قضية رأى عام

محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل

2018-03-22 20:07:44 |
  • عبد الفتاح سالم
  • الضرائب

    أعلنت مصادر مسؤولة بوزارة المالية، حجم الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام المالى المقبل.

    وأضافت المصادر أن الضرائب سترتفع بقيمة 162 مليار جنيه، عن موازنة العام الحالى، وجملة الإيرادات المتوقعة ستبلغ 766 مليار جنيه، مشيرة إلى أن ضريبة القيمة المضافة التى ترتفع مع ارتفاع النمو الاقتصادى وحركة الاقتصاد والاستهلاك وغيرها من المحددات التى تؤثر على حجم الإيرادات الضريبية.

    وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد ضرائب جديدة العام المالى المقبل، بخلاف تحريك أسعار ضريبة السجائر.

    البرلمان وإقراره للمشروعات القوانين

    يلعب البرلمان دورا مهما، فى زيادة حجم الضرائب التى يتم تحصيلها، وذلك عن طريق إقراره للمواطنين، وقالت المصادر إن تفعيل ضرائب رسم التنمية، وهو المشروع المؤجل من قبل البرلمان والمتوقع إقراره قريبا سيؤثر فى الإيرادات الضريبية للعام المالى المقبل بصورة رئيسية تتراوح حصيلتها ما بين 5 و10 مليارات جنيه، مؤكدة أن نظام الضرائب للمشروعات الصغيرة جاهز للإقرار، وسوف يسهم فى كشف عدد كبير من تعاملات الشركات الكبرى وإن حمل مزايا لتلك الكيانات الصغيرة.


    إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين


    أشارت المصادر إلى أن إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين من سداد الضرائب ستسهم فى حصيلة جيدة لافتة الى تحصيل 15مليار جنيه ضرائب كانت تعدها مصلحة الضرائب ضرائب معدومة لا يمكن تحصيلها.


    وأكدت المصادر إنهاء اتفاق مع البنوك سيسفر عن انهاء عدد من المشكلات التاريخية مع هذا القطاع، وتحصيل إيرادات ضريبية لا بأس بها بالإضافة إلى الضريبة العقارية المتوقع أن تسفر عن نشاط كبير يسهم فى تحقيق حصيلة تقارب الـ5مليارات جنيه بخلاف المتأخرات.


    جهود "المالية" لرفع كفاءة الضرائب


    وتابعت المصادر أن الوزارة تعتزم اتخاذ إجراءات لرفع كفاءة تحصيل الضريبة والمتأخرات الضريبية، ورفع المواطنين للالتزام الضريبى وعدم التهرب من الضريبة لا سيما لدى المهنيين.


    ومن جانبه، أكد عمرو الجارحى، وزيرالمالية، اهتمام وزارة المالية بملف تآكل وعاء الضريبة الناتج عن سياسات تجنب الضرائب والتهرب من سدادها والتى تمارسها بعض الشركات العالمية، مشيرا إلى مواجهة تلك الممارسات التى اتسع نطاقها دوليا، مؤكدا أن مصر تتطلع لرفع الإيرادات الضريبية بنسبة1% خلال العام المالى الحالى سعيا نحو زيادة مساهمتها فى الناتج المحلى.

    الضرائب وزارة المالية تحصيل الضرائب ارتفاع الإيرادات الضريبية
    إقرأ أيضاً
    لأول مرة منذ سنوات.. 4 مليارات جنيه فائض بالموازنة العامة للدولة تفاصيل خطة «الضرائب» للعام الجديد.. وتوقعات بتحصيل 770 مليار جنيه قانون المحال التجارية.. كافيهات مصر تودع الـ«منيمم تشارج» استطلاع: غالبية الفرنسيين يؤيدون تدابير ماكرون «السترات الصفراء» ترفض إجراءات ماكرون: سنواصل الاحتجاجات الغضب لا يبرر العنف.. تفاصيل كلمة ماكرون للرد على «السترات الصفراء» بأمر القضاء الإدارى: شركات قطاع الأعمال العام تخضع للضريبة العقارية «النواب» يناقش قانون الضريبة العقارية إحالة 4 مسؤولين بالضرائب و3 من أصحاب الشركات للجنايات بتهمة الرشوة معيط: مصر تجاوزت المشكلات التى واجهت اقتصادها القومى «الأعلى للإعلام» يفحص ملفات 4 قنوات متهربة من دفع الضريبة مليار و869 مليون جنيه حصيلة التهرب الجمركى فى شهرين معيط: نأمل فى استفادة الممولين بمبادرة الإعفاء الضريبى مميش: إعفاء السلع والخدمات بـ«اقتصادية قناة السويس» من القيمة المضافة رغم موقف ماكرون.. السترات الصفراء لا زالت تثير القلق فى فرنسا الحكومة الفرنسية: لا لفرض المزيد من الضرائب الحكومة الفرنسية تتراجع عن ضريبة الثروة خلال حملات مكثفة.. ضربات موجعة لمئات المتهربين من الضرائب رئيس الوزراء الفرنسى: ستتم معاقبة كل من قام بأعمال الشغب عاجل| رئيس الوزراء الفرنسى يعلن تعليق زيادة الضرائب على الوقود عاجل| رئيس وزراء فرنسا سيعلن تعليق زيادة الضرائب على الوقود الرئيس الفرنسى يدعو إلى «اجتماع أزمة» فى الإليزيه فيديو| «الداخلية» تستعرض الموقف الأمنى بالمحافظات المالية: إشراك القطاع الخاص فى منظومة التأمين الصحى ضرورى لضمان نجاحه ماكرون يطالب رئيس الحكومة بالاجتماع بممثلى «السترات الصفراء» المالية: تحرير «الدولار الجمركى» لا يشمل السلع الوسيطة «قضايا الدولة» ترسل خطابا لـ«المالية» بـ5 ملايين جنيه فيديو| وزير المالية: قرار رفع سعر الدولار الجمركى طبيعى مباحث الضرائب تنجح فى ضبط 131 قضية وتنفيذ 85 حكما قضائيا رئيس فنزويلا يرفع الحد الأدنى للأجور 150% برئاسة محسن عادل.. تشكيل لجنة لتفعيل منظومة حوافز قانون الاستثمار المالية تعلن آخر موعد لتقديم طلبات انهاء المنازعات الضريبية والجمركية صور| مشاركون بمعرض «التراث والحرف اليدوية»: آلية فعالة لتسويق منتجاتنا هيئة قضايا الدولة تتسلم أصل الصيغة التنفيذية لحكم قضية الذهب الكبرى احتجاجات «السترات الصفراء» تتحدى ماكرون وتبشر بالأسوأ إنشاء وحدة للشفافية والتواصل المجتمعى بوزارة المالية السويدى يطالب بإلغاء الضرائب العقارية على المصانع «التضامن»: تعاملنا مع 14 ألفًا من أطفال الشوارع.. ومد البرنامج لـ2020 غادة والى أمام البرلمان: حجم أموال التأمينات بلغ 612 مليار جنيه «تشريعية النواب» ترفض طلب رفع الحصانة عن رئيس نادى الزمالك
    للأعلى