قضية رأى عام

الاتفاق ينتهى 2023.. الكونجرس يدرس 4 مواقع بديلة لقاعدة «العديد» بقطر

2018-03-12 21:57:36 |
  • محمود شيبة
  • قاعدة العديد فى قطر

    الكونجرس يدرس مطالب بنقل قاعدة العديد العسكرية من قطر

    تأتى هذه المطالب عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر

    المواقع البديلة هى البحرين والظفرة الإماراتية ومنطقة الزهراء بالأردن وأربيل العراقية

    فى أعقاب التدابير الأمريكية التى اتخذت ضد الأنظمة المالية والمصرفية فى الدوحة نظرا لاشتباهها فى تمويل الجماعات الإرهابية، يدرس الكونجرس إمكانية نقل قاعدة "العديد" الجوية فى قطر إلى دولة أخرى.

    كشفت ذلك صحيفة "الشرق الأوسط" فى نسختها الإنجليزية، اليوم الإثنين، مؤكدة أن واشنطن تراقب عن كثب نشاط الدوحة الدبلوماسى والعلاقات الخارجية التى دفعت قطر إلى توقيع اتفاق فى يوليو الماضى مع الولايات المتحدة بشأن وقف تمويل الإرهاب.

    ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر تشريعية قولها: إن المواقع البديلة لقاعدة "العديد" تشمل البحرين، ومنطقة الظفرة فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى، ومنطقة الزهراء شرق الأردن، وأربيل فى كردستان العراق، واستخدمت واشنطن جميع هذه المواقع الأربعة فى الماضى لأغراض عسكرية، مثل حرب الخليج، والحرب فى أفغانستان، والحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا والعراق.

    وقالت الصحيفة إن هذه المطالب بنقل قاعدة "العديد" من الدوحة تأتى عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر، تتمثل فى متابعة نظامها المالى والمصرفى بسبب تخوف من دعم المنظمات الإرهابية والأفراد ذوى العلاقة بتلك المنظمات، إضافة إلى مراقبة شديدة لتصرفاتها الدبلوماسية وعلاقاتها الخارجية، مما دفع قطر إلى إبرام مذكرة تفاهم ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية لوقف تمويل الإرهاب.

    وكانت واشنطن والدوحة قد جددتا الاتفاق الثنائى بينهما حول استضافة القاعدة الجوية فى 2013، على أن ينتهى فى 2023، وسيكون نقل القوات الأمريكية متاحا بمجرد انتهاء المدة المحددة.

    وتتعرض الدوحة لضغوط خارجية لمساندتها ودعمها للإرهاب، وقد أصبح هذا الدور واضحا أمام العالم خصوصا بعد لعل قيام السعودية والبحرين والإمارات إضافة إلى مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر فى يونيو 2017.

    ووجهت الدول الأربع قائمة مطالب إلى الدوحة من 13 بندا، على رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وإغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع "مصر، البحرين، السعودية، الإمارات" بإثارة الاضطرابات فى المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

    وقد حذرت واشنطن مرارًا الدوحة من التعاون وتمويل الجماعات أو الأفراد المشتبه فى انتماءاتهم الإرهابية، وأنفقت الدوحة أكثر من 21 مليار دولار على شراء معدات عسكرية أمريكية، حسبما كشفت المصادر، كما تستضيف أكثر من 10 آلاف جندى أمريكى وحوالى 72 طائرة فى قاعدة العُديد.

    الكونجرس الأمريكى قاعدة العديد قطر أمريكا الأزمة القطرية
    إقرأ أيضاً
    نصائح «ناسا» لصناع «Avengers 4» للوصول إلى الرجل الحديدى الجبير لقطر: الأمر بيدكم لكى تستجيبوا لمطالبنا دون تميم.. أبرز الملفات على طاولة قمة الخليج لإعادة ترتيب البيت العربى أمريكا تعلن عن شراكات مستقبلة مع العراق فى مقدمتها «النفط» البنك التجارى القطرى يؤكد التزامه تجاه تركيا غموض حول «التمثيل القطرى» فى قمة مجلس التعاون الخليجى باحث استراتيجى لـ«ماذا ولماذا»: أمريكا لها يد فى أحداث فرنسا ترامب يعلق على نتائج مولر فى قضية التآمر مع روسيا ترامب يرشح رئيسا جديدا لهيئة الأركان الأمريكية الصين تحذر كندا بعد اعتقال مسؤول «هواوى»: عواقبه خطيرة انسحاب قطر.. اقتصادى أم سياسى؟| «أوبك» تهزم «التشويه» وتستعيد هيبتها ظريف: أمريكا حولت المنطقة لمخزن بارود لتدمير علاقة إيران بأوروبا موقع آسيوى: نيبال تتصدى لخطط قطرية على أراضيها لافروف: أمريكا تمهد لإنهاء معاهدة القوى النووية «ستارت الجديدة» روسيا تتجاهل طلبًا أمريكيا بالتخلص من صواريخ الرؤوس النووية من بكين.. وزير خارجية كوريا الشمالية يؤكد التزام بلاده بنزع النووى ترامب ينوى تعيين هيدز ناورت سفيرة لأمريكا بالأمم المتحدة «البنتاجون» يهدد تركيا قطر تطالب إسرائيل بدعم جهودها فى غزة علنًا الصين تكشف نتائج محادثات التجارة مع أمريكا أمريكا تساند أوكرانيا فى أزمة «مضيق كيرتش» قرقاش: مجلس التعاون الخليجى مستمر رغم الأزمة القطرية بالتفصيل| روسيا تكشف استعداداتها النووية ردا على «الدرع الصاروخية» وزير الخارجية: لا نرصد تغيرا فى السياسات القطرية تؤدى لانفراج الأزمة بدء مراسم جنازة الرئيس الأمريكى بوش الأب الناتو يحذر روسيا من عواقف إنهاء معاهدة حظر الأسلحة النووية بوتين عن انسحاب أمريكا من معاهدة الصواريخ: سنرد بالشكل المناسب روسيا تهدد أمريكا بسبب «الأسلحة النووية» روسيا تهدد بالرد على تعزيز الوجود الأمريكى فى قبرص أمريكا تحرض أوروبا ضد إيران حدادا على بوش الأب.. السفارة الأمريكية بالقاهرة تغلق أبوابها أمريكا تمهل روسيا 60 يومًا وتهدد بالانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية رسميًا.. الناتو يتهم روسيا بخرق المعاهدة النووية مع أمريكا إيران تسعى لتطوير مدى صواريخها الباليستية رغم الرفض الأمريكى أمريكا تعلن تضامنها مع إسرائيل ضد حزب الله بالأدلة.. انسحاب قطر من «الأوبك» مسعى خائب لهز صورة المنظمة وصول المبعوث الأمريكى لباكستان للتشاور حول محادثات سلام بأفغانستان لردع إيران.. حاملة طائرات أمريكية تصل الخليج خلال أيام الصين توقع اتفاقيات تعاون جديدة ضمن خطة «الحزام والطريق» واشنطن تدعو الأوروبيين لفرض عقوبات على إيران
    للأعلى