مصر

«المالية» تعلن أسماء شركات المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية

2018-03-18 17:34:43 |
  • خالد الكيلانى
  • أعلنت وزارة المالية، الأحد، الشركات المدمجة فى المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية "الحكمة"، والذى يأتي فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل، والسعى لتوسيع قاعدة الملكية، وتوفير التمويل الإضافى للشركات المصرية.

    وأوضحت الوزارة أن من شأن البرنامج جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية لداخل البلاد، وتوسيع حجم أصول الدولة، مشيرةً إلى أن المرحلة الأولى من "الحكمة" تتضمن طرح نسب من حصص المال العام فى أكثر من 20 شركة، ما بين شركات ستقيد للمرة الأولى بالبورصة، أو أخرى ستقوم الحكومة بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم، من خلال البورصة، أو زيادة رؤوس أموالها.

    وأكدت "المالية" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد ضرورة الإسراع بتنفيذ برنامج الطروحات، والتزام جميع جهات الدولة بالخطة الموضوعة لضمان نجاحه.

    ومن المتوقع أن تصل القيمة الاجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج "الحكمة" إلى حوالى 80 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالى 430 مليار جنيه، ومن المستهدف أن يتم تنفيذ البرنامج خلال فترة تتراوح ما بين أربعةٍ وعشرين، وثلاثين شهرًا.

    وأضافت وزارة المالية أن الشركات المزمع دمجها فى المرحلة الأولى من البرنامج تضم شركات لخدمات البترول والتكرير وهى "إنبى، وشركة الحفر المصرية، وميدور، وأسيوط لتكرير البترول، وأموك"، وعددًا من شركات البتروكيماويات والتى تضم "سيدى كرير، وايثيدكو، وأبو قير للأسمدة، والوادى للصناعات الوسفاتية والأسمدة، وإيميثانكس، وإيلاب".

    وأشارت الوزارة إلى أن هذه المرحلة تضم كذلك شركات الخدمات اللوجستية مثل "الإسكندرية، وبورسعيد، ودمياط لتداول الحاويات"، إضافةً إلى شركات الخدمات المالية "بنك التعمير والإسكان، وبنك الإسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية، ومصر للتأمين"، وشركتين من القطاع العقارى "مصر الجديدة، ومدينة نصر للإسكان والتعمير"، والشرقية إيسترن كومبانى من شركات خدمات المستهلك، ومصر للألومنيوم كشركة صناعية وحيدة.

    برنامج الطروحات برنامج وزارة المالية الرئيس السيسى البورصة المصرية
    إقرأ أيضاً
    فيديو| متحدث الوزراء يكشف موعد تطبيق النظام الجديد للتعليم بشهادة دولية.. البورصة المصرية أفضل اختيار للاستثمار الرئيس: افتتاح مناطق تكنولوجية فى عدد من المحافظات شكرى ينقل رسالة شفهية من السيسى إلى رئيس بوروندى السيسى لنظيره الصومالى: مستمرون فى دعمكم الطاهرى: الجيش السورى سيطر على 60% من أرضه قبل الضربة الأمريكية المفتى: الرئيس السيسى دق ناقوس الخطر بحديثه عن القدس بطيشة: وزارة الثقافة لعبت دورا كبيرا فى الانتخابات الرئاسية «عربية النواب» تشيد بكلمة الرئيس السيسى أمام القمة العربية عاجل| الرئيس السيسى يصل من السعودية بعد المشاركة بالقمة العربية   طوارئ بالمطار استعدادا لوصول الرئيس السيسى من السعودية نقاط الخلاف والاتفاق بين كلمة السيسى و«إعلان الظهران» «الصحافة العربية»: كلمة السيسى فى قمة السعودية شاملة وقاطعة إنفوجراف| سياسة مصر.. «كلمة السر» فى صياغة توصيات القمة العربية بطيشة: هذه ملاحظاتى على أداء الإعلاميين خلال الانتخابات «صوتك حر»: خطاب السيسى بالقمة العربية صفعة للنظام التركى بعد قليل| بدء ختام تدريب الخليج المشترك بمشاركة السيسى الصحف الكويتية: السيسى تبنى استراتيجية شاملة للأمن القومى العربى خريطة توزيع سكان المناطق العشوائية الخطرة بالقاهرة صورة│السيسى يشارك بمأدبة عشاء أقامها ولى العهد السعودى غدًا.. السيسى والملك سلمان يشهدان ختام تمرين درع الخليج المشترك مكاسب بالجملة.. فوائد قانون إنشاء الجامعات الدولية فى مصر السيسى لـ«هادى»: ندعم وحدة اليمن وسلامته الإقليمية صور| السيسى يلتقى مع موجيرينى والرئيس اللبنانى على هامش القمة العربية أسامة شعث لـ«مبتدا»: السيسى وضع النقاط على الحروف فى قمة القدس‎ بالتواريخ.. 10 زيارات للرئيس السيسى إلى السعودية انفوجراف| نص كلمة السيسى أمام القمة العربية: نواجه تحديات غير مسبوقة بحضور السيسى.. جيوش 24 دولة تختتم «درع الخليج» السيسى: التكاتف بين العرب يكسر شوكة الإرهاب صور| بدء توافد المشاركين فى القمة العربية قرار جديد.. أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال فيديو| بسام راضى: ملفات شائكة على طاولة الرؤوساء والملوك العرب غدًا فيديو| نشاط السيسى فى أسبوع.. استقبال ولى عهد أبوظبى ورئيس البرتغال أبو الغيط وأمير المنطقة الشرقية يستقبلان السيسى فى السعودية عاجل| السيسى يغادر إلى السعودية للمشاركة فى القمة العربية  طوارئ بالمطار استعدادا لمغادرة الرئيس للسعودية قرار جمهورى بتمديد حالة الطوارئ لـ 3 أشهر طوارئ بالمطار استعدادًا لمغادرة رئيس البرتغال البورصة تربح 4.6 مليار جنيه بسبب شم النسيم مباحثات الرئيس السيسى ونظيره البرتغالى فى عيون الصحافة الكويتية
    للأعلى