مصر

صور| نص كلمة السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع البشير

2018-03-19 15:14:19 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس السودانى عمر البشير، مؤتمرا صحفيا تناولا خلاله عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والمصالح المشتركة.

    وجاءت نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى على النحو التالى:

    فخامة الأخ العزيز الرئيس عمر البشير، السيدات والسادة

    اسمحوا لى أولاً أن أرحب بأخى فخامة الرئيس البشير والوفد السودانى المرافق فى بلدهــم مصـر، وأن أؤكد على علاقات الأخوة الأزلية والروابط المشتركة التى تجمع بين شعبى وادى النيل، وإدراكهما لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بأهمية العلاقات بين البلدين ويرتقى إلى طموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضاً سياسية وأمنية واقتصادية.

    السيدات والسادة،

    تأتى هذه الزيارة الكريمة من الأخ الرئيس عمر البشير والوفد المرافق لتعكس الروح الإيجابية بين البلدين، والحرص التام على تعزيز التشاور والتنسيق، وتوثيق أواصر التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز التشاور فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وقد تناولت مع الرئيس البشير فى المحادثات الأخوية بيننا، سبل تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، في ظل الاحترام الكامل للشئون الداخلية والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومى للبلدين، بما من شأنه رفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائى إلى أعلى مستوى، على النحو الذيى يعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الدولتان للعلاقات بينهما.

    واتفقنا كذلك على أهمية العمل على استشراف آفاق أوسع للتعاون والتشاور والتنسيق فى مختلف المجالات والقضايا التي تهم البلدين، وبحث الفرص المتاحة، وتفعيل الآليات المشتركة المتعددة بين البلدين، ومن بينها اللجنة الخاصة بتعزيز التجارة والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادى النيل للملاحة النهرية، واللجنة القنصلية، واللجنة العسكرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسى على مستوى وزيرى الخارجية، ولجان أخرى عديدة تعمل على تذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك العلاقة الأخوية العميقة، واتفقنا أيضًا على الحفاظ على دورية انعقاد هذه الآليات بصورة منتظمة وبما يؤمن تعزيز مصالح البلدين ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ أمامهما.

    كما أكدنا اعتزام البلدين على المضى فى طريق تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والربط الكهربائى، والنقل البرى والجوى والبحرى، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.

    وفى ضوء أن نهر النيل يمثل شريان الحياة لشعبَى وادى النيل، فقد أكدنا عزمنا العمل معًا، ومع الأشقاء فى إثيوبيا، للتوصل إلى شراكة فى نهر النيل تحقق المنفعة للجميع دون الإضرار بأى طرف، ومواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة، التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس 2015.

    اتفقنا كذلك على بدء الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسى البلدين خلال العام الجارى فى الخرطوم، حيث عقدت اللجنة الأخيرة فى القاهرة عام 2016.

    فخامة الرئيس عمر البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيق

    مرة أخرى، أرحب بكم فخامة الرئيس ضيفا عزيزا على مصر، مؤكدًا سعادتى الكبيرة بالالتقاء بكم اليوم، ومعرباً عن تطلعى لمزيد من تفعيل علاقات التعاون الوثيقة بين بلدينا فى مختلف المجالات، لتستمر العلاقات بين بلدينا تعبيرًا صادقًا عن أسمى معانى الأخوّة والمصير المشترك وتحقيق المصلحة المشتركة لشعبينا الشقيقين.

    عمر البشير السودان الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى نهر النيل
    إقرأ أيضاً
    الرئيس السيسى عبر «فيسبوك»: شرف لى لقاء شخصية عظيمة مثل ترامب صور| ترامب يعبر عن فخره بلقاء الرئيس السيسى: شرف عظيم عشاء عمل للرئيس السيسى مع أعضاء مركز الأعمال للتفاهم الدولى الأمريكى السيسى: اجتماعى بترامب يعكس عمق العلاقات بين مصر وأمريكا ترامب للسيسى: نشكركم على جهودكم فى مكافحة الإرهاب سفير ماليزيا: حجم التبادل التجارى مع مصر 600 مليون دولار الرئيس السيسى يلتقى بنظيره القبرصى فى نيويورك قادة العالم يلتفون حول السيسى فى قمة «مانديلا للسلام» تنفيذًا لتعليمات الرئيس.. موعد بدء ضخ المياه لأراضى «المراشدة» برلمانى: الرئيس سيعرض مسيرة الإصلاح الاقتصادى فى الأمم المتحدة محلل سياسى: كلمة السيسى أعطت لمصر وزنها وقيمتها وسط إفريقيا حنان كساب: المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبى فى عهد السيسى فيديو| نص كلمة السيسى فى قمة «مانديلا» بالأمم المتحدة خلال لقائه عون.. السيسى يؤكد حرص مصر على دعم استقرار الدولة العربية الرئيس السيسى يلتقى بنظيره اللبنانى فى نيويورك رسالة نيويورك| استعدادات كبيرة للقاء القمة بين السيسى وترامب صور| كامل الوزير يتفقد إصلاح الطريق الدائرى بالإسكندرية «الصحة» تصدر قرارا بالتأمين على عمال المحاجر والملاحات موجز مبتدا| السيسى يلتقى ترامب.. وانطلاق الجمعية العامة للأمم المتحدة مستشار الأمن الأمريكى الأسبق: علينا دعم السيسى بتبنى سياسته الحكيمة الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبى الجالية المصرية تحتشد أمام مقر إقامة السيسى بأمريكا السيسى يلتقى رئيس المجلس الأوروبى فى نيويورك الرئاسة تكشف تفاصيل محادثات السيسى وبن زايد فى نيويورك السيسى يلتقى رئيسى البنك الدولى والمجلس الأوروبى الرئيس السيسى يلتقى وزير خارجية الإمارات فى نيويورك عاجل| قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب فى نيويورك غدًا صور| تواصل العمل بمبادرة «كلنا واحد» على مستوى الجمهورية عمرو خليل: الوفد المرافق للرئيس بأمريكا خلية نحل الرئيس السيسى يهنئ الملك سلمان بالعيد الوطنى للمملكة محافظ بنى سويف يفتتح مدرسة يابانية: تمثل دعمًا قويًا للتعليم ضبط 237 قضية فى حملة أمنية لشرطة المسطحات الرئيس السيسى يوفد مندوبا للتعزية لقاءات متنوعة ومشاركات فعالة.. جدول أعمال الرئيس فى نيويورك برلمانى: مشاركة الرئيس فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخية الدورة الـ73| الأمم المتحدة تناقش التحديات العالمية وموضوعات السلم موجز مبتدا| السيسى يلتقى عددا من الرؤساء فى نيويورك.. وطقس اليوم حار وزير الخارجية: طلبات قادة الدول للقاء السيسى تعبر عن أهمية مصر رسالة نيويورك.. الطاهرى: قمة مرتقبة بين السيسى ونظيره الأمريكى «ماذا ولماذا» يكشف الغرامات المستحقة على المخالفين لـ«حماية المستهلك»
    للأعلى