شؤون دولية

سيناتور أمريكى يطالب بإدراج روسيا ضمن «الدول الممولة للإرهاب»

2018-03-14 10:04:44 |
  • إسراء رمضان
  • دعا السيناتور الديمقراطى، روبرت مينيندز، إلى فرض عقوبات على روسيا، وإدراجها على قائمة "الدول الممولة للإرهاب"، على خلفية حادثة تسميم سكريبال.

    وقال مينيندز، وفقا لما نقلته عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية: "ينص القانون حول مراقبة إتلاف الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الذى أقرته الولايات المتحدة فى 1991 على إجراء تحقيق فى استخدام الأسلحة الكيميائية من جانب دولة ما وفرض عقوبات ضدها".

    وتابع: "بموجب هذا القانون فإن رئيس أو زعيم المعارضة فى لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى للعلاقات الدولية قد يبدأ هذا التحقيق وأنا كعضو فى لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى للعلاقات الدولية أعول على المضى قدما بسرعة فى هذا الاتجاه".

    وأضاف السيناتور الديمقراطى: "أدرجت إدارة ترامب كوريا الشمالية على قائمة الدول الممولة للإرهاب عقب تسميم شقيق كيم كونج أون، كيم كونج نام، فى تايلاند، والآن يتعين عليها أيضا النظر فى الإدلاء بمثل هذا التصريح بشأن روسيا."

    وسبق لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أن رجحت أمام مجلس العموم ضلوع موسكو فى حادثة تسميم العقيد السابق فى الإدارة الرئيسة للاستخبارات الروسية سيرجى سكريبال، وأمهلت موسكو حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء لتقديم تفسير حول هذه القضية، متعهدة بتحديد "دائرة شاملة" من الإجراءات، التى ستتخذها للرد على روسيا حال تبين أنها تقف وراء تسميم سكريبال.

    ولم تقدم رئيسة الوزراء البريطانية أية أدلة تؤكد ضلوع موسكو فى هذه القضية.

    وردا على هذه التصريحات وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، استنتاجات ماى هذه بـ"مهزلة فى البرلمان البريطانى" و"حملة إعلامية سياسية جديدة مبنية على استفزاز".

    وأشارت زاخاروفا إلى أنه "يتعين على المملكة المتحدة، قبل تأليف حكايات جديدة، أن تتحدث عن نتائج التحقيقات فى قضايا ليتفينينكو وبيريزوفسكى وبيريبيليتشنى والكثير من الآخرين، الذين توفوا فى ظروف غامضة على الأراضى البريطانية".

    بريطانيا روسيا أمريكا كوريا الشمالية كيم كونج أون كيم كونج نام قضية سكريبال سيرجى سكريبال
    إقرأ أيضاً
    موجز مبتدا| السيسى يلقى كلمة مصر بالأمم المتحدة.. والعظمى بالقاهرة 33 الرئيس السيسى يلقى كلمة مصر أمام الأمم المتحدة رسالة نيويورك| رسائل عديدة فى كلمة الرئيس السيسى بقمة مانديلا بومبيو: نأمل من تركيا الإفراج عن القس الأمريكى وزير الدفاع الأمريكى يرد على اتهام إيران بالوقوف وراء هجوم الأحواز بيرو تفوز بجائزة أفضل جمهور فى 2018 ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية نتنياهو لبوتين: تقديم أسلحة لأطراف غير مسؤولة يزيد المخاطر الإقليمية رغم القلق الأمريكى حول سوريا.. بومبيو يؤكد تمسكه بالتعاون مع روسيا بوتين لنتنياهو: قرار توريد «إس 300» لسوريا يتماشى مع الوضع الراهن أمريكا تحمل إيران مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا وزير الدفاع الروسى: إسرائيل تضللنا ولم تنسق معنا ضرباتها الأخيرة بعد إسقاط «إيل-20».. روسيا تعلن تسليم «إس-300» لسوريا خلال أسبوعين البريطانيون يمارسون الرياضة ساعة ونصف فقط أسبوعيا اتهام جديد للجبلاية بالحصول على 1.8 مليون دولار استنفار أمنى بقصر بكنجهام بسبب سلسلة مفاتيح الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 24 سبتمبر لن يظل على ما هو عليه.. كيف سيكون شكل الإنترنت فى 2028؟ «الخارجية الأمريكى» تنفى الترتيب للقاء بين ترامب وروحانى السيسى يشارك اليوم فى قمة «مانديلا للسلام».. ويلتقى ترامب لماذا يلح ترامب على زيادة إنتاج النفط وخفض الأسعار؟ سياسى أمريكى: الإخوان حاولوا تعطيل الحياة فى مصر هزيمة انتخابية للحزب الحاكم الروسى على حساب اليمين المتطرف الجالية المصرية تحتشد أمام مقر إقامة السيسى بأمريكا ترامب يتفق مع أمير الكويت على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية أردوغان: أنقرة وموسكو ستحددان الفصائل التى ستخرج من إدلب «العمال البريطانى» يرفض استفتاء «بريكست».. ويرحب بإجراء انتخابات أمريكا لإيران: عليكم النظر للمرآة قبل اتهامنا بهجوم الأحواز بومبيو: سنربح الحرب التجارية ضد الصين تيريزا ماى صامدة أمام الاتحاد الأوروبى البابا يلتقى مع 570 شابًا بكنيسة مار مينا بأمريكا السفارة الأمريكية تقيم مجموعة حفلات ليسرا الهوارى بالولايات المتحدة «التنصت على ترامب».. رود روزنشتاين ينذر بفضيحة جديدة بالبيت الأبيض صور| وزيرة الهجرة تعرض مبادرة مهمة على رئيس الجالية المصرية بروسيا حسن روحانى: نعرف من قاموا بهجوم الأهواز.. وأوهام أمريكا لن تتحقق اليوم.. الرئيس السيسى يلتقى عددا من رؤساء الدول فى نيويورك الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 23 سبتمبر خطة ماى لتقليل المعارضة فى البرلمان البريطانى وإعادة انتخابها فيديو| توم هاردى يروج لفيلمه الجديد فى روسيا أمريكا تعلق على «هجوم الأحواز»: نقف إلى جانب الشعب الإيرانى
    للأعلى