مصر

صور| نص كلمة السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع البشير

2018-03-19 15:14:19 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس السودانى عمر البشير، مؤتمرا صحفيا تناولا خلاله عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والمصالح المشتركة.

    وجاءت نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى على النحو التالى:

    فخامة الأخ العزيز الرئيس عمر البشير، السيدات والسادة

    اسمحوا لى أولاً أن أرحب بأخى فخامة الرئيس البشير والوفد السودانى المرافق فى بلدهــم مصـر، وأن أؤكد على علاقات الأخوة الأزلية والروابط المشتركة التى تجمع بين شعبى وادى النيل، وإدراكهما لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بأهمية العلاقات بين البلدين ويرتقى إلى طموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضاً سياسية وأمنية واقتصادية.

    السيدات والسادة،

    تأتى هذه الزيارة الكريمة من الأخ الرئيس عمر البشير والوفد المرافق لتعكس الروح الإيجابية بين البلدين، والحرص التام على تعزيز التشاور والتنسيق، وتوثيق أواصر التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز التشاور فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وقد تناولت مع الرئيس البشير فى المحادثات الأخوية بيننا، سبل تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، في ظل الاحترام الكامل للشئون الداخلية والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومى للبلدين، بما من شأنه رفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائى إلى أعلى مستوى، على النحو الذيى يعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الدولتان للعلاقات بينهما.

    واتفقنا كذلك على أهمية العمل على استشراف آفاق أوسع للتعاون والتشاور والتنسيق فى مختلف المجالات والقضايا التي تهم البلدين، وبحث الفرص المتاحة، وتفعيل الآليات المشتركة المتعددة بين البلدين، ومن بينها اللجنة الخاصة بتعزيز التجارة والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادى النيل للملاحة النهرية، واللجنة القنصلية، واللجنة العسكرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسى على مستوى وزيرى الخارجية، ولجان أخرى عديدة تعمل على تذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك العلاقة الأخوية العميقة، واتفقنا أيضًا على الحفاظ على دورية انعقاد هذه الآليات بصورة منتظمة وبما يؤمن تعزيز مصالح البلدين ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ أمامهما.

    كما أكدنا اعتزام البلدين على المضى فى طريق تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والربط الكهربائى، والنقل البرى والجوى والبحرى، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.

    وفى ضوء أن نهر النيل يمثل شريان الحياة لشعبَى وادى النيل، فقد أكدنا عزمنا العمل معًا، ومع الأشقاء فى إثيوبيا، للتوصل إلى شراكة فى نهر النيل تحقق المنفعة للجميع دون الإضرار بأى طرف، ومواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة، التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس 2015.

    اتفقنا كذلك على بدء الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسى البلدين خلال العام الجارى فى الخرطوم، حيث عقدت اللجنة الأخيرة فى القاهرة عام 2016.

    فخامة الرئيس عمر البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيق

    مرة أخرى، أرحب بكم فخامة الرئيس ضيفا عزيزا على مصر، مؤكدًا سعادتى الكبيرة بالالتقاء بكم اليوم، ومعرباً عن تطلعى لمزيد من تفعيل علاقات التعاون الوثيقة بين بلدينا فى مختلف المجالات، لتستمر العلاقات بين بلدينا تعبيرًا صادقًا عن أسمى معانى الأخوّة والمصير المشترك وتحقيق المصلحة المشتركة لشعبينا الشقيقين.

    عمر البشير السودان الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى نهر النيل
    إقرأ أيضاً
    الخرطوم: الرئيس السيسى يزور السودان الخميس المقبل بالتفاصيل.. وساطة المخابرات المصرية تنجح فى إنهاء الصراع السورى مصر تواصل النجاح.. فصائل سورية توقع اتفاقًا بالقاهرة لوقف إطلاق النار وزير الدفاع: رجال القوات الخاصة أحد الروافد القوية للجيش السيسى يؤكد أهمية الاستمرار فى تطوير شركات ومصانع الإنتاج الحربى عاجل| السيسى يهنئ ماكرون بفوز فرنسا بكأس العالم سلطان البهرة يلتقى السيسى ويتبرع بـ10 ملايين لصندوق «تحيا مصر» الجيش السودانى: ملتزمون باتفاق وقف إطلاق النار وزيرة الاستثمار تعرض خطة التنمية المستدامة المصرية فى نيويورك كلمة السيسى تتصدر تقرير «الاستثمار فى التنمية» موجز مبتدا| نهائى كأس العالم.. و«النواب» يصوت على منح الثقة للحكومة الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 15 يوليو 2018 السودان وروسيا يتفقان على زيادة التعاون العسكرى والتقنى مدبولى يستعرض تطورات «المناطق الخدمية المتكاملة» أمام الرئيس السيسى يبحث مع مدبولى إقامة مناطق خدمية متكاملة بالمحافظات المصرى يصل المغرب استعدادًا لـ«البركان» أمراض «الصحة» فى طلب إحاطة بالبرلمان الصين: فرض حظر أسلحة على جنوب السودان ليس حلا مجلس الأمن يمدد عمل «يوناميد» فى السودان لمدة عام مد مفاوضات السلام بين أطراف الصراع فى جنوب السودان وزيرا الاتصالات والهجرة يبحثان الاستفادة من خبرات علماء مصر بالخارج نشاط الرئيس خلال أسبوع.. اجتماع مع الحكومة وتكريم أبطال البحر المتوسط البشير يحضر نهائى المونديال ويبحث الشراكة الاقتصادية فى موسكو مجلس الأمن يصوت على حظر واردات السلاح على جنوب السودان تأجيل قمة الدورى السودانى لدواعٍ أمنية شاهد| أول حوار مع ندى ونادين.. توأم أوائل الثانوية الحكومة تناقش جودة الخدمات التى تقدم للمواطنين السودان يستدعى سفير الاتحاد الأوروبى لدى الخرطوم برلمانى عن توجيهات الرئيس للحكومة: مهمة وعاجلة تفاصيل اجتماع الرئيس مع مدبولى و7 وزراء «تحيا مصر»: 30 مليون جنيه لفك كرب 960 غارما وغارمة سفير مصر لدى إثيوبيا: العلاقات بين البلدين وصلت لمستوى غير مسبوق فيديو| أبرز لقطات تكريم الرئيس السيسى لبعثة دورة البحر المتوسط فيديو| وزير الشباب: سنعمل على توفير فرص عمل لأبطالنا الدوليين بسام راضى: السيسى يوجه بصياغة آلية فعالة لاكتشاف المواهب الرياضية مصطفى الفقى من لندن: مصر تسير على الطريق الصحيح رغم التحديات السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا بشأن مهام مساعد الرئيس للمشروعات القومية صور| السيسى لأبطال دورة البحر المتوسط: «رفعتم رأس مصر» السيسى يوجه بتطوير آليات اكتشاف المواهب الرياضية بين الشباب عاجل| السيسى يكرم بعثة دورة ألعاب البحر المتوسط بإسبانيا
    للأعلى