دين

عفيفى: «الحفاظ على الهوية» قضية لم يفهمها من يهاجم الأزهر

2018-03-19 14:22:09 |
  • محمد ناجى
  • قال محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أكد خلال كلمته أمام كبار العلماء فى موريتانيا دروسا مستفادة ينبغى أن تعيها الأجيال.

    وأشار الطيب، إلى دور مصر الحضارى والعلمى، فمصر حاضنة الأزهر الذى حفظ تراث الأمة فى فترات تاريخية صعبة، تعرض العالم العربى والإسلامى فيها لهجمات وموجات غزو وتدمير عصفت بمقدرات الأمة العربية، حيث تعرض التراث لعمليات حرق وتدمير كبير، وقد تكفل الأزهر الشريف بجمع هذا التراث من خلال هذا الحصن الآمن الذى حافظ عليه جمعًا وتدريسا وشرحًا وفهمًا ونشرًا واستيعابًا وهضمًا، مما يؤكد على العقلية الأزهرية الواعية، والذاكرة التاريخية لهذه المنارة العلمية العظيمة.

    أضاف عفيفى، أن شيخ الأزهر، أكد أنه فى ظل الظروف الراهنة التى يمر بها العالم والتى تستوجب التصدى للعنف والإرهاب، وضرورة التعاون المشترك بين الأزهر الشريف وعلماء شنقيط وهذه المحاضرة العلمية التى انتشرت فى ربوع موريتانيا، وكان لها دور كبير فى الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للشعب الموريتانى الذى يعد نموذجًا طيبًا فى التماسك، حيث أرجع الإمام ذلك إلى محافظة العلماء على تراث الأمة حفظًا ورواية وشرحًا وتعليقًا وهو ما يتسق مع منهج الأزهر الشريف تلك القلعة العلمية التى تميز منهجها بالجمع بين علوم العقل والنقل والذوق.

    وتابع الأمين العام، أنه يجب أن نتوقف عند هذه القضية الكبرى التى لم يفهمها من يهاجموا الأزهر ويتهمونه بالجمود والتعصب وغير ذلك، ونقول إن الحفاظ على هوية الأمم والمجتمعات والأفراد هو أساس بقائها، ومقاومتها لعوامل الاستقطاب والهيمنة، والواقع يؤكد ذلك، وقد تعرض تراثنا على مر تاريخه لعدوان مادى تمثل فى إحراق الكتب والمخطوطات وعمليات تدمير المكتبات العامرة فى بغداد ودمشق وعدد من المدن، وأيضًا تلك المحاولات المستمرة للغزو الفكرى، والطعن فى كل ما يتعلق بالتراث وحملات التشكيك المستمرة فى السنة والنيل من جهود العلماء باسم التنوير والحداثة والعقلانية والبنيوية والهرمينوطيقا وغير ذلك مما يتم استدعاؤه ومحاولات إخضاع التراث له ومحاولات قراءته بدون ضوابط تعين على فهم هذا التراث.

    ولفت إلى أن الطيب بين بموضوعية وبمنهجية أن الأزهر الشريف على مر تاريخه لم يكن مجرد حارس للتراث فقط، ولكن تم إعمال العقل وفق ضوابط دقيقة فاجتمع النص والعقل والذوق وهو ما أعاد الحياة للتراث، ويسر سبل الاستفادة منه، ومعرفة كيفية قراءته، وبالتالى يمكننا أن نقول إنه لا يمكن أن يقرأ التراث بعيدًا عن الواقع الذى وجد فيه والظروف المختلفة التى تزامنت معه، ولا يمكن لأمة أن تستغنى عن تراثها، وإلا فما الحكمة من حديث القرآن عن أحداث ووقائع حدثت ولم نشهدها ولم يشهدها أصحاب رسول الله، ولا الرسول.

    واستطرد: "كما أن الأزهر الشريف حافظ على تراث الأمة، وأكد ضرورة إعمال العقل ومعايشة الواقع حتى نحافظ على هويتنا العربية والإسلامية ونقوى المناعة لدى الأجيال التى تتعرض للمحاولات المستمرة لتدمير هويتها عبر مسارات ثقافية وإعلامية، وتغير أنماط السلوك والأخلاق، وعمليات المسخ ومحاولات استنساخ أجيال لا تعرف ماضيها ولا تعى حاضرها ولا تستشرف مستقبلها".

    محيى الدين عفيفى شيخ الأزهر موريتانيا مجمع البحوث الإسلامية الحفاظ على الهوية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| «سيناء فى قلب الوطن».. قصة مهد الأديان وأرض لا تعرف الاستسلام 90 جراحة وفحص 4900 مريض.. حصيلة أعمال قافلة الأزهر بجنوب سيناء انتخاب رئيس جديد للجنة الانتخابات الموريتانية «البحوث الإسلامية» يوضح المواقيت المكانية للحج والعمرة «البحوث الإسلامية»: هؤلاء هم أول من يدعون إلى الجنة ما مواقيت العمرة الزمانية؟ الأزهر يجيب «عفيفى»: الخطوات الصحيحة لإنقاذ العالم ضرورة إعادة قيم العدل والمساواة ما مواقيت الحج الزمانية؟.. مجمع البحوث الإسلامية يجيب هل هناك أوقات تُكره فيها العمرة... «البحوث الإسلامية» يجيب شيخ الأزهر وكبير أساقفة كانتربرى يكرمان المشاركين بمنتدى «صناع السلام» ماذا تقول بعد الانتهاء من ركعة الوتر؟ أسقف كانتربرى يقيم حفل استقبال على شرف شيخ الأزهر فيديو| نص كلمة شيخ الأزهر فى منتدى شباب صناع السلام بلندن فضل التردد على المساجد هل ترث الزوجة المتوفاة؟ الأزهر يجيب حكم منع الزوج لزوجته من صيام ما فاتها فى شهر رمضان صور| شيخ الأزهر يطلع على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم فى العالم بحضور شيخ الأزهر| نبيلة مكرم تشارك بالمنتدى الإسلامى المسيحى فى لندن  صور| شيخ الأزهر يكشف التحدى الذى يواجه رجال الدين فى الغرب منتدى شباب صناع السلام| الأزهر يجنى ثمار التعايش والسلام عبر العالم هل الطلاق قبل الدخول يستوجب العِدّة؟ الأزهر يجيب تونى بلير يشيد بجهود الأزهر والهجرة فى مواجهة التطرف عثمان ديمبلى يتبرع لبناء مسجد فى موريتانيا شيخ الأزهر يستقبل تونى بلير بحضور وزيرة الهجرة شيخ الأزهر: لست زعيما دينيا.. والدين والإنسانية وجهان لعملة واحدة شيخ الأزهر: أتمنى أن ألقى الله وأنا سائر فى طريق صنع السلام والتسامح حكم إخراج الزكاة على السيارة الأجرة ما ينبغى فعله عند الكرب نبيلة مكرم تلتقى سفير قبرص بلندن من أجل «العودة للجذور» «البحوث الإسلامية» يحارب الأفكار المتطرفة بـ12 ورشة عمل حكم وضع الزرع على القبور.. «البحوث الإسلامية» يجيب شيخ الأزهر بين بريطانيا والمنيا وزيرة الهجرة تشارك فى «منتدى شباب صناع السلام» بالولايات المتحدة ما حكم دفن جنين 9 شهور بدون الصلاة عليه؟ الأزهر يجيب أمين «البحوث الإسلامية» يلتقى وفدا من الأئمة الليبيين اليوم.. إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية أوائل الثانوية الأهرية يكشفون لـ«مبتدا» أسباب تفوقهم هل يجوز أداء تكبيرة الإحرام فى وضع الجلوس؟ من لندن.. الطيب يهنئ طالبتين فلسطينيتين من أوائل الثانوية الأزهرية عفيفى: حوار شيخ الأزهر مع «صناع السلام» نافذة لاستثمار طاقات الشباب
    للأعلى