قضية رأى عام

الاتفاق النووى السعودى.. واشنطن تدعم الرياض «بالعند» فى إسرائيل

2018-03-11 20:25:33 |
  • محمود شيبة
  • "إذا لم تزود الولايات المتحدة السعودية بالمفاعلات النووية ستقوم روسيا أو الصين بذلك"، هذا ما قاله الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لرئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، عندما طالبه بعدم تزويد الرياض بمفاعلات نووية.

    وتقول تقارير إعلامية دولية إن هناك مفاوضات حاليا بين الحكومة الأمريكية والسعودية حول اتفاق مشترك لتخصيب اليورانيوم، مؤكدة أن المملكة تعتزم بناء أكثر من 16 مفاعلا نوويا خلال الـ25 سنة المقبلة.

    وتقدم إدارة الرئيس الأمريكى، دعما قويا للسعودية فى سبيل تأسيس شركات أمريكية سعودية، وذلك فى خطوة تهدف إلى عدم وجود منافسين من روسيا والصين وبعض الدول الأخرى.

    ونقلت وكالة "بلومبرج"، فى تقرير لها، عن مصدر بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة قوله إن المملكة تلقت طلبات من خمس شركات دولية من الصين وفرنسا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا للقيام بأعمال الهندسة والبناء على مفاعلين نوويين، متوقعا البدء فى بناء المحطة النووية بداية العام المقبل، بتمويل مشترك من الحكومة السعودية والشركة المنفذة.

    وتسعى الرياض، من خلال تخصيب اليورانيوم، لتقليص الاستهلاك المحلى للنفط، وبناء قدرة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية تبلغ 17.6 جيجاوات بحلول 2032، وأرسلت فى طلب معلومات من موردين عالميين لبناء مفاعلين كبداية.

    ومن جانبه، قال وزير الطاقة الأمريكى، ريك بيرى، إن السعودية مهتمة بالتوصل لاتفاق لتعاون نووى مدنى مع واشنطن، وهى خطوة ستسمح لشركات أمريكية بالمشاركة فى البرنامج النووى المدنى للمملكة.

    وكان رئيس شركة "روس أتوم" الروسية، أليكسى ليخاتشوف، قال إن شركة الطاقة النووية الحكومية تأمل الفوز بمناقصة أعلنت عنها السعودية لبناء محطات نووية فى المملكة، كما أشار الرئيس التنفيذى لشركة "إى.دى.إف" الفرنسية إلى أن شركة المرافق الحكومية تريد المشاركة فى خطط السعودية لبناء مفاعلات نووية.

    وتبرر الرياض إصرارها على تنفيذ برنامجها النووى برغبتها فى تطوير خيار لصنع الأسلحة النووية لردع إيران، التى تمتلك قنابل نووية، إذا لزم الأمر، وهذا ما يعنى أن شركة روساتوم الروسية لن تتولى بناء المفاعلات النووية السعودية خوفا من تسريب المعلومات لإيران التى تعد أبرز حلفائها، بحسب ما نقلت مجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية.

    وبالنسبة للمخاوف من تبنى شركة صينية للمهمة، فيعتبر أيضا مهمة محفوفة بالمخاطر، وفق الصحيفة، ونظرا لنجاح كوريا النسبى فى بناء أربعة مفاعلات فى الوقت المحدد، فإن المفاعل الكورى لا يزال على الأرجح هو المفضل للفوز بمناقصة المملكة العربية السعودية.

    واعتبرت الصحيفة أن ما يقال حول المكاسب العائدة على الولايات المتحدة من السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم ليس له أساس من الصحة، مشيرة إلى أن مؤيدو الاتفاق النووى السعودى، أكدوا أن واشنطن تفتقر إلى النفوذ لتأمين تعهد سعودى بعدم إثراء أو إعادة معالجة اليورانيوم.

    وأكدت "ناشونال إنترست" أن أفضل ما يمكن أن تفعله واشنطن هو أن تطلب من الرياض تأجيل هذه الأنشطة النووية الخطيرة لعدة سنوات، فيما يشير إلى أن الانضمام إلى رغبات الرياض هو فى مصلحة واشنطن، لأن السماح للسعوديين بصنع أسلحة نووية يمكن استخدامها فى الوقود قد يساعد على ردع إيران عن حيازة الأسلحة النووية.

    ومن ناحية أخرى، كشفت مصادر دبلوماسية إسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته واشنطن الأسبوع الماضى من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعل نووى، لكن الرئيس الأمريكى رفض.

    وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة فى تقرير، نقلا عن مصادر، إن ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق مناسب بين الولايات المتحدة والسعودية، قائلا لنتنياهو إنه فى حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووى للمملكة، هذه المهمة ستقوم بها روسيا أو فرنسا أو الصين.

    وأكدت القناة أن نتنياهو طلب من ترامب، خلال لقائهما الذى تم الإثنين الماضى الإصرار، حال موافقة واشنطن النهائية على بناء المفاعل فى السعودية، على منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها عبر وضع شرط مناسب مسبوق لتمرير الصفقات، وحسب التقرير، فإن ترامب لم يقدم أى رد على الطلب، لكن الطرفين وافقا على مواصلة المشاورات بشأن الموضوع.

    الاتفاق النووى السعودى أمريكا السعودية تخصيب اليورانيوم إيران الصين روسيا
    إقرأ أيضاً
    حارس مرمى روسيا يتهرب من محمد صلاح «الاعتقال» السلاح الأحدث للديكتاتور.. وسائل أردوغان للحفاظ على منصبه منتخب مصر بالأبيض أمام روسيا مدرب روسيا: صلاح أقوى لاعب.. ولن نلعب بطريقة السعودية 4 سيناريوهات هجومية أمام كوبر لمواجهة روسيا مسرح العيد «بلا نجوم» بسبب مونديال روسيا صلاح يخطف الأضواء قبل مواجهة الدب الروسى الجدل يدفع لبنان لإلغاء أختام جوازات سفر الإيرانيين والد نجم منتخب روسيا: صلاح لم يصل لمرحلة المنافسين على كأس العالم جولوفين: منتخب مصر ليس صلاح فقط تحقيقات عاجلة حول اغتصاب 41 فتاة من السنة والاحتجاجات تجتاح إيران مواعيد مباريات كأس العالم اليوم الإثنين أولى حفلات أنغام وإليسا فى السعودية.. «يا فرحة ما تمت» أبرز المشاركين فى الحرب «العراقية-الإيرانية» مرشحًا لرئاسة إيران 8 رحلات شارتر لنقل مشجعى المنتخب المصرى إلى روسيا أكبر حفار فى العالم يعبر قناة السويس متجهًا إلى «سلوى» السعودية نائب رئيس الوزراء الروسى: المنتخب المصرى أكبر تهديد لنا فى كأس العالم روسيا وتركيا وإيران يجتمعون فى جنيف من أجل دستور سوريا هزيمة ألمانيا فى روسيا 2018.. خسارة البطل مؤشر سيئ فى كل مونديال نقل 150 مشجعا لمساندة المنتخب في مباراته أمام روسيا رمضان صبحى: لا بديل عن الفوز أمام المنتخب الروسى اليوم.. حماقى يحيى حفلا فى روسيا لدعم المنتخب الحضرى: نفكر فى المباراة القادمة ولا نفكر فى الهزيمة السابقة صحيفة أمريكية تفصل رسام كاريكاتير بسبب انتقاد ترامب صاحب فوز المكسيك على ألمانيا: هدفى الأفضل فى مسيرتى حتى الآن كوبر يعلن موقفه من مشاركة محمد صلاح أمام روسيا ميلانيا ترامب تتعاطف مع أسر المهاجرين آخر استعدادات المنتخب لمواجهة روسيا وموقف محمد صلاح على 9090 التحالف العربى: سقوط صاروخ حوثى فى الأراضى السعودية ترامب يدافع عن قرار وقف المناورات مع كوريا الجنوبية الجيش اليمنى يسيطر ناريا على معسكر الدفاع الجوى ومطار الحديدة لوزانو أفضل لاعب فى مبارة المكسيك وألمانيا نيمار: أسعى لتحقيق اللقب السادس مع البرازيل يوسف الشريف يعلق على هزيمة المنتخب الألمانى فى المونديال فايق: «كنت بنهج من سرعة مباراة ألمانيا والمكسيك» البزاوى يتفاعل مع المنتخب: «بإذن الله هنتأهل» حكم من باراجواى يدير مباراة مصر وروسيا صور| الثقة والارتياح يسودان عناصر المنتخب استعدادًا لمواجهة روسيا صورة| جماهير الأرجنتين تجمع التبرعات حتى يسجل ميسى الأهداف المنتخب السعودى يخضع لجلسة نفسية قبل مواجهة أوروجواى
    للأعلى