قضية رأى عام

الاتفاق ينتهى 2023.. الكونجرس يدرس 4 مواقع بديلة لقاعدة «العديد» بقطر

2018-03-12 21:57:36 |
  • محمود شيبة
  • الكونجرس يدرس مطالب بنقل قاعدة العديد العسكرية من قطر

    تأتى هذه المطالب عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر

    المواقع البديلة هى البحرين والظفرة الإماراتية ومنطقة الزهراء بالأردن وأربيل العراقية

    فى أعقاب التدابير الأمريكية التى اتخذت ضد الأنظمة المالية والمصرفية فى الدوحة نظرا لاشتباهها فى تمويل الجماعات الإرهابية، يدرس الكونجرس إمكانية نقل قاعدة "العديد" الجوية فى قطر إلى دولة أخرى.

    كشفت ذلك صحيفة "الشرق الأوسط" فى نسختها الإنجليزية، اليوم الإثنين، مؤكدة أن واشنطن تراقب عن كثب نشاط الدوحة الدبلوماسى والعلاقات الخارجية التى دفعت قطر إلى توقيع اتفاق فى يوليو الماضى مع الولايات المتحدة بشأن وقف تمويل الإرهاب.

    ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر تشريعية قولها: إن المواقع البديلة لقاعدة "العديد" تشمل البحرين، ومنطقة الظفرة فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى، ومنطقة الزهراء شرق الأردن، وأربيل فى كردستان العراق، واستخدمت واشنطن جميع هذه المواقع الأربعة فى الماضى لأغراض عسكرية، مثل حرب الخليج، والحرب فى أفغانستان، والحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا والعراق.

    وقالت الصحيفة إن هذه المطالب بنقل قاعدة "العديد" من الدوحة تأتى عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر، تتمثل فى متابعة نظامها المالى والمصرفى بسبب تخوف من دعم المنظمات الإرهابية والأفراد ذوى العلاقة بتلك المنظمات، إضافة إلى مراقبة شديدة لتصرفاتها الدبلوماسية وعلاقاتها الخارجية، مما دفع قطر إلى إبرام مذكرة تفاهم ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية لوقف تمويل الإرهاب.

    وكانت واشنطن والدوحة قد جددتا الاتفاق الثنائى بينهما حول استضافة القاعدة الجوية فى 2013، على أن ينتهى فى 2023، وسيكون نقل القوات الأمريكية متاحا بمجرد انتهاء المدة المحددة.

    وتتعرض الدوحة لضغوط خارجية لمساندتها ودعمها للإرهاب، وقد أصبح هذا الدور واضحا أمام العالم خصوصا بعد لعل قيام السعودية والبحرين والإمارات إضافة إلى مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر فى يونيو 2017.

    ووجهت الدول الأربع قائمة مطالب إلى الدوحة من 13 بندا، على رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وإغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع "مصر، البحرين، السعودية، الإمارات" بإثارة الاضطرابات فى المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

    وقد حذرت واشنطن مرارًا الدوحة من التعاون وتمويل الجماعات أو الأفراد المشتبه فى انتماءاتهم الإرهابية، وأنفقت الدوحة أكثر من 21 مليار دولار على شراء معدات عسكرية أمريكية، حسبما كشفت المصادر، كما تستضيف أكثر من 10 آلاف جندى أمريكى وحوالى 72 طائرة فى قاعدة العُديد.

    الكونجرس الأمريكى قاعدة العديد قطر أمريكا الأزمة القطرية
    إقرأ أيضاً
    أخطبوط الإرهاب القطرى.. «الكوارى» أداة نظام الحمدين لبث الخراب أكبر حفار فى العالم يعبر قناة السويس متجهًا إلى «سلوى» السعودية صحيفة أمريكية تفصل رسام كاريكاتير بسبب انتقاد ترامب ميلانيا ترامب تتعاطف مع أسر المهاجرين التدهور مستمر.. «قطريليكس» تكشف اعتراف الدوحة بالخسائر الاقتصادية ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية عاجل| إصابة 20 شخصا فى إطلاق نار بنيوجرسى والشرطة تقتل مشتبها به كارتيرون يطالب بإقامة معسكر الأهلى فى أمريكا تايلور سويفت تشعل مسارح دوبلين وسط 70 ألف متفرج عاجل| سفيرة أمريكا لدى كندا تتلقى تهديدًا بالقتل لطمة أمريكية جديدة لموسكو.. وكلمة السر «فضل الله» الرباعى العربى: على قطر الاختيار بين حسن الجوار أو انتهاك القانون سلطان بن سحيم: نظام الحمدين يسير بشعب قطر إلى الهاوية واشنطن تحذر مواطنيها من الإرهاب خلال مباريات كأس العالم مسلح داخل مركبة مدرعة يغلق جسرا فى لاس فيجاس الأمريكية صفقة جديدة لكشف التواطؤ بين مستشارى ترامب وروسيا حبس مدير حملة ترامب السقا يعود لـ«3 شهور» إرهاب «الحمدين» وراء اشتباكات الهلال النفطى بليببيا أمريكا تتهم 5 روسيين بإرسال وقود طائرات لسوريا عقوبات أمركية ضد كمبوديا بسبب حقوق الإنسان دعوى قضائية جديدة ضد الرئيس الأمريكى.. وترامب يعلق عبر «تويتر» دراسة.. عمر المتدين أطول من الملحد أمريكا وتركيا تتوصلان لاتفاق بشأن منبج السورية صور| بعد 10 سنوات قطيعة.. عودة المحادثات العسكرية بين الكوريتين موجز مبتدا| الحكومة تؤدى اليمين.. و4 رحلات مصرية إلى روسيا بوشكوف يتحدى ترامب: سحب القوات الأمريكية من كوريا «كلام فارغ» البرلمان العربى يرحب بقرار توفير الحماية للفلسطينيين بومبيو: هذا رد فعل زعيم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووى ترامب: لم نناقش انسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية ألمانيا توافق على شراء طائرات بدون طيار من إسرائيل بمليار يورو إرهاب «الحمدين» يتحدث الإسبانية.. قطريليكس يكشف مخططا جديدا للدوحة فشل مغربى خامس.. كواليس التصويت على استضافة مونديال 2026 طالبان تطلب التفاوض مع الولايات المتحدة مستشار ترامب يعتذر لرئيس وزراء كندا الأمم المتحدة تشيد بقمة ترامب وكيم سيناتور أمريكى: اتفاق ترامب وكيم مشروط بموافقة الكونجرس مصر ترحب بنتائج القمة الأمريكية الكورية الشمالية بنود الوثيقة المشتركة| الضمانات الأمنية تحكم أمريكا وكوريا الشمالية العثور على أسلحة قطرية بمنزل زعيم القاعدة فى ليبيا
    للأعلى