قضية رأى عام

بوتين يجيب.. هل تلاعب اليهود بانتخابات أمريكا؟

2018-03-13 02:07:24 |
  • على أحمد
  • بوتين يتوسط ترامب وكلينتون

    أثارت لائحة اتهام روبرت مولر المدعى الخاص الأمريكى، لـ13 مواطنا روسيا بشأن تدخلهم فى حملة الانتخابات الأمريكية من أجل دعم الرئيس دونالد ترامب على منافسته هيلارى كلينتون، أزمة جديدة داخل أروقة البيت الأبيض.

    حيث رفض ترامب تقرير المحقق مولر، حول مزاعم تواطؤ حملته مع الكرملين بوصفه "حملة ملاحقة"، مشددًا على أن حملته الانتخابية لم تقم بأى عمل غير شرعى، وبأنه لم يحصل أى تواطؤ مع موسكو.

    غضب الرئيس الأمريكى، كان كفيلا للإشارة إلى أن روسيا بدأت حملتها المعادية للولايات المتحدة عام 2014 قبل إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية بوقت طويل".

    لكن يبدو أن المحقق الأمريكى، أصرَ على لائحة الاتهام الموجهة المواطنين الروس، مؤكدا أن الهدف من التدخل فى الانتخابات استراتيجى لزرع الانقسام فى النظام السياسى الأمريكى.

    وسرعان ما تفاعلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مع لائحة "مولر"، نافية مزاعم تورط مواطنين روس فى الانتخابات الأمريكية، قائلة: "13 شخصا تدخلوا فى الانتخابات الأمريكية؟! 13 فى مقابل أجهزة مخابرات لها ميزانيات بالمليارات؟ وضد أجهزة التجسس ومكافحة التجسس؟ وضد أحدث التطورات والتكنولوجيا؟ كلام سخيف؟ نعم".

    المثير فى الأمر، أن الادعاءات والاتهامات التى تروجها استخبارات أمريكا، دفعت الرئيس الروسى إلى التعقيب على لائحة مولر، بالقول: إن "أوكرانيين أو تتار أو يهود ممن يحملون الجنسية الروسية أو جنسية مزدوجة، ربما يكونون هم الذين تدخلوا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2016، وربما لم يكونوا من الروس أصلًا أو ربما الولايات المتحدة الأمريكية دفعت لهم، لا أحد يستطيع أن يجزم بدوافعهم".

    وأبدى بوتين عدم اهتمامه بالقائمة المعلنة من قبل مولر، موضحا أن تلك الادعاءات لا تعنى شيئا، لكونها لا تنتمى للحكومة الروسية.

    ويبدو أن تصريحات بوتين أثارت حفيظة الجانب الإسرائيلي أيضًا، حيث طالبت السياسية الإسرائيلية، كسينيا سفيتلوفا، حكومة بنيامين نتنياهو بإدانة التعليقات، قائلةً: "ربما اليهود تدخلوا فى الانتخابات الأمريكية.. ربما اليهود يحكمون العالم.. ربما أيضًا اليهود هم من قاموا بذبح اليهود فى بولندا خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أن كل تلك الادعاءات لا يوجد دليل واحد عليها، وإنما هى فقط معاداة للسامية".

    من جانبه، طلب رون كلين، كبير موظفى نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، من داعمى الرئيس الأمريكى من اليهود الضغط على البيت الأبيض خلال هذه الفترة للرد على الادعاءات الروسية.

    وقال كلين "على كل يهودى يدعم ترامب أن يقوم بالضغط على البيت الأبيض ليرى إذا ما كان ترامب يوافق على ادعاءات صديقه بوتين، خاصةً أن كل يهودى لا يدعم ترامب قد حظى لتوه بفرصة أكبر لرفضه".

    يذكر أن الانتخابات الأمريكية التى أجريت عام 2016، وفاز بها الرئيس الأمريكى الحالي دونالد ترامب على منافسته من الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون، شهدت ادعاءات من الحزب الديمقراطى بتدخل روسيا فى مسار الانتخابات، إلا أن الأخير نفى صحة الاتهامات.

    الانتخابات الرئاسية الأمريكة دونالد ترامب فلاديمير بوتين روسيا المحقق مولر
    إقرأ أيضاً
    ترامب يوبخ حليف قطر والإخوان السابق.. «تليرسون شديد الغباء والكسل» الخارجية الفرنسية ترد بعنف على ترامب أمريكا تؤسس لمحور رباعى فى الشرق الأوسط بزعامة «إسرائيل» الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 9 ديسمبر 2018 وفاة أقدم ناشطة حقوقية روسية باحث استراتيجى لـ«ماذا ولماذا»: أمريكا لها يد فى أحداث فرنسا ترامب يعلق على نتائج مولر فى قضية التآمر مع روسيا ترامب يرشح رئيسا جديدا لهيئة الأركان الأمريكية الصين تحذر كندا بعد اعتقال مسؤول «هواوى»: عواقبه خطيرة بسبب «السترات الصفراء».. ترامب يجدد هجومه على اتفاق باريس للمناخ انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا بومبيو يرحب بقرار ترامب تعيين نويرت سفيرة لواشنطن لدى الأمم المتحدة بعد تحذير روسى.. قبرص ترد: واشنطن لن تقيم قاعدة عسكرية لدينا من هى «أنيجريت كرامب» خليفة ميركل؟ «عين شمس» تحتفل بمرور 75 عاما على العلاقات «المصرية - الروسية» الادعاء الأمريكى يطالب بسجن المحامى السابق لترامب بوتين: سنظل ندعم اليونان.. ومستعدون لإشراكها فى التيار التركى ترامب: لا يمكننى التفوق على هذا الشخص أول رد روسى على واشنطن بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية فى حلب واشنطن تكشف تفاصيل جديدة بشأن الهجوم الكيميائى على حلب ترامب يعين وزيرًا جديدًا للعدل موسكو تنفى اتهامات واشنطن بتطوير صواريخ «9-أم-729» تخبط فى البيت الأبيض.. كبير الموظفين يقترب من المغادرة عاجل| «أوبك» تقرر خفض إنتاج النفط لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» روسيا تتجاهل طلبًا أمريكيا بالتخلص من صواريخ الرؤوس النووية الكرملين: بوتين ونوفاك بحثا الاجتماع مع «أوبك» روسيا ترغب فى خفض إنتاجها من النفط رئيس فنزويلا يعلن استثمارات روسية فى بلاده بـ6 مليارات دولار أسعار النفط تنخفض نحو 3% بعد تأجيل «أوبك» لقرار بشأن الإنتاج ترامب يشيد بجهود القوات الأمريكية فى التعامل مع تصادم طائرتين باليابان البرلمان الأوكرانى يتخذ قرارًا جريئًا ضد روسيا عاجل| الجيش الأمريكى يبعث رسالة لروسيا «تصعيد خطير» «التدخل الروسى فى الانتخابات».. شهادات حقيقية تضرب ترامب فى مقتل بالتفصيل| روسيا تكشف استعداداتها النووية ردا على «الدرع الصاروخية» روسيا تحذر قبرص من نشر قوات أمريكية على أراضيها الناتو يحذر روسيا من عواقف إنهاء معاهدة حظر الأسلحة النووية بوتين عن انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ: سنرد بالشكل المناسب روسيا تهدد أمريكا بسبب «الأسلحة النووية»
    للأعلى