيا بعد قليل.. الحكم على 292 متهمًا بمحاولة اغتيال السيسى بحضور أبو ستيت.. «زراعة البرلمان» تناقش أزمة البطاطس صور| وفد برلمانى مصرى يلتقى رئيس مجلس العموم البريطانى موقف متشدد من حكومة بلغاريا ضد الهجرة عبدالعال يستقبل رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبوندستاج الألمانى عبد العال فى انتقاد شديد اللهجة للوزراء والمحافظين: صبرت كتير إيران تلتف على العقوبات بالتحويلات القطرية.. وتسعى للسيطرة على العراق خطة الأمم المتحدة لانتخابات ليبية بين مارس ويونيو المقبلين بعد موافقة البرلمان.. كل ما تريد معرفته عن المنطقة الصناعية الروسية إسكان البرلمان: ملتزمون بحل مشكلة مياه الشرب والصرف بالجيزة  أعلن الحرب على السناتر ومافيا الدروس| قنابل وزير التعليم فى البرلمان «مجلس النواب» يوافق نهائيًا على تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة صور| عبدالعال خلال استقباله وفدًا صينيًا: علاقتنا تشهد طفرة عظيمة البرلمان يناقشه اليوم.. تفاصيل تعديل قانون أملاك الدولة الخاصة استياء فى مجلس النواب بسبب عدم حضور الوزراء اجتماعات اللجان «عربية النواب»: تحركات السيسى بوصلتنا فى اللجنة «خارجية البرلمان»: علاقة الشعب المصرى بجيشه فريدة من نوعها البرلمان يحيل 7 قرارات جمهورية إلى اللجان المختصة البرلمان يوافق على فرض رسوم إضافية على جميع مستخرجات «الداخلية» عبد العال: معاشات رجال الشرطة متدنية وتحتاج للمعالجة 22 ديسمبر.. الحكم فى طعن عكاشة على غلق «الفراعين» مساعد وزير الدفاع: الدولة كانت فى أشد الحاجة للبرلمان الحالى «زراعة النواب» توافق على قرارين لرئيس الجمهورية
    للأعلى