مصر

صور| نص كلمة السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع البشير

2018-03-19 15:14:19 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس السودانى عمر البشير، مؤتمرا صحفيا تناولا خلاله عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والمصالح المشتركة.

    وجاءت نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى على النحو التالى:

    فخامة الأخ العزيز الرئيس عمر البشير، السيدات والسادة

    اسمحوا لى أولاً أن أرحب بأخى فخامة الرئيس البشير والوفد السودانى المرافق فى بلدهــم مصـر، وأن أؤكد على علاقات الأخوة الأزلية والروابط المشتركة التى تجمع بين شعبى وادى النيل، وإدراكهما لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بأهمية العلاقات بين البلدين ويرتقى إلى طموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضاً سياسية وأمنية واقتصادية.

    السيدات والسادة،

    تأتى هذه الزيارة الكريمة من الأخ الرئيس عمر البشير والوفد المرافق لتعكس الروح الإيجابية بين البلدين، والحرص التام على تعزيز التشاور والتنسيق، وتوثيق أواصر التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز التشاور فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وقد تناولت مع الرئيس البشير فى المحادثات الأخوية بيننا، سبل تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، في ظل الاحترام الكامل للشئون الداخلية والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومى للبلدين، بما من شأنه رفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائى إلى أعلى مستوى، على النحو الذيى يعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الدولتان للعلاقات بينهما.

    واتفقنا كذلك على أهمية العمل على استشراف آفاق أوسع للتعاون والتشاور والتنسيق فى مختلف المجالات والقضايا التي تهم البلدين، وبحث الفرص المتاحة، وتفعيل الآليات المشتركة المتعددة بين البلدين، ومن بينها اللجنة الخاصة بتعزيز التجارة والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادى النيل للملاحة النهرية، واللجنة القنصلية، واللجنة العسكرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسى على مستوى وزيرى الخارجية، ولجان أخرى عديدة تعمل على تذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك العلاقة الأخوية العميقة، واتفقنا أيضًا على الحفاظ على دورية انعقاد هذه الآليات بصورة منتظمة وبما يؤمن تعزيز مصالح البلدين ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ أمامهما.

    كما أكدنا اعتزام البلدين على المضى فى طريق تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والربط الكهربائى، والنقل البرى والجوى والبحرى، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.

    وفى ضوء أن نهر النيل يمثل شريان الحياة لشعبَى وادى النيل، فقد أكدنا عزمنا العمل معًا، ومع الأشقاء فى إثيوبيا، للتوصل إلى شراكة فى نهر النيل تحقق المنفعة للجميع دون الإضرار بأى طرف، ومواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة، التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس 2015.

    اتفقنا كذلك على بدء الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسى البلدين خلال العام الجارى فى الخرطوم، حيث عقدت اللجنة الأخيرة فى القاهرة عام 2016.

    فخامة الرئيس عمر البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيق

    مرة أخرى، أرحب بكم فخامة الرئيس ضيفا عزيزا على مصر، مؤكدًا سعادتى الكبيرة بالالتقاء بكم اليوم، ومعرباً عن تطلعى لمزيد من تفعيل علاقات التعاون الوثيقة بين بلدينا فى مختلف المجالات، لتستمر العلاقات بين بلدينا تعبيرًا صادقًا عن أسمى معانى الأخوّة والمصير المشترك وتحقيق المصلحة المشتركة لشعبينا الشقيقين.

    عمر البشير السودان الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى نهر النيل
    إقرأ أيضاً
    الكنيسة تشارك فى «إنقاذ النيل» محافظ الدقهلية يهنىء السيسى بذكرى تحرير سيناء الإفراج عن 3324 جملا فى أبو سمبل إنفوجراف| 10 رسائل من السيسى فى عيد تحرير سيناء السيسى يهنئ الشعب المصرى بعيد تحرير سيناء الرئيس: نسير فى طريق تنمية سيناء السيسى: مصر تبنت خيار السلام.. ومستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات السيسى: رجال الجيش والشرطة استحقوا فخر الشعب بهم السيسى: تجربة استعادة سيناء تؤكد أن المصرى لا يقبل الاستسلام بث مباشر| كلمة الرئيس بمناسبة ذكرى تحرير سيناء السودان وبريطانيا يتفقان على مواصلة الحوار المنتظم بين الحكومتين فيديو| فاطمة عيد: مررت بحالة اكتئاب عقب ثورة يناير.. ومصر الآن بخير القوى العاملة: اليوم إجازة بأجر للقطاع الخاص بمناسبة تحرير سيناء برلمانى: نحتفل بعيد تحرير سيناء فى ظل نجاح عظيم للعملية الشاملة وزير الأوقاف يهنئ السيسى بعيد تحرير سيناء والنصف من شعبان السيسى يصدر قانون تنظيم الشهر العقارى بالمجتمعات العمرانية الجديدة السيسى يوقع قانون تعديل بعض أحكام قانون السلك الدبلوماسى والقنصلى السيسى يصدر قانون إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف وزير الرى: كفاءة استخدام المياه بمصر هى الأعلى فى إفريقيا الكنيسة الأرثوذكسية تهنئ السيسى بأعياد سيناء السيسى للرئيس التنفيذى لـ«ABB» العالمية: نسعى لأن نكون مركزًا للطاقة السيسى لمفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى: نتطلع لمزيد من التعاون صور| رئيس جامعة الأزهر يهنئ الرئيس والجيش والشعب بتحرير سيناء إنفوجراف| بقانون جديد.. البرلمان ينهى أزمة فوضى السكة الحديد الفقى: الرئيس يسعى لعمل توأمة مع أفضل 50 جامعة بالعالم الطائفة الإنجيلية للرئيس: نقدر تضحيات الجيش ضد الإرهاب الأسود عبد العال: «تحرير سيناء» نقل مصر من نقمة الحرب إلى نعمة السلام برلمانيون بريطانيون: استقرار مصر استقرار للعالم الإفتاء: «التحفظ على أموال الإرهابيين» ضربة قوية لتمويلها المفتى يهنئ الرئيس: نقدر تضحيات أبطال القوات المسلحة عاجل| السيسى يضع أكليلا من الزهور على قبر الجندى المجهول الأزهر مهنئًا الرئيس: أبطال الجيش قدموا أغلى الدماء لتحرير سيناء الرئيس القبرصى يزور مصر الإثنين المقبل عاجل| الرئيس السيسى يهنئ محمد صلاح: فخور به وزير الأوقاف: أعياد سيناء هذا العام ذات طبيعة خاصة رئيس النيابة الإدارية للسيسى: نقف معك فى خندق واحد ضد الإرهاب رئيس البنك الدولى يشيد بنجاحات الرئيس السيسى وزير الداخلية فى برقية للرئيس: «نعاهدكم على الولاء والفداء» خلال تهنئة الرئيس.. صبحى يؤكد الوفاء بما كلفهم به الشعب مصر تدعو السودان لاستئناف اجتماعات التعاون التجارى
    للأعلى