قضية رأى عام

جينا هاسبل.. أول امرأة على عرش «CIA»

2018-03-13 20:13:51 |
  • محمود شيبة
  • عملت كنائب المدير فى وكالة المخابرات المركزية

    بدأت هاسبل العمل فى وكالة الاستخبارات المركزية عام 1985

    قال ترامب بعد تعيينها: «حدث تاريخى يجب الوقوف عنده كثيرا»

    عين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، جينا هاسبل، نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية الـ"CIA"، فى منصب مدير الوكالة، لتحل محل مايك بومبيو، الذى تولى منصب وزير الخارجية بعد إقالة ريكس تيلرسون.

    وقال الرئيس الأمريكى إنه اتخذ قرار إقالة وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون بنفسه، كاشفا عن وجود اختلاف بينه وبين تيلرسون حول عدد من القضايا.

    وجاءت جينا هاسبل، التى عملت كنائب المدير فى وكالة المخابرات المركزية، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب على مدار تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

    ونقلت "واشنطن بوست" عن ترامب قوله: إن "تعيين جينا هاسبل، نائبة مدير وكالة المخابرات المركزية، محل بومبيو، والتى من المقرر أن تكون أول سيدة تشغل منصب مدير فى الـCIA، هو حدث تاريخى يجب الوقوف عنده كثيرا".

    وأضاف الرئيس الأمريكى: "لقد عمل مايك وجينا معا لأكثر من عام، وتنطوى علاقتهم على الكثير من الاحترام المتبادل".

    بدأت هاسبل العمل فى وكالة الاستخبارات المركزية عام 1985، حيث حظت بخبرة وشعبية واسعة فى الخارج.

    واختيرت هاسبل لتشغل منصب نائب لمدير وكالة الاستخبارات المركزية فى عام 2017، فيما أشاد ترامب بمهاراتها الشخصية فى عدد من المحافل الدولية، قائلًا: "جينا ضابط استخبارات مثالى ووطنى مكرس تحظى بأكثر من 30 عاما من الخبرة فى الوكالة، وأيضا قائدة ذات قدرة خارقة على إنجاز الأمور وإلهام من حولها.

    وقال بومبيو المدير السابق للوكالة فى ذلك الوقت: "نحن محظوظون لأن شخصا يتمتع بذكائها ومهاراتها وخبرتها سيكون نائبا للمدير، أعرف أنها ستقوم بعمل رائع، وأتطلع إلى العمل معها عن كثب فى السنوات القادمة".

    هاسبل تم اتهامها فى برنامج وكالة المخابرات للتعذيب الذى تم حظره فيما بعد عام 2002، كما تم اتهامها أيضا بالمشاركة لاحقا فى أمر تدمير أشرطة فيديو توثق عمليات الاستجواب الوحشية فى سجن سرى بتايلاند، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" عام 2017.

    وقالت فى بيان رسمى بعد تعيينها: "بعد 30 عاما من العمل كضابط فى وكالة المخابرات المركزية، كان لى شرف العمل كنائب للمدير إلى جانب مايك بومبيو خلال العام الماضى".

    وتابعت مديرة الاستخبارات الأمريكية الحديدة: "أنا ممتنة وبشدة للرئيس ترامب على هذه الفرصة، من ثقته بى، ليتم ترشيحى لأكون المدير القادم لوكالة المخابرات المركزية".

    جينا هاسبل أمريكا دزنالد ترامب مايك بومبيو ريكس تيلرسون المخابرات الأمريكية
    إقرأ أيضاً
    سول: هدفنا إنهاء الحرب الكورية هذا العام صحيفة أمريكية تفصل رسام كاريكاتير بسبب انتقاد ترامب ميلانيا ترامب تتعاطف مع أسر المهاجرين ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية عاجل| إصابة 20 شخصا فى إطلاق نار بنيوجرسى والشرطة تقتل مشتبها به كارتيرون يطالب بإقامة معسكر الأهلى فى أمريكا تايلور سويفت تشعل مسارح دوبلين وسط 70 ألف متفرج عاجل| سفيرة أمريكا لدى كندا تتلقى تهديدًا بالقتل لطمة أمريكية جديدة لموسكو.. وكلمة السر «فضل الله» واشنطن تحذر مواطنيها من الإرهاب خلال مباريات كأس العالم مسلح داخل مركبة مدرعة يغلق جسرا فى لاس فيجاس الأمريكية صفقة جديدة لكشف التواطؤ بين مستشارى ترامب وروسيا حبس مدير حملة ترامب السقا يعود لـ«3 شهور» أمريكا تتهم 5 روسيين بإرسال وقود طائرات لسوريا عقوبات أمركية ضد كمبوديا بسبب حقوق الإنسان دعوى قضائية جديدة ضد الرئيس الأمريكى.. وترامب يعلق عبر «تويتر» دراسة.. عمر المتدين أطول من الملحد أمريكا وتركيا تتوصلان لاتفاق بشأن منبج السورية صور| بعد 10 سنوات قطيعة.. عودة المحادثات العسكرية بين الكوريتين موجز مبتدا| الحكومة تؤدى اليمين.. و4 رحلات مصرية إلى روسيا تعهد ثلاثى من كوريا وأمريكا واليابان ضد «نووى بيونج يانج» بوشكوف يتحدى ترامب: سحب القوات الأمريكية من كوريا «كلام فارغ» البرلمان العربى يرحب بقرار توفير الحماية للفلسطينيين بومبيو: هذا رد فعل زعيم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووى ترامب: لم نناقش انسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية ألمانيا توافق على شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل بمليار يورو فشل مغربى خامس.. كواليس التصويت على استضافة مونديال 2026 بعد قمة سنغافورة.. وزير الخارجية الأمريكى يزور الصين غدًا طالبان تطلب التفاوض مع الولايات المتحدة مستشار ترامب يعتذر لرئيس وزراء كندا الأمم المتحدة تشيد بقمة ترامب وكيم سيناتور أمريكى: اتفاق ترامب وكيم مشروط بموافقة الكونجرس مصر ترحب بنتائج القمة الأمريكية الكورية الشمالية بنود الوثيقة المشتركة| الضمانات الأمنية تحكم أمريكا وكوريا الشمالية زعيم كوريا الشمالية: تغلبنا على كل العقبات لعقد هذه القمة بدء القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونج أون ترامب يغادر مقر إقامته لحضور القمة مع كوريا الشمالية فيديو| انتشار أمنى فى محيط مقر وزارة العدل الأمريكية 3 قتلى فى هجوم مسلح على مركز للشرطة فى نيكاراغوا
    للأعلى