قضية رأى عام

بوتين يجيب.. هل تلاعب اليهود بانتخابات أمريكا؟

2018-03-13 02:07:24 |
  • على أحمد
  • أثارت لائحة اتهام روبرت مولر المدعى الخاص الأمريكى، لـ13 مواطنا روسيا بشأن تدخلهم فى حملة الانتخابات الأمريكية من أجل دعم الرئيس دونالد ترامب على منافسته هيلارى كلينتون، أزمة جديدة داخل أروقة البيت الأبيض.

    حيث رفض ترامب تقرير المحقق مولر، حول مزاعم تواطؤ حملته مع الكرملين بوصفه "حملة ملاحقة"، مشددًا على أن حملته الانتخابية لم تقم بأى عمل غير شرعى، وبأنه لم يحصل أى تواطؤ مع موسكو.

    غضب الرئيس الأمريكى، كان كفيلا للإشارة إلى أن روسيا بدأت حملتها المعادية للولايات المتحدة عام 2014 قبل إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية بوقت طويل".

    لكن يبدو أن المحقق الأمريكى، أصرَ على لائحة الاتهام الموجهة المواطنين الروس، مؤكدا أن الهدف من التدخل فى الانتخابات استراتيجى لزرع الانقسام فى النظام السياسى الأمريكى.

    وسرعان ما تفاعلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مع لائحة "مولر"، نافية مزاعم تورط مواطنين روس فى الانتخابات الأمريكية، قائلة: "13 شخصا تدخلوا فى الانتخابات الأمريكية؟! 13 فى مقابل أجهزة مخابرات لها ميزانيات بالمليارات؟ وضد أجهزة التجسس ومكافحة التجسس؟ وضد أحدث التطورات والتكنولوجيا؟ كلام سخيف؟ نعم".

    المثير فى الأمر، أن الادعاءات والاتهامات التى تروجها استخبارات أمريكا، دفعت الرئيس الروسى إلى التعقيب على لائحة مولر، بالقول: إن "أوكرانيين أو تتار أو يهود ممن يحملون الجنسية الروسية أو جنسية مزدوجة، ربما يكونون هم الذين تدخلوا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية لسنة 2016، وربما لم يكونوا من الروس أصلًا أو ربما الولايات المتحدة الأمريكية دفعت لهم، لا أحد يستطيع أن يجزم بدوافعهم".

    وأبدى بوتين عدم اهتمامه بالقائمة المعلنة من قبل مولر، موضحا أن تلك الادعاءات لا تعنى شيئا، لكونها لا تنتمى للحكومة الروسية.

    ويبدو أن تصريحات بوتين أثارت حفيظة الجانب الإسرائيلي أيضًا، حيث طالبت السياسية الإسرائيلية، كسينيا سفيتلوفا، حكومة بنيامين نتنياهو بإدانة التعليقات، قائلةً: "ربما اليهود تدخلوا فى الانتخابات الأمريكية.. ربما اليهود يحكمون العالم.. ربما أيضًا اليهود هم من قاموا بذبح اليهود فى بولندا خلال الحرب العالمية الثانية، إلا أن كل تلك الادعاءات لا يوجد دليل واحد عليها، وإنما هى فقط معاداة للسامية".

    من جانبه، طلب رون كلين، كبير موظفى نائب الرئيس الأمريكى السابق جو بايدن، من داعمى الرئيس الأمريكى من اليهود الضغط على البيت الأبيض خلال هذه الفترة للرد على الادعاءات الروسية.

    وقال كلين "على كل يهودى يدعم ترامب أن يقوم بالضغط على البيت الأبيض ليرى إذا ما كان ترامب يوافق على ادعاءات صديقه بوتين، خاصةً أن كل يهودى لا يدعم ترامب قد حظى لتوه بفرصة أكبر لرفضه".

    يذكر أن الانتخابات الأمريكية التى أجريت عام 2016، وفاز بها الرئيس الأمريكى الحالي دونالد ترامب على منافسته من الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون، شهدت ادعاءات من الحزب الديمقراطى بتدخل روسيا فى مسار الانتخابات، إلا أن الأخير نفى صحة الاتهامات.

    الانتخابات الرئاسية الأمريكة دونالد ترامب فلاديمير بوتين روسيا المحقق مولر
    إقرأ أيضاً
    الاتحاد الأوروبى يتحدى واشنطن ويدعم إيران صور| ترامب يعبر عن فخره بلقاء الرئيس السيسى: شرف عظيم السيسى: اجتماعى بترامب يعكس عمق العلاقات بين مصر وأمريكا ترامب للسيسى: نشكركم على جهودكم فى مكافحة الإرهاب بيرو تفوز بجائزة أفضل جمهور فى 2018 ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية نتنياهو لبوتين: تقديم أسلحة لأطراف غير مسؤولة يزيد المخاطر الإقليمية فرنسا: اتفاق إدلب فرصة يجب اغتنامها رغم القلق الأمريكى حول سوريا.. بومبيو يؤكد تمسكه بالتعاون مع روسيا بوتين لنتنياهو: قرار توريد «إس 300» لسوريا يتماشى مع الوضع الراهن أمريكا تحمل إيران مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية فى سوريا وزير الدفاع الروسى: إسرائيل تضللنا ولم تنسق معنا ضرباتها الأخيرة بعد إسقاط «إيل-20».. روسيا تعلن تسليم «إس-300» لسوريا خلال أسبوعين اتهام جديد للجبلاية بالحصول على 1.8 مليون دولار لماذا يلح ترامب على زيادة إنتاج النفط وخفض الأسعار؟ هزيمة انتخابية للحزب الحاكم الروسى على حساب اليمين المتطرف أردوغان: أنقرة وموسكو ستحددان الفصائل التى ستخرج من إدلب رسالة نيويورك| الطاهرى: قمة الغد تعكس حجم التقدير الأمريكى لمصر بومبيو يطالب الغير ملتزمين من الإدارة الأمريكية بالبحث عن عمل آخر سياسات أمريكا ظلمت القضية الفلسطينية وقضت على حلم الدولة صور| وزيرة الهجرة تعرض مبادرة مهمة على رئيس الجالية المصرية بروسيا لقاءات متنوعة ومشاركات فعالة.. جدول أعمال الرئيس فى نيويورك فيديو| توم هاردى يروج لفيلمه الجديد فى روسيا نتنياهو يلتقى ترامب فى الأمم المتحدة روسيا تعلن نشر جميع ملابسات إسقاط طائرتها فى سوريا غدًا الصين تستدعى السفير الأمريكى بشأن العقوبات العسكرية بكين: لا دخل لأمريكا بالتعاون بين الصين وروسيا فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية «فيسبوك» تضع ضوابط جديدة لدعم الحملات السياسية وزير خارجية فرنسا: لا نسعى لعزل روسيا بريطانيا تواجة خطر التكنولوجيا بـ«قوة هجمات إلكترونية» بعد سقوط الطائرة.. بوتين يرفض استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلى روحانى مهددًا ترامب: ستلقى نفس مصير صدام حسين ترامب يؤجل نشر تحقيقات تتعلق بالتدخل الروسى أوسكار تاباريز يقود أوروجواى لمدة أربع سنوات جديدة روسيا تعلق على اتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح فى إدلب بكين لم تعد هادئة.. الصين تجر أمريكا إلى حرب جديدة وتحذر من العواقب ملف| «الندية».. استراتيجية القاهرة السحرية فى التعامل مع واشنطن روسيا: واشنطن تستخدم العقوبات لإخراجنا من سوق الأسلحة العالمية اليابان تكشف عن موعد قمة آبى وترامب
    للأعلى