مصر

صور| نص كلمة السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع البشير

2018-03-19 15:14:19 |
  • مبتدا - إياد محمد
  • السيسى والبشير

    عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس السودانى عمر البشير، مؤتمرا صحفيا تناولا خلاله عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والمصالح المشتركة.

    وجاءت نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى على النحو التالى:

    فخامة الأخ العزيز الرئيس عمر البشير، السيدات والسادة

    اسمحوا لى أولاً أن أرحب بأخى فخامة الرئيس البشير والوفد السودانى المرافق فى بلدهــم مصـر، وأن أؤكد على علاقات الأخوة الأزلية والروابط المشتركة التى تجمع بين شعبى وادى النيل، وإدراكهما لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بأهمية العلاقات بين البلدين ويرتقى إلى طموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضاً سياسية وأمنية واقتصادية.

    السيدات والسادة،

    تأتى هذه الزيارة الكريمة من الأخ الرئيس عمر البشير والوفد المرافق لتعكس الروح الإيجابية بين البلدين، والحرص التام على تعزيز التشاور والتنسيق، وتوثيق أواصر التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز التشاور فى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وقد تناولت مع الرئيس البشير فى المحادثات الأخوية بيننا، سبل تحقيق وتعزيز المصالح المشتركة، في ظل الاحترام الكامل للشئون الداخلية والعمل المشترك للحفاظ على الأمن القومى للبلدين، بما من شأنه رفع مستوى التعاون والتنسيق الثنائى إلى أعلى مستوى، على النحو الذيى يعكس الأهمية الكبيرة التى توليها الدولتان للعلاقات بينهما.

    واتفقنا كذلك على أهمية العمل على استشراف آفاق أوسع للتعاون والتشاور والتنسيق فى مختلف المجالات والقضايا التي تهم البلدين، وبحث الفرص المتاحة، وتفعيل الآليات المشتركة المتعددة بين البلدين، ومن بينها اللجنة الخاصة بتعزيز التجارة والهيئة الفنية العليا المشتركة لمياه النيل، وهيئة وادى النيل للملاحة النهرية، واللجنة القنصلية، واللجنة العسكرية، ولجنة المنافذ الحدودية، وآلية التشاور السياسى على مستوى وزيرى الخارجية، ولجان أخرى عديدة تعمل على تذليل أية صعوبات أو تحديات أمام تلك العلاقة الأخوية العميقة، واتفقنا أيضًا على الحفاظ على دورية انعقاد هذه الآليات بصورة منتظمة وبما يؤمن تعزيز مصالح البلدين ومعالجة أية شواغل أو تحديات قد تطرأ أمامهما.

    كما أكدنا اعتزام البلدين على المضى فى طريق تعزيز التعاون فى مجالات الطاقة والربط الكهربائى، والنقل البرى والجوى والبحرى، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.

    وفى ضوء أن نهر النيل يمثل شريان الحياة لشعبَى وادى النيل، فقد أكدنا عزمنا العمل معًا، ومع الأشقاء فى إثيوبيا، للتوصل إلى شراكة فى نهر النيل تحقق المنفعة للجميع دون الإضرار بأى طرف، ومواصلة العمل على تنفيذ نتائج القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية حول سد النهضة، التى عقدت فى أديس أبابا فى إطار تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الموقع بالخرطوم فى 23 مارس 2015.

    اتفقنا كذلك على بدء الإعداد لعقد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسى البلدين خلال العام الجارى فى الخرطوم، حيث عقدت اللجنة الأخيرة فى القاهرة عام 2016.

    فخامة الرئيس عمر البشير، رئيس جمهورية السودان الشقيق

    مرة أخرى، أرحب بكم فخامة الرئيس ضيفا عزيزا على مصر، مؤكدًا سعادتى الكبيرة بالالتقاء بكم اليوم، ومعرباً عن تطلعى لمزيد من تفعيل علاقات التعاون الوثيقة بين بلدينا فى مختلف المجالات، لتستمر العلاقات بين بلدينا تعبيرًا صادقًا عن أسمى معانى الأخوّة والمصير المشترك وتحقيق المصلحة المشتركة لشعبينا الشقيقين.

    عمر البشير السودان الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئيس السيسى عبدالفتاح السيسى السيسى نهر النيل
    إقرأ أيضاً
    «سائقة الميكروباص»: «العمال بيتخضوا لما يعرفوا إنى هسوق» «سائقة الميكروباص» تروى تفاصيل لقائها بالرئيس: «الرخصة مكنتش معايا» واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أشخاص وكيانات «القومى للمرأة» يشيد بدعم الرئيس السيسى الدائم للسيدة المصرية إنفوجراف| 10 جمل مؤثرة.. السيسى ينتصر للمرأة الرئيس يصدر قانون حماية المخطوطات بقرار جمهورى.. تشكيل لجنة لإدارة مواقع التراث العالمى عبدالعال يلتقى رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية أبو العينين يستقبل رئيس نيجيريا ورئيس وزراء إثيوبيا السابقين الحكومة: «100 مليون صحة» مبادرة مصرية رئاسية وليست منحة عالمية رئيس «حماية المستهلك»: نسير فى الطريق الصحيح.. وبطمن المصريين فيديو| استجابة لتوجيهات الرئيس.. «الست نحمده» تتسلم الميكروباص الجديد سيدات مصر يحتفين بمداخلة الرئيس مع شريف عامر: «نحمده» إنك معانا فيديو| المداخلة الكاملة للرئيس السيسى مع الإعلامى شريف عامر السيسى: المرأة المصرية حريصة على أسرتها وتتمتع بالعزة والحياء الرئيس: أوقفت الموكب لأتعرف على «سيدة الميكروباص».. وفخور بها فيديو| قصة نحمده «سائقة الميكروباص» التى صافحها الرئيس عاجل| السيسى يتلقى اتصالا هاتفيًا من ولى عهد أبوظبى صور| الرئيس يتفقد أعمال إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الرئيس يشدد على الالتزام بالإطار الزمنى لتنفيذ مشروعات العاصمة الجديدة سفير الرياض بالقاهرة: إنجازات الملك سلمان ضخمة.. وتعاوننا مع مصر متميز صور| السيسى يتفقد مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة ألمانيا: مصر محور الاستقرار فى إفريقيا السيسى يوافق على اتفاقى قرض بـ105 ملايين دولار لمشروع محطة أبو رواش مدبولى: القادة الأفارقة يقدرون مصر والرئيس السيسى وينبهرون بمشروعاتنا السيسى يشيد بإدراج مصر ضمن برنامج شراكة الدول التابعة لـ«اليونيدو» تفاصيل استقبال السيسى لوفد ممثلى صناديق الاستثمار العالمية السيسى يبحث مع نائب رئيس كوت ديفوار سبل تعزيز العلاقات الثنائية وزير البترول يفتتح المبنى الإدارى لحقل ظهر إطلاق برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتميز المجتمعى فى مصر والسودان عاجل| السيسى يتلقى اتصالا من مستشار النمسا سد «ستيجلر جورج».. السيسى يقود جهود التنمية فى تنزانيا السودان يوضح حقيقة عبور الطيران الإسرائيلى فوق أراضيه مدبولى يتوجه إلى تنزانيا لتوقيع مشروع سد «ستيجلر جورج» السيسى يهنئ بوركينا فاسو فى عيدها القومى القارة السمراء فى قلب مصر.. «منتدى إفريقيا 2018» يتصدر صحف العالم «اقتصادية إفريقيا» تطلق تقريرها القطاعى لسلاسل القيمة الإقليمية كثافات مرورية بأغلب محاور القاهرة والجيزة سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تؤكد على أهمية دور مصر بالشرق الأوسط وإفريقيا رسالة السيسى لإفريقيا وقانون المحال التجارية.. أبرز عناوين الصحف
    للأعلى