قضية رأى عام

إيران وسوريا والسعودية.. تفاصيل 3 قضايا على طاولة الكونجرس

2018-03-16 15:39:53 |
  • شروق صبرى
  • أدلى الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية فى الشرق الأوسط وأسيا الوسطى، بـ3 تصريحات مذهلة تتعلق بسوريا والسعودية وإيران.

    ومن أكثر التصريحات المثيرة التى أدلى بها فوتيل هو أنه يدعم الاتفاق النووى الإيرانى، وأن أمريكا لا تعلم ما تفعله السعودية بالقنابل الأمريكية فى اليمن، وأن الرئيس السورى بشار الأسد فاز فى الحرب الأهلية السورية.

    الاتفاق النووى

    وقال الجنرال الأمريكى جوزيف فولتيل إن الاتفاق النووى الإيرانى، الذى هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب منه، لعب دورا هاما فى معالجة البرنامج النووى الإيرانى.

    وأدلى الجنرال بالجيش الأمريكى جوزيف فولتيل بهذه التصريحات أمام جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ فى نفس اليوم الذى أقال فيه ترامب وزير الخارجية ريكس تيلرسون بعد سلسلة من الخلافات العامة حول سياسته مع إيران.

    وقال فولتيل "إن خطة العمل المشتركة العالمية "JCPOA" تعالج التهديدات الرئيسية التى يتضمنها الاتفاق النووى الإيرانى الذى تم توقيعه فى فيينا عام 2015، لذلك اذا اختفت خطة العمل المشتركة، فسيكون هناك طريقة أخرى للتعامل مع برنامج الاسلحة النووية الإيرانية".

    وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فإن ترامب هدد بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع طهران وست قوى عالمية ما لم يساعد الكونجرس وحلفاء أوروبيون فى "إصلاحه"، لكن تيلرسون انضم إلى وزير الدفاع جيم ماتيس فى الضغط على ترامب المتشكك للالتزام بالاتفاق مع إيران.

    ونقلت الصحيفة تصريحات ماتيس فى أواخر العام الماضى حيث قال إنه ينبغى على الولايات المتحدة أن تفكر فى البقاء فى الاتفاق النووى الإيرانى ما لم يثبت أن طهران لم تكن ملتزمة أو أن الاتفاق لم يكن فى مصلحة الولايات المتحدة، وهو ما أيده فولتيل بالقول "أعتقد أنه من مصلحتنا البقاء فى الصفقة"، كما حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترامب مؤخرًا من أن انهيار الاتفاقية النووية الإيرانى، مؤكدا أن انهياره سيكون "خسارة كبيرة".

    وظلت إيران ملتزمة بقيود الصفقة منذ تولى ترامب السلطة، لكنه أطلق طلقات تحذيرية دبلوماسية من واشنطن فى الأسابيع الأخيرة، ما جعل إيران تهدد بأنها تستطيع بسرعة تخصيب اليورانيوم بدرجة عالية من النقاء إذا انهارت الصفقة.

    سوريا

    كما ناقش فولتيل الوضع فى سوريا، وأوضح أنه أثناء هجوم الجيش السورى فى الغوطة الشرقية، تسبب فى مقتل أكثر من 1100 مدنى، فى الوقت الذى تقول فيه قوات الرئيس السورى بشار الأسد المدعومة من روسيا وإيران إنها تستهدف جماعات "إرهابية" تقصف العاصمة، لكن فى النهايه فاز الأسد فى الحرب التى بدأها.

    المعركة فى اليمن

    وخلال الجلسة تساءل فولتيل هل تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتتبع الطائرات التى تقوم بتزويدها بالوقود؟ موضحا أن الولايات المتحدة لا تتيع الطائرات التى تزودها بالوقود، ولا تعلم الأهداف التى تستهدفها ، أو حتى نتيجة المهمة.

    وتابع "نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين فى أن المملكة العربية السعودية هى التى تتلقى الأسلحة الأمريكية والدعم الأمريكى، وهذا يعنى أننا نتحمل بعض المسؤولية، وأننا بحاجة إلى مساءلة شركائنا وحلفائنا عن كيفية استخدام تلك الموارد".

    الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق النووى الإيرانى سوريا اليمن المملكة العربية السعودية الحرب فى سوريا
    إقرأ أيضاً
    هذا مصير من يعادى السعودية.. مغردون يكشفون زيف وكالات إعلامية مأجورة «منظومة روسيا الدفاعية» تضع أمريكا فى مهب الريح ترامب: طالبنا تركيا بأى تسجيلات لخاشقجى «إن وجدت» «اونكتاد»: مصر تصعد 45 مركزًا عالميًا فى مجال الابتكار استراتيجية جديدة لترامب للحد من الوجود الإيرانى فى سوريا عرض Ben Is Back ديسمبر المقبل تأييد دبلوماسى لموقف الخارجية المصرية تجاه السعودية وكيل البرلمان: قطر تقود حرب إعلامية ممنهجة ضد السعودية «الاستعلامات» ترد على أكاذيب «هيومان رايتس» حول تعذيب إرهابى أمريكى «الداخلية السعودية»: حريصون على إيضاح الحقيقة فى قضية خاشقجى خاشقجى.. كارت «أمريكى - تركى» لابتزاز السعودية عملاء «إف بى أى» فى آسيا يعودون لأمريكا بسبب «سوء السلوك» وزير الداخلية السعودى: وجود أوامر بقتل جمال خاشقجى أكاذيب ترامب يخشى إيقاف الاستثمارات الأمريكية مع السعودية دبلوماسى كندى: أخطأنا فى حق السعودية عاجل| مقتل شخصين فى إطلاق نار بفلوريدا لوفتهانزا تطلق رحلات مباشرة جديدة إلى أوستن وبانكوك فى صيف 2019 تطوير كبير فى مجال خطوط النقل والسكك الحديد بالسعودية «رُجال ألمع» مدينة سعودية جديدة فى الطريق إلى اليونسكو تفاصيل حادث الهجوم المسلح على ضابطين فى ميسيسيبى الأمريكية مبعوث بوتين: السيسى يزور موسكو قريبًا نتنياهو: إيران تمتلك مخزنًا سريًا ذريًا فى طهران «ميناء حيفا» ناقوس خطر يهدد العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بحلول 2060.. «الألزهايمر» يهدد 14 مليون أمريكى «زيت السمك».. درع الحماية لصحة قلبك «التسويق والمبيعات» أحدث خطط المملكة لتحرير المرأة البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيوجيرسى اليوم الوطنى.. السعودية بين ذكرى التوحيد وتحول تاريخى يتبناه ولى العهد شاهد| بـ«عشقك يا وطن».. حسين الجسمى يحتفل باليوم الوطنى السعودى سحر نصر: منحة سعودية بـ50 مليون جنيه لتمويل مشروعات الشباب البابا تواضروس يلتقى بكهنة نيويورك مفاجأة| 14% من الأمريكيين مصابون بـ«السكرى» فرنسا تساوم إيران: «تعيين السفير مقابل المعلومات عن التفجير» البابا يدشن مذبح كنيسة القديسة العذراء مريم والشهيد موسى الأسود بالأرقام.. مؤشرات إيجابية فى أحدث تقارير «الصادرات والواردات» المصرية «أونروا»: نواجه مشكلة كبيرة وأموالنا ستنفد قريبا البابا تواضروس يترأس صلاة تدشين «العذراء مريم» فى نيويورك عاجل| البابا تواضروس الثانى يصل نيوجيرسى أبرزها تصريحات ترامب والتسريبات| 6 أسباب تجعل «الخوف» الأعلى مبيعًا البابا تواضروس يبدأ رحلته الرعوية إلى شمال أمريكا
    للأعلى