قضية رأى عام

الاتفاق ينتهى 2023.. الكونجرس يدرس 4 مواقع بديلة لقاعدة «العديد» بقطر

2018-03-12 21:57:36 |
  • محمود شيبة
  • الكونجرس يدرس مطالب بنقل قاعدة العديد العسكرية من قطر

    تأتى هذه المطالب عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر

    المواقع البديلة هى البحرين والظفرة الإماراتية ومنطقة الزهراء بالأردن وأربيل العراقية

    فى أعقاب التدابير الأمريكية التى اتخذت ضد الأنظمة المالية والمصرفية فى الدوحة نظرا لاشتباهها فى تمويل الجماعات الإرهابية، يدرس الكونجرس إمكانية نقل قاعدة "العديد" الجوية فى قطر إلى دولة أخرى.

    كشفت ذلك صحيفة "الشرق الأوسط" فى نسختها الإنجليزية، اليوم الإثنين، مؤكدة أن واشنطن تراقب عن كثب نشاط الدوحة الدبلوماسى والعلاقات الخارجية التى دفعت قطر إلى توقيع اتفاق فى يوليو الماضى مع الولايات المتحدة بشأن وقف تمويل الإرهاب.

    ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر تشريعية قولها: إن المواقع البديلة لقاعدة "العديد" تشمل البحرين، ومنطقة الظفرة فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى، ومنطقة الزهراء شرق الأردن، وأربيل فى كردستان العراق، واستخدمت واشنطن جميع هذه المواقع الأربعة فى الماضى لأغراض عسكرية، مثل حرب الخليج، والحرب فى أفغانستان، والحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا والعراق.

    وقالت الصحيفة إن هذه المطالب بنقل قاعدة "العديد" من الدوحة تأتى عقب إجراءات أمريكية اتخذتها تجاه قطر، تتمثل فى متابعة نظامها المالى والمصرفى بسبب تخوف من دعم المنظمات الإرهابية والأفراد ذوى العلاقة بتلك المنظمات، إضافة إلى مراقبة شديدة لتصرفاتها الدبلوماسية وعلاقاتها الخارجية، مما دفع قطر إلى إبرام مذكرة تفاهم ثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية لوقف تمويل الإرهاب.

    وكانت واشنطن والدوحة قد جددتا الاتفاق الثنائى بينهما حول استضافة القاعدة الجوية فى 2013، على أن ينتهى فى 2023، وسيكون نقل القوات الأمريكية متاحا بمجرد انتهاء المدة المحددة.

    وتتعرض الدوحة لضغوط خارجية لمساندتها ودعمها للإرهاب، وقد أصبح هذا الدور واضحا أمام العالم خصوصا بعد لعل قيام السعودية والبحرين والإمارات إضافة إلى مصر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر فى يونيو 2017.

    ووجهت الدول الأربع قائمة مطالب إلى الدوحة من 13 بندا، على رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وإغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع "مصر، البحرين، السعودية، الإمارات" بإثارة الاضطرابات فى المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

    وقد حذرت واشنطن مرارًا الدوحة من التعاون وتمويل الجماعات أو الأفراد المشتبه فى انتماءاتهم الإرهابية، وأنفقت الدوحة أكثر من 21 مليار دولار على شراء معدات عسكرية أمريكية، حسبما كشفت المصادر، كما تستضيف أكثر من 10 آلاف جندى أمريكى وحوالى 72 طائرة فى قاعدة العُديد.

    الكونجرس الأمريكى قاعدة العديد قطر أمريكا الأزمة القطرية
    إقرأ أيضاً
    بالصور| معرض بجنيف يفضح دور قطر فى دعم الإرهاب موجز مبتدا| السيسى يلقى كلمة مصر بالأمم المتحدة.. والعظمى بالقاهرة 33 الرئيس السيسى يلقى كلمة مصر أمام الأمم المتحدة رسالة نيويورك| رسائل عديدة فى كلمة الرئيس السيسى بقمة مانديلا بومبيو: نأمل من تركيا الإفراج عن القس الأمريكى وزير الدفاع الأمريكى يرد على اتهام إيران بالوقوف وراء هجوم الأحواز ترامب يعلن عقد قمة ثانية مع زعيم كوريا الشمالية رغم القلق الأمريكى حول سوريا.. بومبيو يؤكد تمسكه بالتعاون مع روسيا معرض «آل غفران» فى جنيف يفضح ممارسات النظام القطرى ضد حقوق الإنسان الأخبار المتوقعة اليوم الإثنين 24 سبتمبر لن يظل على ما هو عليه.. كيف سيكون شكل الإنترنت فى 2028؟ «الخارجية الأمريكى» تنفى الترتيب للقاء بين ترامب وروحانى السيسى يشارك اليوم فى قمة «مانديلا للسلام».. ويلتقى ترامب سياسى أمريكى: الإخوان حاولوا تعطيل الحياة فى مصر الجالية المصرية تحتشد أمام مقر إقامة السيسى بأمريكا ترامب يتفق مع أمير الكويت على ضرورة إنهاء الأزمة الخليجية أمريكا لإيران: عليكم النظر للمرآة قبل اتهامنا بهجوم الأحواز بومبيو: سنربح الحرب التجارية ضد الصين نتنياهو رفض توسلات تميم.. قناة عبرية تكشف تفاصيل عمالة قطر لإسرائيل البابا يلتقى مع 570 شابًا بكنيسة مار مينا بأمريكا السفارة الأمريكية تقيم مجموعة حفلات ليسرا الهوارى بالولايات المتحدة شاهد| طفل بقبيلة الغفران: «الحمدين جردونى من جنسيتى وعمرى شهر!» «التنصت على ترامب».. رود روزنشتاين ينذر بفضيحة جديدة بالبيت الأبيض حسن روحانى: نعرف من قاموا بهجوم الأهواز.. وأوهام أمريكا لن تتحقق اليوم.. الرئيس السيسى يلتقى عددا من رؤساء الدول فى نيويورك الأخبار المتوقعة اليوم الأحد 23 سبتمبر أمريكا تعلق على «هجوم الأحواز»: نقف إلى جانب الشعب الإيرانى خبير: مصر بعد 30 يونيو نجحت فى خلق التوازن بالعلاقات الدولية نتنياهو يلتقى ترامب فى الأمم المتحدة سيول تعلن موعد نهاية الحرب الكورية بومبيو: إيران لم تظهر دليلًا على وقف دعمها للإرهاب «ناسا» تعلن عن وظيفة جديدة براتب خيالى مقتل 18 مسلحا من حركة الشباب فى غارة أمريكية بالصومال وول ستريت جورنال: الصين تلغى محادثات تجارية مع أمريكا الصين تستدعى السفير الأمريكى بشأن العقوبات العسكرية رسالة نيويورك.. شكرى يلتقى الوفد الإعلامى لعرض أجندة العمل المصرية فضائح الحمدين| خوفًا من كشف جرائمها.. قطر تتجسس على 1200 شخصية خليجية بلافتات الترحيب.. طلاب مجمع مدارس بأمريكا يستقبلون البابا تواضروس الصين تفتتح سفارتها فى الدومنيكان وسط غضب أمريكى العراق يتعقب «داعش» فى 3 محافظات
    للأعلى