قضية رأى عام

محاصرة المتهربين هدف أساسى.. 766 مليار جنيه ضرائب متوقعة للعام المقبل

2018-03-22 20:07:44 |
  • عبد الفتاح سالم
  • أعلنت مصادر مسؤولة بوزارة المالية، حجم الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام المالى المقبل.

    وأضافت المصادر أن الضرائب سترتفع بقيمة 162 مليار جنيه، عن موازنة العام الحالى، وجملة الإيرادات المتوقعة ستبلغ 766 مليار جنيه، مشيرة إلى أن ضريبة القيمة المضافة التى ترتفع مع ارتفاع النمو الاقتصادى وحركة الاقتصاد والاستهلاك وغيرها من المحددات التى تؤثر على حجم الإيرادات الضريبية.

    وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد ضرائب جديدة العام المالى المقبل، بخلاف تحريك أسعار ضريبة السجائر.

    البرلمان وإقراره للمشروعات القوانين

    يلعب البرلمان دورا مهما، فى زيادة حجم الضرائب التى يتم تحصيلها، وذلك عن طريق إقراره للمواطنين، وقالت المصادر إن تفعيل ضرائب رسم التنمية، وهو المشروع المؤجل من قبل البرلمان والمتوقع إقراره قريبا سيؤثر فى الإيرادات الضريبية للعام المالى المقبل بصورة رئيسية تتراوح حصيلتها ما بين 5 و10 مليارات جنيه، مؤكدة أن نظام الضرائب للمشروعات الصغيرة جاهز للإقرار، وسوف يسهم فى كشف عدد كبير من تعاملات الشركات الكبرى وإن حمل مزايا لتلك الكيانات الصغيرة.


    إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين


    أشارت المصادر إلى أن إنهاء المنازعات ومحاصرة المتهربين من سداد الضرائب ستسهم فى حصيلة جيدة لافتة الى تحصيل 15مليار جنيه ضرائب كانت تعدها مصلحة الضرائب ضرائب معدومة لا يمكن تحصيلها.


    وأكدت المصادر إنهاء اتفاق مع البنوك سيسفر عن انهاء عدد من المشكلات التاريخية مع هذا القطاع، وتحصيل إيرادات ضريبية لا بأس بها بالإضافة إلى الضريبة العقارية المتوقع أن تسفر عن نشاط كبير يسهم فى تحقيق حصيلة تقارب الـ5مليارات جنيه بخلاف المتأخرات.


    جهود "المالية" لرفع كفاءة الضرائب


    وتابعت المصادر أن الوزارة تعتزم اتخاذ إجراءات لرفع كفاءة تحصيل الضريبة والمتأخرات الضريبية، ورفع المواطنين للالتزام الضريبى وعدم التهرب من الضريبة لا سيما لدى المهنيين.


    ومن جانبه، أكد عمرو الجارحى، وزيرالمالية، اهتمام وزارة المالية بملف تآكل وعاء الضريبة الناتج عن سياسات تجنب الضرائب والتهرب من سدادها والتى تمارسها بعض الشركات العالمية، مشيرا إلى مواجهة تلك الممارسات التى اتسع نطاقها دوليا، مؤكدا أن مصر تتطلع لرفع الإيرادات الضريبية بنسبة1% خلال العام المالى الحالى سعيا نحو زيادة مساهمتها فى الناتج المحلى.

    الضرائب وزارة المالية تحصيل الضرائب ارتفاع الإيرادات الضريبية
    إقرأ أيضاً
    بحضور عبد العزيز.. انعقاد الاجتماع الـ20 للجنة الجمارك باتحاد الصناعات البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ14.75 مليار جنيه «المالية» تعلن تفاصيل جديدة عن قانون التأمين الصحى وزير المالية يشرح آخر تطورات أداء الاقتصاد المصرى صور| اشتباكات عنيفة فى نيكاراجوا احتجاجا على الإصلاحات الحكومية 2 تريليون جنيه اعتمادات مستهدفة لاستخدامات الموازنة العامة فتح منافذ جديدة لتحصيل الضرائب العقارية الجارحى: تحسين الشفافية وراء استرداد الدولة 22 مليون جنيه عصفوران بحجر واحد.. فوائد زيادة الضريبة على السجائر ضبط 32 محاولة تهرب جمركى بمختلف منافذ الجمهورية «المالية» تطرح سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه بالأرقام.. 218 مليار جنيه زيادة جديدة فى إيرادات الموازنة بنك ناصر: قروض لإنشاء وتجديد حضانات خاصة لحل مشكلة المرأة العاملة الجارحى يعرض البيان المالى للموازنة العامة للدولة أمام البرلمان المالية: 2.3% انخفاضًا فى معدلات البطالة خلال 3 أعوام فيديوجراف| «مبتدا» يرصد ملامح الموازنة العامة الجديدة للدولة وزيرة التخطيط تعلن تشكيل مجلس «الصندوق السيادى» إنفوجراف| تفاصيل طرح مصر لسندات دولية بـ2 مليار يورو خطاب من قضايا الدولة إلى «المالية» بشأن متهمى «الذهب الكبرى» فيديو| ترامب يلقى ورقة «خطاب الضرائب» فى الهواء إنفوجراف| مصر تسدد ديونها الخارجية‎ «المالية»: لا ضرائب جديدة على المواطنين.. والاقتصاد يحقق نموا ملحوظا إنفوجراف| فى 8 أشهر.. ارتفاع جديد بإيرادات الدولة برغم التحديات.. «ايجيترانس» تحقق 77.3 مليون جنيه أرباح فى 2017 إنفوجراف| حصاد الإقرارات الضريبية «المالية» تعد حزمة مشروعات قوانين لاستكمال الإصلاحات التشريعية «السماح المؤقت».. ثغرة قانون الجمارك التى أضاعت حقوق الدولة المالية تطرح أذون خزانة بـ250 مليار جنيه الأمن الاقتصادى يضبط أكثر من 9 آلاف قضية متنوعة صور| حملات طبية مجانية للكشف على العاملين بوزارة المالية «المركزى» يطرح أذون خزانة بـ15.75 مليار جنيه «المالية» توقع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف لتحسين البيئة الاجتماعية شاهد| الضرائب ستصل إلى اللحوم فى ألمانيا والدنمارك الحكومة تبدأ فى تنظيم المدارس الخاصة بـ«ضريبة الدمغة» لسبب مهم.. بنك مصر يمد ساعات العمل لـ7 مساءً «المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية ترامب عاجز أمام الديون الوطنية.. تريليون دولار فى 14 شهرا لاعب ريال مدريد السابق مهدد بالسجن 8 أعوام تظاهرات فى فرنسا بسبب «الضرائب» المالية تقبل التصالح فى 260 حالة تهرب ضريبى وجمركى
    للأعلى