شؤون دولية

سيناتور أمريكى يطالب بإدراج روسيا ضمن «الدول الممولة للإرهاب»

2018-03-14 10:04:44 |
  • إسراء رمضان
  • سيرجى سكريبال

    دعا السيناتور الديمقراطى، روبرت مينيندز، إلى فرض عقوبات على روسيا، وإدراجها على قائمة "الدول الممولة للإرهاب"، على خلفية حادثة تسميم سكريبال.

    وقال مينيندز، وفقا لما نقلته عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية: "ينص القانون حول مراقبة إتلاف الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الذى أقرته الولايات المتحدة فى 1991 على إجراء تحقيق فى استخدام الأسلحة الكيميائية من جانب دولة ما وفرض عقوبات ضدها".

    وتابع: "بموجب هذا القانون فإن رئيس أو زعيم المعارضة فى لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى للعلاقات الدولية قد يبدأ هذا التحقيق وأنا كعضو فى لجنة مجلس الشيوخ الأمريكى للعلاقات الدولية أعول على المضى قدما بسرعة فى هذا الاتجاه".

    وأضاف السيناتور الديمقراطى: "أدرجت إدارة ترامب كوريا الشمالية على قائمة الدول الممولة للإرهاب عقب تسميم شقيق كيم كونج أون، كيم كونج نام، فى تايلاند، والآن يتعين عليها أيضا النظر فى الإدلاء بمثل هذا التصريح بشأن روسيا."

    وسبق لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أن رجحت أمام مجلس العموم ضلوع موسكو فى حادثة تسميم العقيد السابق فى الإدارة الرئيسة للاستخبارات الروسية سيرجى سكريبال، وأمهلت موسكو حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء لتقديم تفسير حول هذه القضية، متعهدة بتحديد "دائرة شاملة" من الإجراءات، التى ستتخذها للرد على روسيا حال تبين أنها تقف وراء تسميم سكريبال.

    ولم تقدم رئيسة الوزراء البريطانية أية أدلة تؤكد ضلوع موسكو فى هذه القضية.

    وردا على هذه التصريحات وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، استنتاجات ماى هذه بـ"مهزلة فى البرلمان البريطانى" و"حملة إعلامية سياسية جديدة مبنية على استفزاز".

    وأشارت زاخاروفا إلى أنه "يتعين على المملكة المتحدة، قبل تأليف حكايات جديدة، أن تتحدث عن نتائج التحقيقات فى قضايا ليتفينينكو وبيريزوفسكى وبيريبيليتشنى والكثير من الآخرين، الذين توفوا فى ظروف غامضة على الأراضى البريطانية".

    بريطانيا روسيا أمريكا كوريا الشمالية كيم كونج أون كيم كونج نام قضية سكريبال سيرجى سكريبال
    إقرأ أيضاً
    نصائح «ناسا» لصناع «Avengers 4» للوصول إلى الرجل الحديدى بريطانيا تشدد عقوبات قانون المرور.. والسبب الضحك وزير البريكست: ماى ستبقى فى منصبها حتى لو رفضنا الخروج من الاتحاد أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» أمريكا تعلن عن شراكات مستقبلة مع العراق فى مقدمتها «النفط» الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 وفاة أقدم ناشطة حقوقية روسية باحث استراتيجى لـ«ماذا ولماذا»: أمريكا لها يد فى أحداث فرنسا ترامب يعلق على نتائج مولر فى قضية التآمر مع روسيا ترامب يرشح رئيسا جديدا لهيئة الأركان الأمريكية الصين تحذر كندا بعد اعتقال مسؤول «هواوى»: عواقبه خطيرة انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا فيديو| للمرة الأولى بالتاريخ.. تسجيل أصوات على «المريخ» بعد تحذير روسى.. قبرص ترد: واشنطن لن تقيم قاعدة عسكرية لدينا من هى «أنيجريت كرامب» خليفة ميركل؟ «عين شمس» تحتفل بمرور 75 عاما على العلاقات «المصرية - الروسية» أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب واشنطن تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الكيميائى على حلب موسكو تنفى اتهامات واشنطن بتطوير صواريخ «9-أم-729» عاجل| «أوبك» تقرر خفض إنتاج النفط لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» روسيا تتجاهل طلبًا أمريكيا بالتخلص من صواريخ الرؤوس النووية محققو بريطانيا يكشفون أسباب تحطم طائرة مالك ليستر سيتى من بكين.. وزير خارجية كوريا الشمالية يؤكد التزام بلاده بنزع النووى الكرملين: بوتين ونوفاك بحثا الاجتماع مع «أوبك» ترامب ينوى تعيين هيدز ناورت سفيرة لأمريكا بالأمم المتحدة روسيا ترغب فى خفض إنتاجها من النفط رئيس فنزويلا يعلن استثمارات روسية فى بلاده بـ6 مليارات دولار أسعار النفط تنخفض نحو 3% بعد تأجيل «أوبك» لقرار بشأن الإنتاج «البنتاجون» يهدد تركيا البرلمان الأوكرانى يتخذ قرارًا جريئًا ضد روسيا عاجل| الجيش الأمريكى يبعث رسالة لروسيا «تصعيد خطير» الصين تكشف نتائج محادثات التجارة مع أمريكا أمريكا تساند أوكرانيا فى أزمة «مضيق كيرتش» بالتفصيل| روسيا تكشف استعداداتها النووية ردا على «الدرع الصاروخية» روسيا تحذر قبرص من نشر قوات أمريكية على أراضيها الناتو يحذر روسيا من عواقف إنهاء معاهدة حظر الأسلحة النووية شركات بريطانية تطلق منتدى قادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بمصر بوتين عن انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ: سنرد بالشكل المناسب
    للأعلى