قضية رأى عام

محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل

2018-03-22 20:07:44 |
  • عبد الفتاح سالم
  • أعلنت مصادر مسؤولة بوزارة المالية، حجم الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام المالى المقبل.

    وأضافت المصادر أن الضرائب سترتفع بقيمة 162 مليار جنيه، عن موازنة العام الحالى، وجملة الإيرادات المتوقعة ستبلغ 766 مليار جنيه، مشيرة إلى أن ضريبة القيمة المضافة التى ترتفع مع ارتفاع النمو الاقتصادى وحركة الاقتصاد والاستهلاك وغيرها من المحددات التى تؤثر على حجم الإيرادات الضريبية.

    وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد ضرائب جديدة العام المالى المقبل، بخلاف تحريك أسعار ضريبة السجائر.

    البرلمان وإقراره للمشروعات القوانين

    يلعب البرلمان دورا مهما، فى زيادة حجم الضرائب التى يتم تحصيلها، وذلك عن طريق إقراره للمواطنين، وقالت المصادر إن تفعيل ضرائب رسم التنمية، وهو المشروع المؤجل من قبل البرلمان والمتوقع إقراره قريبا سيؤثر فى الإيرادات الضريبية للعام المالى المقبل بصورة رئيسية تتراوح حصيلتها ما بين 5 و10 مليارات جنيه، مؤكدة أن نظام الضرائب للمشروعات الصغيرة جاهز للإقرار، وسوف يسهم فى كشف عدد كبير من تعاملات الشركات الكبرى وإن حمل مزايا لتلك الكيانات الصغيرة.


    إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين


    أشارت المصادر إلى أن إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين من سداد الضرائب ستسهم فى حصيلة جيدة لافتة الى تحصيل 15مليار جنيه ضرائب كانت تعدها مصلحة الضرائب ضرائب معدومة لا يمكن تحصيلها.


    وأكدت المصادر إنهاء اتفاق مع البنوك سيسفر عن انهاء عدد من المشكلات التاريخية مع هذا القطاع، وتحصيل إيرادات ضريبية لا بأس بها بالإضافة إلى الضريبة العقارية المتوقع أن تسفر عن نشاط كبير يسهم فى تحقيق حصيلة تقارب الـ5مليارات جنيه بخلاف المتأخرات.


    جهود "المالية" لرفع كفاءة الضرائب


    وتابعت المصادر أن الوزارة تعتزم اتخاذ إجراءات لرفع كفاءة تحصيل الضريبة والمتأخرات الضريبية، ورفع المواطنين للالتزام الضريبى وعدم التهرب من الضريبة لا سيما لدى المهنيين.


    ومن جانبه، أكد عمرو الجارحى، وزيرالمالية، اهتمام وزارة المالية بملف تآكل وعاء الضريبة الناتج عن سياسات تجنب الضرائب والتهرب من سدادها والتى تمارسها بعض الشركات العالمية، مشيرا إلى مواجهة تلك الممارسات التى اتسع نطاقها دوليا، مؤكدا أن مصر تتطلع لرفع الإيرادات الضريبية بنسبة1% خلال العام المالى الحالى سعيا نحو زيادة مساهمتها فى الناتج المحلى.

    الضرائب وزارة المالية تحصيل الضرائب ارتفاع الإيرادات الضريبية
    إقرأ أيضاً
    تحت شعار ابدأ بنفسك.. خطة الحكومة لترشيد النفقات إقبال كبير من الخاضعين للضريبة العقارية تفاديًا للغرامة غرفة التجارة الأمريكية تستضيف وزير المالية الرئيس يستعرض مع مدبولى و8 وزراء توفير السلع وتحصيل مستحقات الدولة الحكومة بدأت بنفسها.. الوزارات تخفض نفقاتها وإجراءات قوية للتقشف خطة «المالية» لزيادة مساهمة الضرائب فى الناتج المحلى الإجمالى لـ14.6% المالية التركية: ارتفاع عجز الميزانية والبطالة خلال أغسطس «الضرائب» تناقش المنظومة الضريبية برعاية وزير المالية «المالية»: نسقط غرامات تأخير بملايين الجنيهات لجهات متعددة «الضرائب»: 11 مليار جنيه ديون المؤسسات الصحفية «الضرائب»: وزارة المالية تتعاون مع المتعثرين فى قطاع السياحة «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ16.2 مليار جنيه اليوم.. توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى بين «المالية» و«العدل» و«المحامين» معيط: السيسى وجه بإنهاء المنازعات الضريبية مع جميع المؤسسات برلمانى: بروتوكول الضريبة العقارية بين السياحة والمالية إنجاز كبير إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لـ3 أيام تراجع قيمة العملة الروسية أمام الدولار واليورو «المحافظين»: قانون المعاملات غير النقدية يضبط الاقتصاد غير الرسمى إنفوجراف| تطبيق نظام الدفع الالكترونى قبل 2018 «المالية» تطرح أذون خزانة بـ16.7 مليار جنيه رئيس ريال مدريد السابق مهدد بالسجن استعدادا لـ«التعاقدات».. «المالية» تنظم دورات تدريبية للعاملين غدًا.. بدء إصلاح فواصل كوبرى أكتوبر بسبب الدراسة.. تقديم موعد صرف رواتب العاملين بجهاز الدولة اليوم| وزير المالية يلتقى النائبة مايسة عطوة والعاملين بالضرائب المالية تلغى عطاء سندات خزانة مرور القاهرة يشرف على إصلاح فواصل كوبرى 6 أكتوبر بتكليف رئاسى.. طرح مناقصة عالمية لميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب وزير المالية: القيادة السياسية حريصة على استكمال برنامج الإصلاح اليوم.. مناقصة عالمية بمصلحة الضرائب طرح مناقصة لميكنة «الضرائب».. غدًا بالمزاد العلنى.. طرح 99 قطعة أرض للبيع فى 5 محافظات «المحامين»: عبد العال قام بدور بارز فى إلغاء قرار ضريبة الدخل علاء عابد: كشف سرية الحسابات البنكية سطو على أعمال السلطة القضائية فيديو| وزير المالية ينفى كشف سرية حسابات العملاء البنكية «الضرائب»: نحترم قانون سرية الحسابات المصرفية المالية تدرس إنشاء 4 فروع لدار المحفوظات «المالية» تطرح أذون خزانة بـ17.2 مليار جنيه «المحامين» تصعّد أزمتها مع «المالية» بمجموعة قرارات حاسمة بسبب الضريبة.. اشتعال الأزمة بين «المحامين» ووزارة المالية
    للأعلى