قضية رأى عام

محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل

2018-03-22 20:07:44 |
  • عبد الفتاح سالم
  • أعلنت مصادر مسؤولة بوزارة المالية، حجم الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام المالى المقبل.

    وأضافت المصادر أن الضرائب سترتفع بقيمة 162 مليار جنيه، عن موازنة العام الحالى، وجملة الإيرادات المتوقعة ستبلغ 766 مليار جنيه، مشيرة إلى أن ضريبة القيمة المضافة التى ترتفع مع ارتفاع النمو الاقتصادى وحركة الاقتصاد والاستهلاك وغيرها من المحددات التى تؤثر على حجم الإيرادات الضريبية.

    وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد ضرائب جديدة العام المالى المقبل، بخلاف تحريك أسعار ضريبة السجائر.

    البرلمان وإقراره للمشروعات القوانين

    يلعب البرلمان دورا مهما، فى زيادة حجم الضرائب التى يتم تحصيلها، وذلك عن طريق إقراره للمواطنين، وقالت المصادر إن تفعيل ضرائب رسم التنمية، وهو المشروع المؤجل من قبل البرلمان والمتوقع إقراره قريبا سيؤثر فى الإيرادات الضريبية للعام المالى المقبل بصورة رئيسية تتراوح حصيلتها ما بين 5 و10 مليارات جنيه، مؤكدة أن نظام الضرائب للمشروعات الصغيرة جاهز للإقرار، وسوف يسهم فى كشف عدد كبير من تعاملات الشركات الكبرى وإن حمل مزايا لتلك الكيانات الصغيرة.


    إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين


    أشارت المصادر إلى أن إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين من سداد الضرائب ستسهم فى حصيلة جيدة لافتة الى تحصيل 15مليار جنيه ضرائب كانت تعدها مصلحة الضرائب ضرائب معدومة لا يمكن تحصيلها.


    وأكدت المصادر إنهاء اتفاق مع البنوك سيسفر عن انهاء عدد من المشكلات التاريخية مع هذا القطاع، وتحصيل إيرادات ضريبية لا بأس بها بالإضافة إلى الضريبة العقارية المتوقع أن تسفر عن نشاط كبير يسهم فى تحقيق حصيلة تقارب الـ5مليارات جنيه بخلاف المتأخرات.


    جهود "المالية" لرفع كفاءة الضرائب


    وتابعت المصادر أن الوزارة تعتزم اتخاذ إجراءات لرفع كفاءة تحصيل الضريبة والمتأخرات الضريبية، ورفع المواطنين للالتزام الضريبى وعدم التهرب من الضريبة لا سيما لدى المهنيين.


    ومن جانبه، أكد عمرو الجارحى، وزيرالمالية، اهتمام وزارة المالية بملف تآكل وعاء الضريبة الناتج عن سياسات تجنب الضرائب والتهرب من سدادها والتى تمارسها بعض الشركات العالمية، مشيرا إلى مواجهة تلك الممارسات التى اتسع نطاقها دوليا، مؤكدا أن مصر تتطلع لرفع الإيرادات الضريبية بنسبة1% خلال العام المالى الحالى سعيا نحو زيادة مساهمتها فى الناتج المحلى.

    الضرائب وزارة المالية تحصيل الضرائب ارتفاع الإيرادات الضريبية
    إقرأ أيضاً
    المالية: إطلاق موقع إلكترونى جديد لسداد الضرائب العقارية البنك المركزى يطرح أذون خزانة بقيمة 16.7 مليار جنيه المالية تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه منظومة المعلومات المالية تنجح فى صرف مرتبات يوليو دون تأخير ننشر توصيات اجتماع المالية والاتصالات للاستفادة من الحلول التكنولوجية اليوم.. صرف رواتب العاملين بالدولة بالعلاوات الدورية والاستثنائية لتمويل «التأمين الصحى»| «المالية» تعلن الأسعار الجديدة للسجائر «المالية» تطرح سندات خزانة بـ3 مليارات جنيه نيابة عن «المالية».. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه غدا.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه تشغيل المرحلة الأولى من مشروع نفق النهضة بالجيزة ننشر آليات إعفاء «ممولى الضرائب» مقابل تأخير سداد الضريبة «المالية» تعلن آخر موعد لتحصيل الضريبة العقارية بدون غرامة غدا.. زيادة أسعار السجائر لصالح التأمين الصحى ترامب: مساهمات «الأطلسى» غير كافية عاجل| القبض على رئيس مصلحة الجمارك نيابة عن المالية.. «المركزى» يطرح سندات خزانة بـ3.5 مليار جنيه اليوم.. البنك المركزى يطرح 16.7 مليار جنيه أذون خزانة وزير المالية: صرف رواتب العاملين بالدولة شاملة العلاوات 17 يوليو «إكسفورد»: الاقتصاد المصرى للأمام.. ومناخ الاستثمار يدعو للتفاؤل ممثلو المالية لأعضاء «الخطة والموازنة»: سيتم «ميكنة» جميع التعاملات المالية تدرب موظفى الجامعات على نظام إدارة المعلومات «المالية»: 4 مليارات جنيه لتنفيذ «الخصم الضريبى» حزب المحافظين يعلن موقفه من حكومة مصطفى مدبولى ضبط 275 قضية ضريبة «قيمة مضافة» «النواب» يوافق على تعديلات قانون الضريبة على الدخل عبدالعال: لا يجوز فرض ضريبة على التركات والمواريث معيط لـ«مساء dmc»: الرئيس طالبنا بزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم اليوم.. بدء تنفيذ أكبر موازنة عامة فى تاريخ مصر وزير المالية: بند المرتبات شهد أكبر زيادة منذ 5 سنوات 5 مليارات جنيه وفرا ماليا من منظومة إدارة المعلومات الحكومية فى 6 أشهر «المالية» تشارك فى جلسة انتخاب أمين عام منظمة الجمارك الدولية ضريبة جديدة على السجائر فرصة ذهبية للعيش بمملكة فضائية «المالية» تشارك فى 3 اجتماعات دولية لمناقشة تطور التجارة العالمية «المالية» تشارك فى اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل نيابة عن المالية.. المركزى يطرح أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه وزير المالية يجتمع بقيادات الوزارة معيط: إعادة هيكلة وزارة المالية قريبا «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.25 مليار جنيه
    للأعلى