قضية رأى عام

إيران وسوريا والسعودية.. تفاصيل 3 قضايا على طاولة الكونجرس

2018-03-16 15:39:53 |
  • شروق صبرى
  • أدلى الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية فى الشرق الأوسط وأسيا الوسطى، بـ3 تصريحات مذهلة تتعلق بسوريا والسعودية وإيران.

    ومن أكثر التصريحات المثيرة التى أدلى بها فوتيل هو أنه يدعم الاتفاق النووى الإيرانى، وأن أمريكا لا تعلم ما تفعله السعودية بالقنابل الأمريكية فى اليمن، وأن الرئيس السورى بشار الأسد فاز فى الحرب الأهلية السورية.

    الاتفاق النووى

    وقال الجنرال الأمريكى جوزيف فولتيل إن الاتفاق النووى الإيرانى، الذى هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب منه، لعب دورا هاما فى معالجة البرنامج النووى الإيرانى.

    وأدلى الجنرال بالجيش الأمريكى جوزيف فولتيل بهذه التصريحات أمام جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ فى نفس اليوم الذى أقال فيه ترامب وزير الخارجية ريكس تيلرسون بعد سلسلة من الخلافات العامة حول سياسته مع إيران.

    وقال فولتيل "إن خطة العمل المشتركة العالمية "JCPOA" تعالج التهديدات الرئيسية التى يتضمنها الاتفاق النووى الإيرانى الذى تم توقيعه فى فيينا عام 2015، لذلك اذا اختفت خطة العمل المشتركة، فسيكون هناك طريقة أخرى للتعامل مع برنامج الاسلحة النووية الإيرانية".

    وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فإن ترامب هدد بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع طهران وست قوى عالمية ما لم يساعد الكونجرس وحلفاء أوروبيون فى "إصلاحه"، لكن تيلرسون انضم إلى وزير الدفاع جيم ماتيس فى الضغط على ترامب المتشكك للالتزام بالاتفاق مع إيران.

    ونقلت الصحيفة تصريحات ماتيس فى أواخر العام الماضى حيث قال إنه ينبغى على الولايات المتحدة أن تفكر فى البقاء فى الاتفاق النووى الإيرانى ما لم يثبت أن طهران لم تكن ملتزمة أو أن الاتفاق لم يكن فى مصلحة الولايات المتحدة، وهو ما أيده فولتيل بالقول "أعتقد أنه من مصلحتنا البقاء فى الصفقة"، كما حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترامب مؤخرًا من أن انهيار الاتفاقية النووية الإيرانى، مؤكدا أن انهياره سيكون "خسارة كبيرة".

    وظلت إيران ملتزمة بقيود الصفقة منذ تولى ترامب السلطة، لكنه أطلق طلقات تحذيرية دبلوماسية من واشنطن فى الأسابيع الأخيرة، ما جعل إيران تهدد بأنها تستطيع بسرعة تخصيب اليورانيوم بدرجة عالية من النقاء إذا انهارت الصفقة.

    سوريا

    كما ناقش فولتيل الوضع فى سوريا، وأوضح أنه أثناء هجوم الجيش السورى فى الغوطة الشرقية، تسبب فى مقتل أكثر من 1100 مدنى، فى الوقت الذى تقول فيه قوات الرئيس السورى بشار الأسد المدعومة من روسيا وإيران إنها تستهدف جماعات "إرهابية" تقصف العاصمة، لكن فى النهايه فاز الأسد فى الحرب التى بدأها.

    المعركة فى اليمن

    وخلال الجلسة تساءل فولتيل هل تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتتبع الطائرات التى تقوم بتزويدها بالوقود؟ موضحا أن الولايات المتحدة لا تتيع الطائرات التى تزودها بالوقود، ولا تعلم الأهداف التى تستهدفها ، أو حتى نتيجة المهمة.

    وتابع "نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين فى أن المملكة العربية السعودية هى التى تتلقى الأسلحة الأمريكية والدعم الأمريكى، وهذا يعنى أننا نتحمل بعض المسؤولية، وأننا بحاجة إلى مساءلة شركائنا وحلفائنا عن كيفية استخدام تلك الموارد".

    الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق النووى الإيرانى سوريا اليمن المملكة العربية السعودية الحرب فى سوريا
    إقرأ أيضاً
    فرنسا تدعو لاستئناف المحادثات لإيجاد مخرج للأزمة السورية صور│افتتاح أول دار سينما فى السعودية انفوجراف| نص كلمة السيسى أمام القمة العربية: نواجه تحديات غير مسبوقة عاجل| السيسى يصل مقر انعقاد القمة العربية هندسة الإسكندرية «بريمو» الكليات فى مسابقة الغواصات الآلية ذا ويكند يشعل حفلا موسيقيا فى كاليفورنيا دعمت الحرب فى سوريا.. تيريزا ماى خسرت الداخل لتساند الحليف الأمريكى عاجل| بوتين يدعو لجلسة طارئة فى مجلس الأمن «حزب الله» يستبعد «حربًا واسعة» بين أمريكا وروسيا بسبب سوريا إسبانيا تزود السعودية بـ5 سفن حربية CNBC: ترامب يحدد 8 أهداف لضربها فى سوريا الرئيس التشيكى: لا أعتقد فى نشوب صراع عسكرى بين روسيا وأمريكا إسرائيل تتأهب تحسبا لدق طبول الحرب فى سوريا موسكو مستعدة لتوفير ضمانات أمنية للتحقيق فى الهجوم المزعوم بسوريا بسبب الأزمة السورية.. ترامب يلغى زيارة إلى أمريكا اللاتينية برلمانى روسى: سنرد بتدابير انتقامية حال وجهت أمريكا ضربة لسوريا نائب روسى ينفى أنباء تعطيل موسكو لإشارات طائرات أمريكا فى سوريا الدفاع الأمريكية: موسكو تبدأ عمليات تشويش على الطائرات دون طيار بسوريا سينما ومسرح وأوبرا.. السعودية تفتح ذراعيها للعالم بثورة القوة الناعمة أردوغان «يلعن» قتلة المدنيين فى الغوطة الشرقية صور| الإنقاذ السورية تزيل أنقاض انفجار من داخل موقع سيطرة المتطرفين عزام الأحمد: «إسرائيل صنيعة أمريكا» عاجل| قتلى وجرحى فى قذائف على أحياء دمشق ماكرون: الحرب فى سوريا تنهك الاقتصاد اللبنانى الصين تستعين بروسيا فى حربها ضد الولايات المتحدة بكتيريا غامضة تثير ذعر أمريكا ترامب يحارب الهجرة غير القانونية بـ120 مليون دولار سنويا محمد بن سلمان.. رجل غيَر نهج السعودية فى تعاطيه مع اليهود والوهابية أمير السعودية يستعد لنقل «هايبرلوب» من أمريكا إلى بلاده «حزب الله» يعلن التوصل لاتفاق لإجلاء «جيش الإسلام» إلى شمال سوريا ولى العهد السعودى: صواريخ الحوثيين محاولة بائسة كشفت ضعفهم الحرب التجارية.. الصين توقف امتيازات 7128 منتجًا أمريكيًا مدير عام اليونسكو تدين مقتل مصور صحفى فى سوريا لتقديم خدماتها فى متاجر عالمية.. هيئة البريد تتعاون مع شركة أمريكية بعد موافقة المملكة.. انطلاق أول رحلة طيران بين الهند وإسرائيل المعارضة السورية تتوصل لاتفاق لإجلاء مسلحين من حرستا إطلاق نار فى مدرسة ثانوية بولاية ماريلاند الأمريكية فيديو| الأزمة الإنسانية السورية فى أرقام فيديو| بوب كوركر يكشف آخر موعد لانسحاب ترامب من الاتفاق النووى أطفال المصريين بالكويت بـ«الزى العسكرى» أمام اللجان
    للأعلى