دين

عفيفى: «الحفاظ على الهوية» قضية لم يفهمها من يهاجم الأزهر

2018-03-19 14:22:09 |
  • محمد ناجى
  • قال محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أكد خلال كلمته أمام كبار العلماء فى موريتانيا دروسا مستفادة ينبغى أن تعيها الأجيال.

    وأشار الطيب، إلى دور مصر الحضارى والعلمى، فمصر حاضنة الأزهر الذى حفظ تراث الأمة فى فترات تاريخية صعبة، تعرض العالم العربى والإسلامى فيها لهجمات وموجات غزو وتدمير عصفت بمقدرات الأمة العربية، حيث تعرض التراث لعمليات حرق وتدمير كبير، وقد تكفل الأزهر الشريف بجمع هذا التراث من خلال هذا الحصن الآمن الذى حافظ عليه جمعًا وتدريسا وشرحًا وفهمًا ونشرًا واستيعابًا وهضمًا، مما يؤكد على العقلية الأزهرية الواعية، والذاكرة التاريخية لهذه المنارة العلمية العظيمة.

    أضاف عفيفى، أن شيخ الأزهر، أكد أنه فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالم والتى تستوجب التصدى للعنف والإرهاب، وضرورة التعاون المشترك بين الأزهر الشريف وعلماء شنقيط وهذه المحاضرة العلمية التى انتشرت فى ربوع موريتانيا، وكان لها دور كبير فى الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للشعب الموريتانى الذى يعد نموذجًا طيبًا فى التماسك، حيث أرجع الإمام ذلك إلى محافظة العلماء على تراث الأمة حفظًا ورواية وشرحًا وتعليقًا وهو ما يتسق مع منهج الأزهر الشريف تلك القلعة العلمية التى تميز منهجها بالجمع بين علوم العقل والنقل والذوق.

    وتابع الأمين العام، أنه يجب أن نتوقف عند هذه القضية الكبرى التى لم يفهمها من يهاجموا الأزهر ويتهمونه بالجمود والتعصب وغير ذلك، ونقول إن الحفاظ على هوية الأمم والمجتمعات والأفراد هو أساس بقائها، ومقاومتها لعوامل الاستقطاب والهيمنة، والواقع يؤكد ذلك، وقد تعرض تراثنا على مر تاريخه لعدوان مادى تمثل فى إحراق الكتب والمخطوطات وعمليات تدمير المكتبات العامرة فى بغداد ودمشق وعدد من المدن، وأيضًا تلك المحاولات المستمرة للغزو الفكرى، والطعن فى كل ما يتعلق بالتراث وحملات التشكيك المستمرة فى السنة والنيل من جهود العلماء باسم التنوير والحداثة والعقلانية والبنيوية والهرمينوطيقا وغير ذلك مما يتم استدعاؤه ومحاولات إخضاع التراث له ومحاولات قراءته بدون ضوابط تعين على فهم هذا التراث.

    ولفت إلى أن الطيب بين بموضوعية وبمنهجية أن الأزهر الشريف على مر تاريخه لم يكن مجرد حارس للتراث فقط، ولكن تم إعمال العقل وفق ضوابط دقيقة فاجتمع النص والعقل والذوق وهو ما أعاد الحياة للتراث، ويسر سبل الاستفادة منه، ومعرفة كيفية قراءته، وبالتالى يمكننا أن نقول إنه لا يمكن أن يقرأ التراث بعيدًا عن الواقع الذى وجد فيه والظروف المختلفة التى تزامنت معه، ولا يمكن لأمة أن تستغنى عن تراثها، وإلا فما الحكمة من حديث القرآن عن أحداث ووقائع حدثت ولم نشهدها ولم يشهدها أصحاب رسول الله، ولا الرسول.

    واستطرد: "كما أن الأزهر الشريف حافظ على تراث الأمة، وأكد ضرورة إعمال العقل ومعايشة الواقع حتى نحافظ على هويتنا العربية والإسلامية ونقوى المناعة لدى الأجيال التى تتعرض للمحاولات المستمرة لتدمير هويتها عبر مسارات ثقافية وإعلامية، وتغير أنماط السلوك والأخلاق، وعمليات المسخ ومحاولات استنساخ أجيال لا تعرف ماضيها ولا تعى حاضرها ولا تستشرف مستقبلها".

    محيى الدين عفيفى شيخ الأزهر موريتانيا مجمع البحوث الإسلامية الحفاظ على الهوية
    إقرأ أيضاً
    المشاركون بملتقى «هيا نصلى معا» يزورون دير سانت كاترين سيريلانكا تطلب زيادة عدد وعاظ الأزهر الوافدين إليها بحضور مستشار شيخ الأزهر.. مؤتمر تجديد الفتوى يختتم فعاليته صور| الأزهر يبحث مع علماء أهل السنة بالهند زيادة عدد المنح الدراسية مفتى القدس: يجوز الاجتهاد والنظر فى أمور المستجدات الطبية صور| شيخ الأزهر: بابا الفاتيكان نموذج لرجل الدين المتسامح والمعتدل الرئيس الإيطالى للطيب: أنت رمز كبير للحوار والسلام فى العالم البحوث الإسلامية: الاجتهاد الجماعى فضح بطلان الفتاوى الشاذة اليوم.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى فى روما جامعة بولونيا تمنح الطيب «السجل الأكبر» غدا.. شيخ الأزهر يلتقى الرئيس الإيطالى شيخ الأزهر يحاضر فى أقدم جامعات أوروبا ما هى كفارة كسر عظام الميت خطأ دون عمد؟ ما حكم قراءة الفاتحة فى صلاة الجماعة وراء الإمام؟ شيخ الأزهر يصل إيطاليا فى ختام جولته الخارجية فى ختام جولته الخارجية.. الطيب يغادر أوزبكستان متجهًا إلى إيطاليا «شيخ الأزهر» ينيب المحرصاوى لزيارة متحف شهداء الاستقلال فى أوزبكستان مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر ومركز الإمام البخارى بأوزبكستان مؤتمر دولى للدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالأزهر شيخ الأزهر يؤدى صلاة الجمعة بأحد أكبر مساجد طشقند وزير الأوقاف: المصريون حافظوا على نهر النيل منذ الأزل رئيس وزراء أوزبكستان للطيب:« حريصون على تعزيز التعاون مع الأزهر» تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بالرئيس الأوزبكستانى صور| حكاية 8 شهادات دكتوراة فخرية حصل عليها شيخ الأزهر دكتوراه فخرية لشيخ الأزهر من أكاديمية أوزبكستان الإسلامية مذكرة تفاهم بين جامعة الأزهر وأكاديمية أوزبكستان الدولية الإسلامية شيخ الأزهر يصل إلى أوزبكستان فى زيارة تستمر 4 أيام المحرصاوى عن منح الدكتوراه الفخرية للطيب: تكريم للأزهر جامعا وجامعة صور| الإمام الأكبر يختتم زيارته إلى كازخستان «البحوث الإسلامية» يبدأ البرنامج التدريبى للواعظات حكم أداء صلاة النافلة جالسًا «البحوث الإسلامية»: إقبال كبير على الحملات التوعوية بالمحافظات الطيب: حملات الإعلام المشبوهة نجحت فى إلصاق الإرهاب بالإسلام المفتى يهنئ شيخ الأزهر لحصوله على الدكتوراه الفخرية من كازاخستان الرئيس الكازاخستانى للطيب: ليس أمامنا إلا منهج الأزهر لمكافحة التطرف لقاء الرئيس ودكتوراة فخرية.. جدول أعمال الطيب فى كازاخستان ولد بايه رئيسًا للبرلمان الموريتانى من حزب الاتحاد الحاكم صور| شيخ الأزهر يصل كازاخستان للمشاركة فى مؤتمر زعماء الأديان القومى للمرأة: الأزهر الشريف ينتصر للمرأة المصرية من جديد شيخ الأزهر يبدأ جولته الخارجية.. وكازاخستان المحطة الأولى
    للأعلى