قضية رأى عام

إيران وسوريا والسعودية.. تفاصيل 3 قضايا على طاولة الكونجرس

2018-03-16 15:39:53 |
  • شروق صبرى
  • أدلى الفريق أول جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية فى الشرق الأوسط وأسيا الوسطى، بـ3 تصريحات مذهلة تتعلق بسوريا والسعودية وإيران.

    ومن أكثر التصريحات المثيرة التى أدلى بها فوتيل هو أنه يدعم الاتفاق النووى الإيرانى، وأن أمريكا لا تعلم ما تفعله السعودية بالقنابل الأمريكية فى اليمن، وأن الرئيس السورى بشار الأسد فاز فى الحرب الأهلية السورية.

    الاتفاق النووى

    وقال الجنرال الأمريكى جوزيف فولتيل إن الاتفاق النووى الإيرانى، الذى هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالانسحاب منه، لعب دورا هاما فى معالجة البرنامج النووى الإيرانى.

    وأدلى الجنرال بالجيش الأمريكى جوزيف فولتيل بهذه التصريحات أمام جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ فى نفس اليوم الذى أقال فيه ترامب وزير الخارجية ريكس تيلرسون بعد سلسلة من الخلافات العامة حول سياسته مع إيران.

    وقال فولتيل "إن خطة العمل المشتركة العالمية "JCPOA" تعالج التهديدات الرئيسية التى يتضمنها الاتفاق النووى الإيرانى الذى تم توقيعه فى فيينا عام 2015، لذلك اذا اختفت خطة العمل المشتركة، فسيكون هناك طريقة أخرى للتعامل مع برنامج الاسلحة النووية الإيرانية".

    وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فإن ترامب هدد بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مع طهران وست قوى عالمية ما لم يساعد الكونجرس وحلفاء أوروبيون فى "إصلاحه"، لكن تيلرسون انضم إلى وزير الدفاع جيم ماتيس فى الضغط على ترامب المتشكك للالتزام بالاتفاق مع إيران.

    ونقلت الصحيفة تصريحات ماتيس فى أواخر العام الماضى حيث قال إنه ينبغى على الولايات المتحدة أن تفكر فى البقاء فى الاتفاق النووى الإيرانى ما لم يثبت أن طهران لم تكن ملتزمة أو أن الاتفاق لم يكن فى مصلحة الولايات المتحدة، وهو ما أيده فولتيل بالقول "أعتقد أنه من مصلحتنا البقاء فى الصفقة"، كما حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترامب مؤخرًا من أن انهيار الاتفاقية النووية الإيرانى، مؤكدا أن انهياره سيكون "خسارة كبيرة".

    وظلت إيران ملتزمة بقيود الصفقة منذ تولى ترامب السلطة، لكنه أطلق طلقات تحذيرية دبلوماسية من واشنطن فى الأسابيع الأخيرة، ما جعل إيران تهدد بأنها تستطيع بسرعة تخصيب اليورانيوم بدرجة عالية من النقاء إذا انهارت الصفقة.

    سوريا

    كما ناقش فولتيل الوضع فى سوريا، وأوضح أنه أثناء هجوم الجيش السورى فى الغوطة الشرقية، تسبب فى مقتل أكثر من 1100 مدنى، فى الوقت الذى تقول فيه قوات الرئيس السورى بشار الأسد المدعومة من روسيا وإيران إنها تستهدف جماعات "إرهابية" تقصف العاصمة، لكن فى النهايه فاز الأسد فى الحرب التى بدأها.

    المعركة فى اليمن

    وخلال الجلسة تساءل فولتيل هل تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتتبع الطائرات التى تقوم بتزويدها بالوقود؟ موضحا أن الولايات المتحدة لا تتيع الطائرات التى تزودها بالوقود، ولا تعلم الأهداف التى تستهدفها ، أو حتى نتيجة المهمة.

    وتابع "نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين فى أن المملكة العربية السعودية هى التى تتلقى الأسلحة الأمريكية والدعم الأمريكى، وهذا يعنى أننا نتحمل بعض المسؤولية، وأننا بحاجة إلى مساءلة شركائنا وحلفائنا عن كيفية استخدام تلك الموارد".

    الولايات المتحدة الأمريكية الاتفاق النووى الإيرانى سوريا اليمن المملكة العربية السعودية الحرب فى سوريا
    إقرأ أيضاً
    احتفال شعبى.. وصول مئات المحررين من قبضة الإرهابيين إلى اللاذقية وقف المواجهات وتأديب الآخرين.. مكاسب قمة «هلسنكى» استطلاع: الأمريكيون ينفقون 143 مليون دولار سنويًا للترفيه السعودية تنهى جميع خدمات الحجاج القطريين صور| وحيد ممدوح: سعيد بمشاركتى الأولى فى سوق عكاظ «ماكدونالدز» تتوقف عن بيع السلطة فى أمريكا! واشنطن تهدد روسيا والصين ترامب: علاقتنا مع إيران ستشهد تصعيدًا كاهن كنيسة القديس كيرلس ينعى «الكاردينال جان» مستشار الأمن القومى الألمانى يسأل عن «العملية الشاملة».. وشكرى يرد أمريكا تحذر رعاياها فى السودان ترامب يشن هجوما حادا على أوباما قرض بـ18 مليار و626 مليون لدعم المدارس المصرية اليابانية «الإفتاء» تكشف علاقة إسرائيل بتنظيم داعش سول: سنناقش مع أمريكا واليابان نتائج زيارة بومبيو لبيونج يانج الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 17 فلسطينيا بالخليل ويتعقب ناشطة أمريكية إيران والتنظيمات الإرهابية «1 - 2».. دعم وتمويل وسوق سلاح لتدمير العرب «صفعة على وجه ترامب».. كوريا تخدع واشنطن بأسلحتها النووية «الأوسكار» ترحب بنادين لبكى كعضو جديد «الخطاب الطائفى».. سياسة أمريكا فى الشرق تسقطها فى بئر العداء الإيرانى الرئيس السيسى يصدر قرارًا جمهوريًا جديدًا أمريكا: تقرير الأمم المتحدة يثبت دعم إيران للحوثيين أمريكا تعلق على المظاهرات الإيرانية الملكة رانيا فى واشنطن برفقة ميلانيا ترامب أمريكا تدعو تركيا إلى اتخاذ خطوات لتعزيز الديمقراطية الجيش السورى: سنتصدى بحزم لجبهة النصرة فى الجنوب السيسى: أتابع باهتمام ما تحقق للمرأة السعودية من مكتسبات اليمانى: الحوثى زرع مليون لغم فى أرض اليمن سياسة التاجر ترامب تشعل العالم بحرب «أمريكية - أوروبية» أمن الدولة السعودى يلقى القبض على «خلايا إرهابية» بالمملكة كوربت: تقدم مصر يدفع الولايات المتحدة لتعزيز الشراكة بين البلدين أخيرًا.. المرأة تقود السيارة فى شوارع السعودية قبل ساعات من الانتخابات الرئاسية.. تركيا تعتقل 47 فردًا من الجيش «الانحياز لإسرائيل».. صفعة على وجه الأمريكان فى حقوق الإنسان الصين تستفز أمريكا بتواجدها فى السوق الإيرانية فى دراسة جديدة.. أمريكا تقتل نفسها بموجب حق دستورى %105.5 زيادة فى صادرات مصر لأمريكا خلال 2017 إيران: لن نتفاوض مع ترامب حول أمننا القومى ترامب يهنىء المسلمين بعيد الفطر المبارك تعهد ثلاثى من كوريا وأمريكا واليابان ضد «نووى بيونج يانج»
    للأعلى